تحكيم أدوات الدراسة

تحكيم أدوات الدراسة
اطلب الخدمة

تحكيم أدوات الدراسة

 ما المقصود بعملية تحكيم أدوات الدراسة؟ 

إذا تم استخدام أدوات الدراسة في إتمام عملية جمع المعلومات من العينة فهل بهذا تنتهي العمليات لأدوات الدراسة؟ الإجابة التي ينبغي أن تكون هي لا؛ لأن الباحث المتقن سيعمل على إدراج أدوات الدراسة في إطار عملية التحكيم لها.

إذاً، ما هي عملية تحكيم أدوات الدراسة؟

هي عبارة عن عملية منهجية يتم فيها من معرفة الجدوى من وراء استخدام أدوات الدراسة ومدى ملاءمتها لعملية جمع المعلومات من العينة الدراسية وذلك وفق المحددات الأساسية العلمية.

ولكن، من الذي يقوم بعملية تحكيم أدوات الدراسة؟

يمكن للباحث أن يقوم بعملية تحكيم أدوات الدراسة: (وهذا هو الضرورة الأولى للبحث الممتاز).

كذلك ستقوم لجنة التحكيم على البحث بتحكيم أدوات الدراسة والتعليق عليها ضمن عملية التحكيم الكلي للبحث.

وهنا لابد من الإشارة إلى أن تحكيم الباحث نفسه لأدوات الدراسة ضروري لمعرفة مدى كفاءة الإجراءات التي قام بها، ولتجنب تعليقات لجنة التحكيم التي يمكن أن تؤدي لخسارة الدرجات العلمية.

وتتم عملية تحكيم أدوات الدراسة إما بشكل كلي بالنظر إلى كافة مراحلها من مرحلة اختيار أدوات الدراسة إلى عملية جمع المعلومات بواسطة أدوات الدراسة وصولاً إلى تفريغ المعلومات من أدوات الدراسة، أو تتم عملية تحكيم الدراسة بتحكيم كل خطوة على حدة.


 خطوات عملية تحكيم أدوات الدراسة 

الناظر إلى طبيعة أدوات الدراسة يفهم أنها مرت أساساً بمراحل قبل استخدامها في البحث، وعملية تحكيم أدوات الدراسة تتم من خلال تحكيم المراحل ذاتها كالتالي:

أولاً: عملية تحكيم اختيار أدوات الدراسة: لابد وأن تكون أدوات الدراسة مناسبة لجمع المعلومات من العينة، وذلك وفقاً لخصائص أدوات الدراسة وخصائص العينة أيضاً، ولتوضيح هذا نضع الأمثلة التالية:

_ أراد باحث تناول موضوع عن طلبة المرحلة الثانوية في إحدى المدارس لمعرفة آرائهم تجاه أمر معين، فهل سيجمع الباحث المعلومات من هذه العينة بالملاحظة والمشاهدة أم بالاستبيان الذي سيجيب عليها الطلاب؟ بالطبع الاستبيان هو الأنسب.

_ كان موضوع البحث عن الحيوانات في إحدى المحميات الطبيعية، وبهذا فلابد من استخدام أداة الملاحظة من بين أدوات الدراسة في سبيل فهم خصائص العينة وجمع المعلومات عنها.

ثانياً: عملية تحكيم أدوات الدراسة وفقاً لموضوع البحث: موضوع البحث هو المحور الثاني بعد العينة والذي يحكم اختيار عينة الدراسة لجمع المعلومات.

ثالثاً: عملية تحكيم الواقعية في أدوات الدراسة: لابد للإمكانيات المتاحة لدى الباحث أن تكون موجودة حقاً لدى استخدامه لأدوات الدراسة في جمع المعلومات من العينة.

رابعاً: عملية كتابة تقرير التحكيم لأدوات الدراسة: بعد الانتهاء من عملية التحكيم كاملة يتم كتابة قالب تقريري للتحكيم؛ لإيضاح جوانب القصور والقوة في استخدام أدوات الدراسة لجمع المعلومات من العينة.

تحكيم الدراسات


 معايير جمع المعلومات من خلال أدوات الدراسة 

تتم عملية جمع المعلومات باستخدام أدوات الدراسة من خلال عدة معايير أهمها:

  1. لابد وأن تكون أدوات الدراسة مناسبة للعينة وقابلة لإخضاع العينة لجمع المعلومات.
  2. هناك مفاضلة بين أدوات الدراسة ذاتها في جمع البيانات، وبهذا لابد من اختيار الأفضل من بينها.
  3. جمع المعلومات باستخدام أدوات الدراسة يرجع إلى قابلية وخاصية العينة، فمثلاً لا يمكن لعينة أمية لا تعرف القراءة والكتابة من الإجابة على الاستبيان بمفردها.
  4. جمع المعلومات تحكمه روابط تتعلق بهذه الأدوات ذاتها من حيث عدد النسخ والقدرة على التنفيذ.
  5. لابد من وصول كافة نسخ أدوات الدراسة إلى كافة أفراد العينة لجمع المعلومات من كامل المجتمع الإحصائي الذي تم تحديده.
  6. المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها الباحث أو حتى فقدان أدوات الدراسة لابد وأن تكون في الحسبان لتفاديها أو اختيار أقلها.
  7. الإمكانيات المتاحة تعتبر من أهم العوامل المؤثرة في جمع المعلومات من العينة الإحصائية، ولهذا وجب تحديدها قبل البدء بعملية جمع المعلومات.

 كيف تكون عملية جمع المعلومات كاملة باستخدام أدوات الدراسة؟ 

المقصد الأساسي لأدوات الدراسة هو جمع المعلومات الكاملة والصحيحة من عينة البحث، وفيما يلي إرشادات لتحقيق هذا المقصد:

  1. مواءمة الأداة لطبيعة المجال يؤدي إلى تحقيق الجمع الأمثل للمعلومات اللازمة.
  2. ليس فقط كم المعلومات التي تم جمعها هو المطلوب من الأداة إنما الصحة مطلوبة أيضاً.
  3. تحديد العينة الدراسية بشكل صحيح يعمل على تحقيق جمع المعلومات المناسبة باستخدام أداوت الدراسة.
  4. لابد من أن يضع الباحث نصب عينيه الأهداف العامة من وراء البحث، وذلك لتسخير أدوات الدراسة في سبيل تحقيقها ضمن جمع المعلومات من العينة.
  5. توقع المخاطر أو الطوارئ وإعداد العدة للتصدي لها يعتبر من معايير جمع المعلومات الصحيحة من العينة باستخدام أدوات الدراسة.
  6. ننصح بعدم تحديد الأداة قبل عملية المقارنة الشاملة بين كافة أدوات الدراسة لتحقيق بالغرض.
  7. تحكيم أدوات الدراسة لابد وأن يكون مرتبطاً بطبيعة جمع المعلومات وعوامل الظروف المؤثرة في ذلك.
  8. المقارنة بين المعلومات التي تم جمعها وبين خصائص العينة وتحقيق التوافق المنطقي يعتبر مادة إجرائية ممتازة في التحكيم.

 أنواع أدوات الدراسة 

يوجد العديد من أنواع أدوات الدراسة ولعل من أهمها ما يلي:

  1. الاستبانة: وهي عبارة عن ورقة أو صفحة الكترونية تحتوي على مجموعة من الأسئلة التي سيقوم أفراد العينة بعملية الإجابة عليها.
  2. الملاحظة: وهي مشاهدة الباحث لظاهرة محددة وتسجيل كافة هذه المشاهدات والخروج ببطاقة ملاحظة كاملة عن المعلومات التي يحتاجها عن الظاهرة أو العينة.
  3. المقابلة: لقاء بين الباحث وأفراد العينة، ويطرح فيها الباحث الأسئلة بشكل مباشر على أفراد هذه العينة للحصول على المعلومات.
  4. الاستفتاء: قليلاً ما يتم استخدام هذا النوع من بين أدوات الدراسة ولكن يتم اللجوء إليه غالباً في الدوائر الحكومية والانتخابات وقضايا الرأي العام.

لطلب المساعدة في تحكيم أدوات الدراسة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة