توثيق المراجع في خطة البحث

اطلب الخدمة

توثيق المراجع في خطة البحث

 ما هي خطة البحث؟ 

قبل البدء بتعريف خطة البحث، نتطرق في البداية لعملية التخطيط بشكل عام، وهي التي توحي بمفهوم الرسم المستقبلي لكيفية سير عدة خطوات لإنجاز أمر معين. الآن، نقول إن خطة البحث هي عبارة عن عملية تخطيط كامل لكافة العمليات والإجراءات التي سيتبعها الباحث في سبيل إتمام البحث بشكله النهائي. كما يمكن تعريف خطة البحث أيضاً بأنها: عملية رسم الخطوط العريضة الموضحة لسير الدراسة من البداية للنهاية.

كما أن خطة البحث تحتوي على العديد من العناصر الداخلة في تكوين محتواها، وبناء على هذا يمكن القول بإن خطة البحث هي عملية وضع المحددات الأساسية للدراسة من: (عنوان، مقدمة، مشكلة، فرضيات، أهمية، أهداف، مصطلحات الدراسة، الدراسات السابقة، الحدود الزمانية والمكانية، المنهج الدراسي، أدوات الدراسة، قائمة المراجع)، وذلك ضمن إطار تنظيمي يسبق الدخول إلى متن الإطار النظري (الفصول والأبواب) الموجودة في الدراسة. ويمكن القول أيضاً بأن خطة البحث هي عبارة عن عملية تهيئة وتمهيد للقارئ لإكسابه نبذة تعريفية كافية عن طبيعة الدراسة قبل الدخول في مضمونها الأساسي.


 أهم المعلومات التي يجب أن تحتويها خطة البحث 

خطة البحث هي عبارة عن إطار معلوماتي كتناسق يتم تقديمه في بداية الدراسة لتحقيق عدة أهداف، أبرزها: (التمهيد، والتشويق، وزياد الفهم)، بالتالي لابد وأن تكون معلومات خطة البحث محددة وشاملة على عدة أمور، نوضح ذلك في سياق طرحنا التالي:

  1. من أهم معلومات خطة البحث هي المعلومات الخاصة بنشر الدراسة وهي بمعنى آخر التي تمكن القارئ من البحث عنها وإيجادها، وتمثل هذه المعلومات: (العنوان، اسم الباحث، اسم المشرفين).
  2. تتطرق خطة البحث لعملية عرض معلومات موضوع الدراسة وأهميته وفائدته.
  3. لابد من وجود معلومات في خطة البحث تُصاغ على شكل فرضيات توقعية تجعل لدى القارئ عصفًا ذهنيًّا في توقع النتائج.
  4. إجراءات الدراسة نفسها من حيث الأدوات والمناهج الدراسية والعينة وغيرها لابد وأن تشتمل خطة البحث على معلومات تفصيلية حولها.
  5. كل جهد علمي مهما كان صغيراً لابد وأن يُبنى على جهد آخر، ولهذا لابد من وجود معلومات في خطة البحث عن الدراسات السابقة التي اعتمد عليها الباحث، وإلى جانب الدراسات السابقة تأتي أيضاً قائمة المصادر.
  6. تهدف خطة البحث إلى تبسيط المعلومات قدر المستطاع ولذلك من الضروري وجود حصر للمصطلحات الأساسية في الدراسة.


 عملية توثيق المراجع في خطة البحث 

آخر عناصر خطة البحث والتي ترتبط بكافة العناصر الأخرى، ولكن لا يمكن كتابتها إلى بعد إتمام كتابة باقي العناصر، إنها (قائمة المراجع) في خطة البحث، وبهذا الخصوص من الضروري أن نتساءل: (ما هي قائمة المراجع في خطة البحث؟)، الإجابة: بأن قائمة المراجع في خطة البحث هي عبارة عن ترتيب منهجي لمضمون التوثيق الكامل لكافة بيانات المصادر المختلفة التي اقتبس منها الباحث المعلومات سواء كانت معلومة قليلة أو كثيرة. وعن عملية التوثيق للمراجع في خطة البحث، فإنها عملية تدوين المعلومات التي تُعرف الكاتب الحقيقي واسم الدراسة وباقي المعلومات الخصوصية لكل دراسة أخذ منها الباحث معلوماته. وتتم عملية توثيق المراجع في خطة البحث بطريقتين هما:

أولاً: عملية التوثيق الداخلي للمراجع في خطة البحث: وهي عبارة عن عملية تدوين المعلومات في الحواشي السفلية للصفحة التي يوجد فيها أي اقتباس من أي من المراجع.

ثانياً: عملية التوثيق في قائمة المراجع لخطة البحث: في نهاية خطة البحث يوجد قائمة كاملة للتوثيق، حيث يتم فيها كتابة التوثيقات التي تم كتابتها في الحواشي السفلية للصفحات.

وتتم عملية التوثيق للمراجع في خطة البحث سواء (الداخلي أو القائمة) من خلال ذكر اسم المؤلف، واسم الدراسة، ودار النشر، ومكان وسنة الصدور.


 كتابة قائمة المراجع في خطة البحث 

تتم عملية التوثيق لمعلومات المراجع في القائمة الخاصة بها في خطة البحث وفقاً لعدة معايير أساسية لابد من اتباعها، ومن أهم هذه المعايير:

  1. التوثيق في قائمة المراجعة لخطة البحث يتطلب عملية حصر شاملة لكافة المعلومات قبل البدء بعملية التوثيق الفعلي للمراجع في القائمة.
  2. عملية الحصر للمراجع تكون من بداية أول صفحة من صفحات خطة البحث والإطار النظري إلى آخر صفحة فلا تستثنى أي معلومة توثيق موجودة في أي صفحة.
  3. قد تحتمل عملية التوثيق للمراجع في القائمة لخطة البحث الأسلوب العادي، ولكن هذا الأسلوب أصبح استخدامه قليلاً، نظراً لكفاءة النوع الآخر من عملية التوثيق في القائمة وهو التوثيق بتقسيم قائمة المراجع في خطة البحث، وذلك بتقسيم القائمة حسب أصناف المراجع، فمثلاً: نبدأ بالمراجع الدينية ثم العلمية، ثم المراجع الالكترونية ثم المراجع الخاصة بالدوريات.... وهكذا.
  4. يمكن أيضاً تقسيم قائمة المراجع في خطة البحث حسب الفصل، فتتم عملية توثيق المعلومات تبعاً للفصل الدراسي، فنكتب توثيق معلومات المراجع للفصل الأول ثم الفصل الثاني... وهكذا.
  5. بعد الانتهاء الكامل من عملية توثيق كافة المعلومات للمراجع في القائمة الخاصة في خطة البحث تبدأ عملية التحقق ما إذا كانت المراجع موجودة في التوثيق الداخلي أم لا وتدارك جوانب القصور.

 أهمية قائمة المصادر في خطة البحث 

تأخذ قائمة المصادر أهمية كبيرة ضمن خطة البحث، وذلك لأن أمور عديدة تترتب على توثيق المعلومات في هذه القائمة، ولعل من أبرز عوامل الأهمية هذه هي:

  1. توثيق المعلومات في قائمة المصادر تحمي الباحث من تهمة الانتحال.
  2. توفر عملية توثيق المعلومات في قائمة المصادر الكثير من المراجع العلمية التي يمكن للقارئ الاستزادة من المعلومات بالرجوع إليها.
  3. قائمة المصادر تعتبر تأكيد على أنك قمت فعلاً بالبحث وجمع المعلومات للخروج بمضمون خطة البحث والإطار النظري.
  4. التوثيق في قائمة المصادر يعطي معلومات من أقطار مختلفة حول العالم فبعض المصادر تكون من دولة عربية وأخرى أجنبية وهكذا.

 فيديو: خطة البحث - تعريفها - فوائدها - عناصرها 

 


لطلب المساعدة في إعداد خطة البحث يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟