أفضل الجامعات للتعليم عن بعد

اطلب الخدمة

أفضل الجامعات للتعليم عن بعد

 جامعات للتعليم عن بعد لمرحلة الماجستير 

من أهم مزايا عملية التعليم عن بعد هي اتاحتها لدراسة مرحلة الماجستير المصدق والمعتمد، حتى أصبح هذا التوجه له رواج وإقبال بين صفوف الطلاب، ومن أهم الجامعات التي تتيح دراسة مرحلة الماجستير في التعليم عن بعد ما يلي:

أولاً: جامعة UMass:

تقدم جامعة UMass فرصة دراسة مرحلة الماجستير في إطار عملية التعليم عن بعد إما بشكل كامل؛ فتكون كافة المساقات الدراسية للطلاب عبر التعليم عن بعد، أو تضع هذه الجامعة بعض المساقات في إطار عملية التعليم عن بعد، وبعضها الآخر في إطار الحضور في الحرم الجامعي، كما وتقدم هذه الجامعة إمكانية دراسة مرحلة الماجستير في تخصصات إدارة الأعمال والصحة.

ثانياً: جامعة فلوريدا الأمريكية:

أكثر ما يميز جامعة فلوريدا في إطار عملية التعليم عن بعد لمرحلة الماجستير هو تقديمها أكثر من 250 تخصص في هذا الإطار للطلاب، وتعتمد الجامعة في دراسة مرحلة الماجستير ضمن عملية التعليم عن بعد على أسلوب المخاطبة المباشرة بين المعلمين والطلاب، وكذلك تعتمد الجامعة على مناقشة رسالة مرحلة الماجستير ضمن التعليم عن بعد بواسطة تطبيقات الانترنت.

ثالثاً: جامعة ميسوري  Missouri للتعليم عن بعد:

تتراوح مدة إتمام دراسة مرحلة الماجستير خلال عملية التعليم عن بعد في جامعة ميسوري من 10 أسابيع إلى 20 أسبوع، وتقدم الجامعة العديد من التخصصات التي تتجاوز ال80، والتي يمكن للطلاب التسجيل فيها في إطار دراسة مرحلة الماجستير بالتعليم عن بعد.


 متطلبات دراسة مرحلة الماجستير عبر التعليم عن بعد 

ليس كل تسجيل لدراسة مرحلة الماجستير ضمن عملية التعليم عن بعد في جامعة ما يكون تسجيلاً صحيحاً، إنما تتطلب هذه العملية العديد من المتطلبات والتي أهمها:

  1. عملية التسجيل لدراسة مرحلة الماجستير ضمن عملية التعليم عن بعد يلزمها استكمال نفس متطلبات الدراسة في الجامعة العادية، وأهمها شهادة البكالوريوس بالمعدل الذي يؤهل صاحبها للالتحاق بمرحلة الماجستير.
  2. التعليم عن بعد يتطلب المعرفة الجيدة بتقنيات الاتصال والكمبيوتر التي تمكن الطلاب من التعامل معها أثناء دراسة مرحلة الماجستير.
  3. حتى وإن كان التسجيل في مرحلة الماجستير ضمن عملية التعليم عن بعد يتم من خلال الانترنت، ولكن لابد من أخذ الاثبات الموقع من إدارة القبول والتسجيل في الجامعة يفيد بالقبول للدراسة في مرحلة الماجستير ضمن عملية التعليم عن بعد.
  4. مناقشة رسالة مرحلة الماجستير تعتبر من أهم خصائص دراسة الماجستير بشكل عام، وبهذا لابد من المعرفة الكاملة بطبيعة هذه المناقشة هل ستتم باستخدام تقنيات التعليم عن بعد أم يلزم أن تكون شخصية وجهاً لوجه.
  5. التسجيل في جامعة أجنبية لدراسة مرحلة الماجستير ضمن التعليم عن بعد يعتبر مريحاً إلى حد ما، وذلك لذهاب بعض المتطلبات، مثل: الإقامة والفيزا.


 لماذا تتجه الجامعات إلى تقديم مرحلة الماجستير ضمن عملية التعليم عن بعد؟ 

اتجاه الجامعات المتزايد في 2020م لاعتماد دراسة مرحلة الماجستير في الكثير من التخصصات من خلال عملية التعليم عن بعد يضع التساؤل حول دوافع الجامعة من وراء ذلك؟ ويؤكد هذا التساؤل المظاهر التي تظهرها الجامعات، وليس أقلها السعي لإدراج المزيد من التخصصات في دراسة مرحلة الماجستير من خلال عملية التعليم عن بعد، ولعل أهم هذه الدوافع هو ما يلي:

  1. تسعى كل جامعة إلى اللحاق بركب العالمية والتصنيف الدولي ضمن كفاءة الجامعة، وأصبح هذا التقييم يعتمد بشكل أساسي على وجود برامج دراسة مرحلة الماجستير من خلال عملية التعليم عن بعد من عدمه.
  2. زيادة إقبال الطلاب على البحث والتسجيل في برامج دراسة مرحلة الماجستير ضمن عملية التعليم عن بعد دفع الجامعة إلى اعتماد هذا النمط المعاصر من الدراسة.
  3. جائحة كورونا ما فرضته من قوانين عزل ومنع سفر جعلت الجامعة والطلاب يفكرون في خطط وبرامج بديلة لاستكمال الدرجات العلمية، بالتالي جاءت مشاريع إدخال دراسة مرحلة الماجستير في إطار عملية التعليم عن بعد.

 كيف تختار الجامعة الطلاب ضمن برامج عملية التعليم عن بعد؟ 

يكثر عدد المسجلين في برامج التعليم عن بعد التي تطرحها الجامعات، ولكن ما يتم قبوله من هؤلاء الطلاب هو عدد محدود، لماذا؟:

  1. الجامعة من خلال طرح الدراسة بعملية التعليم عن بعد يكون لها استراتيجيتها التي تعود عليها بالمنفعة، ولذلك تقرأ الجامعة في الغالب السيرة الذاتية للمسجلين وبناء عليها يتم الاختيار.
  2. تهتم الجامعة بالمعرفة التكنولوجية لدى الطلاب المسجلين، إذ إن عملية الدراسة في التعليم عن بعد تتطلب التعامل مع تقنيات برمجية حديثة.
  3. هناك مجالات تزدهر فيها عملية الدراسة بالتعليم عن بعد في وقتنا الحاضر، وذلك مثل: مجالات التصميم الجرافيكي، وبهذا تسعى الجامعة لاستقطاب الكفاءات من دول العالم ودمجهم في إطار عملية التعليم عن بعد للجامعة.
  4. تهتم الجامعة بالخلفية الفكرية حول عملية التعليم عن بعد للطالب المسجل، ولذلك قد تفرض الجامعة ملء استبيان هو في حقيقته اختبار لقدرات المسجلين بالدراسة ضمن عملية التعليم عن بعد.

 كيف يفيد التعليم عن بعد الطالب في حياته المهنية؟ 

لا تقتصر مهمة التعليم عن بعد على تقديم المضامين المعلوماتية فقط بل لابد للملتحقين في التعليم عن بعد من تحصيل الأثر والدافع القوي لتقوية المهارات العملية، ويمكن للتعليم عن بعد أن يطور المهارات العملية للمتعلمين من خلال:

  1. غالباً ما تكون مضامين التعليم عن بعد شاملة على أمثلة توضيحية يتم عرضها ضمن المحتوى وبالتالي تربط المتعلم بطبيعة العمل.
  2. تقوم عملية التعليم عن بعد باستقطاب الكفاءات المهنية من دول العالم لعرض المحتوى للطلاب.
  3. الحدود المكانية تكون غير موجودة في التعليم عن بعد، بالتالي يمكن تقديم المحتوى من بيئة العمل فوراً (وهذا الملاحظ في الكثير من محتويات التعليم عن بعد).
  4. يقدم التعليم عن بعد الدورات العملية للطلاب.
  5. اللقاءات التعريفية المعلوماتية مع كفاءات العمل هو أحد مشاريع التعليم عن بعد على الكثير من المنصات.

 فيديو: الجامعات الموصى بها لدراسة عن بعد في أمريكا 


لطلب المساعدة في حل الواجبات والتقارير العلمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟