التعليق على نتائج الاستبيان

التعليق على نتائج الاستبيان
اطلب الخدمة

 ما هي عملية التعليق على نتائج الاستبيان: 

عملية التعليق على نتائج الاستبيان تعتبر من العمليات التي تلحق بعملية كتابة نتائج الاستبيان، ويقصد بالتعليق على نتائج الاستبيان: تلك العملية التي يتم فيها الوقوف على البيانات الظاهرة في نتائج الاستبيان ومناقشتها وتحليلها وبيان أسباب الحصول على نتائج الاستبيان هذه.

وتحتوي عملية التعليق على نتائج الاستبيان البيانات التالية:

  1. ترتبط عملية التعليق على نتائج الاستبيان أولاً بعينة البحث وخصائصها.

  2. لابد للتطرق لذكر طبيعة الأسئلة المكونة للاستبيان، وتتم عملية التعليق بوضع الأسئلة في خضم المناقشة والتحليل.

  3. في عملية التعليق على نتائج الاستبيان يتم أخذ إجابات عينة البحث ومعرفة الأسباب وراء هذه الاجابات، كما يشمل هذا التعليق كم عينة البحث وحجمها.

  4. تشمل عملية التعليق على نتائج الاستبيان الوقوف على حيثيات العملية من حيث التطبيق والظروف المكانية والزمانية.

  5. في عملية التعليق على نتائج الاستبيان تتم عملية وضع فرضيات تأكيدية لما توصلت إليه نتائج الاستبيان، فمثلاً تتم عملية كتابة: (لو كانت إجابة عينة البحث على السؤال كذا بنسبة أكبر من 50% لكانت نسبة ايجاد حل للمشكلة كانت أكبر).


 خطوات عملية التعليق على نتائج الاستبيان: 

التعليق الصحيح على نتائج الاستبيان يكون وفقاً لخطوات منهجية لابد من اتباعها متسلسلة، وهذه الخطوات هي:

  1. يتم أولاً التأكد من صحة نتائج الاستبيان، وإذا وجد خطأ فيتم التعليق عليه بشكل مباشر ببيان سبب هذا الخطأ.

  2. أول ما يتم التعليق عليه هو طبيعة الاستبيان نفسه من ناحية بيانات الأسئلة والإجابات والتنسيق، ومدى كفاءة هذه الأداة في دراسة عينة البحث.

  3. ثم يأتي دور التعليق على المحدد الثاني وهو عينة البحث، وذلك بالتعليق على خصائصها ودقة اختيارها.

  4. تتم عملية التعليق على نتائج الاستبيان في إطار عملية التحليل الإحصائي، حيث يبدأ التعليق على كل نتيجة من نتائج التحليل الإحصائي على حدة، مثل: (الوسط الحسابي والانحراف المعياري... الخ).

  5. في إطار عملية التعليق على نتائج الاستبيان لابد للرأي الشخصي أن يُكتب ضمن بيانات هذا التعليق.

  6. يتم عرض نتائج الاستبيان على معاملات الصدق والثبات وتحديد نسب نتائج الاستبيان في ظل هذه المعاملات.

  7. بيانات التعليق على نتائج الاستبيان تنتهي ببيان مدى مساهمة دراسة عينة البحث في فهم مشكلة البحث والحصول على محددات حلول المشكلة.

تحليل احصائي


 معايير وشروط عملية التعليق على نتائج الاستبيان: 

عملية التعليق على نتائج الاستبيان ليست مجرد كتابة بيانات نقدية فقط، إنما لابد لهذه البيانات أن تكون مكتوبة وفقاً لمحددات وشروط واضحة، ومن أهم شروط كتابة بيانات التعليق على نتائج الاستبيان ما يلي:

  1. لابد أن يتم تقسيم بيانات نفسها، بحيث يكون المضمون مقسماً لفقرات، تشمل كل فقرة في بياناتها على تناول جزء واحد من نتائج الاستبيان.

  2. عملية التعليق على نتائج الاستبيان يجب أن تتم بعد الانتهاء الكامل من الحصول على نتائج الاستبيان وتجميع هذه البيانات في قائمة خاصة.

  3. لابد أن تشمل عملية التعليق على نتائج الاستبيان كافة المحاور الموجودة في نتائج الاستبيان، وهي: (الأسئلة والأجوبة وعينة البحث والتحليل الإحصائي والرأي الشخصي).

  4. عملية التعليق هي في مجملها عملية نقد لنتائج الاستبيان، ولابد أن يكون هذا النقد بناء ذا مقصد معرفي واضح يتحلى بالشفافية والمصداقية.

  5. معاملات الصدق والثبات لبيانات نتائج الاستبيان تعتبر أهم المحددات في التعليق على نتائج الاستبيان بشكل صحيح، إذاً لابد من تطبيقها تطبيقاً سليماً.


 دور عينة البحث في تحديد نتائج الاستبيان: 

لا نبالغ إن قلنا: إن المحدد الرئيسي لنتائج الاستبيان هي عينة البحث، لماذا؟ ذلك لأن عينة البحث هي محور الدراسة وهي التي تتحكم بطبيعة البيانات المحصلة من إجاباتها، واعتبار أن عينة البحث هي المحدد الرئيسي لنتائج الاستبيان لا يعني اقتصار بيانات نتائج الاستبيان على ما تقدمه العينة فقط، بل هناك محددات أخرى لبيانات نتائج الاستبيان، نوضح هذا المقصد في سياق النقاط التفصيلية التالية:

  1. صحيح أن عينة البحث هي من تقوم بالإجابة على أسئلة الاستبيان، ولكن لابد أن هذه الأسئلة أثرت في طبيعة بيانات الإجابات لعينة البحث، فمعنى أن الأسئلة هي المحدد الذي حصر طبيعة إعطاء عينة البحث لرأيها.

  2. بعد أن قامت عينة البحث بالإجابة على الأسئلة، كيف يمكن لنتائج الاستبيان أن تظهر؟، لابد هنا من اجراء عملية التحليل الإحصائي لهذه البيانات، بالتالي تظهر عملية التحليل الإحصائي كمحدد مساند لعينة البحث في نتائج الاستبيان.

  3. الباحث نفسه يؤثر في طبيعة البيانات التي ستدلي بها عينة البحث، وبالتالي يكون الباحث مشارك في الحصول على نتائج الاستبيان.

  4. الطرح المعلوماتي والمتغيرات المترابطة تحدد طبيعة نتائج الاستبيان بتأثيرها على عينة البحث.


 كيفية استخراج نتائج الاستبيان: 

بعد قيام عينة البحث بالإجابة الكاملة على كافة الاستبانات، يأتي دور تحليل هذه الإجابات في سبيل الحصول على نتائج الاستبيان، وهذا ما نفصله في الطرح التالي:

  1. تبدأ العملية الفعلية في استخراج نتائج الاستبيان بجمعها من عينة البيانات وتنظيمها وترتيبها.

  2. يتم تفريغ بيانات الاستبانات شاملة على الأسئلة وإجابات عينة البحث.

  3. يتم فرز بيانات المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة، ودمجها في جداول التفريغ للبيانات، وذلك تمهيداً للتحليل الإحصائي للبيانات.

  4. الميدان التفاعلي الأبرز في استخراج نتائج الاستبيان، هو: (عملية التحليل الإحصائي للبيانات)، إذ إن التحليل الإحصائي يقوم بفرز البيانات وإدخالها في عمليات حسابية تخرج نتائج الاستبيان من خلال قواعد محددة.

  5. بعد اتمام الحصول على نتائج التحليل الإحصائي للبيانات، يتم كتابة نتائج الاستبيان في ظل قائمة نتائج البحث.

  6. يتم التركيز على خصائص عينة البحث وأسباب اجاباتها في نتائج الاستبيان النهائية.


 فيديو: قراءة وكتابة نتائج محاور الاستبيان المكونة من مقياس ليكرت الخماسي 

 


لطلب المساعدة في التحليل الإحصائي ومناقشة النتائج يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟