الاستبيان في البحث العلمي

الاستبيان في البحث العلمي
اطلب الخدمة

 تعريف الاستبيان 

الاستبيان هو عبارة عن تلك القائمة من الأسئلة والتي تقوم بتحضيرها بعناية فائقة وذلك لأن أسئلة الاستبيان تهدف للتعبير عن موضوع البحث العلمي الذي تقوم به في إطار خطة البحث، حيث تقوم بتقديم أسئلة الاستبيان إلى أفراد عينة الدراسة بهدف الحصول على إجابة معينة عن أسئلة الاستبيان تتضمن البيانات والمعلومات المطلوبة لتوضيح الهدف من البحث العلمي الذي تقوم به وتعريفه من جوانبه المختلفة.


 أنواع الاستبيان 

  • الاستبيان المقنن

وهو عبارة عن الاستبيان الذي يحتوي على العديد من الأسئلة المعينة والدقيقة والتي تقوم بوضعها بعناية فائقة بهدف الحصول على معلومات معينة في غاية الدقة حيث تكون إجابة أفراد عينة الدراسة على أسئلة الاستبيان وفق الصيغة التي قدمت هذه الأسئلة فيها وفي الغالب قد تستخدم في هذا النوع من الاستبيان الأسئلة المغلقة والتي يقدم في هذه الأسئلة أفراد عينة الدراسة إجابة واحدة أو أكثر من إجابة للسؤال الذي قمت بطرحه.

  • الاستبيان غير المقنن

هو عبارة عن الاستبيان الذي يتضمن مجموعة من الأسئلة العامة وهذه الأسئلة تحتوي عناوين رئيسية ومعينة لأهم القضايا التي تقوم ببحثها باستخدام أسئلة الاستبيان لكي تفتح المجال لك بالتكلم حتى تصل إلى أكبر قدر ممكن من البيانات والمعلومات للاستبيان كما يمكن لك في هذا النوع من الاستبيان التدخل من حين لاّخر بأسئلة إضافية مكملة للاستبيان بقصد توجيه الحوار نحو أهدافك النهائية من أسئلة الاستبيان، لذا فإن هذا النوع من الاستبيان غير المقنن يعتمد في مهارتك في إدارة الحوار الخاص بطرح أسئلة الاستبيان وجمع البيانات والمعلومات المطلوبة وهذا يتطلب منك خبرة معينة تكسبك تقنيات التعامل مع أفراد عينة الدراسة بطريقة ناجحة.


 تعريف البحث العلمي 

يعرف البحث العلمي بأنه عبارة عن عملية فكرية منظمة ومعينة، قد تقوم بها من أجل أن تقوم بتقصي الحقائق في مسألة معينة أو في مشكلة معينة وتسمى موضوع البحث، وذلك من خلال اتباع طريقة علمية منظمة ومعينة تسمى منهج البحث العلمي من أجل أن تصل إلى حلول معينة وملائمة لأسئلة البحث، أو أن تصل إلى نتائج صالحة للتعميم على الأسئلة والمشكلات المماثلة وتسمى نتائج البحث العلمي.

ويجد عدة تعريفات عدة أخرى للبحث العلمي.

تحليل احصائي


 النقاط التي تشترك فيها تعريفات البحث العلمي 

  1. أن البحث العلمي في الغالب لا يعتمد على اتباع الطرق غير العلمية كالخبرة، فهذا البحث يتبع منهجاً وأسلوباً منظماً في البحث.
  2. البحث العلمي يمتلك القدرة على التكيف ضمن البيئة المعينة والتي تتم دراستها وبالتالي القدرة على السيطرة عليها، فالبحث يهدف إلى زيادة معرفة الإنسان وتوسيعها.
  3. يهتم البحث باختبار جميع البيانات والمعلومات التي تتوصل إليها من خلال البحث العلمي وتتأكد من صحتها، وتثبتها تجريبياً وبعد ذلك تقوم بنشرها وإعلانها.
  4. يستعمل البحث العلمي في مختلف المجالات سواء التربية أو الاجتماعية والمعرفية إلى حدٍ سواء، فالبحث العلمي يشمل ميادين الحياة جميعها بمشكلاتها المختلفة.

 أهداف البحث العلمي 

البحث العلمي يسعى إلى تحقيق مجموعة من الأهداف وهي تتمثل فيما يلي

  1. الوصف يعد الوصف هدف من أهم أهداف البحث العلمي وتستطيع تحقيق هذا الهدف من خلال قيامك بجمع المعلومات حول ظاهرة معينة مما يساعدك على صياغة فرضيات وأسئلة البحث وتفسير الظاهرة بشكل واقعي.
  2. التنبؤ هذا الهدف يتم التركيز عليه في البحث العلمي، فهذا الهدف يساعدك على وضع تصورات وتوقعات معينة للتغيرات التي من الممكن حدوثها في المستقبل للظواهر المختلفة في البحث، وذلك بعد دراسة الظاهرة ودراسة الظروف التي قد تؤثر عليها.
  3. التفسير هذا الهدف يركز على شرح الظاهرة شرحاً وافياً، ويقوم هذا الهدف ببيان جميع الأسباب التي تؤدي إلى حدوثها، وبناءً على هذا الهدف يوجد نوعان من الأبحاث وهي: أبحاث تفسيرية، وأبحاث تطبيقية توضيحية.
  4. التقويم يعمل هذا الهدف على تقويم أي ظاهرة تتم دراستها في البحث.
  5. التنفيذ والدحض يأتي هذا الهدف بعد أن تقوم بإجراء عدد من التجارب المعينة أو البحث حول أي ظاهرة، حيث أنك في هذا الهدف تؤيد النظرية المعينة وتؤكد صحتها، أو قد تقوم برفضها بسبب ثبات عدم صحتها.
  6. التثبت يقصد بهذا الهدف أن تتأكد من صحة أبحاث سابقة ومعينة لنفس موضوع الدراسة أو نفي صحتها بأخذ عدة عينات دراسة وضمن بيئة مختلفة عن بيئتك التي اخترتها لإجراء بحثك.
  7. إيجاد معرفة عصرية يعد هذا الهدف من أبرز أهداف البحث العلمي المعينة، وهذا الهدف يشير إلى سعيك لكي تتوصل إلى بيانات ومعلومات ومعرفة جديدة تفيد في تطور العلم وتقدمه.
  8. التحكم والضبط هذا الهدف يأتي بعد أن تقوم بدراسة أي ظاهرة وتتأكد منها، حيث يمكنك هذا الهدف من أن تستعين بمجموعة من الأدوات التي تساعدك في ضبط بحثك والتحكم به.

 أهمية كتابة البحث العلمي 

يمكنك القيام بكتابة البحث العلمي لسبب أو أكثر من الأسباب الاّتية

  1. الاهتمام بتطوير المجتمع وخدمته.
  2. تستطيع من خلال البحث العلمي أن تكتشف إجابة لأسئلة كانت مجهولة، وتستطيع التوصل إلى معلومات جديدة.
  3. السعي للتوصل لحل مسائل غير محلولة.
  4. من خلال البحث العلمي تستطيع تقديم البحث كمتطلب لكي تحصل على درجة الدكتوراه أو درجة الماجستير.
  5. العديد من المؤسسات تهتم بإجراء الدراسات والبحث العلمي والتي تساهم في تطور المؤسسات وتطورها.
  6. من خلال البحث العلمي تستطيع أن تتأكد من نتائج أي بحث سابق بسبب الشك في نتائج البحوث السابقة.
  7. عندما تقوم بكتابة بحث عليم فإنك تشعر بالمتعة عندما تقوم بحل المشاكل التي تواجهك أو تواجه الاّخرين، أو عند إنجازك لعمل مفيد لك ولغيرك بطريقة مبدعة.

 فيديو: أداة الاستبيان / الاستبانة - سلسلة أدوات البحث العلمي - Questionnaire 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟