أفكار بحثية في المناهج وطرق التدريس

أفكار بحثية في المناهج وطرق التدريس
اطلب الخدمة

قد يبدأ البحث العلمي حول تطوير المناهج الدراسية: قبل أن يدخل الطلاب الفصل الدراسي، يحتاج المعلم إلى تصميم المناهج الدراسية لإكمال العمل التأسيسي للتعليم: تطوير المناهج الدراسية. يتم ذلك غالباً بالتعاون مع العديد من المتخصصين التربويين الآخرين، بما في ذلك المعلمين والإداريين والباحثين الآخرين.

المنهج هو الهيكل العظمي الذي يدعم الدروس في الفصل؛ إنها الخريطة التي يتنقل بها الطلاب في رحلاتهم التعليمية. في المناهج التعليمية يحدد المواد، والمعايير، عموما إدارة الصف والتقييمات تستخدم كل يوم في الفصل الدراسي. وعلى هذا النحو، والاحتياجات التي سيتم وضعها بطريقة منظمة للغاية باستخدام الفلسفة التربوية.


 عملية تطوير المناهج: 

أولاً بالنسبة لهذا النوع من الأبحاث العلمية، يجب تحديد أهداف المنهج. غالباً ما يتم إجراء هذا الجزء من العملية برؤية المتخصصين الآخرين والبحث الخارجي المكثف قبل تطوير الاستراتيجيات التعليمية. بمجرد تحديد الأهداف ذات القاعدة العريضة، يتم بعد ذلك إنشاء الأهداف. هذه أكثر تحديداً، وتوفر قياسات تفصيلية لما سيتمكن الطلاب من القيام به بعد إكمال المنهج بنجاح.

هذه الأهداف بعد ذلك تصلح للاستراتيجيات التعليمية. غالباً ما ينتج عن هذا العنصر أكبر قدر من الحرية للمدرسين. حيث يمكنهم استخدام مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات التربوية لمساعدة الطلاب على تحقيق الأهداف والغايات المحددة مسبقاً. تتبع التقييمات هذه الاستراتيجيات، المصممة لقياس المكونات المختلفة المحددة في الأهداف المذكورة أعلاه بهدف تحسين نتائج التعليم.


 المناهج والتغييرات التعليمية: 

طريقة واحدة لتطوير المناهج من خلال التغييرات التعليمية. على الرغم من أن التغييرات التعليمية لا يُنظر إليها على أنها وسيلة مركزية لتحقيق تطوير المناهج لتعليم ثقافي أكثر حساسية. إلا أن هناك مجموعة من الأساليب التعليمية التي تم استخدامها لدفع عجلة التنمية. على سبيل المثال:

  • تعليم متعدد الثقافات.
  • الحساسية الاجتماعية والاقتصادية.
  • نظرية العرق.
  • تعليم يتحدث الإنجليزية لغير الناطقين بها.

ومع ذلك، تركز كل طريقة على زيادة وعي الطلاب بكيفية تأثير المتغيرات الاجتماعية على الفهم واتخاذ القرار. يمكّن هذا التركيز الطلاب من اكتساب مفهوم أكثر تكاملاً لوجهات النظر الاجتماعية المختلفة.

في حين أن هذه هي العناصر الأساسية لتصميم المناهج، إلا أن هناك عوامل أخرى يجب مراعاتها أثناء كتابة ورقة البحث الخاصة بك. الأهم من ذلك هو أن المناهج تحتاج إلى مراجعة بانتظام لضمان استمرار ارتباطها بالنتائج المرجوة من المدرسة، وبيان رسالتها الشاملة، واحتياجات الطلاب.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون بعض عناصر المنهج، مثل الاستراتيجيات التعليمية، مرنة. في كثير من الأحيان، يمكن أن تحدث ظروف خارجة عن إرادة شخص واحد، مثل المرض أو سوء الأحوال الجوية. على سبيل المثال/ إذا كانت رحلة ميدانية إلى موقع تاريخي محلي جزءاً من الاستراتيجيات التعليمية المرغوبة للمعلمين. ولكن الموقع تعرض للتلف أو الإغلاق بطريقة ما، سيحتاج المعلم إلى تطوير شكل بديل من التعليمات لتعزيز تعلم الطلاب.

هذه المرونة ليست مقترحة فقط، بل ضرورية. عندما يتم النظر في كل عنصر من هذه العناصر، واتباع كل خطوة من الخطوات المذكورة أعلاه. سيكون تطوير المناهج الدراسية في أفضل حالاتها وسيحصل الطلاب على أعلى مستوى من التعليم المتاح.

المساعدة في كتابة خطة البحث العلمي

 أهمية تطوير المناهج: 

لا يمكن المبالغة في أهمية تطوير المناهج الدراسية. يساعد تطوير المناهج المعلمين على وضع المعايير وتحديد المجالات ذات الاحتياجات الخاصة والاهتمام داخل مجالات المناهج الدراسية ضمن معايير التعليم الوطنية.

يؤدي التأثير على الإداريين والمعلمين والطلاب إلى تطوير تعليمي ديناميكي تم تحديده بوضوح لتلبية المعايير والإرشادات ليس فقط من الولاية. ولكن لمناطق المدارس الفردية. إن تذكر أن التعليم الأمريكي المعاصر لا يتعلق فقط بامتصاص الطالب للمعرفة بل بالأحرى عن تصميم الإدارة لخطة لتثقيف المواطنين. يمكن أن يجعل تطوير المناهج الدراسية أهم عملية في البيئة التعليمية.

تعتمد عملية تطوير المناهج أيضاً على التكوين الواضح للمعايير والتوقعات. تم تحديد أنشطة الأهداف والمعالم بشكل واضح للجميع في العملية التعليمية، كما يتضح الشعور بالهيكل والإنجازات. تكمن فائدة الأهداف الواضحة للطلاب في منحهم فهماً لما يجب تحقيقه ويؤكد لهم أنه إذا تم تحقيق هذه الأهداف، فسيكون تعليمهم ناجحاً.

بدون هذا الاتجاه، غالباً ما يغرق الطلاب في عدم اليقين ولا يرون الهدف من جهودهم. لذلك، يجب أن يتم تطوير المناهج الدراسية مع وضع الطالب في الاعتبار. يعد إعداد الطالب للحياة خارج المجال الأكاديمي جانباً قيماً لتطوير المناهج الدراسية. يمكن للمجتمع الاستفادة من منهج مدروس جيداً.

يتضمن مواجهة تحديات تعليم الطلاب ليكونوا مواطنين مسؤولين. من خلال تطوير إجماع حول القضايا الاجتماعية التي يجب تضمينها في المناهج الدراسية. يتم مواجهة التحدي المتمثل في خلق مواطنين مسؤولين وإعادة القيمة إلى المجتمع ككل.


 اقتراحات موضوعات لبحث علمي لتطوير المناهج: 

الأوساط الأكاديمية: تناقش الأبحاث العلمية في الأوساط الأكاديمية ثقافة التربويين والمتعلمين في التعليم العالي. الأبحاث العلمية الأكاديمية مكتوبة خصيصاً وفقاً لمواصفاتك.

فروع التعلم: تناقش الأبحاث العلمية فروع التعلم التصنيفات العديدة للتعلم، والتي تنقسم إلى نوعين من الدرجات العلمية؛ ليسانس الآداب وبكالوريوس العلوم.

تعليمات الإستراتيجية المعرفية: تعليم الإستراتيجية المعرفية هو نهج للتدريس يعمل على تعزيز قدرات المتعلمين على التحكم في أنشطة التعلم الخاصة بهم وتوجيهها.

التدريس التعاوني: تدرس الأبحاث العلمية للتدريس التعاوني خمسة أنواع من طرق التدريس المشترك المطبقة في الفصول الدراسية.

بيئات التعلم البنائية: تناقش بيئات التعلم البنائية طلباً تم وضعه لمقارنة وتباين ورقة حول ما قمت بإنشائه كمدرس لبيئة التعلم البنائية.

البنائية في الفصل الدراسي: عند تنفيذها في الفصول الدراسية، يمكن أن تكون نظرية التعلم البنائية صعبة بعض الشيء في البداية.

نظرية التعلم البنائية: كانت فكرة البنائية كنظرية تعلم رائدة من قبل جان بياجيه، أحد أكثر المنظرين التربويين عمقاً في تاريخنا.

الفهم المفاهيمي: تناقش الأبحاث العلمية الفهم المفاهيمي المصطلح المستخدم بشكل متكرر في التعليم، لا سيما فيما يتعلق بفهم الطالب للمفاهيم الرياضية.

التعليم المستمر: تدخل الأبحاث العلمية الخاصة بالتعليم المستمر في المصطلح الشامل المستخدم لتغطية مجموعة واسعة من الفرص التعليمية. مثل الحصول على درجة، والتدريب المرتبط بالعمل، والإثراء الشخصي.

التعليم التعاوني: ستناقش الأبحاث العلمية حول التعليم التعاوني الأنواع الأساسية الثلاثة للتعليم التعاوني التي تهدف إلى تنظيم نشاط الفصل. بحيث يعمل الطلاب معاً في مجموعات، من أجل الوصول بشكل جماعي إلى هدف.

استراتيجيات التدريس الأساسية: على الرغم من عدم وجود طريقة تدريس واحدة تخدم احتياجات كل معلم. إلا أن هناك جوانب من كل منها يمكن استخدامها في نجاح الفصل الدراسي.

التعليم عبر الثقافات: في السعي للتنقل في العالم الحديث، يعد التعليم عبر الثقافات أداة حيوية لأي طالب، ومكون ضروري للنجاح التربوي.

مواءمة المناهج الدراسية: البحث العلمي لمواءمة المناهج حول المعلمين والمعلمين التربويين الذين يقومون بمواءمة المناهج الدراسية لتلبية احتياجات الطلاب.


 موضوعات للأبحاث العلمية الخاصة بتطوير المناهج: 

تطوير المناهج الدراسية: قبل أن يدخل الطلاب الفصل الدراسي، يحتاج المعلم إلى إكمال العمل التأسيسي للتعليم.

تنفيذ المنهج: عند تنفيذ منهج جديد، هناك مجموعة من العوامل التي يجب أخذها في الاعتبارفقط من خلال القيام بذلك يمكن للمرء أن يكون على يقين من أن التنفيذ ناجح.

تكامل المناهج: يستخدم المعلمون تكامل المناهج لتعليم الطلاب عدة مواضيع في وقت واحد. وشرح لهم كيفية تطبيق الأشياء التي تعلموها على مواقف العالم الحقيقي.

تعريف التعليم متعدد الثقافات: يصف البحث العلمي حول تعريف التعليم متعدد الثقافات بعض التفاصيل التي ينطوي عليها كل من هذه المساعي. بما في ذلك الاعتبار المهم لتكامل الموضوع، وتأثير الأسرة، والحاجة إلى إعداد المعلمين.

تصميم المناهج: عند تصميم المناهج الدراسية، هناك بعض العناصر الأساسية التي يجب تضمينها في المنتج النهائي.

التعليم المباشر: تناقش الأبحاث العلمية الخاصة بالتعليم المباشر الفرضية القائلة بأنه يمكن لجميع الطلاب التعلم. بشرط أن يتم تدريسهم من قبل مدرسين حريصين وفعالين يستخدمون استراتيجيات وبرامج تعليمية مثبتة.

التنوع في المدارس: تناقش الأبحاث العلمية الخاصة بالتنوع في المدارس الصعوبات التي واجهتها العالم لتحقيق التنوع في المدارس.

البرنامج التعليمي على الإنترنت: تبحث الأبحاث العلمية للبرنامج التعليمي على الإنترنت في عينة من كيفية طلب خدمات مستوى الخريجين، مع تعليمات محددة لما يجب تضمينه.

العملية التعليمية: تشرح الأبحاث العلمية للعملية التعليمية كيف تزود العملية التعليمية الطلاب بالمعرفة ثم تعزز المعرفة من خلال مجموعة متنوعة من التمارين.

طرق التدريس الفعالة: نظراً لأن الطلاب المختلفين لديهم أنماط تعلم مختلفة. فلن تكون جميع طرق التدريس فعالة لجميع الطلاب.

التدريس الاستقرائي: تدرس الأبحاث العلمية في التدريس الاستقرائي ممارسة التدريس بالسماح للطلاب "بملاحظة" العلاقات والنمذجة في عمليات التعلم.

غرس التكنولوجيا في المنهج الدراسي: يتصرف كما لو كنت جزءاً من مجموعة من المعلمين في منطقة التزمت بإدخال التكنولوجيا في المناهج الدراسية من خلال نموذج للتعلم المتمحور حول الطالب.

منهج متكامل: في أبسط أشكاله، المنهج المتكامل يدور حول تشجيع الطلاب على إقامة روابط.


 مقترحات لبحث علمي لتطوير المناهج: 

التعلم متعدد التخصصات: كنهج جديد نسبياً لعملية التعلم، لا ينطبق التعلم متعدد التخصصات دائماً على كل مستوى صف.

التعليم الدولي المقارن: التعليم الدولي المقارن هو تركيز جديد في مجال التعليم يكتسب شعبية.

تاريخ الرياضيات: تناقش الأبحاث العلمية في تاريخ الرياضيات بدايات الرياضيات التي بدأت بنظرية فيثاغورس.

الرياضيات: تناقش الأبحاث العلمية في الرياضيات مجالات الموضوعات المختلفة مثل كمية شيء ما أو هيكله أو مكانه أو قابلية قياسه.

التعليم متعدد الثقافات: التعليم متعدد الثقافات هو عملية تعليم قيم التنوع والأثر الضار للعنصرية والتمييز على أساس الجنس وأشكال التمييز الأخرى على المجتمع. تناقش الأبحاث العلمية تعليمية حول المحتوى متعدد الثقافات كيف يجب على المعلمين تعلم كيفية دمج المحتوى متعدد الثقافات المتعلق بالثقافات والأقليات في التعلم في الفصل الدراسي.

خطة الدرس متعدد الثقافات: تبحث الأبحاث العلمية لخطة الدرس متعددة الثقافات في مثال على كيفية طلب بحث علمي تربوي على شكل خطة درس لمرحلة ما قبل المدرسة.

النشاط البدني والأداء الأكاديمي: تناقش الأبحاث العلمية الخاصة بالنشاط البدني والأداء الأكاديمي العلاقة المتبادلة. بين الطلاب الأكثر نشاطاً بدنياً والذين يقومون بعمل أفضل في المدرسة.

نماذج التربية البدنية: نماذج التربية البدنية تناقش الأبحاث العلمية المناهج الثلاثة التي يمكن للمعلمين استخدامها عند تدريس التربية البدنية.

التربية البدنية: تستعرض الأبحاث العلمية التربية البدنية مشكلة انخفاض التمويل لبرامج التربية البدنية. بينما تُظهر دراسات المناهج أن التربية البدنية ضرورية.

التعليم ما بعد الثانوي: تبحث أوراق الفصل الدراسي للتعليم ما بعد الثانوي في التعليم الذي يتم بعد الانتهاء من التعليم الثانوي.

منهج ما قبل رياض الأطفال: تدرس الأبحاث العلمية الخاصة بمناهج ما قبل الروضة الجوانب المهمة لمناهج ما قبل الروضة.

التعليم الابتدائي: موضوعات اقتراحات حول كتابة أبحاث علمية حول التعليم الابتدائي والتجربة التعليمية المبكرة للأطفال.

المنهج العلمي: تبحث الأبحاث العلمية المنهج العلمي في العملية المكونة من خمس خطوات والتي تستخدم الأدلة الواقعية لاكتشاف المعرفة ودفع حدود الفهم.


 فيديو: كورس المناهج وطرق التدريس 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة