قواعد التدقيق اللغوي - المنارة للاستشارات

قواعد التدقيق اللغوي

قواعد التدقيق اللغوي
اطلب الخدمة

قواعد التدقيق اللغوي

 القواعد الأساسية لعملية التدقيق اللغوي 

أول ما يبدأ به العمران البنائي هو القواعد أو ما تسمى ب(الأساسات)، وكذلك عملية التدقيق اللغوي لأي محتوى تكون مدعومة بالقواعد التي إذا اختل أي ركن منها اختل باقي أركان عملية التدقيق اللغوي، وأهم القواعد التي تشكل أساسات التدقيق اللغوي للمحتوى هي:

  1. لابد للقائم بعملية التدقيق اللغوي للمحتوى أن يكون ملماً بالواعد النحوية والإملائية والصرفية للمحتوى الذي يقوم بتدقيقه.
  2. تنبني عملية التدقيق اللغوي للمحتوى على أساس طبيعة الكتابة الصحيحة لكافة المصطلحات ولا سيما المصطلحات العلمية التي تشير إلى مفاهيم علمية محددة.
  3. التدقيق اللغوي للمحتوى يشمل عنصرين أساسيين، هما: (عملية المراجعة)، و(عملية التصحيح)، بالتالي لابد للمدقق أن يكون عارفاً بمحددات العمليتين ليصل في النهاية إلى نتائج عملية التدقيق اللغوي المتكاملة.
  4. إذا كانت عملية التدقيق اللغوي للمحتوى تتم من خلال إحدى التطبيقات البرمجية (موقع أو برنامج) خاص بالتدقيق اللغوي، فإن هذا التطبيق يشترط فيه الجودة والصحة والدقة.
  5. تستند عملية التدقيق اللغوي للمحتوى على الحصيلة المعرفية للقائم بها ومدى قدرته على استيعاب المصطلحات وتوظيفها في عبارات وفقرات متكاملة.
  6. من القواعد الشخصية التي ترتبط بعملية التدقيق اللغوي للمحتوى هي: القدرة على التركيز وتحمل ضغط العمل، إضافة إلى القدرة على استخدام برنامج الوورد.
  7. الذي يقوم بعملية التدقيق اللغوي للمحتوى لابد له من معرفة عن ماذا تحدث المحتوى؟ وما هو مقصد كل عبارة من عباراته؟ إذ إن بعض الكلمات لا تأخذ معناها وإعرابها الصحيح إلا بفهم كامل المحتوى، ولذلك من الأفضل أن تخصص المدقق في مجالات يتقنها.

 عملية التدقيق اللغوي لرسائل الماجستير والدكتوراه 

طالب الماجستير أو الدكتوراه المميز لا يقوم بتسليم الرسالة إلا بإجراء عملية التدقيق اللغوي عليها، إذ إن عملية التدقيق اللغوي لمحتوى رسائل الماجستير والدكتوراه يندرج تحت التدقيق اللغوي الأكاديمي الذي يعني أنه متطلب من متطلبات الجامعة لاستكمال الحصول على لدرجات العلمية، وفي رسائل الماجستير والدكتوراه تتم عملية التدقيق اللغوي بتعليمات من المشرفين.

أما من يقوم بعملية التدقيق اللغوي لمحتوى رسائل الماجستير والدكتوراه فهو: إما الطالب نفسه ويشترط هنا أن يكون الطالب عارفاً بحيثيات عملية التدقيق اللغوي لرسائل الماجستير، أو متخصص بإحدى مجالات اللغة التي تؤهله للقيام بعملية التدقيق اللغوي لرسائل الماجستير والدكتوراه، أو يقوم شخص آخر مختص بعملية التدقيق اللغوي لمحتوى رسائل الماجستير والدكتوراه، ولا يُنصح باستخدام برامج التدقيق اللغوي نظراً لعدم دقة نتائجها.

وتشمل عملية التدقيق اللغوي لمحتوى رسائل الماجستير والدكتوراه المحددات التالية:

  1. خطة البحث.
  2. الإطار النظري.
  3. الدراسات السابقة.
  4. نتائج واجراءات التحليل الإحصائي.
  5. قائمة المراجع والفهارس.

 التدقيق اللغوي والمراجعة


 خطوات عملية التدقيق اللغوي لمحتوى رسائل الماجستير والدكتوراه 

لتتم عملية التدقيق اللغوي لمحتوى رسائل الماجستير والدكتوراه بشكل صحيح، لابد من اتباع الخطوات مفصلة في ثلاث مراحل متتابعة (قبل، أثناء، بعد)، نوضح المقصد في السياق التالي:

أولاً: ما قبل عملية التدقيق اللغوي:

يلزم اجراء عملية مراجعة كاملة لكامل المحتوى الذي تتكون منه رسائل الماجستير والدكتوراه، وهذه المراجعة لابد أن تتركز على الصياغة والمعنى؛ وذلك لابد للمدقق أن يقوم بقراء أخرى لمحتوى رسائل الماجستير والدكتوراه ليفهم موضوع رسائل الماجستير والدكتوراه وحيثياته، ومعرفة العملات الموجودة في هذا المحتوى.

ثانياً: أثناء التدقيق اللغوي:

خطوات عملية التدقيق اللغوي الفعلية لمحتوى رسائل الماجستير والدكتوراه هي:

  1. يتم تقسيم محتوى رسائل الماجستير والدكتوراه إلى مكوناته الأساسية، وهي: (الخطة، الإطار النظري، الدراسات السابقة، العمليات، القوائم).
  2. يتم التدقيق اللغوي لمحتوى رسائل الماجستير والدكتوراه من خلال كل عنصر على حدة.
  3. يتم تدوين الملاحات أولاً بأول لكل عنصر تم تدقيقه في رسائل الماجستير والدكتوراه.
  4. الآن، بعد الانتهاء من التدقيق اللغو لكامل محتوى رسائل الماجستير والدكتوراه، نأتي للتصحيح.
  5. بعد إتمام التصحيح الكامل لمحتوى رسائل الماجستير والدكتوراه يتم تجميع العناصر من جديد.

ثالثاً: ما بعد التدقيق اللغوي:

بعد إتمام عملية التدقيق اللغوي يتم مراجعة التدقيق نفسه مرة واحدة على الأقل، وكذلك من الأفضل عرض المحتوى المدقق على أحد التطبيقات البرمجية لزيادة التأكد من خلوه من الأخطاء.


 أهمية التدقيق اللغوي لرسائل الماجستير والدكتوراه 

من الضروري إجراء التدقيق اللغوي لرسائل الماجستير والدكتوراه، وذلك من الأهمية التالية:

  1. تحتمل رسائل الماجستير والدكتوراه معايير القوة والضعف، والأخطاء اللغوية تعمل على إدراج المضمون تحت إطار الضعف لا القوة.
  2. التدقيق اللغوي أصبح متطلب من متطلبات الحصول على الدرجة العلمية في العديد من الجامعات، حيث أصبحت هذه الجامعات لا تقبل المضمون الغير مدقق.
  3. الباحث المميز يهتم بعكس صورة اجتهاده العلمي الحسنة، واجراء عملية التدقيق اللغوي يعبر عن جزأ من هذه الصورة الحسنة.
  4. الرسالة الأكاديمية الغير مدققة لغوياً تجعل هناك انتقادات أكثر للطالب من قبل لجنة التحكم.
  5. التدقيق اللغوي لرسائل الماجستير والدكتوراه هو إحدى محددات الحفاظ على المعنى الصحيح لكامل المضمون.

 شروط التدقيق اللغوي لرسائل الماجستير والدكتوراه 

تتبع عملية التدقيق اللغوي لرسائل الماجستير والدكتوراه عدة شروط يجب توافرها، وهي:

  1. موافقة التدقيق اللغوي لدليل الجامعة ومعاييرها وكذلك لتوجيهات المشرفين.
  2. لابد أن يتم التدقيق اللغوي مع الحفاظ على المعنى الأصلي للمحتوى.
  3. الحفاظ على التنسيق لرسائل الماجستير والدكتوراه بعد التدقيق اللغوي مطلوب.
  4. يجب أن يشمل التدقيق اللغوي كافة عناصر رسائل الماجستير والدكتوراه.
  5. لا يجب استخدام البرامج والتطبيقات الحاسوبية في التدقيق اللغوي لرسائل الماجستير والدكتوراه، إذ أن هذه البرامج تكو نسبة الخطأ فيها مرتفعة.
  6. يجب أن يتم التدقيق اللغوي وفقاً للإطار الزمني المحدد.
  7. التدقيق اللغوي يشمل المراجعة اللغوية بالدرجة الأولى والمراجعة المعلوماتية التأكيدية.

 فيديو: دورة التّدقيق اللّغوي 


لطلب المساعدة في التدقيق اللغوي للأبحاث العلمية والتقارير الجامعية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة