كيفية كتابة الدراسات السابقة في البحث العلمي - المنارة للاستشارات

كيفية كتابة الدراسات السابقة في البحث العلمي

كيفية كتابة الدراسات السابقة في البحث العلمي
اطلب الخدمة

مقدمة تمهيدية:

كيف يحول الباحثين شبكة من الأبحاث والمصادر إلى مراجعة متماسكة للدراسات السابقة ذات الصلة؟

إنها ليست عادةً عملية خطية غالباً ما يعود الباحثون إلى الوراء ويفحصوا الدراسات العلمية أثناء إعادة صياغة أفكارهم، هذا يعني أيضاً أنك لن تكتب الدراسات السابقة في أي وقت، ولكن ستعمل عليها باستمرار قبل وأثناء وبعد انتهاء دراسة البحث العلمي.


 الخطوات التي ستساعدك على البدء ومتابعة كتابة الدراسات السابقة الخاصة بالبحث العلمي 

الخطوة 1: اختر موضوعاً للكتابة عنه في البحث العلمي ركز عليه واستكشفه (من خلال البحث عن الدراسات السابقة الخاصة بموضوع الدراسة):

اختر موضوعاً تعرفه وتهتم بشدة بتحليله، موضوع سيجده القراء والباحثون المستهدفون ممتعاً ومفيداً، وموضوع حالي وراسخ في هذا المجال، وقد تم إجراء بحث كافٍ عنه للمراجعة، سيساعدك هذا في العثور على "المكان المناسب للدراسات السابقة" لما يجب التركيز عليه.

الخطوة 2: قم بالبحث وجمع جميع المعلومات العلمية حول الموضوع التي قد تكون ذات صلة بدراستك:

وهذا يشمل المقالات العلمية والكتب والمؤتمرات والرسائل الجامعية والأطروحات يُطلق على هذه الأعمال وأي عمل أكاديمي آخر متعلق بمجال دراستك اسم "الدراسات السابقة".

الخطوة 3: تحليل شبكة المعلومات التي تمتد أو تستجيب للأعمال الرئيسية في منطقتك:

حدد المادة الأكثر فائدة، استخدام خرائط ومخططات فكرية لتحديد التقاطعات في البحث وتحديد الفئات المهمة، حدد المادة التي ستكون مفيدة للغاية لمراجعتها.

الخطوة 4: قم بوصف وتلخيص كل دارسة سابقة قدمت المعلومات الأساسية للموضوع الذي يتعلق بالبحث العلمي:

حدد من 2-3 مفاهيم مهمة (حسب طول البحث العلمي) تمت مناقشتها في الدراسات السابقة، تدوين ملاحظات حول جميع الجوانب المهمة لهذه الدراسة ذات الصلة بالموضوع الذي تتم مراجعته.

على سبيل المثال، في دراسة معينة ربما تكون بعض المفاهيم الرئيسية هي x، y، z، لاحظ هذه المفاهيم ثم اكتب ملخصاً موجزاً حول كيفية دمج مفاهيم الدراسات السابقة في البحث العلمي، في الدراسات السابقة التي تقدم دراسة يمكن أن تكون قصيرة نسبياً، في الدراسات العلمية المستقلة قد يكون هناك المزيد من النصوص والمزيد من المفاهيم.

توفير مراجع

الخطوة 5: اشرح كيف ترتبط هذه المفاهيم في الدراسات السابقة بما اكتشفته في دراستك أو كيف تربط الدراسات السابقة المفاهيم أو الموضوعات التي تتم مناقشتها:

في مقدمة مراجعة الدراسات السابقة قد تتضمن هذه المعلومات ملخصاً لنتائج أو طرق الدراسات العلمية التي تتوافق أو تؤكد تلك الأقسام في دراستك الخاصة، بالنسبة لمراجعة الدراسات السابقة المستقلة قد يعني هذا إبراز المفاهيم في كل دراسة وإظهار كيفية تقويتها لفرضية ما أو إظهار نمط معين.

ناقش القضايا غير المعالجة في الدراسات السابقة، فهذه الدراسات التي تفتقد إلى شيء تتناوله مهمة لتضمينها في مراجعة الدراسات الخاصة بالبحث العلمي، بالإضافة إلى ذلك فإن الدراسات السابقة التي تدعم نظرياتها واستنتاجاتها نتائجك بشكل مباشر ستكون ذات قيمة للمراجعة هنا.

الخطوة 6: حدد العلاقات في الدراسات السابقة وقم بتطوير وربط أفكارك الخاصة بالبحث العلمي:

وهذا في الأساس مماثل للخطوة 5، ولكنه يركز على الروابط بين الدراسات السابقة والدراسة الحالية أو توجيه المفاهيم أو الحجج في البحث العلمي، ليس فقط على الروابط بين الأعمال نفسها.

إن الفرضية أو الحجة أو المفهوم الإرشادي الخاص بالبحث العلمي هو "الخيط الذهبي" الذي سيربط الأعمال معاً (الدراسات السابقة والبحث العلمي) في النهاية ويوفر للقراء الأهمية التي لم تكن لديهم خارج مراجعة الدراسات العلمية الخاصة بالبحث العلمي، اكتشف مكان وضع سؤال البحث أو الفرضية أو بيان الغرض في البحث العلمي.

لن تغطي مراجعتك المنشورات حول موضوعاتك فحسب، بل ستتضمن أفكارك ومساهماتك الخاصة، باتباع هذه الخطوات، ستخبر القصة المحددة التي تحدد الخلفية وتظهر أهمية بحثك ويمكنك تحويل شبكة من الأعمال ذات الصلة إلى مراجعة مركزة للدراسات السابقة.

بالإضافة إلى هذه الإرشادات، يمكن للباحثين أيضاً معرفة إرشادات الأنماط التي يجب استخدامها( APA    و AMAوMLA وما إلى ذلك) وما هو مهم لتضمينه في مراجعة الدراسات السابقة من خلال قراءة أكبر عدد ممكن منها وعن طريق التحقق من المجلات، أو دليل الباحثين، فكلما قرأ الباحث المزيد من الدراسات السابقة في سياق موضوع ما، كان يفهم بشكل أفضل المتطلبات المحددة للدراسات في دراسة معينة.

أخيراً بعد الانتهاء من صياغة مراجعة الدراسات السابقة الخاصة بالبحث العلمي، تأكد من تلقي التدقيق اللغوي وتحرير اللغة لعملك الأكاديمي، سيضمن المصحح المختص الذي يفهم اتفاقيات الكتابة الأكاديمية وأدلة الأنماط المحددة التي تستخدمها المجلات الأكاديمية أن يكون البحث العلمي جاهز للنشر في مجلتك المستهدفة.


 ثلاث فئات أساسية للدراسات السابقة في البحث العلمي: 

  • الدراسات السابقة البسيطة: الدراسات البسيطة هي نظرة عامة موجزة عن الموضوع ليس بالضرورة أكاديمياً بحتاً في النطاق وغالباً ما تستخدم مصادر شائعة (على الرغم من الإشارة إلى المصادر الشائعة حتى يمكن الحكم على وزنها وقيمتها) فغالباً ما تكون هذه الدراسة مجرد بداية لعملية البحث.
  • الدراسات السابقة التطبيقية: تُستخدم في الغالب في البيئات التجارية والحكومية وغيرها من البيئات المهنية، تعد الدراسات التطبيقية أكثر طرداً لتقصي الحقائق، وتستخدم للنظر في قابلية التسويق والربحية فهم ينظرون إلى التغيير ويقيمون الموضوعية والدقة في المشاريع والبرامج المماثلة.
  • الدراسات السابقة الأكاديمية: سواء كانت قائمة بذاتها أو جزءاً من ورقة أو دراسة أو بحث أو مشروع، فتتطلب الدراسات الأكاديمية الدقة وموارد الجودة وشمولية الموضوعية وتحليل الجودة ولكن على عكس الأسلوبين الآخرين، تتطلب الدراسات الأكاديمية عمقاً لا يتطلبه الآخرون، ويجب استخدام المصادر الأكاديمية غير الشائعة، وعادة ما يكون تلخيص المصادر وتوليفها ضمن إطار مفاهيمي.

 فيديو: الدراسات السابقة بالتفصيل 


لطلب المساعدة في توفير المراجع وتلخيص الدراسات السابقة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة