الاساليب الاحصائية المستخدمة فى البحث العلمى - المنارة للاستشارات

الاساليب الاحصائية المستخدمة فى البحث العلمى

الاساليب الاحصائية المستخدمة فى البحث العلمى
اطلب الخدمة

الاساليب الاحصائية المستخدمة فى البحث العلمى

 ما هو المقصود بالإحصاء؟ 

معرفة الأساليب الإحصائية المستخدمة في البحث يأتي باعتبار إن الأساليب الإحصائية يعتبر الإحصاء من فروع العلم التي تعمل على تنظيم وجمع وتحليل البيانات كذلك رسم الاستراتيجيات من خلال العيانات التي يتم جمعها من الناس. وهذا الأمر يطلب منك أن تقوم بتصميم مناسب للدراسة وأن تقوم باختيار مناسب للعينة التي تختارها لكي تقوم بإجراء الإحصاء. وذلك حتى تتمكن من معرفة الإحصاء الضروري. لكي تحصل على تصميم مناسب لدراسة أو تجربة إكلينيكية.

والأساليب الإحصائية التي تستخدم في الأبحاث العلمية تتضمن على القيام بالتخطيط والدراسة وجمع البيانات والتصميم والإبلاغ عن نتيجة البحث العلمي الذي تقوم به. والتحليل الإحصائي يعطيك معنى للأرقام التي لا معنى لها. وبالتالي لإغنه يعطي حياة لبيانات تكون ميتة لا فائدة منها. فلذلك تكون النتائج والاستنتاجات دقيقة في حال قمت باستعمال الاختبارات الإحصائية المناسبة.


 ما هي أنواع الاساليب الاحصائية المستخدمة في البحث العلمى ؟ 

تنقسم الأساليب الإحصائية إلى قسمين أساسين نذكرها على النحو التالي:-

  • الإحصاء الوصفي:- يعتبر الإحصاء الوصفي أو نوع من أنواع الأساليب الإحصائية. وقد تم استخدامه بشكل كبير منذ بداية ظهوره. حيث أنه يقوم على عرض لكافة المعلومات والبيانات في شكل رسوم بيانية ومخطوطات وجداول من خلالها تسjطيع تبويب وتنظيم المعلومات حتى يسهل عليك كباحث أن ترجع إليها وأن تقوم بقراءتها. ويعتبر هذا النوع من الأساليب الإحصائية من الأنواع الشائعة في مجال الأبحاث العلمية.

ما هي أنواع الاساليب الاحصائية المستخدمة في البحث العلمى الوصفي:-

يتم القيام بالتحليل الإحصائي الوصفي من خلال مجموعة من الملاحظة على موقع مركزي وذلك عن طريق الاتجاه والمتوسط قد يتأثر المركزي والانتشار في اتجاه الأطراف المتطرفة بدرجة التشتت.

ما هي معايير النزعة المركزية بالنسبة للأساليب الإحصائية المستخدمة في البحث ؟

تتمثل معايير النزعة المركزية في معيارين وهي كالتالي:-

1-المتوسط الحسابي أو (المتوسط):- وهو عبارة عن كافة الدرجات مقسومة على عدد الدرجات. والمتوسط قد يتأثر بالمتغيرات المتطرفة. ومن الأمثلة على ذلك أن المتوسط قد يتأثر بفترة بقاء مرضى التسمم بالفسفور العضوي داخل وحدة العناية المركزة من مريض واحد لا يزال في وحدة العناية المكثفة لمدة تقارب 5 شهور. وذلك بسبب تسم الدم. وتسمى بالقيم المتطرفة.

  • الوسيط:- ويقصد بالوسيط هو عبارة عن وسط التوزيع في البيانات المرتبة ( ويكون نصف المتغيرات داخل العينة أعلى ونصف القيمة أقل من المتوسط). في حين يكون الوضع هو المتغير الذي يتكرر بشكل كبير في التوزيع. ويقوم النطاق بتحديد تغير وانتشار العينة. ويتم وصف الوسيط بأنه القيم القصوى والدنيا للمتغيرات. ولكنك إذا قمت بترتيب البيانات ثم بعد قيامك بالترتيب قمت بجمع الملاحظات على شكل نسبة مئوية. فإنه يمكن أن تحصل على معلومات أفضل عن كيفية انتشار المتغيرات. في النسب المئوية تستطيع أن تصنف الملاحظات إلى ما يقارب 100 قسم متساوي. ثم بعد ذلك يمكنك أن تصف 25% أو 50% أو 75% أو أي مبلغ مئوي اّخر. والمتوسط هو عبارة عن 50 عشر من النسبة المئوية. لذا فإن الشرائح الربعية في الوسط تكون 50% من الملاحظات حول المتوسط.

ما هو المقصود بالتباين والجذر التربيعي الخاص به في الأساليب الإحصائية المستخدمة في البحث؟

التباين هو عبارة عن معيار لقياس مدى انتشار التوزيع. والتباين يعطي لك مؤشراً على مدى قرب مجموعة المراقبة الفردية من القيمة المتوسطة.

الجذر التربيعي للتباين هو عبارة عن الانحراف المعياري للتباين.


 ما هو التوزيع الفاوسي أو التوزيع الطبيعي؟ 

قبل كل شيء يتكون هذا النظام من التوزيع في حال اجتمعت معظم المتغيرات البيولوجية في قيمة مركزية. مع إمكانية وجود انحرافات سالبة وموجبة وتكون هذه الانحرافات متناظرة حول هذه النقطة. ويكون منحنى التوزيع القياسي عبارة عن شكل جرس متماثل. وفي منحنى التوزيع القياسي تكون النسبة في حدود 68% من العلامات داخل الانحراف المعياري 1 للمتوسط. وحوالي 95% من العلامات تكون من ضمن الانحراف المعياري 2 من المتوسط. و99% تكون داخل الانحراف المعياري 3 من المتوسط.

ويكون توزيع الانحراف عبارة عن توزيع دون القيام يعمل تناسق للمتغيرات في حدود متوسطها ففي هذا التوزيع السلبي  تكون كتلة التوزيع مركزة في اليمين. وفي التوزيع الإيجابي تكون كتلة التوزيع في جهة اليسار وهذا يعمل على زيادة طول الذيل الأيمن.

2-الإحصاء الاستدلالي: - يعد هذه النوع هو النوع الثاني من أساليب الإحصائية التي يمكنك استخدامها في البحث العلمي الذي تقوم به والتي تقوم بعملية جمع المعلومات والبيانات الاستدلالية ويعمل على وضع الفروض. وفي هذا النوع من الإحصاء يتم اتباع مجموعة من الخطوات العملية عند اختيار العينة التي يتم عمل البحث عليها ولا يتم الاعتماد على افتراض البيانات والمعلومات فقط.

وفي هذا النوع من الإحصاء يتم تحليل البيانات من عينة حتى يتم الحصول على نتيجة في المجموعة الأكبر من السكان. والغرض من هذا هو أن تجيب على الفرضيات واختباراتها. وتعرف الفرضية بأنها عبارة عن تفسير مفتوح لظاهرة معية. ممّا ينتج منه أن اختبار الفرضية يقصد به إجراءات تقوم بالقيام بها كي تتخذ قرارات عقلانية في حدود حقيقة التأثيرات التي رصدتها.

أما احتمالية قياس وقوع حادثة معينة فتتم من خلال تحديد الاحتمالية كرقم محصور بين 0 و 1 حيث أن 0 يدل على الاستحالة والرقم 1 يدل على اليقين.

ومصطلح فرضية فارغة في التحليل الاستدلالي بشير إلى استحالة وجود علاقة بين متغيرات المجتمع المعنية.

كيفية استخدام الأساليب الإحصائية في إعداد البحوث - الاساليب الاحصائية المستخدمة فى البحث العلمى

أما الفرضية البديلة فتشير إلى أنه من المتوقع أن تكون العبارة بين المتغيرات سليمة.

والاحتمال المحسوب عبارة عن حدوث الحدث بطريق الصدفة وذلك في حال كانت فرضية العد هي الصحية. وقيمة الاحتمال المحسوب هي القيمة العددية بين 0 و1. وقد تم تفسير هذا الأمر من قبل عدد من الباحثين في تحديد فيما إذا كان رفض أو بقاء على فرضية باطلة.

وفي حال كانت قيمة الاحتمال المحسوب من القيم التي تم اختيارها عشوائياً والتي تعرف باسم مستوى الأهمية. ولذلك في هذه الحالة يتم رفض فرضية العدم. وفي حال تم رفض الفرضية الصفرية بصورة غير صحيحة. فإن هذا يقصد الخطأ من النوع الأول. ويتم التعامل مع مزيد من التفاصيل التي تتعلق بخطأ بيتا وخطأ ألفا وحساب حجم العينة العوامل التي يمكن أن تقوم بالتأثير عليها داخل قسم اّخر من هذه المشكلة وذلك عن طريق داس إس واّخرين.


 ما هي خطوات البحث الإحصائي؟ - الاساليب الاحصائية المستخدمة في البحث العلمى 

يمر البحث الإحصائي بمجموعة من الخطوات التي لا بد لك أن تقوم باتباعها وهي على النحو التالي:-

  1. جمع المعلومات:- وتعتبر هذه المرحلة هي المرحلة الأبرز والمرحلة الأكثر تعقيداً وليس كما يظن البعض حيث أن هذه المرحلة تعتمد في نجاحها على باقي خطوات البحث الإحصائي.
  2. تنظيم المعلومات:- في هذه المرحلة يتم فلترة وتنقية المعلومات المضللة أو المعلومات الناقصة. ومن ثم يتم تبويب جميع المعلومات الجيدة وذات الفائدة لكي يتم استخدامها في المراحل المقبلة.
  3. تحليل المعلومات العددية:- في هذه المرحلة يتم تنظيم المعلومات بشكل مباشر ويكون دورها في استعمال الإحصاء المناسب من متوسط حسابي أو من مقياس التشتت وغير ذلك من الأساليب الإحصائية.
  4. مرحلة التفسير:- في هذه المرحلة الأخيرة يتم وضع ووصف تفسير منطقي للمعلومات التي سبق أن قمت باستخراجها في مرحلة المعلومات العددية.

 ما هو المقصود بالاختبارات البارامترية؟ 

الاختبارات البارامترية هي عبارة متغيرات كمية أو بيانات رقمية يتم تحليلها مع الاختبارات المعملية. والتي يتم توزيعها بشكل طبيعي. ولهذه النوع من الاختبارات شرطان رئيسيان هما:-

  1. أن يتم وضع افتراض الحالة الطبيعية الذي من خلاله يتم تحديد كيفية توزيع وسائل مجموعة العينة بشكل طبيعي.
  2. وضع افتراض التباين المتساوي الذي من خلاله يتم تحديد الفرق بين السكان أو العينات المقابل لها بشك متساوي.

وفي حال كان توزيع العينة منحازاً نحو جانب واحد أو كان التوزيع غير معلوم بسبب صغر حجم العينة. ويمكنك أن تقوم باستعمال تقنيات إحصائية غير بارامترية. حيث يتم فيها استخدام الاختبارات غير المعيارية لكي تقوم بتحليل المعلومات الفئوية والترتيبية.

وفي الاختبارات الباراترية يتم فرض أن المعلومات تكون على مقياس رقمي أو مقياس كمي. مع القيام بتوزيع طبيعي للسكان الرئيسيين. ويكون للعينات نفس التباين. ويتم سحب العيانات بطريق عشوائي من السكان. وتكون الملاحظة داخل المجموعة الواحدة مستقلة عن بعضها البعض. والاختبارات المعملية التي ينتشر استعمالها من قبل الأساليب الإحصائية في الأبحاث العلوم الاجتماعية هي تي تست أو تحليل التباين والتدابير المتكررة.


 ما هو المقصود باختبار التي تست؟ 

يتم استعمال اختبار التي تست في ثلاث حالات وهي على النحو التالي:-

  • لكي يتم اختبار إن كان متوسط العينة يختلف بشكل كبير عن متوسط عدد السكان. فصيغة اختبار تي  عبارة عن الخطأ المعياري للمتوسط.SE متوسط السكان و uمتوسط العينة.xتست لعينة واحدة تكون حيث
  • معرفة ما إذا كان عدد السكان المقدر في عينتين مستقلتين يختلف بشكل كبير. وهذا يطلق عليه الاختبار هو عبارةX1-X2غير المقيد. فتكون صيغة اختبار تي تست غير المقترن حيث تكون

 هو عبارة عن الخطأ المعياري للاختلاف.SEالفرق بين متوسط المجموعتين.

  • اختبار ما إذا كان عدد السكان المقدر بواسطة عينتين تابعتين يختلف بصورة كبيرة. وهذا الاختبار يطلق عليه اختبار التي تست المزدوج. ويعرف الإعداد المعتاد لاختبار تي تست المقترن بأنه عبارة عن إجراء للقياسات التي تقوم بها على نفس الموضوعات قبل تقديم العلاج وبعده. وصيغة اختبار تي تست المقترن  تشير إلى الخطأ المعياري لهذا الاختلاف.SEهو متوسط الفرق و dتكون كالتالي حيث 

ويمكنك من خلال اختبار تي تست أن تقوم بالمقارنة بين تباينات المجموعة وهو ما ينتج عنه نسبة التباين. فإذا اختلفت النتيجة عن 0 و 1 فستنتج من ذلك أن فروق المجموعة تختلف بشكل كبير جداً.


 ما هي الانتقادات التي يمكنك أن توجهها للاساليب الاحصائية المستخدمة في البحث العلمي؟ 

يوجد العديد من المعيقات والانتقادات التي يكنك أن توجهها إلى الأساليب الإحصائية في البحث العلمي وهي على النحو التالي:-

  1. أن الأساليب الإحصائية تقوم على الحصر الشامل للمعلومات ولا تعتمد على عينة عشوائية ممّا يؤدي إلى الوقوع في الخطأ بشكل كبير لذا عليك كباحث علم أن تقوم بالاعتماد على عينة عشوائية تقوم بتمثيل بحثك.
  2. من الانتقادات التي تزجه للأساليب الإحصائية عدد أفراد الدراسة التي تخص عينة البحث العلمي والذي يؤدي بشكل كبير إلى وقوعك في مشكلة وبالتالي قد تقوم بتحديد عدد معين تستخدمه في دراستك.
  3. الصدق الخارجي والداخلي لأساليب الإحصاء والصعوبة الي تواجهك في تحقيقها لذا عليك كباحث علم أن تلتزم بكل المعايير الأخلاقية وأن تقوم بتوفير درجة عالية من الصدق.
  4. أن تقوم بإعطاء نتائج ثابتة وذلك في حال قمت بتكرار التجربة في عدة أوقات مختلفة وفي نفس الظروف.
  5. من المعيقات التي قد توجهك عدم قدرتك على اختيار مقاس يناسب طبيعة الدراسة التي تقوم بها والعينة المتعلقة بها. حيث يكون المقياس وصدقه عامل كبير في نجاح وفشل الدراسة التي تقوم بها.

 فيديو: كيف تختار الطريقة او الاسلوب الاحصائي المناسب لبحثك؟ 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة