التحليل الإحصائي باستخدام برنامج spss

اطلب الخدمة

التحليل الإحصائي باستخدام برنامج spss

 مفهوم عملية التحليل الإحصائي 

قبل أن نعرض المفهوم الاصطلاحي الكامل لعملية التحليل الإحصائي، نرى أنه لابد من التطرق أولاً لمفهوم الإحصاء بشكل عام، حيث إن الإحصاء هو: عملية متكاملة ومحكمة تبدأ بجمع البيانات من خلال أدوات الدراسة ومن ثم ترتيب وتحليل هذه البيانات وفق إجراءات حسابية محددة.

الآن، بعد عرض مفهوم الإحصاء بشكل عام، نجد أنه احتوى على تحليل البيانات، وهذا المقصود بمحتوى عملية التحليل الإحصائي التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بكافة عمليات الإحصاء بشكل عام.

ويمكن أن نضع بعض التعريفات الاصطلاحية لعملية التحليل الإحصائي للبيانات بأنها: عملية يتم خلالها تفريغ البيانات المجمعة وإدخالها في جداول ومن ثم إدخال البيانات في معادلات حسابية للحصول على نسب وقيم محددة.

كما أن عملية التحليل الإحصائي للبيانات هي: عملية تقسيم وتفتيت مجمل البيانات للحصول على أرقام تمثل مجموع هذه البيانات.

وفي تعريف ثالث لعملية التحليل الإحصائي للبيانات يمكننا القول بأنها: عملية شرح وإعطاء الصبغة المفاهيمية للبيانات الجامدة، وذلك من خلال ترتيبها وتنظيمها وتحليلها واختصارها في معادلات تبرز قيمها الأساسية التي يحتاجها الباحثون وجمهور القراء في فهم خصائص عينة محددة.


 علاقة أدوات الدراسة بعملية التحليل الإحصائي للبيانات 

لا شك أن هناك علاقة وثيقة بين أدوات الدراسة وعملية التحليل الإحصائي، تتمثل هذه العلاقة بالترابط والتكامل فيما بينها، ويمكن أن نوضح ذلك من خلال الطرح التالي:

  1. علم الإحصاء بشكل عام يهتم بقيام الباحث بعملية جمع وترتيب وتحليل البيانات، وبالنظر في هذا مجد أن جمع الباحث للبيانات يتم من خلال أدوات الدراسة في حين أن التحليل والترتيب يتم من خلال عملية التحليل الإحصائي.
  2. توفر أدوات الدراسة البيانات الداخلة في عملية التحليل الإحصائي، بالتالي يقوم الباحث أولاً باستخدام أدوات الدراسة ثم التوجه إلى التحليل الإحصائي.
  3. صحيح أن أدوات الدراسة توفر البيانات للباحث، ولكن تظل هذه البيانات بلا حراك ولا فائدة ما لم يدخلها الباحث في ظل معادلات التحليل الإحصائي.
  4. التحليل الإحصائي يقوم بالاستناد على أدوات الدراسة، وكذلك أدوات الدراسة يتم تفعيلها بناء على وجود التحليل الإحصائي، إذاً العلاقة هنا متكاملة إذ ينبني كلٌ من العمليتين على الآخر.
  5. طبيعة العينة التي يحددها الباحث تحتاج إلى أدوات الدراسة وإلى قيام الباحث بالتحليل الإحصائي.
  6. تشترك أدوات الدراسة مع التحليل الإحصائي في تحديد هدف الباحث من وراء دراسة العينة.
  7. أي خطأ في أدوات الدراسة التي يحددها الباحث يعتبر خطأ في عملية التحليل الإحصائي.

 نصائح لتحديد أدوات الدراسة المساعدة في التحليل الإحصائي 

لن يصل الباحث إلى مبتغاه في دراسة العينة بشكل ممتاز ما لم يكون هناك توافق بين أدوات الدراسة ومعادلات التحليل الإحصائي، ولهذا، نضع بعض النصائح لتجنب حدوث أي خطأ في أدوات الدراسة التي يُبنى عليها عملية التحليل الإحصائي، وهذه نقاطنا:

  1. تحديد الباحث للنتائج التي يريد الحصول عليها من وراء عملية التحليل الإحصائي يكون رئيسياً في تحديد أدوات الدراسة، فمثلاً أراد الباحث معرفة التكرار في العينة المتحركة فإن أدوات الدراسة لابد أن تشمل على المشاهدة.
  2. قد يكون للباحث عدة مآرب وأهداف من استخدام أدوات الدراسة، وليس شرطاً أن تكون كافة أدوات الدراسة لتحقيق عملية التحليل الإحصائي للبيانات، بل قد تكون هناك أدوات بغرض تدعيم الباحث للمعلومات فقط.
  3. أدوات الدراسة لابد أن تكون متوفرة حقاً بيد الباحث، وذلك بالتحديد المنطقي لهذه الأدوات من قبل الباحث ليتسنى الحصول على البيانات اللازمة لعملية التحليل الإحصائي.
  4. قيام الباحث بفهم العينة ومدى توافقها مع معادلات عملية التحليل الإحصائي وهل يمكن اخضاع العينة فعلاً لعملية التحليل الإحصائي، يساعد الباحث في التحديد الصحيح لأدوات الدراسة.
  5. لابد من مراجعة صحة المعلومات التي تم جمعها من خلال أدوات الدراسة قبل إدخال البيانات في التحليل الإحصائي.

 شروط عملية التحليل الإحصائي للبيانات 

التحليل الإحصائي ليست عملية عبثية يقوم بها الباحث من غير إدراك لخلفياتها الكاملة، ولذلك نجد أن هناك شروط تحكم التحليل الإحصائي، وأهم هذه الشروط هي:

  1. سلامة أدوات الدراسة والعينة المدروسة التي قام الباحث بتحديدها قبل الدخول في عملية التحليل الإحصائي للبيانات.
  2. يجب أن يكون التحليل الإحصائي كاملاً وشاملاً كافة النتائج التي يتطلبها إتمام البحث الذي بيد الباحث، بمعنى إذا كان البحث يحتاج إلى معرفة الوسط والوسيط والتكرار والانحراف المعياري فلابد للباحث إيجادها كلها وعدم حذف أياً منها.
  3. عملية التحليل الإحصائي للبيانات متراكمة بعضها على بعض، بمعنى أن هناك معادلات لا يتم الحصول عليها إلا بحل معادلات سابقة لها.
  4. التحليل الإحصائي لابد أن تكون نتائجه منطقية ومتوافقة مع الإطار العام للدراسة.
  5. عملية التحليل الإحصائي تتطلب التركيز العالي؛ لأن الباحث يتعامل فيها مع كم كبير من البيانات.
  6. لابد من مراجعة كافة نتائج التحليل الإحصائي قبل اعتمادها؛ لأن الخطأ وارد.
  7. لابد من التحقق من سلامة البرامج والتطبيقات المستخدمة في التحليل بالإحصائي.

 أخطاء شائعة في التحليل الإحصائي 

من الأخطاء التي يكثر وقوع الباحثين فيها أثناء تنفيذ التحليل الإحصائي، ما يلي:

  1. وجود أخطاء في تفريغ الباحث للبيانات وبالتالي وجود خطأ في التحليل الإحصائي.
  2. عدم كتابة القواعد الحسابية التي ينبني عليها التحليل الإحصائي بشكل سليم.
  3. الارتباك وعدم التركيز من أشد ما يوقع الباحثين في أخطاء التحليل الإحصائي.
  4. عدم مراجعة نتائج التحليل الإحصائي يعتبر فرصة لوجود الأخطاء.
  5. اقتصار التحليل الإحصائي على أسلوب البيان النهائي من غير توضيح كيف جاءت هذه النتائج ولو كان ذلك بمقدمة بسيطة.
  6. أخطاء تتعلق بأدوات الدراسة والعينة البحثية.
  7. لابد من ترابط كافة معادلات التحليل الإحصائي بعضها مع بعض وعدم الترابط يعني وجود الخطأ.
  8. من الأخطاء الشائعة في التحليل الإحصائي هي اختيار الاختبارات الإحصائية بشكل خاطئ.
  9. من الأخطاء أيضاً في التحليل الإحصائي، هي اختيار المتغيرات بشكل خاطئ.

 طريقة استخدام برنامج spss لإجراء عملية التحليل الإحصائي للبيانات 

برنامج spss يعتبر من أهم البرامج المستخدمة في عملية التحليل الإحصائي، كما طريقة تنفيذ عملية التحليل الإحصائي بواسطة برنامج spss تعتبر واضحة وسهلة، نوضح هذا في السياق التالي:

  1. يتم إنشاء صفحة عمل على برنامج spss قبل البدء بعملية التحليل الإحصائي للبيانات، ويتم ذلك من خلال نافذة ملف ثم الأمر جديد.
  2. بعد إنشاء صفحة العمل على برنامج spss يأتي دور تفريغ البيانات في برنامج spss، وذلك من خلال ترميزها أولاً بوضع رموز تدل على عنوان كل خانة.
  3. بعد ذلك، يتم كتابة المتغيرات الثابتة في أعمدة برنامج spss، وكذلك كتابة المتغيرات غير الثابتة في صفوف البرنامج، حيث ستعتمد عملية التحليل الإحصائي على البيانات الملحقة بهذه الخانات.
  4. يتم تحديد نوع الاختبار الذي تحتاجه عملية التحليل الإحصائي.
  5. تحديد كافة المتغيرات الداخلة في معادلات التحليل الإحصائي للبيانات، وإعطاء أمر التحليل الإحصائي في كل معادلة من هذه المعادلات.
  6. على برنامج spss يتم اختيار كافة معادلات التحليل الإحصائي من خلال أيقونة ANALYZE.


 المتغيرات في عملية التحليل الإحصائي على برنامج spss 

المتغيرات في العمليات الإحصائية بشكل عام تُعبر عن مفهوم الأمور التي تؤثر في أمور أخرى، ولهذا نجد في عملية التحليل الإحصائي أن هناك متغيرات مستقلة ومتغيرات تابعة، وقبل البدء بتوضيح طبيعة المتغيرات في عملية التحليل الإحصائي للبيانات على برنامج spss نتطرق لتعريف المتغيرات وأنواعها، كالتالي:

المتغيرات: هي عبارة عن محددات تؤثر أو تتأثر في بعضها البعض وتظهر نتائج علاقة حقيقية يتم الكشف عنها خلال عملية التحليل الإحصائي للبيانات.

المتغيرات التابعة: وهي المتغيرات الرئيسية التي تتأثر بوجود عوامل ومتغيرات أخرى.

المتغيرات المستقلة: وهي المتغيرات التي تحدث عملية التأثير على المتغيرات التابعة.

أما بالنسبة للمتغيرات في عملية التحليل الإحصائي للبيانات على برنامج spss فإنها عبارة المحددات الرئيسية التي تقوم عليها عملية التحليل الإحصائي بشكل عام، وهي البيانات التي يتم ملؤها في الخانات (أعمدة، صفوف) الخاصة ببرنامج spss، كما تأتي هذه المتغيرات في صفحة العمل على برنامج spss لإجراء عملية التحليل الإحصائي في محددين: الأول الاسم، والثاني المؤثرات.


 كيفية إدخال المتغيرات في برنامج spss لإجراء عملية التحليل الإحصائي 

في الأساس، فإن عملية التحليل الإحصائي للبيانات على برنامج spss تتكون من خطوتين رئيسيتين، هما: (إدخال البيانات، معالجة البيانات) وتعتبر المتغيرات ضمن البيانات العامة الداخلة في عملية التحليل الإحصائي على برنامج spss، ويتم إدخال المتغيرات في عملية التحليل الإحصائي للبيانات على برنامج spss وفقاً للخطوات التالية:

  1. برنامج spss لا يقبل سوى البيانات الرقمية فيما يخص المتغيرات، ولهذا فإن عملية التحليل الإحصائي على برنامج spss محكومة بإعطاء كل متغير من هذه المتغيرات قيمة رمزية رقمية.
  2. بعد إعطاء القيم الرمزية للمتغيرات في عملية التحليل الإحصائي على برنامج spss يتم توزيع هذه المتغيرات على الخانات توزيعاً دقيقاً وفقاً لأهداف الباحث.
  3. هنا، لابد وأن ننوه إلى نقطة غاية في الأهمية، وهي أن بعض إصدارات برنامج spss لا تقبل إجراء عملية التحليل الإحصائي إلا بوجود خانات محددة ومن ضمنها خانات المتغيرات، ولهذا يجب التركيز أثناء التحديد.
  4. بعد ذلك، يتم إعطاء أوامر عملية التحليل الإحصائي للمتغيرات المحددة لتظهر النتائج بعدها.

 محددات إدخال البيانات في عملية التحليل الإحصائي على برنامج spss 

من المهم معرفة أن برنامج spss لا يقبل أي بيانات يتم إدراجها عليه، إنما يجب أن تكون هذه البيانات وفقاً لقواعد وشروط محددة، نوضح هذه الشروط في النقاط التالية:

  1. يرفض برنامج spss في عملية التحليل الإحصائي التعامل مع الكلمات أو العبارات المنتهية بنقطة، ولهذا يجب ترك آخر الكلام بلا نقاط.
  2. هناك حد أقصى لعدد حروف كل خانة من خانات البيانات في عملية التحليل الإحصائي على برنامج التحليل الإحصائي وهي 65 حرفًا.
  3. لا يتم التعرف على العلامات البلاغية في عملية التحليل الإحصائي للبيانات، مثل: (علامات الاستفهام، علامات التعجب، وغيرها) ولهذا يجب أن تكون البيانات خالية من هذه العلامات.
  4. من أهم ما يجب معرفته لصحة البيانات المكتوبة في عملية التحليل الإحصائي على التطبيق هي مساواة الحروف (صغيرة وكبيرة) في مجمل النص باللغة الإنجليزية، بمعنى أنه يجب أن تكون كافة البيانات إما كبيرة أو صغيرة.
  5. الإشارات الفاصلة أين مرفوضة في البيانات الموجودة على التحليل الإحصائي، مثل: (الفاصلة، الأقواس، علامات التنصيص المختلفة، والشرطات).

 هل التحليل الإحصائي يعتبر علم بحد ذاته؟ 

هذا السؤال هام طرحه لسببين رئيسيين هما: (التحليل الإحصائي أصبح واسع الانتشار في الأوساط الأكاديمية) و(التحليل الإحصائي أصبح مهنة كاملة)، ويمكن أن نطرح هذا الجدل القائم حول التحليل الإحصائي في النقاط التالية:

  1. إذا اعترنا أن التحليل الإحصائي علم مستقل بحد ذاته، فهذا يعني وجود مصطلحات خاصة غالبة على طبيعة التحليل الإحصائي، ولكن نجد العكس تماماً حيث أن التحليل الإحصائي يحتوي على مصطلحات موجودة في علوم أخرى، مثل: (الرياضيات) وبهذا يكون التحليل الإحصائي جزء من علم الرياضيات.
  2. هناك قسم خاص في علم الرياضيات اسمه (علم الاحصاء) ولكن هذا العلم له محددات مفاهيمية لا تشمل كامل مفهوم التحليل الإحصائي، وبهذا الاعتبار يمكن القول بإن التحليل: هو عبارة عن جزء من علم الإحصاء الذي يتبع علم الرياضيات.
  3. صحيح أن التحليل الإحصائي أصبح له مراجع خاصة به وبكيفية تطبيقه، ولكن نجد أن هذه المراجع نفسها تتبع لعلم الإحصاء العام.
  4. الناظر إلى التحليل الإحصائي يجد أنه في الأساس يقوم على أساس حل معادلات حسابية لها قوانين رياضية خاصة.
  5. يمكن ربط التحليل الإحصائي بعلوم أخرى مثل الهندسة التي تحتوي على مفاهيمية تتلاقى فيما بينها مع التحليل الإحصائي.

 فيديو: استخدام برنامج SPSS إدخال المتغيرات 

 


لطلب المساعدة في التحليل الإحصائي يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟