أهمية الإحصاء في البحوث النفسية

أهمية الإحصاء في البحوث النفسية
اطلب الخدمة

المقدمة:

يتفاجأ الكثير من طلاب علم النفس (وأحياناً يفزعون) عندما يدركون أن مساقات الإحصاء مطلوبة للتخرج في التخصص الذي يختارونه. نعم، تعد مساقات الإحصاء جزءاً رئيسياً من جميع برامج علم النفس تقريباً. ستواجه أيضاً الموضوع في العديد من فصولك الأخرى، خاصة تلك التي تتضمن تصميماً تجريبياً أو طرق بحث.

للنجاح في علم النفس، لا تحتاج فقط إلى أن تكون قادراً على اجتياز فصل الإحصاء. يجب أن تكون قادراً على فهم الإحصائيات أيضاً.

إذا كان عملك لا يلقي نظرة فاحصة على بياناته، فهناك عالم كامل من الاحتمالات التي تفتقدها. بمساعدة تحليلات الأعمال، يمكن لمؤسستك أن تفعل المزيد ببياناتها أكثر من أي وقت مضى، ما عليك سوى معرفة من أين تبدأ. سواء كنت تقوم بالتنبؤات أو تبحث عن الاتجاهات، فإن التحليل الإحصائي هو أفضل رهان لك للحصول على الأفكار التي تحتاجها.


 أهمية الإحصاء في علم النفس: 

تسمح لنا الإحصائيات بفهم قدر كبير من المعلومات وتفسيرها. ضع في اعتبارك الحجم الهائل للبيانات التي تصادفها في يوم معين. كم ساعة نمت؟ ما عدد الطلاب في صفك تناولوا وجبة الإفطار هذا الصباح؟ كم عدد الأشخاص الذين يعيشون داخل دائرة نصف قطرها ميل واحد من منزلك؟ باستخدام الإحصائيات، يمكننا تنظيم وتفسير كل هذه المعلومات بطريقة مفيدة.

في علم النفس، نواجه أيضاً كميات هائلة من البيانات. كيف تؤثر التغييرات في متغير واحد على المتغيرات الأخرى؟ هل هناك طريقة يمكننا من خلالها قياس هذه العلاقة؟ ما هي القوة الإجمالية لتلك العلاقة وماذا يعني ذلك؟ تسمح لنا الإحصائيات بالإجابة على هذه الأنواع من الأسئلة. تسمح الإحصائيات لعلماء النفس بما يلي:

  1. تنظيم البيانات: عند التعامل مع كمية هائلة من المعلومات، من السهل جداً أن تُغرق. تسمح الإحصائيات لعلماء النفس بتقديم البيانات بطرق يسهل فهمها. تسمح العروض المرئية مثل الرسوم البيانية والمخططات الدائرية وتوزيعات التردد والمخططات المبعثرة للباحثين بالحصول على نظرة عامة أفضل على البيانات والبحث عن الأنماط التي قد يفوتونها.

  2. وصف البيانات: فكر فيما يحدث عندما يجمع الباحثون قدراً كبيراً من المعلومات حول مجموعة من الأشخاص (على سبيل المثال، تعداد الولايات المتحدة). توفر الإحصائيات الوصفية طريقة لتلخيص الحقائق، مثل عدد الرجال والنساء، أو عدد الأطفال، أو عدد الأشخاص العاملين حالياً.

  3. جعل الاستدلالات بناءً على البيانات: باستخدام ما يُعرف بالإحصاءات الاستنتاجية، يمكن للباحثين استنتاج أشياء حول عينة أو مجموعة سكانية معينة. يستخدم علماء النفس البيانات التي جمعوها لاختبار الفرضية. باستخدام التحليل الإحصائي، يمكن للباحثين تحديد احتمالية قبول أو رفض فرضية ما.

تحليل احصائي


 كيف يمكن أن تساعدك الإحصائيات: 

يمكن أن يساعدك وجود فهم قوي للطرق الإحصائية على التفوق في جميع الفصول الأخرى تقريباً. سواء كنت تدرس علم النفس الاجتماعي أو النشاط الجنسي البشري، فسوف تقضي وقتاً طويلاً في التعلم عن البحث. سيسمح لك أساس معرفتك الإحصائية بفهم البحث الذي ستجده موصوفاً في مساقات علم النفس الأخرى.

ثانياً، فكر في جميع الادعاءات المتعلقة بعلم النفس التي تواجهك يومياً خارج الفصل. تنشر المجلات قصصاً حول أحدث الاكتشافات العلمية، وتصدر كتب المساعدة الذاتية تصريحات حول طرق مختلفة للتعامل مع المشكلات، وتفسر التقارير الإخبارية (أو تسيء تفسير) أبحاث علم النفس.

من خلال فهم عملية البحث، بما في ذلك أنواع التحليلات الإحصائية المستخدمة، ستتمكن من أن تصبح مستهلكاً حكيماً لمعلومات علم النفس وإصدار أحكام أفضل على المعلومات التي تصادفك. من خلال فهم الإحصائيات، يمكنك اتخاذ قرارات أفضل بشأن صحتك ورفاهيتك.


 مساقات الرياضيات لتخصصات علم النفس: 

يفترض العديد من طلاب علم النفس المحتملين أن تخصصهم المختار سيتطلب القليل جداً من الرياضيات. بعد كل شيء، علم النفس هو علم العقل والسلوك، فما علاقة الرياضيات به؟

قليلاً جداً، في الواقع. تعد دروس الرياضيات والإحصاءات على وجه الخصوص جزءاً مهماً من أي برنامج علم نفس. ستحتاج إلى أخذ دروس في الرياضيات تفي بمتطلبات التعليم العام لجامعتك بالإضافة إلى متطلبات إحصائية إضافية للوفاء بالمتطلبات الأساسية لبرنامج علم النفس الخاص بك.

في معظم الحالات، سيتعين عليك حضور مساقين في الرياضيات على الأقل، ولكن في حالات أخرى، قد ينتهي بك الأمر بين ثلاثة وخمسة. تحقق من متطلبات التخرج في جامعتك وكذلك المتطلبات الأساسية لبرنامج علم النفس الخاص بك.


 الحصول على مساعدة مع الإحصائيات: 

إن معرفة سبب أهمية الإحصائيات قد لا يساعد في الشعور بالرهبة التي تشعر بها قبل الدخول في الدورة التدريبية الأولى حول الإحصائيات. ولكن حتى إذا كنت لا تعتبر نفسك “جيداً في الرياضيات”، فلا يزال بإمكانك النجاح في فصول الإحصاء. قد تضطر إلى بذل بعض الجهد الإضافي، لكن المساعدة متاحة.

ابدأ مع معلمك. قد يكونون قادرين على التوصية بالكتب والأدوات عبر الإنترنت والموارد الموجودة في الحرم الجامعي. تقدم العديد من الكليات والجامعات معملاً للرياضيات حيث يمكن للطلاب الذهاب لتلقي مساعدة إضافية ودروس خصوصية في أي نوع من دورات الرياضيات، بما في ذلك الإحصائيات. ضع في اعتبارك الانضمام إلى مجموعة دراسة أو تشكيلها مع زملائك في الفصل أيضاً.


 ما هو التحليل الإحصائي؟ 

التحليل الإحصائي هو عملية جمع عينات البيانات وتحليلها للكشف عن الأنماط والاتجاهات والتنبؤ بما يمكن أن يحدث بعد ذلك لاتخاذ قرارات أفضل وأكثر علمية.

هناك الكثير الذي يمكن أن تفعله الأعمال التجارية ببياناتها الضخمة، والتحليل الإحصائي هو وسيلة للمؤسسات لفحصها والتعلم منها بطريقة ذكية. يتعامل مع مجموعة متنوعة من مكونات البيانات، بما في ذلك جمع البيانات والمسوحات والتجارب.

كجانب من جوانب ذكاء الأعمال، يدقق التحليل الإحصائي في بيانات الأعمال ويبلغ عن الاتجاهات باستخدام خمس خطوات رئيسية.

  1. صف نوع البيانات التي سيتم تحليلها.

  2. استكشف علاقة البيانات بالمحتوى الأساسي.

  3. قم بإنشاء نموذج لتلخيص فهم كيفية ارتباط البيانات بالسكان الأساسيين.

  4. إثبات صحة النموذج أو دحضها.

  5. استخدم التحليلات التنبؤية لتشغيل السيناريوهات التي ستوجه الإجراءات المستقبلية.

في الإحصاء، السكان هو المجموعة الكاملة للبيانات التي يتم تحليلها. قد يشير هذا إلى بيانات مثل مجموعة كاملة من الأشخاص، أو الأشياء، أو الحيوانات، أو عدد الزيارات التي يتم أخذها إلى المستشفى في السنة، أو الأحداث، أو حتى القياسات. يمكن أن يكون بأي حجم، طالما أنه يشمل جميع البيانات التي يتم تحليلها.


 أهمية التحليل الإحصائي: 

بمجرد جمع البيانات، يمكن استخدام التحليل الإحصائي للعديد من الأشياء في عملك. يشمل بعضها:

  1. تلخيص وتقديم البيانات في رسم بياني أو مخطط لعرض النتائج الرئيسية.

  2. اكتشاف التدابير الحاسمة في البيانات، مثل المتوسط.

  3. حساب ما إذا كانت البيانات مجمعة أو منتشرة قليلاً، الأمر الذي يحدد أيضاً أوجه التشابه.

  4. عمل تنبؤات مستقبلية بناءً على السلوك السابق.

  5. اختبار فرضية من تجربة.

هناك عدة طرق يمكن للشركات من خلالها استخدام التحليل الإحصائي لصالحها. تتضمن بعض هذه الطرق تحديد من يعمل أداءً ضعيفاً في موظفي المبيعات لديك، وإيجاد الاتجاهات في بيانات العملاء، وتضييق نطاق خطوط المنتجات التشغيلية العليا، وإجراء عمليات التدقيق المالي، والحصول على فهم أفضل لكيفية اختلاف أداء المبيعات في مناطق مختلفة من الدولة.


 فيديو:محاضرات إحصاء متقدم لطلبة ماجستير الإرشاد النفسي 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة