كيفية إعداد الإطار العام للبحث العلمي - المنارة للاستشارات

كيفية إعداد الإطار العام للبحث العلمي

كيفية إعداد الإطار العام للبحث العلمي
اطلب الخدمة

كيفية إعداد الإطار العام للبحث العلمي 

فهرس المقال:

في إعداد مشورتها الأولية حول تطوير الإطار العام للبحث والاستعادة، حددت لجنة البحث العلمي العناصر التي يجب أن تحتويها مثل هذا الإطار العام. قراءة مسودة الإطار العام التي تقود هذه اللجنة إلى تضخيم هذه النصيحة.

نبدأ برسم تخطيطي من 11 خطوة يجب اتباعها لتنفيذ برنامج الإطار العام للبحث العلمي. بالإضافة إلى وصف لكل خطوة ومراجع تنطبق على كل خطوة. إن إعادة تنظيم مسودة الإطار العام الحالية واختصارها لاتباع هذه الخطوات. وربما إدراج رسم بياني يوضح الإطار العام للبحث العلمي، من شأنه تحسين الوضوح وتقليل الالتباس حول التسلسل الصحيح للخطوات الواجب اتباعها.


 خطوات تنفيذ الإطار العام للبحث العلمي: 

لتنفيذ الإطار العام للبحث العلمي مجموعة من الخطوات المتسلسلة نلخصها لكم في التالي:

 الخطوة 1 صياغة المشكلة: 

تتمثل الخطوة الأولى في أي برنامج للإطار العام في التحديد الواضح للأسئلة الشاملة ذات الصلة بهدف البرنامج. في كثير من الأحيان، يكون هذا هدفاً محدداً بوضوح مع مجموعة محددة جيداً من الأسئلة العامة الشاملة المختارة بعناية.

يتم تطوير أسئلة الإطار العام للبحث العلمي محددة لاحقاً (الخطوة 5). الغرض من الخطوة 1 هو تشجيع التفكير الإبداعي على أساس المفاهيم المستخدمة لفهم القضايا في العالم. هذا التفكير الإبداعي، أو صياغة المشكلة، هو عملية لتحديد الأهمية.


 الخطوة 2 تطوير نموذج مفاهيمي: 

غالباً ما يمكن التعبير عن النموذج المفاهيمي من خلال التمثيل المرئي ودمج المشكلة الأساسية. والضغوطات، وأنظمة الضغط لتقديم فهم شامل للمشكلة ومكوناتها.

هناك عدة طرق لتطوير نموذج مفاهيمي، بما في ذلك من خلال اكتساب رأي علمي خبير. ومن ورش العمل التي يقودها مفكرون واسعون ومبدعون. هذه نقطة طبيعية للدمج، وفي حالة خطة، فهي ضرورية.


 الخطوة 3 تحديد المناهج ذات الصلة والفرضيات العامة الخاصة بالنموذج المفاهيمي: 

بمجرد صياغة المشكلة العامة وتوضيح الأساس المفاهيمي. فإن الخطوة التالية هي تحديد المناهج ذات الصلة والفرضيات العامة الخاصة بشرح واختبار صلاحية النموذج المفاهيمي في نهاية المطاف. تم تطوير هذه الفرضيات العامة من خلال رأي علمي خبير، وورش عمل. وتقدم شرحاً للعمليات التي قد تساهم في المشكلة أو الضغوطات ذات الصلة.

قد تكون الفرضية العامة للإطار العام للبحث العلمي. على سبيل المثال/ أن تغير المناخ يغير توقيت ومدى جريان المياه العذبة في الربيع. وبالتالي يتأثر بقاء سمك السلمون اليافع بالجريان السطحي. في هذه الحالة، الجريان السطحي هو متغير الإجهاد. يشكل توقيت وحجم الجريان السطحي بالنسبة لمرحلة حياة السلمون نظام الضغط.


 الخطوة 4 تجميع وتوليف البيانات والبيانات الوصفية الموجودة: 

في هذه المرحلة من تنفيذ الإطار العام للبحث العلمي. هناك حاجة بالفعل إلى تقييم ما هو معروف بالفعل وذو صلة بالمشكلة والبيانات التي تم جمعها بالفعل. ولكن ربما لم يتم تحليلها على وجه التحديد لمعالجة المشكلة.

في هذه الخطوة، يتم تحديد البيانات الموجودة وتحديدها رسمياً، تُعرف هذه المجموعة من المعلومات حول البيانات الأولية باسم البيانات الوصفية. في البيانات الوصفية، يتم تناول النوع والدقة وأخذ العينات والتوافر والخصائص الأخرى للمعلومات الأولية (البيانات).

يجب جمع وتقييم جميع البيانات ذات الصلة بالفرضيات، بغض النظر عن المصدر المؤسسي. يجب تضمين الإطار العام في هذه المرحلة. يمكن الحصول على هذه البيانات من برامج الوكالة الموجودة أو من خلال آليات المنح والعقود.

على سبيل المثال/ تطوير البيانات الوصفية ينطوي على الخبرة والوقت والنفقات، وستحتاج إلى التمويل من خلال منحة أو عقد. قد يشمل ذلك طلبات تقديم العروض، وإذا كان الأمر كذلك، فيجب أن يشمل مراجعة الأقران.

المعلومات الواردة في الملحق من مسودة الإطار العام هي بداية قاعدة بيانات وصفية حول بيانات مشروع تقييم المياه العذبة. (على الرغم من عدم تقديم تفاصيل محددة حول متى وأين ومن تم جمع البيانات). أنواع البيانات (على سبيل المثال/ السجلات الورقية وملفات الكمبيوتر). والأنواع، وتنسيقات البيانات، والمتغيرات، وأين توجد البيانات، وكيف يتم تخزين البيانات، وحالة البيانات، والجودة، وما إلى ذلك.البيانات الوصفية لهذه المنطقة متوفرة على ومن قام بجمع البيانات بدون الاهتمام الكافي بهذه الخطوة. يمكن قضاء الوقت والمال في إجراء الأبحاث التي تم إجراؤها بالفعل أو جمع المعلومات التي تم جمعها بالفعل.

المكان الوحيد في الإطار العام حيث يتم ذكر البيانات الوصفية على وجه التحديد هو في الأقسام. (إبلاغ نتائج البحث، ملخص التزامات الاتصال، إدارة البيانات). المعلومات الواردة هي شكل من أشكال البيانات الوصفية، على الرغم من أنها تتعلق فقط بمواضيع مماثلة في الإطار العام للبحث العلمي.


 الخطوة 5 توليد فرضيات محددة: 

بناءً على جمع البيانات الوصفية وتقييم البيانات والمعرفة الموجودة في الخطوتين 3 و4. فإن الخطوة التالية هي تطوير فرضيات خاصة بالمشكلة وترتيبها حسب الأولوية. يمكن أن تتضمن طريقة تحديد الأولويات إمكانية تحقيق نتائج مهمة. وعدم التداخل مع البرامج الأخرى، ونقص فرص التمويل الحالية لهذا النوع من البحث، من بين عوامل أخرى.

تعتمد هذه الخطوة على طلبات تقديم العروض لتشجيع العلماء على اختبار هذه الفرضيات. وإثبات مراجعة الأقران والحصول على التمويل من خلال المنح والعقود.

القسم 3 و4 من مسودة الإطار العام (تحديد أولويات البحث) ينطبق بشكل مباشر على هذه الخطوة. ومع ذلك، في تخطيط مسودة الوثيقة، فإن أصل الأسئلة المحددة الموضحة في الفصل 3 غير واضح. وستتبع الأسئلة بشكل منطقي أكثر وليس تسبق وصف كيفية تحديد أولويات هذه الأسئلة المحددة.

لا يبدو أن تحليل الفجوة القائم على مراجعة الإطار العام للبحث العلمي لعشر منظمات شريكة محتملة. بالإضافة إلى برامج البحوث الحكومية الحالية هو نهج شامل وجيد التنفيذ لتحديد أولويات فرضيات محددة خاصة.

يشمل فئة "برامج أخرى؟ويحتوي الملحق 1 على بعض المنظمات التي لم يتم تضمينها في تحليل الثغرات. تم التعرف على هذا القصور في مسودة الإطار العام، الذي وصف تحليل الفجوة بأنه "غير مكتمل بشكل واضح". في المسودة الحالية، لا يستطيع المراجعون الأقران تقييم تحليل الفجوة.

إعداد الإطار النظري

 الخطوة 6 اختبار الفرضيات: 

من المحتمل أن يتم إنجاز هذه الخطوة من خلال الاقتراحات المسبقة، وطلبات تقديم العروض، ومراجعة النظراء الخارجية للمقترحات الناتجة. (وبالطبع البحث الخطوة 7، وموضوع رئيسي في هذا التقرير بأكمله).

يجب أن يتضمن الإطار العام أيضاً طرقاً لتوثيق التقدم المحرز في أهداف الاقتراح المحددة وإدارة البيانات والأرشفة. تتضمن هذه الخطوة النظر في تضارب المصالح بين المحققين، وما إذا كان التحقيق المقترح ذا نطاق كافٍ، وإدماج بناء القدرات، من بين أمور أخرى.

لم يرد ذكر لاستخدام الاقتراحات المسبقة في مشروع الإطار العام. يمكن أن تكون الاقتراحات المسبقة مفيدة للباحثين والممولين من خلال القضاء على الوقت الذي يقضيه في الكتابة. وتقييم المقترحات التي لا تتطابق مع أهداف البرنامج.

يجب أن تكون المقترحات الأولية قصيرة بما يكفي لعدم فرض عبء لا داعي له على مؤلفيها. تصف الخطوة 3 و4 بإيجاز الإرشادات الخاصة بطلبات تقديم العروض. ويوضح أنه "في المسودات المستقبلية سيتم توفير ملخص لمكونات طلب تقديم العروض ونظرة عامة على عملية مراجعة الاقتراح هنا".

نظراً لأن هذا القسم من المسودة لم يكتمل بعد، لم تتمكن لجنة البحث العلمي من مراجعة هذا الجزء من الإطار العام. عينة من طلب تقديم العروض الكامل التي تم تقديمها إلى لجنة البحث العلمي من قبل اللجنة الفنية المتخصصةإنه مدروس ومكتوب بشكل جيد، نوصي باستخدام عملية مماثلة لتلك المستخدمة من قبل المعاهد الوطنية في إعداد المقترحات ومراجعتها واختيارها. ينبغي النظر في نموذج طلب من نوع جبهة الخلاص الوطني والطلب.


 الخطوة 7 البحث والنتائج: 

هذه الخطوة هي جوهر البرنامج، وتتم مناقشة عناصرها في هذا المقال.

 الخطوة 8 تجميع النتائج: 

نظراً لأنه ستكون هناك نتائج من العديد من المشاريع، فمن المهم أن يتم تقييمها وتوليفها بطريقة شاملة ذات صلة بالمشكلة وأهداف البرنامج. قد تكون الخطوة المهمة هي التقييم الدوري للنتائج كما هو مذكور في القسم 4. ومع ذلك، فإن التقييم الدوري يختلف عن التوليف.

نقترح أن هذه فرصة ممتازة لاستخدام مراجعة علمية مستقلة أو ورشة عمل تضم خبراء غير متمرسين. بناءً على التجميع، يمكن تحديد أسئلة جديدة وتحديد أولويات جديدةيشار إلى ذلك من خلال حلقة التغذية الراجعة للخطوة 5.

وإدراكاً لأهمية التوليف، تقدم مسودة الإطار العام "التجميع" كأداة سيتم استخدامها لمعالجة موضوعات البحث ضمن الإطار 3. فإن الغرض من الإطار 3 يستند إلى "توليف المعرفة المكتسبة من الأنشطة ضمن الأطر 1 و2 والأبحاث الأخرى.


 الخطوة 9 تطوير خيارات الإدارة أو خطة العمل: 

بناءً على الفهم الذي تم الحصول عليه في الخطوة 8، سيتم تطوير وتنفيذ خيارات الإدارة من قبل شركاء الإدارة. يجب مراجعة خطط الإدارة بشكل دوري لمعرفة مدى فعاليتها في حل المشكلات التي تم تحديدها أو التخفيف من حدتها.

نظراً لأن الإطار العام يتضمن الاستعادة بالإضافة إلى البحث العلمي، فإن إدراج الإدارة وفعاليتها يعد جزءاً لا يتجزأ من هذه الإطار العاملا ينبغي النظر إليها على أنها فكرة متأخرة. نوصي بتبني مفهوم الإدارة التكيفية على النحو المحدد في القسم 4.

على النحو المحدد في حلقة التغذية الراجعة من الخطوة 8 إلى الخطوة 1. بينما يتبع هذا منطقياً الخطوات السابقة. يمكن تحديد خيارات الإدارة وتنفيذها في أي وقت تصبح العوامل المسببة واضحة ومحددة جيداً.

يتم وصف تطبيقات الإدارة بإيجاز في القسم 4، هذا القسم هو أول من يذكر أن "المبدأ التوجيهي لتنفيذ برنامج الأبحاث". هو أنه سيتم تنفيذ المشاريع بهدف تطبيقها المحتمل لتعزيز قرارات الإدارة. نوصي بإدراج هذا المبدأ التوجيهي في مقدمة الإطار العام.


 الخطوة 10 تنفيذ خيار الإدارة: 

يعتمد تنفيذ خطط الإدارة عادة على قدر المعلومات العلمية المتاحة، وكذلك على اعتبارات أخرى. غالباً ما يتم تضمين مراجعة الأقران، على الأقل في الجوانب العلمية للإطار العام. من خلال آليات مثل مجالس إدارة مصايد الأسماك.

وتحكم هذه اللجنة على أن مراجعة الأقران للجوانب العلمية للإطار العام إدارة مصايد الأسماك هي خطوة أساسية. وبالتالي توصي بمراجعة الأقران في هذه المرحلة. نظراً لأن الإدارة التكيفية تعتمد على جودة المعلومات التي يتم الحصول عليها حول إجراءات الإدارة. فمن الضروري أن يتم تصميم إجراءات الإدارة لتسهيل جمع المعلومات.


 الخطوة 11 تجميع نتائج الإدارة والدمج في صياغة المشكلة: 

هذه الخطوة الحاسمة هي قلب الإدارة التكيفية. من الضروري أن تعود النتائج من الإدارة إلى خطوات صياغة المشكلة وتوليد الفرضيات في برنامج البحث العلمي. إن القيام بذلك بطريقة شفافة له فائدة إضافية تتمثل في جعل عملية الإدارة نفسها أكثر شفافية.


 فيديو: الإطار العام للبحث العلمي 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة