التصنيف العالمي للمجلات العلمية ISI ومحاولات التزييف التي يواجهها

اطلب الخدمة

التصنيف العالمي للمجلات العلمية ISI ومحاولات التزييف التي يواجهها

يواجه العديد من الباحثين صعوبات عديدة في نشر أبحاثهم العلمية، ولعل من أهم هذه الصعوبات هو إيجاد التصنيف المناسب والمعترف به عالمياً للمجلة التي يريد الباحث نشر بحثه العلمي فيها، ونظراً لخبرة مؤسسة المنارة للاستشارات في مجال نشر الأبحاث العلمية، نقدم لكم مقالاً نلخّض فيه أهم التصنيفات العالمية لنشر البحوث العلمية، ألا وهو تصنيف ISI والذي تنبع أهميته من خلال الاعتماد عليه في ترقية أعضاء هيئة التدريس في جميع جامعات العالم، كما أن نشر البحث ضمان نطاق هذا التصنيف يمنح الباحثين مفتاح القبول في برامج الدراسات العليا.


 أولاً: نشأة تصنيف ISI 

في العام (1960) قام يوجين غارفيلد بتأسيس جهة علمية في ولاية بنسلفينيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وقد قام تومسون رويتر بشراء هذه الجهة في عام (1992) ليطلق عليها اسم Thomson ISI، وظلت هذه الجهة العلمية جزءًا من أعمال الملكية الفكرية والعلوم لمؤسسة تومسون رويترزThomson Reuters حتى عام 2016، ولاحقاً تم بيع أعمال الملكية الفكرية الخاصة بالمعهد لتصبح ملكية Clarivate Analytics، وفي فبراير من عام 2018 أعلنت شركة Clarivate أنها ستعيد تأسيس تصنيف ISI كجزء من مجموعة البحث العلمي والأكاديمي والآن أصبحت توجد كمجموعة داخل Clarivate اعتبارًا من نوفمبر 2018.


 ثانياً: مفهوم المجلات العلمية ضمن نطاق ISI 

يرمز الاختصار المتعلق بهذا التصنيف إلىInstitute for Scientific Information  ويقصد به الجهة المسؤولة عن مساعدة الباحثين في التعرف على أفضل المجلات العلمية في جميع دول العالم، وذلك وفق استراتيجية ومنظومة معلوماتية مبنية على معطيات ومعايير لتقديم الصورة الحقيقية لمستوى كل مجلة مختصة بنشر البحوث العلمية. ويمكن مساعدة الباحثين في التعرف على هذا المفهوم من خلال هذا التعريف البسيط وهو " فهرسة المجلات العلمية وفقاً لمعايير محددة يتم الحكم عليها من خلال معامل التأثير الخاص بكل مجلة".

ويمكن للمؤلف الحصول على معلومات حول معامل التأثير الخاص بكل مجلة مصنفة ضمن هذا النطاق من خلال زيارة الموقع الخاص بهذا التصنيف والذي سيتم تناوله لاحقاً في هذا المقال، كما يتيح هذا الموقع العديد من المزايا التي توفر على الباحثين الوقت والجهد في معرفة المجلات العلمية المناسبة لنشر بحثهم العلمي فيها، ومن أهم هذه المزايا هو تزويد الباحث بجميع الأبحاث العلمية الموجودة في كل مجلة مصنفة ضمن هذا النطاق، بالإضافة إلى إمكانية معرفة عدد الاستشهادات الخاصة بكل دراسة من خلال هذا الموقع.

ومن خلال التصنيف العالميISI  يتم الوصول إلى مجلات الوصول المفتوح ذات الجودة العالية، حيث تهدف ISI إلى أن يكون شاملاً ويغطي جميع المجلات العلمية والعلمية المفتوحة التي تستخدم نظامًا مناسبًا لمراقبة الجودة، كما أن المجلات المصنفة ضمن هذا النطاق لا تقتصر على لغات أو مجالات معينة، بل إن هذه المجلات متنوعة وكثيرة وذلك ليناسب الباحثين في جميع دول العالم على اختلاف لغاتهم، وبالتالي فإن هذا التصنيف العالمي يشكّل قاعدة بيانات للباحثين ومرجعية أساسية يتم الرجوع إليها عندما يريد أي باحث البدء في عملية نشر بحثه العلمي.


 ثالثاً: كيفية الدخول إلى موقع  ISI 

يمكن لأي باحث الدخول للموقع الخاص بتصنيف  ISI من خلال طريقتين وهما:

الطريقة الأولى: يتم الدخول إلى موقع التصنيف بشكل مباشر من خلال رابط التصنيف وهو https://apps.webofknowledge.com/ حيث يطلب القيام بتسجيل الدخول من خلال المؤسسة العلمية التي ينتمي إليها الباحث.

الطريقة الثانية: يتم الدخول إلى موقع التصنيف من خلال الدخول إلى البوابة الخاصة بمكتبة الجامعة والمتاحة لدى جميع طلاب الجامعات في العالم.


 رابعاً: فائدة تصنيف ISI بالنسبة للباحثين 

لهذا التصنيف أهمية كبيرة في دعم الباحثين ومساعدتهم في مواصلة العملية التعليمة والأكاديمية والوصول إلى أسمى مراتب الدراسات العليا، ونذكر هنا أهم الفوائد التي تعود على الباحثين من هذا التصنيف.

  1. يساعد الباحث في التعرف على الأوساط الأكاديمية كالمشرفين والباحثين في المجال الأكاديمي والبحثي الخاص بالباحث.
  2. يساعد الباحثين في إظهار رصانة البحث الذي يقوم الباحث بنشره في المجلات المصنفة ضمن هذا التصنيف.
  3. توفير الوقت والجهد على الباحث من خلال تسهيل الوصول إلى البيانات الموثوقة والموجودة في المجلات المصنفة ضمن هذا النطاق، وبالتالي فإن الباحث لديه فرصة كبيرة جداً في توليد أفكار بحثية علمية جديدة تساهم في إضافة علمية كبيرة في مجال البحث العلمي على صعيد التخصص العلمي الخاص بالباحث.
  4. الوصول إلى جميع الأبحاث العلمية المصنفة ضمن تخصص الباحث، حيث يمكن للباحث الاطلاع على أحدث الأبحاث وتتبع مسارها بدون أن يفوّت عليه أي فرصة لتضييع أي معلومة قد وردت في هذه الأبحاث.
  5. يتيح هذا التصنيف سرعةً كبيرةً في الوصول إلى جميع النتائج التي يبحث عنها الباحث بمجرد كتابة كلمة دلالية خاصة بالموضوع الذي يبحث عنه.

 خامساً: قواعد النشر في المجلات العلمية المصنفة ضمن نطاق ISI 

لنشر بحث في أحد المجلات المصنفة ضمن هذا النطاق، على الباحث اتباع عدة شروط لتمكن من نشر البحث بنجاح في هذه المجلات، ومن أهم هذا الشروط:

أولا:ً التأكد من أن المجلة مصنفة ضمن نطاق ISI  وذلك من خلال الدخول الموقع الخاص بالتصنيف بإحدى الطرق التي أشرنا إليها سابقاً في هذا المقال.

ثانياً: ضرورة أن يتماشى البحث مع أهداف ورؤية المجلة، وفي حال اختلف هدف البحث مع رؤية المجلة فإن ذلك يعرَض الباحث لرفض نشر البحث، فعلى سبيل المثال في حال كان تخصص البحث هو هندسة جسور، فلا يجوز تقديم البحث لمجلة خاصة بهندسة المباني.

ثالثاً: مراعاة قواعد النشر الأخلاقية والمقصود بها أن مراعاة الأخلاقيات العلمية، كتجنب التزوير في نتائج البحث، وتجنب نسبة السرقة الأدبية (الانتحال).

رابعاً: مراعاة تنسيق البحث وفقاً للشروط التي تحددها المجلة، حيث أن لكل مجلة مواصفات تنسيقية (نوع الخط، المسافة بين الفقرات، المسافة بين الأسطر)، وكتابية (عدد كلمات البحث، عدد كلمات الملخص، هيكلية البحث، نمط توثيق المراجع).

خامساً: التأكد من صحة التحليل الإحصائي الخاص بالدراسة، حيث أن نسبة كبيرة من رفض البحوث العملية تكون نتيجةً لخلل في الجانب العملي من البحث.


 سادساً: محاولات التزييف والانتحال التي يواجهها تصنيف  ISI 

نظراً لما تتمتع به المجلات العلمية المصنفة ضمن نطاقISI  من قوة بحثية ومعلومات ونتائج غير مكررة وتساهم في إضافة قيمة علمية لمجال البحث العلمي، فإن هناك عدة محاولات تقوم بها بعض الجهات للترويج لنشر البحوث في مجلات علمية غير مصنفة ضمن هذا النطاق، حيث أن هذه الجهات قامت باستحداث فكرة التزييف لتيقنهم من أن الباحثين يوجهوا صعوبة في النشر في المجلات المصنفة في تصنيفISI ، وبالتالي قد تولدت لديهم فكرة إنشاء مواقع مختصة في تصنيف مجلاتISI  ولكن في الحقيقة فإن هذه المواقع لا تمت بأي صلة للتصنيف المطلوب، بل هدفها الإشهار والترويج لمجلات غير مصنفة ضمن تصنيفISI  وذلك بغرض مادي، حيث أن الجهات القائمة على هذه المواقع هي نفسها الجهات المسؤولة عن المجلات غير المصنفة ضمن تصنيف ISI، وهنا لا بد لنا في مؤسسة المنارة للاستشارات تنبيه الباحثين الأعزاء من هذه المواقع كي لا يقعوا نتيجة النصب والاحتيال في نشر بحوثهم العلمية، ومن أهم هذه المواقع: https://isindexing.com/isi/journals.php.

يجب عليك أخي الباحث الانتباه جيداً قبل البدء في عملية نشر بحثك، وأن تقوم بالتأكد من تصنيف المجلة ضمن نطاق ISI من خلال الموقع الرسمي الخاص بهذا التصنيف.

هل كان المقال مفيداً؟