ماجستير عن بعد معترف به في السعودية

اطلب الخدمة

ماجستير عن بعد معترف به في السعودية

 جامعات سعودية لدراسة الماجستير المعترف به في عملية التعليم عن بعد 

تشهد المملكة العربية السعودية نقلة نوعية في التوجه نحو التكنولوجيا وتطوير النظم المختلفة لعمليات التنمية، وتأتي هذه الخطوة مفصلة في رؤية السعودية المعروفة ب (خطة2030م)، ومن بين محددات هذه الرؤية السعودية جاء اعتماد دراسة الماجستير من خلال عملية التعليم عن بعد ليلاقي رواجاً وإقبالاً من الطلاب، وإن من أهم الجامعات السعودية التي تقدم للطلاب دراسة الماجستير المعترف به ضمن عملية التعليم عن بعد ما يلي:

أولاً: التعليم عن بعد في جامعة الملك سعود: من أهم الجامعات في المملكة العربية السعودية التي تقدم دراسة الماجستير المعترف به من خلال عملية التعليم عن بعد هي جامعة الملك سعود، ويظهر هذا من خلال إفرادها لقسم خاص لمتابعة شؤون التعليم عن بعد.

ثانياً: التعليم عن بعد جامعة الملك عبد العزيز: عبر الموقع الإلكتروني لها، توفر جامعة الملك عبد العزيز أيقونة (التعليم الإلكتروني) والذي يعتني بعملية التعليم عن بعد، كما توفر في هذا الإطار دراسة الماجستير في داخل السعودية وخارجها بعدة تخصصات من أهمها العلوم الصحية وإدارة الأعمال.

ثالثاً: التعليم عن بعد في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل السعودية: توفر هذه الجامعة إمكانية دراسة الماجستير المعترف به على عملية التعليم عن بعد في الدراسات الإسلامية وعلوم الاجتماع، كما تتميز بإعطائها المحاضرات لبعض التخصصات الأخرى من خلال تقنيات عملية التعليم عن بعد.


 الفئات الأكثر فرصة للقبول لدراسة الماجستير من خلال عملية التعليم عن بعد في السعودية 

يمكن لكافة الطلاب التقدم لدراسة الماجستير من خلال عملية التعليم عن بعد في الجامعات السعودية، ولكن يظل هناك فئات محددة يكون لهم الفرصة الأكبر حسب النظام الأكاديمي في السعودية، وهذه الفئات هي:

  1. الموظفون: يأخذ الموظفين فرصة في تحصيل القبول لدراسة الماجستير من خلال عملية التعليم عن بعد في الجامعات السعودية؛ نظراً لانشغالهم عن غيرهم وعدم تمكنهم من حضور كافة المحاضرات.
  2. ذوو الاحتياجات الخاصة: من الفئات التي تهتم بهم النظم التعليمية في السعودية هم الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، ولذلك تضع السعودية الفرصة الأكبر لهؤلاء الطلاب في نيل الاستحقاق لعملية دراسة الماجستير وفق التعليم عن بعد، وذلك لمراعاة وضعهم الصحي وإراحتهم من صعوبة التنقل.
  3. مغتربو السعودية: الطلاب الذين يملكون الهوية السعودية، ولكن يتواجدون في بلاد خارج السعودية، ويرغبون في استكمال دراسة الماجستير عبر عملية التعليم عن بعد يتم تفضيلهم على الطلاب الأجانب في نيل فرصة التعليم عن بعد.
  4. المغتربون غير السعوديين: يكون للطلاب الذين لا يحملون الهوية السعودية الفرصة في دراسة الماجستير ضمن عملية التعليم عن بعد؛ وذلك لأن نظام الجامعات السعودية الحديث يأخذ في خطته إيجاد تشبيك مع طلاب العالم أجمع.


 متطلبات دراسة الماجستير ضمن عملية التعليم عن بعد في الجامعات السعودية 

لا تختلف كثيراً متطلبات التسجيل في برامج التعليم عن بعد لاستكمال دراسة الماجستير في الجامعات السعودية عن الطريقة العادية للدراسة، وفيما يلي إيضاح لمتطلبات التعليم عن بعد لدراسة الماجستير في الجامعات السعودية وما يختلف عنه في الطريقة التقليدية:

  1. بالنسبة للأوراق الثبوتية فيلزم الطلاب الراغبين في الالتحاق ببرامج دراسة الماجستير من خلال عملية التعليم عن بعد في الجامعات السعودية تقديم بعض الأوراق الثبوتية، والتي من أهمها: (شهادة الثانوية العامة، شهادة البكالوريوس، حسن سير وسلوك، امتحان القدرات).
  2. هنا يكون التسليم عبر رفع الصور الأًلية والمصدقة عبر الانترنت، ولا يلزم التسليم باليد في التعليم عن بعد كما هو في الطريقة التقليدية.
  3. قد يتم عقد اختبار القدرات للجامعات السعودية من خلال عملية التعليم عن بعد أيضاً.
  4. يجب تقديم إفادة تصديق لكافة الشهادات ولاسيما البكالوريوس مصدقة من وزارة التعليم السعودية.
  5. يوجد نموذج خاص لطلب التقديم لدراسة الماجستير ضمن التعليم عن بعد في السعودية ينبغي تعبئته بشكل كامل.
  6. يلزم تقديم إفادة مالية لتسديد رسوم طلب لالتحاق في برنامج التعليم عن بعد.

 المهارات الفنية اللازمة لدراسة الماجستير ضمن عملية التعليم عن بعد 

تتطلب عملية التعليم عن بعد العديد من المهارات اللازمة لاستكمالا، وفي دراسة الماجستير ضمن عملية التعليم عن بعد فعلى الطلاب المسجلين أن يكون لديهم المهارات التالية:

  1. عملية التعليم عن بعد ترتبط بوسائط الاتصال ولاسيما الانترنت، ولهذا على الطلاب لدراسة الماجستير المعرفة التامة بمهارات التعامل مع الانترنت وأهم برامجه وتطبيقاته المرتبطة بعملية التعليم عن بعد.
  2. مهارات الكتابة باستخدام الكمبيوتر ضرورية للطلاب في إطار عملية دراسة الماجستير ضمن التعليم عن بعد.
  3. المهارات اللازمة لدراسة الطلاب الماجستير ضمن عملية التعليم عن بعد تكون شاملة لكافة المهارات فيما لو كان الطلاب يتقدمون لدراسة الماجستير بالطريقة التقليدية.
  4. من الضروري أن يكون لدى طلاب دراسة الماجستير ضمن التعليم عن بعد دراية بمهارات الاستفادة من المضامين المصورة (جرافيك أو فيديو)، وكذلك من الأفضل أن يكون لدى هؤلاء الطلاب القدرة على تفريغ البيانات المسموعة والمرئية إلى بيانات مكتوبة موثقة لديهم.

 سير عملية التعليم عن بعد 

تسير عملية التعليم عن بعد للطلاب وفق جدول زمني وبرامجي متعارف عليه، وقد تختلف طريقة سير عملية التعليم عن بعد من جامعة لأخرى، ولكن تشتهر الطريقة التالية:

  1. تبدأ عملية التعليم عن بعد عند بطرح الجامعة للبرامج التي يمكن للطلاب بالالتحاق بها في التعليم عن بعد.
  2. بعد ذلك، يقوم الطلاب بعملية التسجيل والالتحاق في برامج التعليم عن بعد.
  3. يبدأ التعليم عن بعد عادة باجتماع بين الطلاب والمعلمين والاتفاق على آلية تواصل محددة.
  4. وفقاً لموعد المحاضرات المقدمة للطلاب بواسطة تقنيات التعليم عن بعد يقوم هؤلاء الطلاب بمتابعة المحاضرات تماماً كما يحدث في الطريقة التقليدية.
  5. يتم عقد الامتحانات أيضاً من خلال تقنيات التعليم عن بعد.
  6. ترسل الدرجات إما عن طريق الهاتف أو البريد الالكتروني أو عن طريق حسابات الطلاب على تطبيقات التعليم عن بعد.

 فيديو: مستلزمات التعلم عن بعد 


لطلب المساعدة في حل الواجبات والتقارير العلمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟