كيفية التعامل مع الدراسات السابقة - المنارة للاستشارات

طريقة التعامل مع الدراسات السابقة عند اعداد الماجستير والدكتوراه

طريقة التعامل مع الدراسات السابقة عند اعداد الماجستير والدكتوراه
اطلب الخدمة

المقدمة:

مراجعة الدراسات السابقة تعني إيجاد وقراءة وتلخيص البحوث المنشورة ذات الصلة بسؤال رسالة الماجستير والدكتوراه. يتضمن تقرير بحثي تجريبي مكتوب بأسلوب جمعية علم النفس الأمريكية (APA) دائماً مراجعة كتابية للدراسات السابقة. ولكن من المهم مراجعة الدراسات السابقة في وقت مبكر من عملية البحث لعدة أسباب؟

  • يمكن أن يساعدك في تحويل فكرة الدراسات السابقة إلى سؤال رسالة ماجستير ودكتوراه مثير للاهتمام.

  • يعمل على إخبار الباحث ما إذا كان قد تم بالفعل الإجابة على سؤال الدراسات السابقة.

  • يمكن أن يساعدك في تقييم مدى اهتمام سؤال الدراسات السابقة.

  • حيث أن يوفر لك أفكاراً حول كيفية إجراء الدراسة الخاصة بك في رسالة الماجستير والدكتوراه.

  • يمكن أن يخبرك كيف تتناسب دراستك لموضوع رسالة الماجستير والدكتوراه مع الدراسات السابقة.


 ما هي الدراسات السابقة؟ 

الدراسات السابقة في أي مجال هي جميع البحوث المنشورة في مجال الدراسة. الدراسات السابقة في أي مجال دراسة هائلة. – بما في ذلك الملايين من المقالات والكتب العلمية التي تعود إلى بداية المجال – وهي مستمرة في النمو. على الرغم من أن حدودها غامضة إلى حد ما، إلا أن الدراسات السابقة لا تتضمن بالتأكيد كتب المساعدة الذاتية وغيرها من كتب المجال. وإدخالات القاموس والموسوعة، والمواقع الإلكترونية، والمصادر المماثلة الموجهة أساساً لعامة الناس.

تعتبر هذه غير موثوقة لأنها لم تتم مراجعتها من قبل باحثين آخرين وغالباً ما تستند إلى ما هو أكثر بقليل من الفطرة السليمة أو الخبرة الشخصية. تحتوي ويكيبيديا على الكثير من المعلومات القيمة، ولكن حقيقة أن مؤلفيها مجهولون وقد لا يكون لديهم أي تدريب رسمي أو خبرة في هذا المجال. ويتغير محتواه باستمرار يجعله غير مناسب كأساس للرسالة الماجستير والدكتوراه السليم لأغراضنا. من المفيد تعريف الدراسات السابقة على أنها تتكون بالكامل تقريباً من نوعين من المصادر: مقالات في المجلات المهنية، والكتب العلمية في المجالات ذات الصلة.

توفير مراجع


 مصادر الدراسات السابقة: 

أولاً المجلات المهنية للعثور على الدراسات السابقة:

المجلات المهنية هي دوريات تنشر رسائل الماجستير والدكتوراه أصلية. هناك الآلاف من المجلات المتخصصة التي تنشر رسائل الماجستير والدكتوراه في المجالات ذات الصلة بموضوع الدراسات السابقة. وعادة ما يتم نشرها شهرياً أو ربع سنوي في أعداد فردية، يحتوي كل منها على عدة من رسائل الماجستير والدكتوراه. يتم تنظيم الإصدارات في مجلدات، والتي تتكون عادةً من جميع الإصدارات الخاصة بالسنة التقويمية. يتم نشر بعض المجلات في نسخ ورقية فقط، والبعض الآخر في شكل نسخ ورقية وإلكترونية، والبعض الآخر في شكل إلكتروني فقط.

معظم رسائل الماجستير والدكتوراه في المجلات المتخصصة هي أحد نوعين أساسيين: تقارير البحث التجريبي ورسائل الماجستير والدكتوراه المراجعة. تقارير البحث التجريبي وصف دراسة تجريبية جديدة أو أكثر أجراها المؤلفون. يقدمون سؤالاً بحثياً، ويشرحون سبب كونه مثيراً للاهتمام، ويراجعون الدراسات السابقة، ويصفون منهج الدراسات السابقة ونتائجهم، ويستخلصون استنتاجات الدراسات السابقة. بينما رسائل الماجستير والدكتوراه المراجعة تلخيص الأبحاث المنشورة مسبقاً حول أحد الموضوعات وعادة ما تقدم طرقاً جديدة لتنظيم النتائج أو شرحها. عندما يتم تخصيص رسائل مراجعة بشكل أساسي لتقديم نظرية جديدة، غالباً ما يشار إليها باسم رسائل نظرية.

ثانياً: المجالات ذات الصلة:

تخضع معظم المجلات المتخصصة في مجال ما لعملية مراجعة أقران مزدوجة التعمية. يقوم الباحثون الذين يرغبون في نشر أعمالهم في المجلة بتقديم رسائل الماجستير والدكتوراه إلى المحرر – وهو باحث معروف أيضاً – والذي بدوره يرسله إلى اثنين أو ثلاثة خبراء في الموضوع. يقرأ كل مراجع رسائل الماجستير والدكتوراه، ويكتب مراجعة نقدية ولكن بناءة، ويرسل المراجعة مرة أخرى إلى المحرر مع توصياته. يقرر المحرر بعد ذلك ما إذا كان سيقبل الرسالة للنشر، أو يطلب من المؤلفين إجراء تغييرات وإعادة تقديمه لمزيد من الدراسة، أو رفضه تماماً. على أي حال، يرسل المحرر تعليقات المراجعين المكتوبة إلى الباحثين حتى يتمكنوا من مراجعة رسائل الماجستير والدكتوراه وفقاً لذلك.

هذه العملية برمتها مزدوجة التعمية، حيث لا يعرف المراجعون هوية الباحث (الباحثين)، والعكس صحيح. تعد مراجعة الأقران مزدوجة التعمية مفيدة لأنها تضمن أن العمل يلبي المعايير الأساسية للمجال قبل أن يدخل الدراسات السابقة. ومع ذلك، من أجل زيادة الشفافية والمساءلة، تستخدم بعض المجلات الحديثة ذات الوصول المفتوح (على سبيل المثالFrontiers in Psychology) عملية مراجعة مفتوحة للأقران حيث يتم نشر هويات المراجعين (التي تظل مخفية أثناء عملية مراجعة الأقران) جنباً إلى جنب مع مقال المجلة.

ثالثاً الكتب العلمية:

الكتب العلمية هي كتب كتبها باحثون وممارسون لاستخدامها من قبل باحثين وممارسين آخرين. دراسة كتبه مؤلف واحد أو مجموعة صغيرة من المؤلفين. وعادة ما يقدم عرضاً متماسكاً لموضوع يشبه إلى حد كبير موضوع رسالة الماجستير والدكتوراه مراجعة موسعة. المجلدات المحررة لديك محرر أو مجموعة صغيرة من المحررين الذين يجندون العديد من المؤلفين لكتابة فصول منفصلة حول جوانب مختلفة من نفس الموضوع. على الرغم من أن المجلدات المحررة يمكن أن تقدم أيضاً عرضاً متماسكاً للموضوع. فليس من غير المعتاد أن يتخذ كل فصل منظوراً مختلفاً أو حتى يختلف مؤلفو الفصول المختلفة مع بعضهم البعض علانية. بشكل عام، تخضع الكتب العلمية لعملية مراجعة مماثلة لتلك المستخدمة في المجلات المتخصصة.


 استراتيجيات البحث في الدراسات السابقة: 

باستخدام قواعد البيانات الأخرى تتضمن الطريقة الأساسية المستخدمة للبحث في الدراسات السابقة استخدام قاعدة بيانات إلكترونية واحدة أو أكثر. وتشمل هذه البرامج Academic Search Premier وJSTOR وProQuest لجميع التخصصات الأكاديمية. وERIC للتعليم، وPubMed للطب والمجالات ذات الصلة. ومع ذلك فإن الأهم بالنسبة لأغراض الباحث يقوم باختياره حيث يكون يغطي آلاف المجلات المهنية. والكتب العلمية التي يعود تاريخها إلى أكثر من 100 عام – لدرجة أن محتواها بالنسبة لمعظم الأغراض مرادف لدراسات البحث في مجال الدراسة الخاصة برسالة الماجستير والدكتوراه.

تتكون قاعدة البيانات من سجلات فردية لكل مقال أو فصل كتاب أو كتاب في قاعدة البيانات. يتضمن كل سجل معلومات النشر الأساسية، وملخصاً للعمل (مثل ذلك المقدم في بداية هذا الفصل)، وقائمة بالأعمال الأخرى التي تم الاستشهاد بها في هذا العمل. تسمح واجهة الكمبيوتر بإدخال مصطلح بحث واحد أو أكثر وإرجاع أي سجلات تحتوي على مصطلحات البحث هذه. (يتم توفير هذه الواجهات بواسطة بائعين مختلفين وبالتالي يمكن أن تبدو مختلفة نوعاً ما بناءً على المكتبة التي تستخدمها).

يحتوي كل سجل أيضاً على قوائم من الكلمات الأساسية التي تصف محتوى رسالة الماجستير والدكتوراه وكذلك قائمة بمصطلحات الفهرس. تعتبر مصطلحات الفهرس مفيدة بشكل خاص لأنها موحدة. البحث عن الاختلافات بين النساء والرجال على سبيل المثال، يتم فهرسته دائماً تحت عنوان “الاختلافات بين الجنسين”. تتم فهرسة البحث حول تدوين الملاحظات دائماً تحت مصطلح “استراتيجيات التعلم”. إذا كنت لا تعرف مصطلحات الفهرس المناسبة، فإن قواعد البيانات يتضمن قاموس المرادفات الذي يمكن أن يساعدك في العثور عليها.


 ما الذي تبحث عنه في الدراسات السابقة: 

عندما تقوم بمراجعة الدراسات السابقة، يجب أن تكون انتقائياً. ليس كل مقال وفصل كتاب وكتاب أو رسالة ماجستير أو دكتوراه يتعلق بفكرة البحث أو السؤال الخاص بك يستحق الحصول عليه وقراءته ودمجه في مراجعتك. بدلاً من ذلك، تريد التركيز على المصادر التي تساعدك على القيام بأربعة أشياء أساسية:

  • صقل سؤال رسالة الماجستير والدكتوراه الخاص بك.

  • تحديد طرق البحث المناسبة لرسالة الماجستير والدكتوراه.

  • ضع رسالة الماجستير والدكتوراه في سياق الدراسات السابقة.

  • اكتب تقرير بحثي فعال حول موضوع دراسة رسالة الماجستير والدكتوراه.


 مبادئ العثور على الدراسات السابقة: 

يمكن أن تساعدك عدة مبادئ أساسية في العثور على أكثر المصادر فائدة.

أولاً: من الأفضل التركيز على الدراسات السابقة الحديثة، مع الأخذ في الاعتبار أن ما يعتبر حديثاً يعتمد على موضوع دراسة رسالة الماجستير والدكتوراه. بالنسبة للموضوعات الأحدث التي تتم دراستها بنشاط، قد تعني كلمة “حديثة” نشرها في العام أو العامين الماضيين. بالنسبة للموضوعات القديمة التي تحظى باهتمام أقل في الوقت الحالي، قد تعني كلمة “حديثة” خلال السنوات العشر الماضية. ستشعر بما يعتبر حديثاً لموضوع دراسة رسالة الماجستير والدكتوراه عندما تبدأ البحث عن الدراسات السابقة. ومع ذلك، فإن القاعدة العامة الجيدة هي البدء بالمصادر المنشورة “الدراسات السابقة” في السنوات الخمس الماضية. الاستثناء الرئيسي لهذه القاعدة هو الدراسات السابقة الكلاسيكية التي تظهر في قائمة مراجع كل مصدر آخر تقريباً. إذا اعتقد باحثون آخرون أن هذه الدراسة مهمة، على الرغم من أنها قديمة فيجب عليك بكل الوسائل تضمينه في مراجعتك للدراسات السابقة.

ثانياً: يجب أن تبحث عن الدراسات السابقة المراجعة حول موضوع دراسة رسالة الماجستير والدكتوراه لأنها ستوفر نظرة عامة مفيدة عنه – غالباً ما تناقش التعريفات والنتائج والنظريات والاتجاهات والخلافات المهمة. مما يمنحك إحساساً جيداً بموضع رسالة الماجستير والدكتوراه الخاص في الدراسات السابقة. يجب عليك أيضاً البحث عن تقارير بحثية تجريبية تتناول سؤال دراسة رسالة الماجستير والدكتوراه أو أسئلة مشابهة. والتي يمكن أن تعطيك أفكاراً حول كيفية تحديد المتغيرات الخاصة بك عملياً وجمع بيانات لدراسة رسالة الماجستير والدكتوراه. كقاعدة عامة، من الجيد استخدام الأساليب التي استخدمها الآخرون بالفعل بنجاح ما لم تكن لديك أسباب وجيهة لعدم القيام بذلك.

وأخيراً: يجب أن تبحث عن المصادر التي توفر المعلومات التي يمكن أن تساعدك في الدفاع عن مدى اهتمام سؤال البحث الخاص بك. على سبيل المثال: دراسة ماجستير لتأثير استخدام الهاتف الخلوي على القدرة على القيادة. قد تبحث عن معلومات حول مدى انتشار استخدام الهاتف الخلوي، ومدى تكرار وتكلفة حوادث السيارات، وما إلى ذلك.


 فيديو: طريقة التعامل مع الدراسات السابقة عند اعداد الماجستير والدكتوراه 


لطلب المساعدة في توفير المراجع وتلخيص الدراسات السابقة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة