متطلبات دراسة الماجستير وشروط تخصصاتها - المنارة للاستشارات

شروط ومتطلبات دراسة الماجستير بتخصصاتها

شروط ومتطلبات دراسة الماجستير بتخصصاتها
اطلب الخدمة

شروط ومتطلبات دراسة الماجستير بتخصصاتها في أي جامعة​

تفكر في دراسة الماجستير بعد التخرج من البكالوريوس، ولكن هل أنت غير متأكد ممّا إذا كنت تستوفي شروط القبول لدراسة الماجستير؟ تختلف إرشادات القبول في الدراسات العليا حسب التخصص والجامعة، ولكن يمكن أن تكون مرنة للغاية. ستكون مؤهلاتك الحالية مهمة، لكنك لا تحتاج بالضرورة إلى درجة بكالوريوس كبيرة للتقدم لدراسة الماجستير. فيمكن أيضا مراعاة ظروفك الشخصية وتجربتك أثناء عملية تقديم الطلبات.

فيعد الحصول على درجة الماجستير طريقة رائعة لاكتساب خبرة متعمقة وتعزيز حياتك المهنية. ولكنه يتطلب أيضا الكثير من البحث المسبق لتحديد البرنامج الذي تهتم به. وما إذا كنت مؤهلاً وكيف تتقدم إلى البرنامج والمؤسسة التعليمية التي تريدها.

نحن هنا في هذا المقال للمساعدة في جعل هذا البحث أسهل من خلال شرح وتحديد المتطلبات المشتركة للتقدم إلى برامج الماجستير وسنخوض أيضا في العناوين التالية:

  • ما هي درجة الماجستير؟
  • هل أنا مؤهل لدراسة برنامج الماجستير
  • متطلبات وشروط خبرة عمل في نفس التخصص
  • متطلبات وشروط إجادة اللغة

ما هي درجة الماجستير؟

درجة الماجستير هي شهادة تمنحها جامعة معتمدة، مع الاعتراف بأن الشخص قد أتقن مجموعة معرفية راسخة ومتفق عليها بشكل عام في منطقة معينة.

هل أنا مؤهل لدراسة برنامج درجة الماجستير؟

بينما تختلف المتطلبات المحددة حسب البرنامج والدرجة والجامعة، إلا أن هناك قواسم مشتركة بين برامج الماجستير عندما يتعلق الأمر بالمتطلبات الأساسية ومتطلبات التطبيق.

متطلبات درجة الماجستير العامة:

يشرح هذا العنوان المتطلبات النموذجية لدخول مرحلة الماجستير، والتي تشمل:

درجة جامعية في موضوع ذي صلة اعتماداً على التخصص والجامعة تحتاج إلى إكمال شهادة درجة البكالوريوس. ولكن هذا ليس هو الحال فقط بينما تتطلب عادة الحصول على معدل تراكمي معين. بعد ذلك يمكنهم إدراج مجموعة متنوعة من المتطلبات الأساسية. كإتقان اللغة إذا لم تكن اللغة التي سوف تدرس بها هي لغتك الأولى. فستحتاج إلى إظهار مستوى معين من القدرة، عادةً من خلال اختبار اللغة. وتتطلب بعض برامج الماستر معرفة الخبرة المهنية وذلك لأنه قد تتطلب منك بعض برامج الدراسات العليا أن يكون لديك بعض الخبرة المهنية. كما تتطلب العديد من الجامعات إجراء امتحانات القبول فهذه مطلوبة فقط في تخصصات الماجستير ومؤهلات معينة، بما في ذلك تخصص ماجستير إدارة الأعمال، تخصص ماجستير الهندسة. تذكر أنه يمكنك التحقق من متطلبات القبول المحددة للتقدم للحصول على درجة الماجستير من خلال دليل الجامعة لدراسة الماجستير.

 متطلبات وشروط المؤهلات العلمية لدراسة الماجستير:

والمقصود تخصصات الطلاب الذين قد أنجزت بالفعل أثناء درجة البكالوريوس أو غيرها الجامعية بالطبع. فتُظهر هذه المؤهلات الحالية للجامعات المرتقبة أن لديك المعرفة والقدرة الأكاديمية للنجاح على مستوى الماجستيرعلى هذا النحو قد تكون نتائج شهادتك السابقة أحد أهم متطلبات القبول لتخصصات الدراسات العليا سواء درجة الماجستير أو الدكتوراه.

درجة البكالوريوس (أو درجة جامعية أخرى):

تطلب معظم جامعات المملكة العربية السعودية من المتقدمين لدراسة الماجستير الحصول على درجة البكالوريوس في تخصص ذي صلةيجب أن يكون المتقدمون الدوليون حاصلين على مؤهل من الخارج بمستوى مماثل. من مؤسسة تعليم عالي معترف بها.

في المملكة العربية السعودية، عادةً ما يتم تصنيف الدرجات الجامعية على النحو التالي:

 

 

تصنيفات درجة البكالوريوس

الدرجة الأولى (1)

تصنيف الدرجة العليا، يتطلب عادة علامة إجمالية 90٪ +

الدرجة الثانية العليا (2)

يتطلب عادة علامة إجمالية 80٪ +

الدرجة الثانية الدنيا (2)

يتطلب عادة علامة إجمالية 70٪ +

فشل

قد ينتج عن علامة إجمالية أقل من 60٪

ستحتاج عادةً إلى درجة أعلى من الدرجة الثانية الدنيا (2) أو ما يعادلها للالتحاق بدرجة الماجستيرحيث تقبل بعض الجامعات والتخصصات أيضا الطلاب الحاصلين على درجات أقل من الدرجة الثانية العليا (2) في الظروف المخففة. فقد يكون من الممكن حتى للطالب الحاصل على درجة من الدرجة الثانية الدنيا مواصلة دراسة الماجستير بعد التخرج من البكالوريوس. لذا لاحظ أن بعض تخصصات الماجستير لا تحدد الدرجة المطلوبة بالضبط. وبدلاً من ذلك تطلب من المتقدمين الحاصلين على "مرتبة الشرف الجيدة" هذا يترك مساحة أكبر قليلاً للتفسير. ولكنه يعني عموماً إما الأول أو الثانية العليا، في بعض الحالات قد تتمكن من التقدم للحصول على درجة الماجستير بدون درجةعادة ما يكون هذا خياراً فقط إذا كان لديك خبرة عمل واسعة ذات صلة بالتخصصعلى سبيل المثال يقبل بعض ماجستير تخصص إدارة الأعمال المتقدمين دون الحصول على درجة جامعية إذا كان لديهم الكثير من الخبرة في العمل.


 دورات تمهيدية لدراسة الماجستير:

تقدم بعض الجامعات دورات تمهيدية لدراسة الماجستير. والتي توفر للطلاب فرصة لتحسين مهاراتهم من أجل تلبية المتطلبات الأكاديمية للدراسات العليا الماجستير. فيمكن تقديم دورات تمهيدي لدراسة الماجستير للطلاب الدوليين. للمساعدة في تحسين مهاراتهم البحثية وكفاءتهم الأكاديمية في اللغة. وقد يتم تقديمها أيضا لطلاب المملكة الذين يحتاجون إلى تعزيز أكاديمي قبل بدء دراسة الماجستير بعد التخرجمثال على هذا النوع من دورات تمهيدي لدراسة الماجستير هو دورة تعزيز معرفة الموضوع .(SKE) فيتم تقديم SKE للطلاب الذين يرغبون في التدريب كمعلمين. لكنهم لا يشعرون بالثقة تجاه المادة التي يرغبون في تدريسها.

شروط ومتطلبات دراسة الماجستير بتخصصاتها

 شهادة دبلومة في التخصص التي ترغب دراسته في الماجستير:

في بعض الحالات، قد تطلب إحدى الجامعات من الطالب إكمال دبلومة الدراسات العليا قبل التسجيل في برنامج الماجستير المقابلفقد يكون هذا هو الحال إذا لم يكن لدى الطالب المؤهلات الأكاديمية اللازمة للتسجيل في تخصص لدراسة الماجستير على الفور. فالدبلوم هو في حد ذاته مؤهل دراسات عليا، وعادة ما يكون أقصر من تخصص بكالوريوس كاملوغالبًا ما يكون رفع مستوى الدبلوم إلى درجة الماجستير الكاملة مجرد حالة لإجراء أطروحة للدراسات العليا. ولكن هذا يختلف بالطبع باختلاف التخصص الدراسة.

 متطلبات وشروط خبرة عمل في نفس التخصص

إذا لم تكن حاصلاً على الدرجة الجامعية التي يتطلبها تخصص الماجستير فهذه ليست بالضرورة نهاية العالم. ولا يجب أن تصاب بالذعر إذا كنت طالباً ناضجاً، أو تعود إلى دراسة الماجستير بعد فترة توقف. فبعض الجامعات على استعداد للنظر في المتقدمين الذين ليس لديهم المتطلبات القياسية للحصول على درجة جامعية جيدة. طالما لديهم مؤهلات أو خبرة أخرى ذات صلة، هذا صحيح بشكل خاص من هذه التخصصات المهنية مثل التعليم، الكتابة الإبداعية أو الصحافة. والتي تتطلب من مقدم الطلب على إثبات وجود مجموعة من المهارات العملية إذا كان المرشح. على سبيل المثال قد أمضى بالفعل فترة من الوقت في العمل في الصناعة. أو كان لديه عمل منشور، فقد يثبت هذا أن لديه خبرة سابقة، وشغفاً حقيقياً بدوراته التدريبية. من الناحية المثالية يجب على المرشحين إظهار المؤهلات الأكاديمية والخبرة العملية في التخصص الذي يختارونه لدراسة الماجستير.


 متطلبات وشروط إجادة اللغة:

إذا كنت تريد دراسة الماجستير في الخارج، أو تدرس تخصص سواء في الماجستير أو غيرها لم يتم تقديمها بلغتك الأولى. فقد تحتاج إلى إثبات الكفاءة اللغوية كجزء من عملية القبول الخاصة بك، يتم ذلك عادة من خلال اختبار اللغةوتعمل هذه الاختبارات على تقييم قدرتك على التحدث والقراءة والكتابة بلغة معينة بمستوى كافٍ لدراسة الماجستير. ولاحظ أن مجرد إتقان لغة ما قد لا يكون كافياً، من أجل الحصول على درجة الماجستير في اللغة الأجنبية. وستحتاج إلى أن تكون قادراً على فهم وتوصيل المفاهيم المعقدة بهذه اللغة. وقد يتم قبول بعض الكفاءات اللغوية الحالية كدليل مثل الخبرة المهنية أو فترات الدراسة السابقة. فتختلف متطلبات اللغة (والاختبارات) قليلاً باختلاف البلدان واختلاف تخصص دراسة الماجستير.


 متطلبات المواد التعليمية لدراسة الماجستير:

يتطلب الحصول على درجة الماجستير عادةً حوالي 40 ساعة معتمدة من المواد التعليمية بحد أدنى بدرجة جيد جداً. ومع ذلك، فإن بعض البرامج تمكن الطلاب من الحصول على درجاتهم في اعتمادات أقل دون المساس بجودة وسلامة المواد الدراسية.

يتم تنظيم المواد الدراسية على مستوى الماجستير بشكل عام إلى 4 مجموعات، مقسمة عادةً على النحو التالي. في البداية المواد العامة تكون بنسبة 10٪ تقدم هذه المواد الأسس التأسيسية للمعرفة والمعلومات؛ قد يكونوا مجرد داعمين لتخصصك أو مرتبطين بشكل عرضي بتركيز دراستك الرئيسي. ثانياً الجوهر الرئيسي بنسبة 50٪ سيكون للتخصص الذي اخترته مواد متعددة تعمل معاً لبناء تعليم قوي ومناسب للنجاح في عالم العمل. فهذه هي المواد الدراسية التي ستساعدك على بدء العمل على الوظائف في المجال الذي اخترته. والمواد الاختيارية بنسبة 15٪ لتلبية إجمالي عدد الساعات المطلوبة للحصول على درجة الماجستير. فقد يكون لديك بعض الساعات المتبقية لقضائها في المواد الاختيارية. حيث إنه جزء من إضفاء الطابع الشخصي على شهادتك وبناء نفسك أيضا. أخيرا الرسالة بنسبة 25٪  وهو حجر التتويج الحجر الأخير الذي يوضع في أعلى المبنى. وبالمثل في التعليم تعد مادة التتويج تتويجًا لكل أعمال الماجستير الخاصة بك. وعادة ما يكون تطبيقاً عملياً واقعياً لمعرفتك.


 خمسة سمات لطلاب الماجستير الناجحين:

عندما تفكر في الحصول على درجة الماجستير، يجب أن تتأكد من أنك مستعد لمنهج صارم. هذا صحيح بشكل خاص إذا كنت محترفاً ستحتاج إلى الموازنة بين مسؤولياتك المهنية والشخصية والدراسية. وهذه خمس سمات من أهم سمات طلاب الماجستير الناجحين: مخلص فهم على استعداد لإعطاء الأولوية لتعليمهم والتعامل مع دوراتهم الدراسية مع الانضباط والاجتهاد. يتميزون بالتفكير المستقبلي حيث إنهم يعرفون أن درجة الماجستير تتعلق بأكثر من الوظيفة التالية، إنها تتعلق بمهنة مدى الحياة. إنهم يعرفون أهدافهم طويلة المدى وقد حددوا برنامجاً معيناً يتوافق مع هذه الأهداف. يتصف بأنه متحمس إنهم متحمسون للتعلم واكتساب خبرات جديدة، وليس فقط إمكانية زيادة الراتب. وهكذا طموح إنهم حريصون على تطبيق ما يتعلمونه في الفصل على وضعهم الحالي. فتوفر رؤية المردود الفوري للمعرفة المكتشفة حديثاً دافعاً شخصياً ومهنياً للاستمرار. يتصفوا بأنهم المفكرون الناقدون فيتم تحفيزهم من خلال حل المشكلات المعقدة وإيصال تلك الحلول بوضوح في كل من الاتصالات الشفوية والكتابية.

فيعد الحصول على درجة الماجستير أمراً صعباً، ولكن اتباع العقلية والموقف المناسبين سيساعدك على تحقيق أقصى استفادة من استثمارك.

الآن أنت تعرف ما هو المطلوب؛ ابحث عن أفضل برنامج ماجستير لك:

التقييم والتقديم للحصول على درجة الماجستير لا يحدث بين عشية وضحاها، فمعظم برامج الماجستير انتقائية للغاية. لذلك عليك أن تأخذ الوقت الكافي للتأكد من أنك متأكد من البرنامج الذي تريد حضوره، وكذلك تلبية متطلبات القبول.


لطلب المساعدة في توفير القبول الجامعي يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة