شروط عنوان البحث العلمي

شروط عنوان البحث العلمي
اطلب الخدمة

المقدمة:

تتناول هذه المقالة صياغة عنوان مناسب وملخص مناسب لبحث علمي أصلي. إن “العنوان” و “الملخص” هما الانطباعات الأولية للبحث علمي، وبالتالي يجب صياغتهما بشكل صحيح ودقيق وحذر ودقيق. غالباً ما تتم التعديل على كلاهما بعد أن يصبح البحث العلمي كامل جاهز. معظم القراء يقرأون فقط العنوان وملخص البحث العلمي وقليلون منهم سيواصلون قراءة البحث العلمي كامل. يعتبر العنوان والملخص أهم أجزاء البحث العلمي ويجب أن تكون ممتعة للقراءة.


 مفهوم عنوان البحث العلمي: 

يشير عنوان البحث العلمي إلى اسم البحث الذي يعكس الموضوع، ويوضح مجاله وبعض معالمه.

يؤدي البحث العلمي وظيفة إعلامية منذ الاطلاع عليه، حيث يوضح انطاق الأضيق الذي سيتولى الباحث التنقيب عنه.

العنوان، يجب على الباحث إعطاء العنوان أهمية كبيرة، لأنه أول ما ينظر إليه القارئ لقراءة البحث العلمي، ويجب أن يكنب العنوان بطريقة مختصرة الذي يتحدث عن البحث.


 اعتبارات مهمة لعنوان البحث العلمي: 

يجب أن يكون “العنوان” وصفياً ومباشراً ودقيقاً ومناسباً ومثيراً للاهتمام وموجزاً ودقيقاً وفريداً ويجب ألا يكون مضللاً. كما أنه لابد أن يكون “الملخص” بسيطاً، محدداً، واضحاً، غير متحيز، صادق، موجز، دقيق، قائم بذاته، كامل، علمي، (يفضل) منظم، ولا ينبغي أن تكون مضللة. يجب أن يكون الملخص متسقاً مع النص الرئيسي للبحث العلمي، خاصة بعد إجراء مراجعة للبحث العلمي ويجب أن يتضمن الرسالة الرئيسية بشكل بارز. من المهم جداً تضمين أهم الكلمات والمصطلحات (“الكلمات الرئيسية”) في العنوان والملخص لغرض الفهرسة المناسب واسترجاعها من محركات البحث وقواعد البيانات العلمية. ويجب أن يتم سرد هذه الكلمات الرئيسية بعد الملخص. كما أنه يجب على الباحث أن يلتزم بالتعليمات التي وضعتها المجلة المستهدفة فيما يتعلق بأسلوب وعدد الكلمات المسموح بها للعنوان والملخص.

عنوان البحث

 شروط صياغة عنوان البحث العلمي: 

  1. ألا تزيد عدد كلماته عن 15 كلمة إلا للضرورة، أي ما يقارب من 8 إلى 11 كلمة. بحيث أنه لا يكون طويل ممل ولا قصير مخل.
  2. أن يخلو عنوان البحث العلمي من الكلمات غير الضرورية.
  3. ألا يحتوي العنوان على عبارات تفسيرية.
  4. أن يخلو من التكرار للألفاظ أو الكلمات أو معناها.
  5. أن يعكس مشكلة البحث العلمي.
  6. ينتمي إلى مجال البحث وموضوع البحث بشكل واضح.
  7. أن يحتوي على المتغيرات الأساسية للدراسة.
  8. ألا توضع في نهايته نقطة.
  9. أن يخلو من الأخطاء الإملائية واللغوية والنحوية.

شروط عنوان البحث العلمي


 أهمية العنوان في البحث العلمي: 

عندما يتصفح القارئ جدول محتويات إصدار مجلة (نسخة ورقية أو على موقع الويب)، يكون العنوان هو “التفاصيل الأولى” أو “الوجه” للورقة المقروءة. ومن ثم، يجب أن يكون العنوان بسيط، مباشر، دقيق، مناسب، محدد، وظيفي، مثير للاهتمام، جذاب، موجز ومختصر، مركز، لا لبس فيه، لا ينسى، آسر، مفيد (بما يكفي لتشجيع القارئ على قراءة البحث العلمي علاوة على ذلك)، فريد، جذاب، ولا ينبغي أن يكون مضللاً.

يجب أن يحتوي عنوان البحث العلمي على تفاصيل كافية لإثارة اهتمام وفضول القارئ حتى يمضي القارئ في دراسة الملخص ثم (إذا كان لا يزال مهتماً) البحث العلمي كاملة. مجلة تستخدم مواقع الويب وقواعد البيانات الإلكترونية ومحركات البحث الكلمات الموجودة في العنوان والملخص (“الكلمات الرئيسية”) لاسترداد بحث علمي معين أثناء البحث. ومن هنا تم التأكيد على أهمية هذه الكلمات في الوصول إلى البحث العلمي من قبل القراء.

يجب ترتيب هذه الكلمات (أو الكلمات الرئيسية) المهمة بترتيب مناسب من حيث الأهمية وفقاً لسياق البحث العلمي ويجب وضعها في بداية العنوان بدلاً من الجزء الأخير من العنوان، كما قد تفعل بعض محركات البحث مثل جوجل فقط اعرض الكلمات الست إلى السبع الأولى فقط من العنوان. العناوين الغريبة أو الممتعة أو الذكية، رغم أنها جذابة في البداية، قد يفوتها القارئ المنشغل أو يسيء قراءتها. وقد تفقد العناوين القصيرة جداً الأساسيات الكلمات العلمية (“الكلمات الرئيسية”) التي تستخدمها وكالات الفهرسة للقبض على البحث العلمي وتصنيفها. أيضاً، قد يتعامل القراء بجدية أقل مع العناوين المسلية أو المضحكة وقد يتم الاستشهاد بها في كثير من الأحيان. العنوان الطويل أو المعقد بشكل مفرط قد يثبط القراء. قد يكون فكرة جيدة لصياغة العنوان بعد النص الأساسي للنص وصياغة الملخص.


 أنواع عناوين البحث العلمي: 

يمكن أن تكون عناوين البحث العلمي وصفية أو معبرة أو استفهام. يمكن أيضاً تصنيفها كعناوين اسمية أو مركبة أو جملة كاملة.

  • عنوان وصفي أو محايد: يحتوي هذا على العناصر الأساسية لموضوع البحث العلمي. أي الموضوعات والتصميم والتدخلات والمقارنات والتحكم والنتائج، لكنه لا يكشف عن النتيجة الرئيسية أو الاستنتاج. مثلاً يسمح العنوان للقارئ بتفسير نتائج البحث العلمي بطريقة محايدة وبذهن متفتح. توفر هذه العناوين أيضاً معلومات كاملة حول محتويات البحث العلمي. وتحتوي على العديد من الكلمات الرئيسية (وبالتالي زيادة وضوح البحث العلمي في محركات البحث). وزادت فرص قراءتها وبعد ذلك الاستشهاد بها أيضاً، ومن ثم تُفضل عموماً العناوين الوصفية التي تعطي لمحة عن البحث العلمي.

  • العنوان التصريحي: يوضح هذا العنوان النتيجة الرئيسية للدراسة في العنوان نفسه؛ فهو يقلل من فضول القارئ. وقد يشير إلى تحيز من جانب الباحث، وبالتالي من الأفضل تجنبه.

  • عنوان الاستفهام: هذا هو السؤال الذي يحتوي على استعلام أو سؤال البحث في العنوان. على الرغم من أن الاستعلام في العنوان لديه القدرة على إثارة الموضوع. ولديه المزيد من التنزيلات (ولكن أقل من الاستشهادات). يمكن أن يكون تشتيت انتباه القارئ ومرة أخرى من الأفضل تجنبه لبحث علمي (ولكن يمكن في بعض الأحيان، استخدامها لبحث علمي مراجع).

من وجهة نظر بناء الجملة، قد تكون العناوين اسمية (تلتقط فقط الموضوع الرئيسي للدراسة). مركبة (مع ترجمات لتوفير معلومات إضافية ذات صلة مثل السياق والتصميم والموقع أو البلد والجانب الزمني وحجم العينة والأهمية، واستفزازي أو أدبي. على سبيل المثال/ انظر عنوان هذه المراجعة)، أو عناوين الجملة الكاملة التي تكون أطول وتشير إلى درجة إضافية من اليقين في النتائج. أي من يمكن استخدام هذه التركيبات اعتماداً على نوع البحث العلمي والرسالة الرئيسية وتفضيل الباحث أو حكمه.


 نصائح مفيدة لصياغة عنوان جيد للبحث العلمي: 

  1. يجب أن يكون العنوان بسيطاً ومباشراً

  2. لابد أن تكون ممتعة وغنية بالمعلومات

  3. من المفضل أن تكون محددة ودقيقة وفعالة (مع “كلمات رئيسية” علمية أساسية للفهرسة)

  4. يجب أن تكون موجزة ودقيقة ويجب أن تتضمن الموضوع الرئيسي للورقة

  5. لا ينبغي أن تكون مضللة أو مضللة

  6. يجب ألا تكون طويلة جداً أو قصيرة جداً (أو غامضة)

  7. ينبغي تجنب الكلمات الغريبة أو المسلية

  8. يجب تجنب الاختصارات غير القياسية والاختصارات غير الضرورية (أو المصطلحات الفنية)

  9. يجب أن يكون العنوان محدداً، أي أنه يجب أن يتضمن الإعداد، والسكان، والتدخل، والشرط، ونقطة النهاية، والتصميم

  10. من المحبب ذكر مكان الدراسة وحجم العينة فقط إذا كان ذلك يضيف إلى القيمة العلمية للعنوان

  11. يجب وضع مصطلحات / كلمات رئيسية مهمة في بداية العنوان

  12. تُفضل العناوين الوصفية على العناوين التقريرية أو الاستفهام

  13. يجب على المؤلفين الالتزام بعدد الكلمات والتعليمات الأخرى على النحو المحدد في المجلة المستهدفة


 أمثلة متناسقة بعدد الكلمات لعنوان البحث العلمي: 

  1. واقع القيادة الاستراتيجية في الشركات الصناعية السعودية.

  2. القيادة التحويلية وعلاقتها بولاء العاملين في وزارة الصحة السعودية.

  3. علاقة جودة الحياة الوظيفية بتحسين الأداء المؤسسي: دراسة ميدانية على شركات الصناعات الغذائية.

  4. أثر رأس المال الفكري في بناء السمعة التنظيمية بشركة توزيع كهرباء محافظات السعودية.

  5. الذكاء الاستراتيجي وأثره في تحقيق التفوق بالمستشفيات السعودية الخاصة.

  6. الإدارة الالكترونية ودورها في إدارة الأزمات بالمؤسسات الحكومية السعودية: دراسة حالة وزارة العمل.

  7. دور التسويق الالكتروني في تحقيق الميزة التنافسية: دراسة ميدانية على مجموعة الاتصالات السعودية.


 فيديو: كيف تكتب عنوان البحث 

 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة