دورة الصعوبات التي تواجه طلبة الدراسات العليا

دورة الصعوبات التي تواجه طلبة الدراسات العليا
اطلب الخدمة

◀ الصعوبات التي تواجه طلبة الدراسات العليا

من المعلوم أن طالب الدراسات العليا يواجه صعوبات كثيرة في مرحلة الدراسات العليا, ومن هذه الصعوبات جمع البيانات وأنا فــي رسالــة الماجستير و الدكتوراه بذلت مجهود ووقت كبيرين في جمع البيانات. فسبحان الله نجحت هذه النشرة في جمع بيانات كبيرة تصلح لكتابة دراسة ونشرها في مجلة علمية محكمة فشكرا لكم على هذه المشاركة الفاعلة والمميزة.

من الصعوبات التي واجهتها وقد اعتبرتها تحدي بالنسبة لي, تقديم عرض أمام زملائي حيث أنني أواجه هذي المشكلة منذ صغري, كالارتباك والخوف عندما أتكلم أمام مجموعة من الطلبة والدكاترة. مررنا بصعوبة اختيار العنوان, ثم مرحلة اختيار إشكاليات الطرح للموضوع, ثم جمع المصادر والمراجع والخروج بالنتائج المنتظرة ومدى أهميتها.

هناك عدة محطات هامه تبدأ من اختيار الموضوع وقبوله ثم مرحلة النقاش والتخرج وبينهما فصول عدة, توفر المراجع الكتابة, تحليل الدراسة الميدانية, وكتابه النتائج والتوصيات.

محطات هامة ولا ننسى البعد المادي كالتكاليف والرسوم. صعوبة توفير مصادر المعلومات والمنحة العلمية لأنه بدون منحة تسهل المعيشة وشراء الكتب والمراجع العلمية وتعاون الأكاديميين لتصحيح مصداقية المعلومة للباحث.

أغلب الاستفسارات تكمن وتتركز على حاجز اللغة وكيفية تغطية الثغرة من خلال دراسة اللغة في كورس لكن طبعاً في مدة قصيرة في فصل الصيف لكي لا يخسر الطالب عاما في التحضير اللغوي وطبعا بأسعار معقولة يمكن لجميع الطلاب من كافة البلدان الالتحاق فيها.

 

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة