خطة البحث الجامعي

اطلب الخدمة

خطة بحث جامعي

 خطة بحث تخرج للجامعة 

لا يكاد يخلو تخصص في أي جامعة إلا يوجد فيه مساق (مشروع بحث التخرج)، والذي غالباً ما يكون عبارة عن دراسة تُقدم كبحث في نهاية هذا المساق. لهذا، يجب العلم الكامل بمقتضيات مشروع التخرج هذا وما يتطلبه من محددات، ومن بين أهم هذه المحددات هي الدراسة نفسها والتي تبدأ ب(خطة البحث). ولإتمام عملية كتابة خطة البحث للجامعة، إليك الخطوات في طرحنا التالي:

أولاً: أول ما ستبدأ به في عملية كتابة خطة البحث للجامعة هو قراءتك لدليل الطالب في الجامعة والمختص بشؤون الدراسات والأبحاث.

ثانياً: وفقاً لدليل الجامعة في عملية كتابة خطة البحث ستقوم بالتنفيذ.

ثالثاً: بشكل عام، فإن عملية كتابة خطة البحث لأي دراسة في الجامعة، تكون وفقاً للطريقة المعهودة لعملية كتابة خطة البحث، والتي تبدأ بالعنوان وتنتهي بقائمة المراجع، ويتم ذلك من خلال:

  1. عملية كتابة العنوان: ويكون هذا العنوان عبارة عن جملة واحدة مختصرة وشاملة ومباشرة المعنى تُخبر عن محتويات الدراسة.
  2. عملية كتابة المقدمة: على شكل فقرات ستقوم بكتابة المقدمة لخطة البحث ذاكراً فيها كل الفوائد والأهداف والمتغيرات الموجودة في دراستك.
  3. عملية كتابة الإشكالية: ما الذي دفعك لكتابة هذه الدراسة؟ وما هي الظاهرة التي تتناولها؟ هذا ما ستجيب عنه في عملية كتابة الإشكالية لخطة البحث، وذلك باستخدام الأسلوب الخبري أو الأسلوب الاستفهامي.
  4. عملية كتابة الفرضيات: إشكالية خطة البحث لا تكون منفردة بحد ذاتها، بل يرتبط بها العديد من الجوانب الأخرى. الآن، هذه الجوانب هي الفرضيات التي ستتوقعها وتكتبها في خطة البحث للجامعة.
  5. الأهمية: ستكتب الفائدة المرجوة من وراء خطة البحث للجامعة.
  6. الحدود والأدوات والمناهج: الإطار العام الذي تمت خلاله إجراءات الدراسة والوسائل التي استخدمتها والمنهاج العلمية التي اتبعتها، ستقوم بعملية الكتابة لهذه البيانات في خطة البحث للجامعة.
  7. الدراسات السابقة: هي مصادر ومراجع اعتمدت عليها بشكل أساسي.
  8. المراجع: كل مصدر أخذت منه أي معلومة ستقوم بتوثيقه.

 دليل الجامعة وخطة البحث 

الدليل هو المرشد أو الموجه، ودليل الجامعة هو المرشد الخاص بالجامعة، وقولنا دليل الجامعة لخطة البحث يعني المرشد لكيفية إجراء خطة البحث وفقاً لرؤية الجامعة، وللإحاطة أكثر بدليل الجامعة لخطة البحث إليك طرحنا التالي:

أولاً: إذا ما أردنا إعطاء تعريف اصطلاحي لدليل الجامعة لخطة البحث فإنه يمكننا القول بأنه: كتيب بياني يحتوي على معلومات تخص كيفية إجراء خطة البحث وفقاً للقواعد الصحيحة التي تراها الجامعة.

ثانياً: من الذي يقوم بعملية كتابة دليل الجامعة لخطة البحث؟ الجواب: بالدرجة الأولى تقوم عمادة البحث العلمي بالاشتراك مع عمادة الدراسات العليا بكتابة دليل الجامعة لخطة البحث كونها الجهة المتخصصة بذلك، وكذلك قد يشترك في ذلك عمادات الكليات.

ثالثاً: ماذا يحتوي دليل الجامعة لخطة البحث: يحتوي هذا الدليل على معلومات توجيهية للطالب عن كيفية إجراء خطة البحث، وما يرتبط بها من عمليات مثل عملية التصميم.

رابعاً: ما يترتب على دليل الجامعة لخطة البحث: يترتب على هذا الدليل التزام الطالب بشكل كامل بكل ما جاء فيه، حيث يتعرض الطالب للانتقاد، ولربما رفض الجامعة لخطة البحث إذا لم تكن موافقة لما جاء في دليل الجامعة.


 أهمية دليل الجامعة لخطة البحث 

ليس عبثاً أن تقوم الجامعات بتنفيذ وكتابة الدليل الإرشادي للطالب عن كيفية إجراء خطة البحث، إنما تم هذا تبعاً للأهمية الكبيرة لهذا الدليل، حيث ينبغي عليك كطالب أن تبحث عن هذا الدليل ومن ثم قراءة كاملاً قبل البدء بتنفيذ خطة البحث، ومن أبرز أوجه الأهمية لهذا الدليل ما يلي:

  1. يسهل دليل إعداد خطة البحث على الطالب عملية كتابة العناصر إذ ستجد فيه تفصيلاً للعناصر ومعلوماتها.
  2. يتبع هذا الدليل الحكم بالقبول أو الرفض على خطة البحث المقدمة، ويكون محط نقاش من قبل المشرفين.
  3. يوفر دليل خطة البحث في الجامعة الشروط والالتزامات العلمية التي يجب أن يتقيد بها الطالب، مثل كتابة المصطلحات التي لا يجوز استخدامها في أبحاث التخرج.
  4. يتطرق دليل الجامعة لخطة البحث إلى عملية التصميم السليمة لخطة البحث.
  5. يعطي هذا الدليل النصائح لكيفية الاستفادة من الدراسة المقدمة وكيفية الحصول على موافقة لنشرها.


 عملية كتابة المقدمة في خطة البحث 

ثاني عناصر خطة البحث بعد العنوان هي: (المقدمة)، وتأخذ المقدمة الأهمية البالغة في تحقيق أهداف خطة البحث، وتتم عملية كتابة المقدمة في خطة البحث وفقاً لما يلي:

  1. تتم عملية كتابة المقدمة في خطة البحث باستخدام أسلوب الفقرات.
  2. تبدأ عملية كتابة الفقرة الأولى في مقدمة خطة البحث باستخدام العبارات التمهيدية التي تؤهل القارئ للانتقال لاستكمال باقي المعلومات، ولابد في هذه الفقرة من الإخبار عن موضوع خطة البحث.
  3. الفقرة الثانية من المقدمة في خطة البحث تتم فيها عملية كتابة سبب اختيارك لموضوع الدراسة ومدى فائدته بالنسبة للجماهير.
  4. تكون الفقرة الثالثة من مقدمة خطة البحث مخصصة لعملية كتابة التوقعات والمتغيرات التي ستدخل في العمليات النقاشية داخل الدراسة.
  5. الفقرة الرابعة من مقدمة خطة البحث يؤكد فيها الباحث على أهمية الدراسة والأدوات والمناهج المستخدمة.
  6. الفقرة الأخيرة من المقدمة تكون بعدة أساليب أبرزها إشراك القارئ في توقع النتائج.

 أهمية المقدمة في خطة البحث 

  1. قراءة المقدمة قبل الدخول في صلب الموضوع يمكن الطالب من عملية (كسر الرهبة) فقد تكون الدراسة ذات عنوان صعب تعمل المقدمة على تبسيطه.
  2. فضلاً على أن المقدمة تقوم بعملية تهيئة القارئ، فإن المقدمة أيضاً تعمل على إشراك القارئ في العصف الذهني والتوقعات التي سيجد الإجابة عنها في خطة البحث والإطار النظري.
  3. تمكنك المقدمة من الحصول على فرصة جيدة في عملية كتابة المعلومات التي ليس لها مكان مخصص في خطة البحث، مثل المعلومات عن ظروف البحث.
  4. تؤكد المقدمة لخطة البحث على أهمية الموضوع والمردود النفعي له على المجتمع.
  5. تحقق المقدمة الجيدة في خطة البحث شرط التشويق والجذب.
  6. تسلسل العناصر في خطة البحث ذاتها: (عنوان، مقدمة، مشكلة)، يجعل الذهن مرتبطًا ومتحفزًا للمعرفة أكثر عن باقي معلومات خطة البحث.
  7. مقدمة خطة البحث تكون بمثابة رسالة إخبارية تخاطبية بين الباحث والقارئ.

 فيديو: كيف تكتب خطة بحث 

 


لطلب المساعدة في إعداد خطة البحث يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟