أهداف برنامج SPSS في التحليل الإحصائي

أهداف برنامج SPSS في التحليل الإحصائي
اطلب الخدمة

يعتبر مجال وتخصص التحليل الإحصائي من المجالات الإحصائية التطبيقية التي بدورها تمس مستويات حياتنا في العديد من النواحي الإحصائية والحياتية المتعددة والمختلفة وكذلك بيان ماهية آثاره الإحصائية الموجودة والواضحة وكذلك البارزة في كل جانب ومكان، ولكن يتوجب علينا قبل أن نقوم بالغوص في مختلف وشتى أعماقه المترابطة والمتداخلة، فلذلك يتوجب علينا أن نقوم ببيان وتوضيح تعريفه أولًا، لفهم ما يأتي بعده ولاحق له من مختلف الإجراءات البحثية الأخرى، ولذلك فإدراك مفهوم التحليل الإحصائي  من أهم الإجراءات البحثية الضرورية التي يتوجب على الباحث أن يدركها.


 مفهوم التحليل الإحصائي للمعلومات البحثية 

يعتبر التحليل الإحصائي للبيانات والمعلومات البحثية عبارة عن علم إحصائي يساعد على جمع وكذلك استكشاف. ومن ثم تقديم العديد من الكميات الكبيرة والمختلفة والمتنوعة من البيانات البحثية لاكتشاف العديد من الأنماط الإحصائية وكذلك الاتجاهات والجوانب البحثية الأساسية. كما أنه يتم العمل على تطبيق الإحصاءات البحثية كل يوم في مختلف المجالات الحياتية الكثيرة. منها على سبيل المثال مجال البحوث ومجال الصناعة وكذلك جانب التجارة وجوانب الأعمال الحكومية. وذلك لكي تصبح عملية التحليل الإحصائية للبيانات والمعلومات البحثية أكثر واقعية وعلمية حول مجموعة القرارات الإحصائية التي يتوجب على الباحث أن يتخذها. فعلى سبيل المثال يستخدم المصنّعون أي العاملون في مجال الصناعة مجموعة من الإحصائيات الخاصة بنسج وبيان مستوى الجودة في مضمون ومحتوى الأقمشة المصنعة.

كما أنه يحافظ الباحثون على مستوى ومقدار صحة الأطفال وذلك عن طريق استخدام مختلف الإحصاءات التي تساعد على تحليل البيانات الإحصائية والبحثية. على سبيل المثال إنتاج اللقاحات الخاصة الفيروسية، والتي بدورها تضمن مستوى الاتساق وكذلك الأمان والسلامة لكافة وجميع الأطفال. وأيضًا تستخدم العديد من شركات الاتصالات مجموعة الإحصائيات الخاصة بتحسين موارد الشبكة. ومن ثم العمل على تحسين مستوى الخدمة. وتقليل مستوى زخم العملاء والزبائن عن طريق اكتساب نظرة واضحة وثاقبة أكبر لمختلف متطلبات المشترك. أما على مستوى المجال الاهتمام الحكومي فتعتمد العديد من الوكالات الحكومية في مختلف أنحاء العالم على إجراء الإحصائيات للمساعدة في تحقيق الفهم الواضح لطبيعة بلدانها. وكذلك أعمالها وأيضاً الأمر بالنسبة لشعبها. فجميعنا يشاهد مئات من المنتجات وكذلك العمليات كل يوم والذي تم العمل على تحسينها عن طريق استخدام الإحصاءات.


 هل مجال التحليل البحثي الإحصائي مجال مدمج مع تخصص أو تقنية أو مجال آخر؟ أم أنه فريد من نوعه؟ 

يعتبر مجال إجراء التحليل الإحصائي للبيانات البحثية والمعلومات البحثية فريدًا وخاصاً من نوعه، فلقد قام العلماء باستخدام مجموعة من مختلف الأساليب والتقنيات التقليدية الخاصة بإجراء التحليل الإحصائي للبيانات والمعلومات البحثية وذلك بأخذ مجموعة العينات البحثية إلى إجراء تفسير النتائج للعديد من آلاف السنين، ولكن بوجود أحجام وكم البيانات البحثية اليوم تجعل من نسبة الإحصاءات أكثر قيمة وكذلك قوة من خلال نظام تخزين الكم الكبير والهائل من مختلف البيانات البحثية في مضمون أجهزة الكمبيوتر والحاسوب القوية وكذلك الخوارزميات المعقدة والمتقدمة التي أدت بدورها في النهاية إلى العمل على زيادة استخدام آلية الإحصاءات الحاسوبية، سواء أكان الشخص يتعامل مع نظام وحدات تخزين وحفظ  كبيرة لمحتوى البيانات أو أنه يقوم بتشغيل نظام تباينات متنوعة ومتعددة لحساباته المخصصة، فقد أصبحت أنظمة الحوسبة الإحصائية من الضروريات للإحصائي في يومنا الحالي، ويعتبر الإحصائي هو الشخص المهتم بمجال ونطاق الإحصاء التحليلي بصفة وبصورة عامة.


 ماهية ممارسات عمليات الحوسبة التحليلية الإحصائية الشائعة 

تشمل وتحتوي عمليات الحوسبة التحليلية الإحصائية على مجموعة متنوعة من مختلف الممارسات والاستخدامات الشائعة والمشهورة والتي يتعامل بها العاملون في مجال التحليل الإحصائي للبيانات ومها على سبيل المثال:

  • ممارسات متعلقة بعمليات البرمجة التحليلية الإحصائية

تبدأ الممارسات المرتبطة والمتعلقة بعمليات البرمجة التحليلية الإحصائية من إجراء التحليل التقليدي لمستويات التباين ولمقدار الانحدار الخطي. وذلك حتى الأساليب والآليات الدقيقة وكذلك تقنيات التصور التحليلي الإحصائي. فتعتبر البرمجة الإحصائية بأنها لازمة وضرورية من أجل اتخاذ القرارات القائمة على مجموعة وحصيلة البيانات المتعلقة والمرتبطة في كل اختصاص ومجال.

  • ممارسات متعلقة بمجال الاقتصاد القياسي:

تعتبر هذه الممارسات مثل عمليات النمذجة على سبيل المثال وكذلك عمليات التنبؤ وعمليات المحاكاة من ضمن العمليات التجارية الخاصة بإجراءات التحسين لعمليات التخطيط الاستراتيجي. وكذلك التخطيط التكتيكي. كما أنها تطبق هذه الآلية والطريقة في مختلف الإحصاءات التي تقوم على الاقتصاد لعمليات التنبؤ بمختلف الاتجاهات والجوانب المستقبلية المتنوعة.

  • ممارسات متعلقة ببحوث العمليات:

وهي تهتم بالعمل على تحديد ماهية الإجراءات التحليلية الإحصائية التي ستنتج أجود وأفضل النتائج. وذلك يكون استنادًا إلى العديد والكثير من مختلف الخيارات وكذلك العديد من النتائج الممكنة. كما أنه يتم العمل على استخدام الجدولة وأسلوب المحاكاة. والكثير من عمليات النمذجة ذات العلاقة والصلة وذلك بهدف تحسين أنواع وأشكال العمليات التجارية وكذلك التحديات الإجرائية الإدارية.

  • ممارسات التحليل الإحصائي المتعلقة بمصفوفة البرمجة

مثل استخدام تقنيات الكمبيوتر وبرمجياته القوية وذلك بهدف تنفيذ العديد من مختلف الأساليب الإحصائية الضرورية والخاصة بالباحث. وتحليل محتوى ومضمون البيانات البحثية الاستكشافية باستخدام مجموعة الخوارزميات عن طريق عملية الصف.

  • ممارسات متعلقة بالتصور التحليلي الإحصائي

من الممكن للباحث أن يقوم باستخدام أسلوب التحليل الإحصائي السريع والمرتبط بالقدرات البحثية والاستكشافية المتعلقة في واجهة واضحة ومرئية لفهم وإدراك البيانات وبناء مختلف النماذج المطلوبة والمرغوبة لها.

  • ممارسات متعلقة بعمليات التحسين والتنظيم للتحليل الإحصائي لمستويات الجودة

وهو عبارة عن منهج بحثي رياضي يستخدم لمراجعة ماهية الخصائص المتعلقة بالجودة وبعمليات السلامة المرتبطة بجميع جوانب واتجاهات الإنتاج البحثي الإحصائي.

التحليل الإحصائي

 خطوات التحليل البحثي: 

إن عملية التحليل الإحصائي عملية تسير وفق خطوات منظمة ومتسلسلة، وتتمثل خطوات التحليل الإحصائي فيما يأتي:

نوع الاختبار: حيث إن أول خطوة من خطوات عملية التحليل الإحصائي هي اختيار نوع الاختبار الإحصائي، ويتم عند اختياره مراعاة نوع البيانات المرتبطة بالمتغيرات التابعة.

اختبار الفرضيات: بعد أن يقوم الباحث بتحديد نوع الاختبار في عملية التحليل الإحصائي يقوم باختبار الفرضيات التي وضعها الباحث في دراسته بالبحث العلمي. حيث يتم في هذه الخطوة من عملية التحليل الإحصائي تحديد كل من: فرض العدم، والفرض التجريبي.

مستوى الدلالة: في هذه الخطوة من التحليل الإحصائي يقوم الباحث باختيار مستوى الدلالة الإحصائية المناسب. حيث يوجد مستويان للدلالة الإحصائية، وهما: اتجاه الاختبار، ودرجة الحرية. وفي تحديد اتجاه الاختبار في عملية التحليل الإحصائي يجد أن يبين الباحث هل هذا الاختبار في اتجاه واحد فقط أم في اتجاهين.


 التحليل البحثي الإحصائي للمعلومات باستخدام برنامج spss:

يعد برنامج التحليل الإحصائي spss من أهم وأفضل البرامج المستخدمة في عملية التحليل الإحصائي للبيانات، ويحتوي برنامج التحليل الإحصائي spss على أمور عدة تسهل عملية التحليل الإحصائي للبيانات، وهذه الأمور هي:

  1. نافذة المعطيات Data View: حيث إن هذه النافذة الموجودة في برنامج التحليل الإحصائي spss تستخدم في العرض المنظم للحالات عن طريق إظهارها وتوزيعها في عدة صفوف. كما تقوم هذه النافذة في برنامج التحليل الإحصائي spss بعرض البيانات والمعلومات ضمن عدة خلايا.
  2. ونافذة المتحولات Variable View: من خلال نافذة المتحولات في برنامج التحليل الإحصائي spss يمكننا أن نعرض خصائص المتحولات. ويجب أن يتم كتابة المتحول في برنامج التحليل الإحصائي spss باستعمال الحروف اللاتينية. ويجب أن يكون الاسم أوله حرف.
  3. نافذة النتائج SPSS Viewer: هذه النافذة من نوافذ برنامج التحليل الإحصائي spss المستقلة بذاتها. ومن خلال نافذة النتائج في برنامج التحليل الإحصائي spss يعرض الباحث نتائج التحليل الإحصائي، والجداول، والرسوم.

 كيفية تفسير نتائج التحليل البحثي الإحصائي: 

إن عملية التحليل الإحصائي من أهم المراحل في البحوث والرسائل العلمية. فمن خلال التحليل لإحصائي تظهر كفاءة الباحث وقدرته على الوصول إلى النتائج الخاصة بفرضيات الدراسة، أما عن الكيفية التي يتم من خلالها تفسير نتائج التحليل الإحصائي. فبعد التوصل إلى نتائج الدراسة من خلال عملية التحليل الإحصائي يقوم الباحث بتحويل نتائج التحليل الإحصائي من طابعها الكيفي إلى طابعها الكمي، حيث يساعد ذلك على التفسير والتحليل الشامل لجميع نتائج التحليل الإحصائي.

وينبغي عند تفسير وتحليل الباحث لنتائج التحليل الإحصائي أن تكون عملية التحليل الإحصائي محكمة وواضحة ودقيقة. ومن المهم عند تفسير وتحليل نتائج التحليل الإحصائي أن تكون عملية التفسير مدعمة بالافتراضات والحجج التي تمت صياغتها بشكل مسبق من قبل الباحث. حيث أن الحجج ضرورية جدًا في عملية تفسير نتائج التحليل الإحصائي. ومن خلال تفسير نتائج التحليل الإحصائي يظهر الباحث مدى صحة أو خطأ الفرضيات. ويجب على الباحث عند قيامه بعملية تفسير نتائج التحليل الإحصائي أن يكون موضوعياً بعيداً عن الذاتية. حيث أن الذاتية قد تؤدي عدم الدقة في تفسير نتائج التحليل الإحصائي، مما ينعكس سلباً على قيمة البحث.


 عملية التحليل البحثي باستخدام spss:

إن أسلوب التحليل الإحصائي من أهم وأفضل الأساليب التي يتبعها الباحثون في بحوثهم ورسائلهم العلمية. حيث يوفر التحليل الإحصائي على الباحثين الوقت ويوفر الجهد أيضاً، ويمكن الباحث من الحصول على نتائج دقيقة وسليمة. من البرامج المفضلة عند الباحثين في عملية التحليل الإحصائي هو برنامج التحليل الإحصائي spss. وهذا البرنامج من أقدم البرامج المستخدمة في التحليل الإحصائي. حيث إن أول نسخة من برنامج التحليل الإحصائي spss تم إطلاقها عام 1968م. ويتميز برنامج التحليل الإحصائي spss بالمميزات عديدة ونها ما يلي:

  1. يمتاز برنامج التحليل الإحصائي spss بسهولة استخدامه والتعامل معه، كما أنه يناسب جميع الباحثين من حيث مستويات و قدرات الباحثين.
  2. يمكن من خلال برنامج التحليل الإحصائي spss إجراء عملية التحليل الإحصائي باستعمال القوائم فقط، دون أن يقوم المستخدم بكتابة الأوامر.
  3. يستطيع برنامج التحليل الإحصائي spss أن يتعامل مع أغلب الملفات.
  4. يتم تدريس التحليل الإحصائي باستخدام برنامج التحليل الإحصائي spss في كثير من الجامعات العالمية. وذلك لأهمية هذا البرنامج في عملية التحليل الإحصائي.
  5. يمكن من خلال برنامج التحليل الإحصائي spss أن يقوم مستخدمه بتحليل التباين، والانحدار الأساسي.

خاتمة حول الممارسات المتعلقة بالتحليل البحثي الإحصائي

ومما سبق القليل من الممارسات المتعلقة بمفهوم التحليل الإحصائي للبيانات البحثية. والتي يتوجب على الباحث أن يكون على علم ودراسة بماهية آليات وممارسات إجراء التحليل الإحصائي للبيانات.

لذلك يعتبر التحليل الإحصائي من المهام العظيمة التي يتم تنفيذها في إطار عملية البحث العلمي بصورة متكاملة. ولا يمكن أن يقوم البحث العلمي بدونه.


 فيديو: ما المقصود ببرنامج التحليل الاحصائي (SPSS

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة