ملخصات رسائل ماجستير في المناهج وطرق التدريس

ملخصات رسائل ماجستير في المناهج وطرق التدريس
اطلب الخدمة

نظراً لأنك انتهيت من كتابة رسالة الماجستير الخاصة بالمناهج وطرق التدريس، فقد حان الوقت لبدء العمل على ملخصات رسائل ماجستير في المناهج وطرق التدريس باعتباره الجزء الأخير من رسالة الماجستير الخاصة بك قبل إرسالها إلى مشرفك. كتابة الملخص هو في الواقع أبسط طريقة لجمهورك والمعلمين ولجنة الناشرين (إذا كنت ترغب في نشر رسالة الماجستير) لمعرفة ما هو موضوع رسالة الماجستير الخاصة بك دون المرور على الجزء الأكبر من رسالتك.

يعد التدريس أحد المكونات الرئيسية في التخطيط التربوي وهو عامل أساسي في تنفيذ الخطط التعليمية. على الرغم من أهمية التدريس الجيد، إلا أن النتائج بعيدة كل البعد عن المثالية. هدفت الدراسة النوعية إلى التحقيق في التدريس الفعال في التعليم العالي بناءً على تجارب أفضل الأساتذة في البلاد وأفضل الأساتذة المحليين في الجامعات.


 ما هو ملخص رسالة الماجستير؟ 

ملخصك هو مقدمة موجزة في نظرة عامة على رسالة الماجستير الخاصة بك. هدفك هو إعطاء تفسيرات قصيرة وواضحة للقارئ، لذا اجعلها سهلة القراءة والفهم. يمكنك حتى التفكير في استخدام قائمة نقطية بدلاً من النثر المناسب. عادةً ما يحتوي هذا الملخص على 120 كلمة أو أقل (للأبحاث العلمية) و200 كلمة (لرسالة الماجستير) و350 كلمة (لأطروحة الدكتوراه).

وفقاً لمقال موجود في قاعدة بيانات، يُعتبر الملخص جزءاً مهماً من رسالة الماجستير ويتم تقديمه في بداية رسالة الماجستير، حيث إنه ملخص للرسالة بأكملها. ملخص رسالة الماجستير هو وصف موضوعي لعملك يقرأه فاحص خارجي من خلال تقديم جميع العناصر الرئيسية لعملك في شكل مكثف للغاية.


 كيف نكتب ملخصاً لرسالة الماجستير حول مناهج وطرق التدريس؟ 

ملخص رسالة الماجستير مناهج وطرق التدريس يشبه ملخصاً لورقة بحث أيضاً في مجال مناهج وطرق التدريس. فالغرض الأساسي من الملخص هو إعطاء القارئ نظرة عامة على النقاط الرئيسية في حول موضوع مناهج وطرق التدريس المستخدمة في رسالة الماجستير. يجب أن يتضمن الملخص النقاط التالية/

  • ما هو موضوع رسالة الماجستير؟ مناهج وطرق التدريس
  • ما هو الغرض من رسالة الماجستير؟ التحقيق في التدريس الفعال في التعليم وطرق التدريس بناءً على تجارب أفضل الأساتذة.
  • اذكر الأساليب المستخدمة في البحث عن المعلومات؟
  • ما هي النتائج والاستنتاجات والتوصيات التي تقدمها رسالة الماجستير؟

بشكل عام، يبلغ طول الملخص حوالي 200-350 كلمة، ولكن يجب عليك التحقق من ذلك مع مشرفك. أيضاً، يتبع بشكل عام بنية مقدمة - جسم – خاتمة.


 الحجم والبنية لملخص رسالة الماجستير مناهج وطرق التدريس: 

  • عادةً ما يحتوي هذا الملخص على 120 كلمة أو أقل (للأبحاث العلمية) و200 كلمة (لرسالة الماجستير) و350 كلمة (لأطروحة الدكتوراه).
  • بالنسبة لأطروحات الدكتوراه، من الأفضل قصرها على 280 كلمة فقط بتنسيق صفحة واحدة مزدوجة المسافات، للحفاظ على التماسك البصري.
  • يجب أن يعكس هيكل الملخص هيكل رسالة الماجستير بأكملها، ويجب أن يمثل جميع عناصرها الرئيسية.

على سبيل المثال/ إذا كانت رسالة المناهج وطرق التدريس تحتوي على خمسة فصول (الأساس المنطقي، مراجعة الأدبيات، المنهجية، النتائج، الاستنتاج)، حدد كل فصل بجملة أو اثنتين فقط لكل فصل من أجل تعظيم بعض الأجزاء التي تحتاج إلى دعم أكبر.

حدد بوضوح أسئلة رسالة الماجستير الخاصة بك:

  • أسئلة الرسالة مهمة في التأكد من أن الملخص متماسك ومنظم منطقياً لأنها تشكل العمود الفقري الذي تلتزم به العناصر الأخرى؛ يجب تقديمها بالقرب من بداية الملخص.
  • اعتماداً على طول رسالة الماجستير الخاصة بك، هناك مساحة لسؤال واحد إلى ثلاثة أسئلة فقط. إذا كان هناك أكثر من ثلاثة أسئلة بحثية رئيسية في الرسالة، فحاول إعادة ترتيبها عن طريق تقليل بعضها إلى حالة فرعية.

لا تنس النتائج في الملخص:

  • أحد الأخطاء الأكثر شيوعاً في كتابة الملخصات هو عدم الإشارة إلى النتائج.
  • الوظيفة الأساسية لرسالة الماجستير (وامتداداً ملخصك) ليست إخبار القراء بما فعلته، بل إخبارهم بما اكتشفته. هناك حاجة إلى معلومات أخرى، مثل حساب طرق البحث الخاصة بك، بشكل أساسي لدعم الادعاءات التي تقدمها حول نتائجك.
  • يجب أن يكون الجزء الأخير من رسالتك حول تلخيص نتائجك وكذلك تفسيرها.
  • على الرغم من أنه ليس ضرورياً في بعض الأحيان، يمكنك اختيار إضافة كلمات رئيسية أسفل الملخص الخاص بك كأهم المصطلحات التي يمكن العثور عليها في رسالتك.

اقتراح عناوين رسائل الماجستير والدكتوراه

 المدرجة أدناه هي بعض الأمثلة على ملخص رسالة الماجستير: 

◀ نموذج 1:

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل وتحديد فئة الأخبار الأكثر شيوعاً والخطاب في الصحف اليومية الإنجليزية المحلية الثلاث وكذلك تقييم ما إذا كانت تتماشى مع تفضيلات أخبار القراء. كانت هذه العوامل بمثابة مصادر البيانات التي جمعها الباحثون: تسعون طالباً جامعياً، كل مجلس تحرير لكل منشور محلي، وقصص لافتة. أشارت النتائج إلى أنه على الرغم من أن المحررين عادةً ما يختارون قصصهم بناءً على التأثير،
إلا أن محتوى قصة البانر ركز بشكل أكبر على أخبار مثل الجريمة والسياسة التي هي في الغالب قضايا قائمة على الصراع، بدلاً من قصص المصالح الإنسانية التي يفضلها القراء أكثر. في الختام، لا تقدم مجالس التحرير لكل مطبوعة للقراء اهتماماتهم الرئيسية في قصة البانر.

الكلمات الرئيسية: قصص البانر، والقيم الإخبارية، وتصنيفات الأخبار، وحراس البوابة، وتفضيل القراء


◀ نموذج 2:

مثال على تنسيق ملخص الهدف أو الغرض من أطروحة التخرج هذه (العنوان) هو ... (تحليل، توصيف، مقارنة، فحص، توضيح، تقديم، مسح، تصميم، إعادة بناء...) تتكون أطروحة التخرج من خمسة فصول، كل واحد منهم يتعامل مع جوانب مختلفة من كذا وكذا...

  • الفصل 1 تمهيدي و (يعرّف ويصف ويراجع ويتعامل) ... ينقسم الفصل إلى جزأين. الجزء 1 يصف… ويشرح.... ويتناول الجزء 2
  • الفصل 2 يفحص ... يتكون الفصل من ثلاثة أجزاء. يركز الجزء 1 على... الجزء 2 يحقق ... الجزء 3 يعالج قضية....
  • ينقسم الفصل 3 إلى جزأين ويقدم موجزاً ​​عن ... الجزء 1 يوضح…. ينظر الجزء 2 إلى….
  • الفصل 4 يركز على المشاكل الناتجة عن ... الجزء 1 يصف…. يوصي الجزء الثاني بإجراء تغييرات في التشريع...
  • يتم استخلاص الاستنتاجات في الفصل الخامس.

وقد تم الوصول إلى الهدف الرئيسي من أطروحة التخرج. ويشير الكاتب أن ........................ يجب تغيير / قدم / التطبيقية.


◀ نموذج 3

الهدف من أطروحة التخرج هذه بعنوان تطوير تقنيات المناهج وطرق التدريس للتأكد من وجود أساليب جيدة مستخدمة في التدريس هو اختبار استخدام تقنيات المناهج وطرق التدريس في التحقق من وجود... تم استخدام تقنيات المناهج وطرق التدريس بنجاح لاختبار وجود ...، ولكن حتى الآن لا توجد تطبيقات أخرى معروفة. لهذا السبب قرر المؤلف اختبار المزيد من التطبيقات، بهدف وصف مدى ملاءمة التكنولوجيا لمزيد من التطوير. تتناول هذه الرسالة أولاً إجراءات اختبار ...، وتعرض النتائج.

في المرحلة الثانية، يتم إجراء عدة تعديلات على مناهج وطرق التدريس لاختبار وجود أساليب جيدة مستخدمة في التدريس. أخيراً، يتم تطبيق التكنولوجيا على مسألة طرق التدريس، في مرحلة اختبار مدتها ستة أسابيع.

في نهاية كل أسبوع، يتم ضبط جهاز الاختبار بدقة، ويتم رسم نتائج التجربة كل أربع وعشرين ساعة. تظهر نتائج التجربة أن تقنيات مناهج وطرق التدريس المستخدمة مناسبة تماماً للتحقق من وجود ...، ولكن لم يتم تعديلها بشكل كافٍ لغرض التأكد من وجود أساليب جيدة. يوصي المؤلف بإجراء مزيد من التعديلات على التكنولوجيا قبل النظر في أي استخدامات أخرى.

بعد كتابة الملخص المذكور في رسالتك الماجستير، فتهانينا! أنت الآن جاهز للانتقال إلى الخطوة التالية من رحلة رسالتك، والدفاع عنها. فقط تذكر هذا، احفظ رسالتك دائماً عن ظهر قلب. صدقني، إذا فعلت ذلك، فلن تجد صعوبة في ذلك، وفي النهاية ستتعلم الاستمتاع به أيضاً. حظا سعيداً!


 نموذج ملخص لرسالة ماجستير حول مناهج وطرق التدريس؟ 

عنوان الرسالة/ دراسة حالة لمعلمي الرياضيات بالمدارس الثانوية وهم يقيمون تقييماتهم الصفية بغرض التدريس من أجل إتقان الرياضيات:

الملخص/ تم التركيز بشكل كبير على الدور الذي يلعبه التقييم في العلاقة بين التدريس والتعلم. يشجع التفكير الحالي حول تدريس الرياضيات وتعلمها المعلمين على دمج مجموعة من ممارسات التدريس والتقييم التي تتقبل تفكير طلابهم وتعزز التعلم. دعت الإصلاحات في تعليم الرياضيات، بما في ذلك إطار تعليم وتعلم الرياضيات المعلمين إلى تكييف ممارسات التقييم القائمة على الفصول الدراسية من أجل تعزيز الفصل الدراسي الذي يركز على التعلم.

النتائج البحثية لهذه الدراسة حول كيف يمكن للمدرسين دمج أفكار جديدة في التقييمات القائمة على الفصول الدراسية. وعن طريق تصميم التقييمات القائمة على الفصل الدراسي نحو الكفاءة الرياضيةتعتبر ذات صلة بشكل خاص بالنظر إلى أن إطار تدريس وتعلم الرياضيات يعتمد على خيوط إتقان الرياضيات الخمسة.

تهدف هذه الدراسة المتعمقة إلى الاستجابة للمكالمات التي تم إجراؤها لفهم التعقيدات التي يواجهها مدرسو الرياضيات عندما يُتوقع منهم تقديم أفكار جديدة إلى بيئة التعلم التي ينشئونها. بما في ذلك ممارسات التقييم الخاصة بهم. في هذه الدراسة، قام خمسة مدرسين للرياضيات من مدرستين ثانويتين بتشكيل دراسة حالة لفهم أفضل. لكيفية قيام المعلمين بإعادة تصميم التقييمات القائمة على الفصل الدراسي لتعزيز الكفاءة الرياضية لأجندة التطوير المهني. المفاهيم الثلاثة الرئيسية للإطار النظري هي معتقدات المعلمين؛ ممارسات تقييم المعلمين للكفاءة الرياضية، ومعرفة المعلمين بالكفاءة الرياضية.

في هذه الدراسة فسرت العلاقة بين التدريس والتعلم والتقييم من منظور تطوير تقييم المعلمين كشبكة، وكان مداخلتي على الحافة بين معرفة المعلمين وممارسات التقييم. أشركت المعلمين المشاركين في بناء الكفاءة الرياضية. وطلبت منهم تكييف تقييماتهم في الفصل الدراسي بغرض التدريس من أجل الكفاءة الرياضية. وجدت البيانات، التي تم جمعها من المقابلات الجماعية والفردية شبه المنظمة، والملاحظات الصفية. وجمع المصنوعات اليدوية، أن مفاهيم معلمي الرياضيات للتقييم كانت مقنعة.


ملخص آخر لذات رسالة الماجستير حول مناهج وطرق التدريس؟

أربعة جوانب رئيسية (الغرض من التقييم ووظيفته، والمنهج المتصور، وتوقعات الطلاب، وسياق المدرسة) تشكل مفاهيم المعلمين للتقييم. مما ينتج عنه إما تصورات مجتمعية للتقييم أو مفاهيم تربوية للتقييم.

كانت تصورات المعلمين للتقييم أقوى مؤشر على ما إذا كان المعلمون يتماشون مع ثقافة التقييم أو ثقافة اختبار التقييم. ووجدت الدراسة أن المفاهيم التربوية للمعلمين للتقييم والتي تعزز أصول التدريس ضرورية لتعزيز الفصل الدراسي الذي يركز على التعلم.

تقدم الدراسة حجة حول الآثار المترتبة على نتائج البحث للممارسة المهنية من خلال مناقشة أربعة مبادئ رئيسية. لتكييف التقييم القائم على الفصل الدراسي لتعزيز الفصل الدراسي الذي يركز على التعلم. توصلت هذه الدراسة إلى أن التقييم القائم على الفصل الدراسي يقود عملية التدريس والتعلم التي تحدث في فصل الرياضيات.

تقدم الدراسة البحثية أيضاً مساهمتين نظريتين. الأول يتعلق بالتمييز بين معتقدات معلمي الرياضيات ومفاهيمهم. يتعلق الثاني بتأثير معتقدات المعلمين وتأثيرها على تكيف المعلمين مع تقييماتهم الصفية نحو الكفاءة الرياضية من خلال ربط العلاقات بين المعرفة والتقييم بالمعتقدات. ومن خلال التوسع في الآثار المترتبة على البحث لتحقيق التغيير الأمثل للمعلم. الأول يتعلق بالتمييز بين معتقدات معلمي الرياضيات ومفاهيمهم.


 فيديو: 20 خطوة للتميز في الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة