كيفية كتابة الإطار النظري

اطلب الخدمة

كيفية كتابة الإطار النظري

تعد الأطر النظرية مهمة للغاية لجميع أعمال البحث العلمي، سواء كان البحث العلمي بحثاً كمية أو بحثاً نوعية أو أساليب مختلطة، فيجب أن يحتوي جميع أعمال البحث العلمي على الإطار النظري الصالح وسليم لتبرير أهمية ذلك الإطار النظري، ومع ذلك لا ينبغي أن تعيش في خوف كطالب من عدم وجود الإطار النظري عندما يكون لدينا مثل هذا بالفعل، لأن أي محرراً أو مراجعاً أو أستاذاً رئيسياً يستخدم أي معنى مقيد وعفا عليه الزمن لما يشكل الإطار النظري الجيد.

فيعد الإطار النظري هو قسم صعب للكتابة، إلى حد كبير لأن الاختيار المتاح لك ضخم، ولكن ضع في اعتبارك استعارة مجموعة الأدوات تلك، فتحتوي كل نظرية على عدد من الأدوات، وتكون وظيفتك في الإطار النظري هي أخذ الأدوات التي تحتاجها للبحث العلمي من البيانات أو النظريات الأكثر صلة وتعبئتها في صندوق الأدوات الخاص بك.


 ما يجب أن يقدم من خلال الإطار النظري في هيكل البحث العلمي 

عند الانتهاء من إعداد الإطار النظري، يجب أن ترى أن إطار العمل النظري يقدم:

  1. الهيكل من خلال تفصيل المفاهيم والأدوات الرئيسية، والفرضيات عند الاقتضاء.
  2. طريقة للاتصال بالبحث العلمي الآخر أي الأبحاث العلمية السابقة.
  3. مجموعة متماسكة ومترابطة من الأفكار التي تنظم الكتابة وتساعد على إنشاء سلسلة جدلية يمكن أن تستمر طوال البحث العلمي.
  4. نهج يمكن إعادة استخدامه في سياقات إضافية بمجرد الانتهاء.

على طول الطريق تحتاج إلى إقناع القارئ بأنك قمت باختيار وتطبيق أفضل الأدوات الممكنة، بالنظر إلى أهدافك وغاياتك، فالإطار النظري يؤطر البحث العلمي أي إذا قمت ببناء هذا الإطار النظري بشكل صحيح، فسوف يتألق البحث العلمي، وإذا لم تفعل ذلك فسوف تكافح.


 كيف تبدأ في كتابة الإطار النظري 

كل بحث علمي أو أطروحة تحتاج إلى أساس نظري أو بما يسمى الإطار النظري أو الإطار المفاهيمي (أو كليهما) تمت مناقشته في قسم الدراسات السابقة، فيعد الإطار النظري مهم لأنه سيكون العدسة التي تقوم من خلالها بتقييم مشكلة البحث العلمي وأسئلة البحث العلمي، وعادة ما يكون قسم الإطار النظري مطلوباً للدراسات الكمية، في حين يتم استخدام الإطار المفاهيمي في الدراسات النوعية، بمجرد تحديد النظرية أو النظريات التي ستستخدمها من المهم معرفة المعلومات التي يجب تضمينها وكيفية تضمينها في المناقشة.


 ما يجب فعله بعد اختيار نوع الإطار النظري 

أولاً وقبل كل شيء يجب عليك تحديد ووصف النظرية أو النظريات التي اخترتها، يجب أن تتكون هذه المعلومات من مؤلف (الباحث) النظرية والتفاصيل المتعلقة بالدراسة الأصلية مثل السكان والغرض والنتائج، سيساعدك تقديم هذه المعلومات في إبراز سبب صلاحية النظرية التي حددتها للاستخدام في البحث العلمي، وسيسهل عليك توضيح كيفية ارتباط النظرية بالبحث العلمي الخاص بك.

بمجرد تقديم ومناقشة نظريتك المختارة في قسم الإطار النظري لمراجعة الدراسات السابقة، تحتاج إلى تحديد سبب صلة النظرية بالبحث العلمي وكيف ستستخدم المعلومات منها لإجراء وتقييم نتائجك، على سبيل المثال إذا أجريت دراسة حول مشاركة الموظفين واخترت استخدام التسلسل الهرمي للاحتياجات لماسلو كأساس نظري، فإن مناقشة تلبية الاحتياجات كما هو موضح في نظرية ماسلو سيساعدك على تحديد ماهية نظريته ولماذا ذات الصلة بالبحث العلمي الخاص بك، بمجرد الانتهاء من ذلك يمكنك مناقشة كيفية ارتباط تلبية الاحتياجات (بناءً على ماسلو) بالتحفيز لدى الموظفين وكيف سيستخدم البحث العلمي نظرية ماسلو لتقييم مشكلتك المحددة ومعالجتها.


 على ماذا يتضمن الإطار النظري 

هناك عشرة أشياء يجب مراعاتها وتضمينها في القسم/ الفصل الخاص بالإطار النظري في البحث العلمي، هذه ليست بالضرورة مرتبة لكنها كلها أشياء ستحتاج إلى التفكير فيها وإذا لزم الأمر ناقشها، وهم ما يلي:

  1. أنت بحاجة إلى فهم قوي لأهدافك وغاياتك، تحدد هذه المساحة التي سيجلس فيها البحث العلمي الخاص بك وأهدافك عند إجرائه، كما أنك سوف تحتاج إلى تلخيص هذه بإيجاز عند البدء في كتابة الإطار النظري، لتذكير القارئ بحيث يمكنك ربط نظريتك بهذه الأهداف الشاملة.
  2. ما النظرية/ النظريات التي تستخدمها؟ هنا تحتاج إلى تحديد وشرح كل نظرية تعتمد عليها، ومن خلال ذلك مناقشة المؤيدين والتطبيقات الرائدة، فهذا يدل على أنك تفهم النظرية التي ستعتمدها.
  3. ثم تحتاج إلى قضاء بعض الوقت في الجدال الناقد لماذا تتبنى هذه النظرية بالذات، فهناك الكثير من النظريات المحتملة التي يمكنك استخدامها لماذا هذه؟ الأهم من ذلك يجب أن تربط اختيارك بالمناقشات في الدراسات السابقة وأهدافك وغاياتك.
  4. هل يمكن تقسيم النظرية / النظريات إلى مدارس مختلفة؟ مع أي واحد تنحاز ولماذا؟
  5. تحتوي النظرية على عدد من المفاهيم، ما الذي ستعتمد عليه؟ لماذا هؤلاء؟ هل حددتها بشكل صحيح؟ سوف تتأثر الطريقة التي تتعامل بها مع هذا القسم بمنظورك المعرفي وجودي، وبالتالي سواء كنت تستخدم الفرضيات أم لا، فإذا كنت تستخدم فرضيات فأنت بحاجة إلى ذكرها على هذا النحو.
  6. كيف ترتبط المفاهيم بأهدافك وغاياتك؟
  7. هل ذكرت بوضوح منظورك الوجودي والمعرفي؟
  8. هل أنت أول من استخدم هذه النظرية الخاصة بهذه الطريقة بالذات؟ ما الفوائد أو العيوب التي يجلبها ذلك؟
  9. هل يمكنك اكتشاف أي عيوب في تطبيق هذه النظرية؟ وهل تخفق في مراعاة بُعد معين لظاهرة ما؟ هل من الصعب تفعيلها؟
  10. كيف ترتبط مفاهيمك؟ هل تستخدمهم كفرضيات؟ أو كنموذج لفهم البيانات؟ في مكان ما بينهما؟ كن صريحًا بشأن كيفية ارتباطهم جميعاً وما تخطط للقيام به معهم.

فالهدف من كتابة الإطار النظري هو إخبار القارئ لماذا اخترت نظريات معينة، وكيف ترتبط بالفجوة في الأدب، وكيف ترتبط بأهدافك، فيعد اتباع هذه الخطوات العشر طريقة جيدة لتحقيق هذا الهدف.


 فيديو: ما هو الإطار النظري وما هي مكوناته؟ 

 


لطلب المساعدة في كتابة الإطار النظري يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟