غايات وأهداف التحليل الإحصائي

غايات وأهداف التحليل الإحصائي
اطلب الخدمة

فهرس المقال

في مضمون إعداد وإجراء عملية ومراحل البحث العلمي الشاقة والمتعبة. وكذلك من بين كافة المعلومات وأيضاً البيانات التي يسعى الباحث العلمي للقيام بجمعها وتحصيلها باستخدام الطرق البحثية المختلفة والمتنوعة. فيعتبر من البديهي جداً وكذلك من الطبيعي أن يحتاج الباحث العلمي لمختلف تلك لطرق لإجراء التحليل الإحصائي للبيانات والمعلومات التي قد تم جمعها وحصدها. حتى أنه يمكنه أن يستفيد من كافة ذلك المجهود المتعب والشاق. والذي قد قام به الباحث العلمي وبذله في سبيل جمع وحصد كافة تلك البيانات والمعلومات البحثية.

كما أن مختلف طرق وأساليب إجراء التحليل الإحصائي البحثي المتنوعة والمختلفة تمثل تلك الشبكة والرابطة القوية. التي بدورها تربط بين كافة أجزاء محتوى وتكوين البحث العلمي مع بعضها البعض. وذلك عن طريق الربط بين كل المعلومات والبيانات البحثية المتواجدة باستخدامها عن طريق مجموعة من العلاقات الكمية المخصصة والمحددة. مما يجعلها في النهاية أنها عبارة عن معلومات وبيانات ذات مغزى ومعنى محدد. وأنها ليست عبارة عن مجرد معلومات وبيانات بسيطة وعشوائية بحثية.


 بروز دور وطريقة تحليل الاستبيان في الحصول على المعلومات والبيانات البحثية المرغوبة 

تعتبر طريقة وآلية تحليل الاستبيان من أبرز وأهم طرق حصد وجمع المعلومات والبيانات في داخل محتوى البحث العلمي. وأيضاً التي يمكن تحقيق الاستفادة من كافة المعلومات البحثية التي تأتي عن طريقها وذلك من خلال إجراء التحليل الإحصائي المتعلق والخاص بالاستبيان. وكافة المعلومات التي يمكن أن يتم حصدها وجمعها من خلاله. فبذلك الأمر يتوجب على الباحث العلمي أن يطلع عليها بشكل وبصورة جيدة وبآلية مفصلة وواضحة. وأن لدى الباحث العلمي خلفية واضحة وقوية عن كل ما يتوجب عليه القيام به من مراحل وخطوات. وكذلك عدد من العمليات التي تؤدي في ختام ونهاية مسارها إلى ماهية النتائج البحثية المرغوبة المطلوبة.


 ماذا نقصد بمفهوم الاستبيان وماهية علاقته بإجراء التحليل الإحصائي للبيانات؟ 

من المتعارف عليه أنه تعدد طرق وآليات جمع وحصد البيانات والمعلومات اللازمة لإعداد البحث العلمي، ومن أبرز وأهم تلك الآليات والطرق. وكذلك الأدوات البحثية التي يمكن أن يلجأ لاستخدامها الباحث العلمي في عملية جمع وحصد البيانات والمعلومات اللازمة للبحث العلمي. هي طريقة إجراء الاستبيان البحثي، والتي تقوم عملية إعداده وتكوينه على فكرة حصد وجمع أكبر قدر ممكن من آراء الناس والأفراد حول موضوع أو دراسة معينة.

وكذلك العمل على جمع وحصد أكبر قدر وعدد ممكن من المحتوى الخاص بالمعلومات المتعلق بأحد المواضيع والعناوين الدراسية البحثية في مختلف وعدة من المجالات والاهتمامات البحثية، وكذلك تتمثل وتتشكل طريقة وآلية الاستبيان في العمل على توزيع مجموعة من الأسئلة المختلفة والمتنوعة والشاملة بآلية وبشكل مدروس بصورة علمية لمختلف الفئات البحثية المستهدفة، وذلك حتى يستنى لهم أن يجيبوا عن محتوى ومضمون تلك الأسئلة البحثية المطلوبة والمرغوبة وتجميع وحصد كافة المعلومات والبيانات البحثية وكذلك المعلومات المرغوبة والمطلوبة، ومن ثم يمكن العمل على إخضاع محتوى ومضمون نتائج إعداد وإجراء الاستبيان البحثية لمختلف عمليات وإجراءات التحليل .

ويوجد هناك عدة أنواع وأشكال مختلفة من الاستبيان التي يمكن أن يتم استخدامها من قبل الباحث العلمي وذلك في سبيل جمع وحصد البيانات البحثية، فمن أهم وأبرز تلك الأنواع للاستبيان البحثي على سبيل المثال لا الحصر الاستبيان البحثي المفتوح أو الاستبيان البحثي المغلق، أو الاستبيان البحثي المختلط وهذا الصنف من الاستبيان يهتم بالجمع بين كلاً من طابعي الانغلاق وطابع الانفتاح، وكذلك يمكن العمل على إخضاع كافة وجميع النتائج البحثية للاستبيانات المتنوعة والمختلفة لإجراء عمليات تطبيق التحليل المناسبة والملائمة لها .

التحليل الإحصائي ومناقشة النتائج


 ما هي أهم خطوات إعداد وعمل نموذج الاستبيان؟ 

يعتبر الاستبيان في الأساس هو عبارة عن مجموعة متنوعة من مختلف الأسئلة البحثية، التي يجب أن تتم الإجابة على مجموعة محددة ومعينة من مختلف الاستفسارات البحثية المتواجدة في الاستبيان البحثي، حتى أنه يمكن أن تعطي نتائج الاستبيان بعض المعلومات وكذلك البيانات البحثية الهامة والضرورية لإجراء البحث العلمي المراد إعداده، ومن ثم لدعم وضمان نجاح الاستبيان فإنه يتوجب على الباحث العلمي أن يقوم بتحديد ماهية الأهداف المرغوبة والمطلوبة منه بصورة وبشكل مميز ومحدد، وكذلك معرفة ماهية المعلومات والبيانات التي يجب أن يتم جمعها عن طريق الاستبيان بآلية وبطريقة أكيدة وموثوقة، وهذا الأمر بدوره بكل تأكيد يساعد ويساند الباحث العلمي في العمل على إجراء صياغة لمحتوى ومضمون أسئلة الاستبيان البحثي بآلية وبصورة مميزة وكذلك بشكل وبصورة صحيحة .


 ماهي الإجراءات التي يقوم بها الباحث بعد الانتهاء من تحديد الهدف من الاستبيان؟ 

بعد الانتهاء من تحديد ماهية وطبيعة الهدف من الاستبيان البحثي، فإنه يمكن العمل على تحديد ماهية الفئة البحثية المستهدفة من إعداد وإجراء الاستبيان البحثي، وكذلك العمل على تحديد ماهية الطرق والآليات والوسائل التي بدورها سوف تصل وتربط بها تلك الأسئلة والاستفسارات الاستبيانية والبحثية للجمهور البحثي المستهدف، وكذلك أيضاً تحديد ماهية طرق إجراء وتنفيذ التحليل للبيانات التي تتناسب وتتوافق مع ماهية تحليل ذلك الصنف والنوع من مضمون ومحتوى الأسئلة المطلوبة .


 كيفية إجراء وتطبيق التحليل الإحصائي لمحتوى الاستبيان 

من المتعارف عليه أنه قد كانت تتم عمليات إجراء وتطبيق التحليل لمحتوى بيانات الاستبيان تحدث في فترة زمنية في الماضي باستخدام الوسائل والطرق الحسابية النمطية اليدوية، فمن المتعارف عليه أنه قد كان يقوم الباحث العلمي بإجراء عمليات حصد وجمع الإجابات المخصصة والمتضمنة من الاستبيان، ثم يقوم بالعمل على فرزها ومن ثم القيام بتجميعها في ضمن مجموعات بصورة وبطريقة يدوية تقليدية بحتة، ومن ثم يقوم الباحث العلمي بعد الانتهاء من ذلك بالعمل على إخضاعها لإجراء معادلات خاصة بالتحليل الإحصائي المتداولة والمعروفة بدون وجود لأي تدخل تقني أو تكنولوجي، على سبيل المثال حساب قيمة المتوسط الحسابي، أو القيام بحساب قيمة كلاً من المنوال أو الوسيط ، أو استخدام أياً من مختلف الطرق والوسائل الإحصائية البحثية التقليدية المتداولة والمعروفة .


 استخدام برنامج spss في التحليل الإحصائي: 

بما أن برنامج التحليل الإحصائي spss من أهم البرامج التي يتم استخدامها. يجب على الباحثين أن يكونوا على معرفة بالخطوات التي يجب اتباعها عند استخدام برنامج التحليل الإحصائي spss. وهي كالآتي:

  1. ترميز المعلومات:
    حيث يجب على الأشخاص الباحثين أن يقوموا بترميز المعلومات التي جمعوها بواسطة أداة جمع المعلومات.
  2. يتم إدخال البيانات في برنامج التحليل الإحصائي spss من خلال صفحة تحرير البيانات (Data View).
  3. عندما يريد مستخدم أن برنامج التحليل الإحصائي spss تحديد الإجراء المناسب يقوم بتحديده من القوائم.
  4. اختيار المتغيرات: حيث إن هذه الخطوة يقوم بها المستخدم من أجل إجراء التحليل على المتغيرات التي اختارها.
  5. اختيار الاختبار المناسب: حيث يختار مستخدم أن برنامج التحليل الإحصائي spss الاختبار الإحصائي المناسب.
  6. يقوم أن برنامج التحليل الإحصائي spss بجدولة البيانات حتى تصبح البيانات مفهومة وواضحة.

 التحليل الإحصائي باستخدام برنامج reviews: 

إن برنامج reviews من البرامج المهمة والمميزة التي يتم استخدامها في عملية التحليل، حيث إن هذا البرنامج ذو أهمية كبيرة في التحليل الإحصائي المتعلق بالمجال الاقتصادي، ومن خلال برنامج التحليل الإحصائي reviews نستطيع عمل ما يأتي:

  1. تصميم وإنشاء ملف جديد: يتم عمل هذه الخطوة في برنامج التحليل الإحصائي reviews من خلال اختيار قائمة File، ثم New، ثم Work file حيث يظهر بعد ذلك لمستخدم برنامج التحليل الإحصائي reviews شاشة توضح مدى الملف الذي يريد المستخدم إنشاءه.
  2. البيانات السنوية: يدخل مستخدم برنامج التحليل الإحصائي reviews البيانات السنوية من خلال كتابة السنة، ثم فاصلة، ثم رقم الربع، ثم نقطة.
  3. المعلومات الشهرية: البيانات الشهرية يدخلها المستخدم في برنامج التحليل الإحصائي reviews من خلال كتابة السنة، ثم فاصلة، ثم رقم الشهر.
  4. البيانات اليومية: البيانات اليوم يقوم مستخدم برنامج التحليل الإحصائي reviews بإدخالها من خلال كتابة رقم الشهر، ثم فاصلة، ثم اليوم، ثم فاصلة، ثم السنة.

ويجوز عند إدخال هذه البيانات في برنامج التحليل الإحصائي reviews أن يتم بدلًال من وضع الفاصلة وضع نقطة، أو نقطتين رأسيتين.


 كيف أقوم بعمل تحليلاً إحصائياً للاستبيان؟ 

يعرف الاستبيان بأنه عبارة عن مجموعة من الأسئلة التي يطرحها الباحث في بحثه. بهدف الوصول إلى نتائج حول موضوع البحث، وهناك طرق تقليدية ووسائل حديثة تستخدم في عملية التحليل الإحصائي للاستبيان. حيث إن الطرق التقليدية المستخدمة في عملية التحليل للاستبيان تتمثل في الوسط الحسابي، والوسيط، والمنوال… إلخ، ويؤخذ على هذه الطرق عدة عيوب منها:

  1. تحتاج الطرق التقليدية إلى وقت وجهد كبيرين في إجراء التحليل للاستبيان، مما يؤدي إلى صعوبة في الوصول إلى النتائج.
  2. إن زيادة حجم عينة يجعل عملية التحليل للاستبيان أصعب. كما أن نسبة ورد الخطأ في التحليل للاستبيان تصبح أكبر، حيث تعتمد الطرق التقليدية في عمل تحليل للاستبيان على المجهود العقلي البشري. وهذا من الممكن أن يؤدي إلى عدم دقة النتائج.

 التحليل الإحصائي للبيانات: 

تعرف عملية التحليل الإحصائي بأنها العملية التحليلية التي يتم من خلالها جمع البيانات، ثم تحليلها. والوصول إلى النتائج المرادة، حيث يمثل أحد الأدوات التي يستخدمها الباحثون في تحليل البيانات لمختلف العلوم. للوصول إلى النتائج المطلوبة في بحوثهم، ويتميز التحليل الإحصائي بدقة نتائجه، ويساعد التحليل الباحثين فيما يأتي:

  1. تساعد العملية الباحث على دراسة وتحليل بيانات العينات الإحصائية الضخمة.
  2. تمتاز نتائج العملية بدقتها العالية، حيث إن عملية التحليل الإحصائي من أفضل الأدوات التي يمكن من خلالها الحصول على نتائج دقيقة.
  3. تساعد العملية الباحث على ضبط البحث، ويجنبه التعرض للضياع والتشتت.
  4. تساعد العملية الباحثين من خلق توفير معلومات مفيدة للبحوث العلمية.

وكانت الباحثون عند القيام بعملية تحليل للبيانات من خلال الطرق التقليدية يعانون من بعض الصعوبات. أما الآن أصبح القيام بعملية التحليل الإحصائي للبيانات أسهل وأفضل من خلال التطور التكنولوجي. حيث أصبح الباحثون يعتمد على برامج التحليل الإحصائي مما جعل عملية التحليل أسهل، ونتائجها أدق.


 رابط الفيديو: شرح شامل ومبسط جداً برنامج SPSS بالعربي 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة