رسائل ماجستير في القانون المدني - المنارة للاستشارات

رسائل ماجستير في القانون المدني

رسائل ماجستير في القانون المدني
اطلب الخدمة

رسائل ماجستير في القانون المدني 

مجال القانون بشكل عام يعتبر ميدان واسع لرسائل الماجستير المتخصصة وذلك لأن هذا المجال يحتوي الكثير من التخصصات داخله فنجد هناك رسائل الماجستير عن القانون الدولي ورسائل الماجستير عن القوانين التجارية ورسائل الماجستير عن القوانين المدنية وغيرها الكثير من تخصصات رسائل الماجستير في مجال القانون، وفي هذا المقال سنركز على رسائل الماجستير المتخصصة في القانون المدني وماهية محتوى هذه رسائل الماجستير هذه وأهم المعلومات بداخلها. كما سنقوم بوضع العديد من رسائل الماجستير المميزة والمتخصصة في محتوى القانون المدني:


  المحتوى العام لرسائل الماجستير المتخصصة في مجال القانون المدني 

عناوين رسائل الماجستير المتخصصة في مجال القانون المدني ترتبط بشكل مباشر بالمجتمع والأحكام التي تضبط العديد من التعاملات بين الناس فنجد هذا المحتوى يتحدث عن العقود المختلفة التي فيها تبادل منفعة مثل (عقد الإيجار) وكذلك يرتبط محتوى رسائل الماجستير المتخصصة في مجال القانون المدني بأحكام الأحوال الشخصية من زواج وطلاق ونفقة وغيرها. ولهذا نرى إقبالاً على الكتابة ضمن محتوى رسائل الماجستير المتخصصة في مجال القانون المدني وكذلك نرى التساؤلات الكثيرة حول هذا المحتوى من قبل جمهور القراء، وفي النقاط التالي سنقوم بإيجاز الصورة العامة لمحتوى رسائل الماجستير المتخصصة في مجال القانون المدني:

  1. محتوى رسائل الماجستير المتخصصة في مجال القانون المدني تخاطب فئتين من المجتمع. ومثالها المحتوى الذي يتحدث عن أحكام التشريع المدني للزواج والطلاق فنرى هذا المحتوى يخاطب الزوج والزوجة وأولياء أمورهم بالدرجة الأولى…. وهكذا.

  2. يرتبط محتوى رسائل الماجستير المتخصصة في مجال القانون المدني بأحكام الفقه الإسلامي كما يدمج كثير من العلماء بين رسائل الماجستير في مجال القانون المدني وبين محتوى رسائل الماجستير في الأحكام الشرعية.

  3. من أكثر المسائل التي تؤخذ في محتوى رسائل الماجستير المتخصصة في مجال القانون المدني هي أحكام التأمين وذلك بشرح وتحليل الحقوق والواجبات في مسألة التأمين بين المواطن ومؤسسة التأمين.

  4. الأعمال المهنية مثل الصحافة والطب والصيدلة والهندسة وغيرها. يتم اتخاذها في محتوى رسائل الماجستير المتخصصة في مجال القانون المدني لحماية حقوقهم العمالية وضمان الحماية القانونية لهم من أي خطر قد يواجهونه.

  5. هناك علاقة واضحة بين محتوى رسائل الماجستير في مجال القانون المدني وفي المجال التجاري أيضاً. وذلك لأن هذا المحتوى يتحدث عن علاقات مالية بين الأطراف المجتمع. وبهذا يكون قد جمع بين المدنية والتجارية في محتوى واحد.


 6 صفات تميز محتوى رسائل الماجستير في القانون المدني: 

لكل مجال من مجالات إعداد رسائل الماجستير صفات تغلب على المحتوى الذي يقدمه. وهذه الصفات لابد أن يتقنها ويعرفها الباحث ليسهل على القارئ عملية تصنيف محتوى رسائل الماجستير إلى أي من التخصصات والمجالات ينتمي. وفي محتوى رسائل الماجستير المتخصصة في مجال القانون المدني نجد أن ثمة صفات لابد منها وهي:

  1. محتوى رسائل الماجستير المتخصص في مجال القوانين المدنية يتحدث عن الحياة العامة لأفراد المجتمع فموضوعات رسائل الماجستير هذه تكون شبيهة برسائل الماجستير المجتمعية فهي تختص بالأحوال الشخصية والتعاملات الحقوقية بين المواطنين.

  2. نادراً ما يكون هناك محتوى رسائل الماجستير المتخصصة في مجال القانون المدني يتحدث عن جرائم جنائية. وهنا يقصد بالجرائم الجنائية (الجنح) التي لها أحكام قضائية مرتفعة. بل يغلب على محتوى رسائل الماجستير المتخصصة في مجال القوانين المدنية صفة الضبط وإحكام التعاملات مع إبرام التعهدات وتوضيح العقوبات الغير جنائية.

  3. يذكر محتوى رسائل الماجستير المتخصصة في مجال القانون المدني ألفاظ (المتعاقدين. الشركاء) بشكل واضح.

  4. أغلب محتوى رسائل الماجستير المتخصصة في هذا المجال. تأخذ الأحكام الشرعية مدعومة بنصوص القرآن والسنة وإقرارات المجالس القضائية.

  5. محتوى رسائل الماجستير المتخصصة في مجال القانون المدني يخاطب محاكم الصلح والمحاكم الشرعية بصورة أكبر من مخاطبته للماكم الأخرى.

  6. صفة السهولة واستخدام المصطلحات الدارجة بين الناس تكون غالبة على محتوى رسائل الماجستير المتخصصة في مجال القانون الدولي. وذلك لأن هذه المصطلحات هي في الأساس مصطلحات قانونية مثل(الطلاق. النفقة. التأجير. التأمين) بعكس رسائل الماجستير القانونية الأخرى التي يغلب عليها مصطلحات لا يفهمها الانسان البسيط مثل (الجنحة. الجناية. المادة. المضبوطات).

خطة بحث

 أين أجد رسائل الماجستير المتخصصة في مجال القانون المدني؟ 

في اعدادك لدراستك التي تتعلق بالقانون المدني لابد وأن تكون تعتمد على رسائل الماجستير المتخصصة في هذا المجال بالدرجة الأولى ولابد لرسائل الماجستير هذه أن تكون محكمة وصادرة عن جهة أكاديمية أو بحثية ذات قاعدة بيانات أصيلة وهنا نقول أنه ليس شرطاً أن تكون رسائل الماجستير المتخصصة في القانون المدني صادرة عن جهات علمية بل يمكن الحصول على رسائل الماجستير هذه من خلال عدة ارتباطات غير علمية لها علاقة بالقانون المدنية، نوضح هذا المقصد في الطرح التالي:

أولاً: رسائل الماجستير في المحاكم الشرعية والإصلاحية: لا تعتبر هذه المحاكم من ضمن الهيئات العلمية. ورغم ذلك فإن الباحث المتميز لا يستثنيها أثناء بحثه عن رسائل الماجستير المتخصصة في مجال القانون المدني. وذلك لأن أرشيف هذه المحاكم يوجد فيه العديد من رسائل الماجستير المنبثقة عن باحثين وطلاب تدربوا أو عملوا في هذه المحاكم.

ثانياً: رسائل الماجستير في الكليات: الحقوق. القانون والشريعة هذه الكليات الرئيسية التي تنبثق عنها رسائل الماجستير المتخصصة في القانون المدني ولكن هناك كليات أخرى فرعية ترتبط بشكل أساسي في مجال رسائل الماجستير هذه ومنها كلية التجارة مثلاً التي تقدم كماً من المصطلحات والتعريفات التي تضبط محتوى رسائل الماجستير المتخصصة في القانون المدني و كذلك نفس الأمر بالنسبة لكليات أصول الدين وعلم الاجتماع وغيرها.

ثالثاً: رسائل الماجستير في المؤسسات المتخصصة: مثل المراكز التي تهتم بحقوق المرأة أو حقوق الطفل فهنا ستجد نفسك أمام عدد كبير من رسائل الماجستير المتخصصة في مجال القانون المدني ضمن مكاتب هذه المؤسسات وذلك لأن نشاطات هذه المؤسسات تتمحور حول ما جاء في محتويات رسائل الماجستير وأغلب الجهات الداعمة تطلب من المؤسسة أن يكون لديها متخصصة.


 موضوعات ونماذج هامة من رسائل الماجستير المتخصصة في مجال القانون المدني: 

تعتمد رسائل الماجستير المتخصصة في مجال القانون الدولي على المرجعيات الدراسية السابقة ومن أهم هذه المرجعيات هي رسائل الماجستير السابقة حيث أن محتوى رسائل الماجستير المتخصصة في مجال القانون المدني يأخذ صفة التطوير أو(تفسير المفسر) وعلى الباحث أن يتأكد من سلامة وجودة رسائل الماجستير التي يأخذها كدراسات سابقة في محتوى الرسالة أو الدراسة التي سيقوم بإعدادها، وفيما يلي نضع مجموعة من رسائل الماجستير المهمة في مجال القانون المدني:

  1. الأحوال الشخصية: تتناول رسائل الماجستير المتخصصة في مجال القوانين المدنية محتوى الأحوال الشخصية من(طلاق. زواج. نفقة. وغيرها). و كذلك يتم تأطير محتوى الأحوال الشخصية في رسائل الماجستير بدمجها مع الشريعة والقوانين.

  2. حقوق الطفل: ذهب الكثير من جمهور العلماء إلى تصنيف قوانين الطفل ضمن رسائل الماجستير المتخصصة في القانون المدني وذلك لأن المحتوى الذي تقدمه يهتم بالمجتمع والطفل عنصر من عناصر المجتمع.

  3. الأخطاء الطبية: من أكثر الموضوعات الشائكة في مجال القوانين المدنية هي الأخطاء الطبية. وفي الدراسة التي بين أيدينا الآن تأتي بعنوان (المسؤولية عن أخطاء الفريق الطبي) حيث تعتبر من أهم رسائل الماجستير في هذا المجال.

  4. التأمينات الاجتماعية: يهتم جمهور الباحثين والقراء على حد سواء بموضوع التأمينات الاجتماعية كما ويأخذونها في رسائل الماجستير كدراسات مستقلة بحد ذاتها.

  5. المسؤولية المدنية: يرتبط هذا المصطلح بالعديد من الجوانب التي تؤخذ ضمن عناوين رسائل الماجستير. إذ يشمل المحتوى فيها على ربط المفاهيم التربوية والاجتماعية مع المفاهيم القانونية.


 مجموعة جاهزة من رسائل الماجستير في القانون المدني المختص بالملكية الفردية: 

يعتبر مجال الملكية الفردية من أكثر المواضيع المرتبطة برسائل الماجستير في القوانين المدنية وذلك لأن الاعتداء على الملكية الفردية يعتبر جريمة لها أحكام عقوبات ومن ناحية أخرى فالملكية الفردية ترتبط بالمتعاقدين والانتقال من شخص لآخر، وفيما يلي مجموعة من رسائل الماجستير ذات المحتوى المتميز عن الملكية الفردية:

  1. معالجة المساس بالملكية الفكرية: الملكية الفكرية تصنف تحت بند الملكية الفردية التي تصنف تحت بند القوانين المدنية. فتكون (قوانين مدنية_ملكية فردية_ملكية فكرية). وهذه الدراسة قامت بعملية توضيح التدابير التي تعمل على حماية الملكية الفكرية من الانتحال. 

  2. الملكية الفردية العقارية: البيوت. الأراضي. المنشآت. وغيرها من هذه الصنوف تندرج ضمن العقارات. كما وتأتي رسالة الماجستير التالية لتضع هذا الموضوع في ميزان الطرق المشروعة للاكتساب العقاري والحيازة.

  3. اثبات الملكية الخاصة: لابد للفرد أن يمتلك ما يثبت ملكيته الخاصة وهذه الدراسة وضعت الخطوط الصحيحة لما يجب أن يمتلكه الشخص لحماية ملكيته الخاص. 

  4. الملكية الخاصة ونزعها للعامة: من المشكلات الحاصلة في المجتمع هي قيام الحكومة بجعل الملكية الخاصة ملكية عامة. بالتالي فإن رسالة الماجستير التالية تشرح الحالات والمعايير القانونية لهذا الموضوع.


 فيديو: الموضوعات المقترحه لرسائل الدكتوراه فى فروع القانون 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة