كتابة وتنظيم رسالة الماجستير أو الدكتوراه - المنارة للاستشارات

كتابة وتنظيم رسالة الماجستير أو الدكتوراه

كتابة وتنظيم رسالة الماجستير أو الدكتوراه
اطلب الخدمة

طموح الانسان يدفع لاستكمال الدرجات العلمية المتعددة، ومن هذه الدرجات التي يسعى الفرد لتحصيلها هي درجة الماجستير وكذلك الدكتوراه، ولكلا الدرجتين الماجستير والدكتوراه رسالة، حيث لا يمكن للطالب أن يحصل على الماجستير أو الدكتوراه ما لم يقوم بعملية تقديم هذه الرسالة، وهنا سنقوم بوضع الطريق الصحيح لعلمية كتابة رسالة الماجستير الدكتوراه، ثم نسير في هذا الطريق لنتوقف عند محطة عملية تنسيق وتنظيم رسالة الماجستير والدكتوراه، ثم نضع بعض المعايير المتعلقة بعملية كتابة وتنظيم رسالة الماجستير والدكتوراه.


 عناصر أساسية لابد أن توجد في مضمون رسالة الماجستير والدكتوراه: 

بالنظر إلى مضمون رسالة الماجستير والدكتوراه نجد أن هذا المضمون عبارة عن مزيج من عناصر متنوعة تمت عملية الكتابة لها بشكل مرتب لتخرج رسالة الماجستير أو الدكتوراه بشكلها النهائي، وعناصر مضمون رسالة الماجستير والدكتوراه هي:

  1. خطة رسالة الماجستير والدكتوراه: وهي عبارة عن المضمون الذي يقوم الباحث بعملية الكتابة له في أولى صفحات مضمون رسالة الماجستير والدكتوراه. ويحتوي مضمون خطة رسالة الماجستير والدكتوراه على عناصر متعددة نوضحها بالتفصيل في فقرة عملية كتابة مضمون رسالة الماجستير والدكتوراه.

  2. الإطار النظري لرسالة الماجستير والدكتوراه: وهو عبارة عن القالب العام الذي سيقوم الباحث بعملية كتابة وتحليل ومناقشة المعلومات فيه خلال مضمون رسالة الماجستير والدكتوراه المتكامل.

  3. الدراسات السابقة لرسالة الماجستير والدكتوراه: وهي عبارة عن أهم المراجع التي قام الباحث باعتمادها في عملية إعداد وكتابة رسالة الماجستير والدكتوراه.

  4. قوائم رسالة الماجستير والدكتوراه: يحتوي مضمون رسالة الماجستير والدكتوراه على العديد من القوائم المختلفة، من أهم هذه القوائم قائمة المراجع والمصادر وقائمة المحتويات باختلاف أنواعها و كذلك قائمة الفهارس بأنواعها.

  5. التعريف برسالة الماجستير والدكتوراه: هذا العنصر يوجد فقط في صفحة واحدة من مضمون رسالة الماجستير والدكتوراه. وهي صفحة الغلاف، حيث تشمل على عنوان الرسالة، واسم الباحث، وأسماء المشرفين، واسم الجامعة.


 أكتب مضمون رسالة الماجستير والدكتوراه بالترتيب الصحيح من البداية للنهاية: 

قالب رسالة الماجستير والدكتوراه يعتبر من القوالب الصعبة في المجال العلمي، ولنبسط عليك عملية كتابة هذه الرسالة من البداية للنهاية نقوم بترتيبها أولاً، ثم في سياق الفقرات التالية نقوم بتفصيل كل مرحلة على حدة، وترتيب مضمون الرسالة يكون كما يلي:

  1. عملية تجهيز المعلومات وجمعها، حيث يقوم الطالب بتنفيذ عدم عمليات دراسية ليتسنى له جمع المعلومات التي سيلحقها بمضمون الرسالة.

  2. عملية كتابة خطة الرسالة، حيث تعتبر هي الأساس الذي سيسير عليها الباحث في إكمال عملية كتابة باقي المضمون.

  3. كتابة الإطار النظري للرسالة، وهي العملة التي يقوم فيها الباحث بالبدء الفعلي بتضمين المعلومات التي جمعها وتحليلها ونقاشها.

  4. عملية كتابة النتائج والاستخلاصات، وهي آخر ما يأتي من الإطار النظري للرسالة، حيث تكون على شكل نقاط توصل إليها الطالب من خلال الرسالة، و كذلك كتابة ما استنتجه الطالب من خلال الطرح المعلوماتي الذي قام به في الرسالة.

  5. عملية كتابة فهرس الرسالة وصفحة غلاف الرسالة.

خطة بحث

 كيف تجهز المعلومات وتجمعها لرسالة الماجستير والدكتوراه؟ 

تتم عملية تجهيز المعلومات الخاصة بالرسالة من خلال النظر في أمور أربعة رئيسية وهي (الموضوع، العينة، الأدوات، المراجع). وبناءاً على هذه الأمور الأربعة يتم تجميع المعلومات الأساسية التي سيتكون منها مضمون الرسالة. النقاط التالية تشرح هذه المرحلة:

  1. من خلال فهمك الدقيق لموضوع الرسالة، ستقوم بعملية تحديد العينة.

  2. تحديد العينة ينبني عليه عملية تحديد أداة الدراسة.

  3. ستقوم بعملية دراسة عينة البحث باستخدام أداة الدراسة مثل الاستبيان على سبيل المثال لا الحصر.

  4. بعد ذلك، ستقوم بعملية تجميع المعلومات التي حصلت عليها من العينة باستخدام أداة الدراسة ثم تفرغها تمهيداً لتحليها إحصائياً.

  5. إلى جانب عينة البحث، يتم تجميع معلومات مضمون البحث من خلال القراءات المستفيضة للمراجع والدراسات السابقة.


 خطوات كتابة خطة رسالة الماجستير والدكتوراه: 

أولى العناصر التي توجد في مضمون الرسالة هي خطة الرسالة، ووفقاً لطبيعة العناصر المكونة لخطة رسالة الماجستير والدكتوراه، و كذلك طريقة ترتيبها في مضمون الرسالة، تتم عملية كتابة هذه الخطة كالتالي:

  1. أول ما تبدأ في عملية كتابة خطة الرسالة هو تحديد موضوع أو مشكلة الدراسة، وهي عبارة عن الأمر أو الظاهرة التي تتناولها في رسالتك، وتتم عملية الكتابة لها في مضمون خطة الرسالة بكتابتها أولاً بما لا يزيد عن عشرة كلمات، ثم تتم عملية كتابة تعريف بهذه المشكلة في حدود ال300 كلمة.

  2. من الموضوع الذي تم تحديده تتم عملية كتابة الفرضيات، وهي التخمينات التي يراها الباحث ويشتقها من جوانب المختلفة، وستقوم بعملية الكتابة لها في مضمون خطة الرسالة على شكل جمل تحتاج نفي أو اثبات.

  3. ستقوم بعملية كتابة أهداف وأهمية الرسالة على شكل نقاط متسلسلة.

  4. بعد ذلك، ستقوم بعملية كتابة الدراسات السابقة كتعريف بها لا أكثر.

  5. تشمل خطة الرسالة في مضمونها على كتابة المناهج العلمية التي ستسلكها في سياق مضمون الرسالة كله على سبيل المثال المنهج التاريخي أو الوصفي أو التحليلي، وستقوم بكتابة المنهج مع سبب اختيارك له.

  6. تتم عملية كتابة أكثر المصطلحات التي اعتمد عليها مضمون الرسالة، وذلك بكتابة المصطلح مع التعريف الخاص به.

  7. الحدود الزمانية والمكانية، وهي عبارة عن كتابة الإجابات حول أين ومتى تمت ظروف الدراسة.

  8. أدوات الدراسة وعينة البحث تتم كتابة تفاصيلهما في مضمون الخطة بشكل مختصر.

  9. بهذا يكون مضمون خطة رسالة الماجستير والدكتوراه قد اكتمل.


 كيف تكتب الإطار النظري لرسالة الماجستير والدكتوراه؟ 

المضمون الأكبر في بحث الماجستير والدكتوراه هو الإطار النظري، وقبل أن نبدأ بكيفية كتابة مضمون الإطار النظري، لابد أن نعرف ما هو الإطار النظري، حيث يعتبر الإطار النظري مجموع الفصول الدراسية المقسمة داخل رسالة الماجستير والدكتوراه، وتتم كتابة مضمون الإطار النظري كما يلي:

  1. ستقوم أولاً بإتمام عملية جمع المعلومات المكونة للمضمون، من حيث معلومات التحليل الإحصائي والنقاشات والاقتباسات وغيرها.

  2. وفقاً لهذه المعلومات ستقوم بعملية تقسيم مضمون الإطار النظري إلى أقسام رئيسية وهي التي تمثل عناوين الفصول.

  3. تحت هذه الأقسام الرئيسية ستقوم بكتابة أقسام أخرى فرعية.

  4. الآن أصبح لديك عناوين رئيسية تندرج تحتها عناوين فرعية، وبهذا يكون مضمون الإطار النظري قد أخذ شكله العام.

  5. ستقوم بكتابة مضمون العناوين الفرعية تحت العناوين الرئيسية، ومن ثم ترتب هذا المضمون كاملاً كفصول دراسية.

  6. لابد أن يشمل مضمون الإطار النظري على النقاشات والتحليلات والصياغة المعلوماتية الكاملة من حيث المتغيرات والفرضيات. وغيرها وصولاً في نهاية المضمون إلى كتابة النتائج.

  • استكمال كتابة باقي محددات رسالة الماجستير والدكتوراه: 123

بعد أن قمت بعملية كتابة خطة رسالة الماجستير والدكتوراه و كذلك الإطار النظري. يظل لديك بعض المحددات الأخرى التي لابد من كتابتها ليكتمل مضمون الرسالة كله، وهي:

  1. صفحة الغلاف يتم فيها وضع شعار الجامعة واسمها في الذيل العلوي، ومن ثم كتابة عنوان الرسالة مرة بالعربي وأسفل منها بالإنجليزي إذا كانت الرسالة مكتوبة باللغة العربية والعكس صحيح إذا كانت مكتوبة باللغة الإنجليزية، وبعدها ستكتب عبارة قدمت هذه الدراسة لاستكمال الحصول على الماجستير أو الدكتوراه، وبعد ذلك ستكتب اسمك الرباعي وبعدها أسماء المشرفين، وأخيراً التاريخ.

  2. تتم عملية كتابة الفهرس بوضع رقم الصفحة أمام العنوان الذي يتواجد فيها.

  3. تكتب صفحات استكمالية مثل صفحة الشكر وصفحة الاهداء بعد صفحة الغلاف مباشرة.

  4. لابد من كتابة قائمة المراجع والمصادر في بعد الانتهاء من كتابة نتائج الدراسة كاملة.

  • للخروج برسالة الماجستير أو الدكتوراه منظمة…. ستقوم بالتنسيق الآتي: 123

العملية التي يتم فيها إعطاء الصبغة النهائية للشكل العام لرسالة الماجستير أو الدكتوراه هي عملية التنسيق. حيث ستقوم ضمن عملية تنسيق رسالة الماجستير والدكتوراه بما يلي:

  1. لابد أن يكون كامل مضمون الرسالة له نفس النوع.

  2. العناوين الرئيسية تكون ذات خطوط أكبر حجماً من العناوين الفرعية، وعادة ما يتم إعطاءها حجم 16 BOLD.

  3. لابد من عملية تنسيق الهوامش الجانبية في مضمون الرسالة. وتنسيق الهوامش المتعارف عليه في أغلب الجامعات هو ترك مسافة 3سم من اليمين و2سم من اليسار في اللغة العربية. والعكس صحيح في اللغة الإنجليزية.

  4. تشمل عملية تنسيق الرسالة إعطاء صفة الكشيدة الصغيرة أو المضبوطة للفقرات، وذلك من أيقونة فقرة على برنامج الوورد.

  5. الترقيم ضروري جداً في عملية تنسيق رسالة الماجستير والدكتوراه. وتتم عملية التنسيق من خلال أيقونة إدراج ثم ترقيم الصفحة ثم اختيار نمط الترقيم المناسب.

  6. للجداول والأشكال تنسيقها الخاص في مضمون الدراسة، وذلك بجعلها تحت عنوانها مباشرة وبإبراز المعلومات التي تحتويها.

الختام:

بعد أن قمت بتضمين الخطة ثم الإطار النظري ثم قمت بكتابة الصفحات الاستكمالية مثل الغلاف والاهداء والشكر وكتبت قائمة المراجع والفهارس، وانتقلت إلى عملية التنسيق، بهذا تكون لديك رسالة الماجستير والدكتوراه قد تمت على أتم وجه، ويظل عندك مراعاة آراء المشرفين.


 فيديو: كتابة وتنظيم رسالة الماجستير او الدكتوراه بطريقة سهله 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة