استخدام برنامج Exel وبرنامج SPSS في التحليل الإحصائي

اطلب الخدمة

استخدام برنامج Exel وبرنامج SPSS في التحليل الإحصائي

 استخدامات برنامج Excel 

يعتبر برنامج Excel من البرامج الهامة التي لا غنى عن استخدامها في الكثير من المجالات وفي حياتنا اليومية بشكل عام، ويرجع ذلك إلى سهولة استخدام برنامج Excel والتعامل معه وكذلك كون برنامج Excel مناسباً للاستخدام في مجموعة مختلفة من المجالات ويمكن تكييف  Excel للقيام بمجموعات كبيرة من المهام والعمليات ولقدرته على التعامل مع البيانات مهما كان حجم هذه البيانات، وبرنامج Excel هو أحد برامج حزمة Microsoft office وأكثرها استخداماً بين مستخدمي الحزمة، ومن أهم المجالات التي يتم استخدام برنامج Excel فيها:

  1. استخدام برنامج Excel للأعمال التجارية المتعلقة بالشركات.
  2. استخدام برنامج Excel في التعامل مع الميزانيات وإدارتها بشكل فعال.
  3. استخدام برنامج Excel في التخطيط للأعمال وتنظيمها بما في ذلك الأعمال اليومية.
  4. استخدام برنامج Excel في التحليل الإحصائي للبيانات من قبل الباحثين.

مفهوم التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام Excel

تعتبر خطوة التحليل الإحصائي من أهم الخطوات التي يجب عليك كباحث أن تهتم بإنجازها عند قيامك بكتابة البحث العلمي الخاص بك وذلك لما للتحليل الإحصائي للبيانات من أهمية كبيرة تنعكس بشكل مباشر على دقة النتائج التي تحصل عليها كباحث والتي تعبر عن دقة البحث العلمي الذي تقوم بكتابته، ولا يمكن أن يتجاهل أي باحث الدور المهم الذي تلعبه الأدوات المختلفة التي يتم استخدامها في التحليل الإحصائي للبيانات والتي من أهمها برنامج Excel، حيث يعتبر برنامج Excel من أهم البرامج التي يقوم الباحثون بالاعتماد عليها لإجراء التحليل الإحصائي للبيانات التي يحصلون عليها من خلال أدوات جمع البيانات المختلفة، حيث تتكامل أدوات جمع البيانات وأدوات التحليل الإحصائي لهذه البيانات وعلى رأسها برنامج Excel في سبيل الوصول إلى تفسيرات واضحة ودقيقة للظواهر التي يتم دراستها في البحث العلمي، ويفضل الكثير من الباحثون التعامل مع برنامج Excel عند القيام بالتحليل الإحصائي للبيانات التي يحتاجون إليها في كتابة البحث العلمي وذلك للمميزات الكبيرة التي يتميز بها Excel والتي تجعله يتفوق على الكثير من أدوات التحليل الإحصائي الأخرى، لمرونته والسهولة في التعامل مع البيانات التي يتم تحليلها إحصائياً من خلال برنامج Excel.


 أهم الأسباب التي تدفع الباحثين لعمل التحليل الإحصائي من خلال برنامج Excel 

هناك الكثير من الأدوات التي يمكنك كباحث أن تختار واحداً منها للقيام بعملية التحليل الإحصائي لبياناتك، والكثير من الباحثين يفضلون التعامل مع برنامج Excel لأسباب عديدة أهمها:

  1. سهولة التعامل مع أدوات التحليل الإحصائي في برنامج Excel: يتفوق Excel على الكثير من البرامج والتطبيقات الأخرى التي يتم استخدامها من قبل الباحثين في التحليل الإحصائي، ويرجع ذلك إلى طبيعة بيئة البرنامج البسيطة والتي تستطيع كباحث أن تتعامل مع أدواتها بكل سهولة ويسر، بالإضافة إلى الكثير من المصادر المتاحة التي يمكنك كباحث أن تتعلم من خلالها من تحتاج إليه من أدوات للتعامل مع Excel.
  2. الدقة في النتائج: يتيح Excel استخدام مختلف المعادلات الرياضية والحسابية التي تحتاج إليها كباحث، بالإضافة إلى إمكانية القيام ببرمجة مجموعة من الخلايا بطريقة سهلة ليتم اخراج النتائج بدقة من خلال هذه الخلايا.
  3. تنوع طرق إخراج نتائج التحليل الإحصائي: يتيح Excel لك كباحث اختيار النمط المناسب الذي تفضل إخراج نتائج التحليل الإحصائي من خلاله، ويمكنك كباحث أن تختار من بين الطرق المختلفة الطريقة الأكثر مناسبة وملائمة لطبيعة البيانات الخاصة ببحثك.


أهم المعادلات التي يتم استخدامها في التحليل الإحصائي في Excel

هناك العديد من المعادلات الحسابية التي يتم الاستعانة بها لوصف البيانات عند القيام بعمل التحليل الإحصائي لها ويتميز Excel بسهولة استخدام هذه معادلات وإخراج النتائج الخاصة بها، ومن أهم المعادلات التي يتم استخدامها عند تحليل البيانات إحصائياً باستخدام Excel، الوسط الحسابي والوسيط والمدى والمنوال والانحراف المعياري، وغيرها من المعادلات التي من الممكن احتسابها بسهولة من قبلك كباحث باستخدام Excel، ولكل من هذه المعادلات أهمية في وصف البيانات والتعرف على خصائصها ويتم استخدامها في تفسير نتائج هذه البيانات ووصفها، ويتميز برنامج Excel بأن له القدرة على إجراء هذه العمليات بسهولة وسرعة كبيرة وإخراج نتائجها بدقة عالية.


تأثير طبيعة البيانات على التحليل الإحصائي في Excel

تختلف طبيعة البيانات باختلاف الأداة التي يتم استخدامها في جمع هذه البيانات كما أن طبيعتها تعتمد بشكل كبير على نوع الظاهرة أو المشكلة التي تقوم عزيزي الباحث بدراستها من خلال البحث، وعند قيامك كباحث باستخدام Excel لدراسة البيانات الخاصة ببحثك العلمي فإنه يتوجب عليك أن تتأكد أن البيانات التي تقوم بإدخالها إلى Excel كاملة ودقيقة، ومن ثم يجب عليك أن تقوم بترتيب هذه البيانات داخل خلايا Excel لتحصل عزيزي الباحث على النتائج الدقيقة التي ترغب في الحصول عليها، وكلما كان ما يتم إدخاله إلى Excel منظماً كانت النتائج التي تحصل عليها كباحث من Excel أكثر دقة وتعبيراً عن الظاهرة التي تقوم بدراستها.


آلية التحليل الإحصائي باستخدام Excel

ويتم ذلك على برنامج Excel من خلال قائمة أدوات، وتحتوي قائمة الأدوات في Excel على خيار ADD-INS ومن ثم اختيار أمر Analysis Tool Pak، ومن ثم يتم تهيئة Excel للقيام بعملية التحليل الإحصائي، بعد ذلك يتم الاختيار المدخلات من خلايا Excel التي تم ملأها سابقاً بالمحتوى المراد إجراء العمليات عليه وذلك باختيار DESCTIPTIVE STATIDTICS والتي تعني في إجراء التحليل الوصفي أو النوعي، ومن ثم نختار الخلايا التي تحتوي على البيانات من أمر Input range ثم نختار طبيعة الخلايا إذا كانت أعمدة أو صفوف ثم نختار أمر تحليل ونضغط على أمر موافق فتظهر قائمة بالنتائج.


 استخدام برنامج SPSS في التحليل الإحصائي للبيانات 

معلومات عن برنامج التحليل الإحصائي SPSS

لاستخدام برنامج SPSS في عمل التحليل الإحصائي للبيانات التي تقوم بجمعها كباحث من أجل كتابة البحث العلمي أهمية كبيرة، حيث يعتبر برنامج SPSS الأداة الأهم والأكثر استخداماً بين الباحثين على مختلف اختصاصاتهم، ويحظى برنامج SPSS بشعبية كبيرة لسهولة تصميم الأدوات بداخله والسلاسة التي يلاحظها الباحثين في طريقة ادخال البيانات في برنامج SPSS على اختلاف أنواع هذه البيانات ومصادرها، فمهما كانت الأداة التي سوف تعتمد عليها كباحث في جمع البيانات الخاصة ببحثك العلمي فإنه من السهل أن تقوم بإدخال هذه البيانات وإجراء العمليات الإحصائية المختلفة واستخراج المقاييس والدلالات على اختلاف أنواعها بكل سهولة ويسر من خلال برنامج SPSS، ويتميز برنامج SPSS بقدرة هائلة على التعامل مع البيانات المختلفة وتحليلها إحصائياً مهما كان حجم هذه البيانات.


أهمية استخدام برنامج SPSS في عمل التحليل الإحصائي

تشكل أدوات التحليل الإحصائي أهمية كبيرة في النجاح في الحصول على التفسير الدقيق للبيانات التي تقوم كباحث بجمعها من خلال أدوات جمع البيانات المختلفة التي يتم استخدامها من قبل الباحثين عند كتابة البحث العلمي، ويعتبر برنامج SPSS من أهم البرامج التي يتم الاعتماد عليها من قبل الباحثين في التحليل الإحصائي للبيانات في البحث العلمي، كما أن برنامج SPSS يساهم في مساعدتك كباحث في الحصول على نتائج رائعة لتفسير البيانات التي تحصل عليها، بالإضافة إلى أن برنامج SPSS يساهم في مساعدتك كباحث في الحكم على الفرضيات الخاصة بالبحث وكشف مدى صحتها أو عدم صحتها، وتعتبر النتائج الي يتم الحصول عليها من خلال إجراء التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS الأفضل والأعلى في الدقة والجودة بين أدوات التحليل الإحصائي الأخرى، ولذلك فإن الكثير من الجامعات والمراكز البحثية تقوم باعتماد برنامج SPSS لعمل التحليل الإحصائي للبيانات من خلاله، والتعامل مع برنامج SPSS يعتبر أمراً في غاية الأهمية بالنسبة لك كباحث إذا ما كنت تحرص على الحصول على نتائج في غاية الدقة، وتنبع أهمية استخدام برنامج SPSS في التحليل الإحصائي من أنه يمكنك كباحث دراسة مختلف أنواع المتغيرات والفرضيات، بالإضافة إلى أنه من خلال SPSS يمكن الوصول إلى النتائج الدقيقة التي تمكنك كباحث من تعميمها على مجتمع الدراسة بشكل كامل وذلك لصعوبة الحصول على البيانات من جميع أفراد المجتمع الذي يتم دراسته في البحث العلمي.


كيف يتم عمل التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام SPSS؟

من المهم أن تتقن كباحث طريقة التعامل الصحيح مع SPSS، وذلك لتتمكن من الاستفادة من الإمكانيات الهائلة التي يقدمها SPSS والتي تساعد على إتمام مرحلة التحليل الإحصائي للبيانات بنجاح، ولكي تستفيد من الإمكانيات الهائلة التي يقدمها SPSS فمن الأفضل أن تشترك في إحدى الدورات التدريبية التي تشرح طريقة عمل SPSS أو متابعة بعض الدروس على شبكة الانترنت التي تتحدث عن طريقة التعامل مع SPSS.

وتتلخص الطريقة الصحيحة في استخدام برنامج SPSS في مجموعة من الخطوات التي يمكن تلخيصها كالتالي:

  1. إدخال البيانات إلى SPSS بطريقة سليمة من خلال وضع رموز مناسبة لها.
  2. اختيار النموذج المناسب من النماذج التي يتيحها SPSS لاختبار البيانات والتعامل معها.
  3. اختيار المتغيرات التي ترغب كباحث في إجراء التحليل الإحصائي لها من خلال SPSS.

قائمة المتغيرات في برنامج SPSS

تعتبر المتغيرات الأساس الذي تدور حوله عملية التحليل الإحصائي في البحث العلمي الذي تقوم بها كباحث من خلال برنامج SPSS، وتتضمن صفحة المتغيرات في برنامج SPSS على الشرح الكامل الذي يتم من خلاله وصف المتغيرات التي يحتوي عليها محرر البيانات في برنامج SPSS، وتتكون صفحة المتغيرات الخاصة ببرنامج SPSS من مجموعة من الصفوف ومجموعة من الأعمدة، بحيث تحتوي الصفوف على المتغيرات أما الأعمدة فهي تحتوي على وصف شامل للمتغيرات، ويشتمل الوصف الخاص بالمتغيرات في SPSS على:

  1. اسم المتغير: ويشترط في اسم المتغير مجموعة من الشروط فيجب أن يكون اسم المتغير أقل من ثمانِ حروف بالإضافة إلى أن اسم المتغير يجب أن يبدأ بحرف وينتهي بنقطة.
  2. عرض المتغير: الأساس الذي يتم عليه عرض المتغير في SPSS أن لكل نوع من المتغيرات طريقة معينة، حيث تختلف طريقة إدخال الباحث للمتغيرات في SPSS، والشائع في إدخال المتغيرات أن تكون بصورة رقمية إلا أنه من الممكن أن يتم إدخال المتغيرات على صورة حروف.
  3. وصف المتغير: ويتم إدخال وصف المتغير في SPSS في الخانات المخصصة لوصف المتغيرات ويجب أن يكون وصف المتغير في SPSS صحيح.
  4. البيانات المهملة: وهي البيانات الشاذة التي يتجنبها الباحث في عمل التحليل الإحصائي من خلال SPSS.


 أهم وظائف برنامج التحليل الإحصائي SPSS 

يقدم برنامج التحليل الإحصائي SPSS الكثير من الوظائف التي يمكنك أن تستفيد عزيزي الباحث منها، حيث يقدم SPSS مجموعة من الوظائف التي تسهل مهمة الباحث في عمل التحليل الإحصائي، ومن أهم الوظائف التي يقدمها برنامج SPSS:

  1. المقارنة بين المتوسطات: وهي عبارة عن مجموعة من الاختبارات والتحليلات التي يتم إجراؤها مثل اختبارات العينات وتحليل التباين.
  2. طرق الإخراج المتنوعة: وتعتبر طرق إخراج النتائج من أهم جوانب علم التحليل الإحصائي وكلما كان إخراج النتائج أفضل من خلال الرسوم والأشكال البيانية كان فهمها أفضل وأسهل.
  3. تحديد العلاقات بين المتغيرات: والعلاقة بين المتغيرات في غاية الأهمية في التحليل الإحصائي وذلك من خلال التعرف على الارتباط سواء كان الارتباط المتعدد أو الجزئي.
  4. التعرف على تكرار المتغيرات: حيث يتيح برنامج SPSS إمكانية التعرف على عدد التكرارات لكل متغير من المتغيرات التي يتم دراستها.

 التحليل الإحصائي في البحث العلمي 

مراحل كتابة البحث العلمي

تمر كتابة البحث العلمي عزيزي الباحث بمجموعة من المراحل المختلفة التي تتكامل فيما بينها لتخرج في النهاية بالصورة الكاملة للبحث العلمي، ولكل مرحلة من مراحل كتابة البحث العلمي خطوات وآليات محددة عليك كباحث اتباعها للوصول إلى تحقيق النتائج التي تسعى إليها، ولعل من أهم المراحل التي تمر بها كتابة البحث العلمي مرحلة التحليل الإحصائي للبيانات التي تقوم بجمعها والتي تشكل أهمية كبيرة في التوصل إلى النتائج وكتابة هذه النتائج في البحث العلمي بطريقة صحيحة، ولا بد لك كباحث أن تدرك مدى أهمية مرحلة التحليل الإحصائي، ولكي تستطيع أن تنجز مرحلة التحليل الإحصائي بنجاح فإن عليك كباحث أن تتعرف على الطرق المختلفة لعمل التحليل الإحصائي بالإضافة إلى الأدوات التي يعتمد عليها الباحثين في عمل التحليل الإحصائي الدقيق للبيانات، فمن المهم أن تقوم كباحث باختيار الطريقة والأداة المناسبة لطبيعة البحث العلمي والبيانات التي بين يديك، فعملية التحليل الإحصائي للبيانات هي أحد أهم المراحل التي تمر بها كتابة الباحث للبحث العلمي، وكلما زادت جودة التحليل الإحصائي للبيانات زادت جودة النتائج التي تحصل عليها كباحث من كتابة البحث العلمي الخاص بك.


مقدمة عن التحليل الإحصائي للبيانات في البحث العلمي

البحث العلمي يتكون من مجموعة مترابطة من المكونات الرئيسية ومن أهم المراحل الضرورية التي عليك كباحث الاهتمام بها لكتابة البحث العلمي مرحلة التحليل الإحصائي، ومن الضروري أن تتعرف كباحث في البداية ماهية التحليل الإحصائي وأهميته في كتابة البحث العلمي، وهناك العديد من التعريفات الدقيقة لمرحلة التحليل الإحصائي، ومن أهم تعريفات التحليل الإحصائي أنه العملية التي يقوم من خلالها الباحث بالحصول على البيانات التي يحتاج إليها في عملية الكتابة ومن ثم ترتيب هذه البيانات وتصنيفها وتبويبها تمهيداً لإجراء عمليات التحليل الإحصائي المختلفة عليها باستخدام أدوات التحليل الإحصائي المختلفة، وتعتبر عملية التحليل الإحصائي للبيانات الطريقة الأكثر دقةً وأهمية في الوصول إلى تفسيرات دقيقة ونتائج صحيحة للبيانات، ولا يجب أن تكتفي بعمل التصميم الجيد للأداة التي سوف تعتمد عليها كباحث في الحصول على البيانات التي سوف تقوم بالتحليل الإحصائي لها، بل يجب عليك أن تحرص على الاستخدام الصحيح للأدوات التي يتم من خلالها عمل التحليل الإحصائي للبيانات.

ويشكل النجاح في خطوة التحليل الإحصائي للبيانات عاملاً مهماً في نجاح الباحث في تحقيق أهدافه من كتابة البحث العلمي، فالنتائج الدقيقة التي تتوصل إليها كباحث في البحث العلمي ما هي إلا نتيجة للنتائج الدقيقة التي تحصل عليها من خطوة التحليل الإحصائي، فالتحليل الإحصائي هو الأداة الأنسب والأدق التي يتم من خلالها الحصول على كل البيانات التي تصف المجتمع الذي تقوم كباحث بدراسته وكل ما يميز المجتمع من خصائص ومميزات، ومهما كان المنهج الذي يتم استخدامه فإن التحليل الإحصائي يشكل جزءً في غاية الأهمية.


أهم خصائص التحليل الإحصائي في البحث العلمي

التحليل الإحصائي هو أحد أهم العلوم التي يتم استخدامها في مجالات مختلفة، ويجب أن تتعرف كباحث على كل القواعد والأدوات التي يقوم عليها التحليل الإحصائي للبيانات، وذلك لكي تستطيع أن تقوم بخطوة التحليل الإحصائي بشكل دقيق وتحصل على نتائج التحليل الإحصائي بدقة وذلك لتتمكن من كتابة النتائج في البحث العلمي بشكل دقيق، ومن أهم خصائص التحليل الإحصائي للبيانات:

  1. يعتبر التحليل الإحصائي علم قديم حيث ظهر وتم استخدامه في الكثير من المجالات منذ القدم، كما زادت أهميته بشكل كبير بعد أن تم الاعتماد عليه في كتابة البحث العلمي.
  2. التحليل الإحصائي علم قائم على التعامل مع القيم الرقمية ومحاولة الربط بينها باستخدام مقاييس مختلفة من خلال مجموعة من الأدوات التي يتم الاعتماد عليها في ذلك، تحصل من خلالها على الفهم التام للبيانات التي تحصل عليها لكتابة البحث العلمي.
  3. يعتبر التحليل الإحصائي أحد أهم الأدوات التي يمكنك استخدامها كباحث لتعميم النتائج التي تحصل عليها وعملية التعميم هذه تعتبر أحد الأهداف الرئيسية التي يتم من أجلها كتابة البحث العلمي.

الخطوات العملية للتحليل الإحصائي

هناك مجموعة من الخطوات الرئيسية التي تمر عملية التحليل الإحصائي للبيانات من خلالها، ويجب أن تقوم كباحث بالاهتمام بكل خطوة من خطوات التحليل الإحصائي وذلك لتتمكن كباحث من الحصول على نتائج دقيقة تستخدمها في الكتابة، ومن أهم الخطوات التي تمر بها عملية التحليل الإحصائي للبيانات:

  1. عليك كباحث أن تختار الطريقة المناسبة أولاً للحصول على البيانات التي تحتاج إليها في الكتابة، وذلك حتى تتمكن من الحصول على كل ما تحتاج إليه في كتابة البحث العلمي.
  2. اختيار الطريقة المناسبة لعمل التحليل الإحصائي، ويترتب على اختيار الطريقة المناسبة العديد من الفوائد التي تؤثر على النتائج التي يتم الحصول عليها، ويتم اختيار الطريقة المناسبة بناءً على مجموعة من الأسس التي يجب أن تنتبه إليها كباحث عند اختيار طريقة التحليل الإحصائي.
  3. اختيار أداة التحليل الإحصائي: حيث لأداة التحليل الإحصائي للبيانات أهمية كبيرة في جودة النتائج التي يتم الحصول عليها فمن خلال أدوات التحليل الإحصائي يتم القيام بمختلف العمليات الإحصائية في وقت قياسي وبسرعة وبجودة عالية.

أنواع التحليلات الإحصائية

هناك نوعين أساسيين من التحليل الإحصائي التي يمكنك أن تعتمد عليها للوصول إلى الفهم الكامل للظواهر التي تقوم بدراستها، وأهمها:

  1. الاختبارات المعملية: وهي الاختبارات التي يتم إجراءها في المعامل وتعتمد على اجراء التجارب والتعرف على نتائجها.
  2. الاختبارات غير المعملية: وهي الاختبارات التي يتم من خلالها دراسة البيانات الأقل تحديداً من البيانات التي يتم دراستها من خلال الاختبارات المعملية.

 فيديو: التحليل الإحصائي واستعماله في البحث العلمي 

 


لطلب المساعدة في التحليل الإحصائي يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟