مواقع وبرامج الترجمة

اطلب الخدمة

مواقع وبرامج الترجمة

 تعريف الترجمة وأهمية الترجمة 

تعرف الترجمة بأنها تلك العملية التي تقوم من خلالها بنقل العديد من البيانات والنصوص والمعلومات بين اللغات بغرض التبادل العلمي والثقافي، وتحقيق الاستفادة القصوى من كل لغة وعلم موجود في كل حضارة. تعتبر مواقع الترجمة جزء رئيسي من الإنترنت، فهي مفيدة جداً وتحتاجها أنت و العديد من المستخدمين من حين لآخر نظراً لأن المحتوى أو النصوص العديدة التي يتم مشاركتها عبر الإنترنت ليست بلغة واحدة فقط، بل بجميع لغات العالم.

ولكن العديد من هذه النصوص أو العديد من المحتوى باللغة الإنجليزية سواءً في المقالات، أو مقاطع الفيديو، وبما أنك من مستخدمي اللغة العربية ولا تتقن اللغة الإنجليزية بشكل جيد، لن تستفيد شيء من هذه النصوص أو المحتوى الإنجليزي، لذلك خدمات موقع الترجمة هي المنقذ الوحيد في هذه الحالة.


 أنواع الترجمة 

للترجمة أنواع عديدة، ولكل نوع من هذه الأنواع دوره، ومن خلال النقاط التالية يمكنك أن تتعرف على العديد من أنواع الترجمة:-

1- من أنواعها الترجمة العلمية:- تعد الترجمة العلمية من أبرز أنواع الترجمة وفيها تقوم بترجمة نص علمي من لغة إلى لغة أخرى، وفي هذا النوع من الترجمة يجب أن تلتزم بترتيب النص فلا تقوم بإجراء أي إضافات أو تغييرات على النص.

ولكي تكون الترجمة العلمية ترجمة صحيحة يجب أن تكون على اطلاع على العلم الذي تترجم منه، كما يجب أن يكون لديك معرفة بالعديد من مصطلحاته.

2- من أنواعها الترجمة الأدبية:- وتعبر الترجمة الأدبية نوع بارز من أنواع الترجمة وتقوم على ترجمة النتاج الأدبي بين الحضارات، وتعد الترجمة الأدبية من أصعب أنواع الترجمة، حيث تقوم من خلالها بترجمة النص مستخدماً الأسلوب الأدبي.

3- من أنواعها الترجمة الأكاديمية:- تعتبر الترجمة الاكاديمية نوع من أهم وأبرز أنواع الترجمة، وخلال هذا النوع تقوم بترجمة العديد من الأوراق والوثائق الجامعية من لغة إلى لغة أخر، وتتطلب هذه الترجمة دقة كبيرة، حيث يجب أن تقوم بترجمة النص كما هو دون أن تزيد حرف أو تنقص حرف من النص، وأي خلل تقوم به في الترجمة الأكاديمية سيجعل قبول الطالب في مهب الريح.

 4- من أنواعها الترجمة الفورية:- وهي نوع بارز من أنواع الترجمة، وتحتاج إلى امتلاكك للسرعة الكبيرة، حيث تقوم بترجمة كلام أحد الأشخاص بشكل فوري من لغة إلى لغة أخرى، وتستطيع أن تقوم باستخدام هذا النوع من الترجمة في مجلس الأمم المتحدة.

5- من أنواعها ترجمة الأفلام:- وهي نوع من أبرز أنواع الترجمة التي تقوم من خلالها ترجمة العديد من نصوص الأفلام التي تكون باللغة العامية واللغة الدارجة إلى لغة أخرى، وتحتاج هذه الترجمة إلى امتلاكك المعرفة الكبيرة باللغة الدارجة.


 أفضل مواقع الترجمة 

المواقع التي ستقوم بذكرها تعطيك دقة أكثر في عملية الترجمة من جوجل ويمكنك أن تقوم بالاعتماد على هذه المواقع بعض الشيء في أعمالك ولكن لا يمكنك القول أن تلك المواقع تعطي نتائج أفضل من الإنسان أو متخصصي اللغة لذا يجب أن تنتبه إلى هذه النقطة:-

1- موقع Bing Microsoft Translator:- موقع ترجمة مايكروسوفت والتي يقدمها محرك بحث Bing وهو من أشهر مواقع الترجمة الاحترافية التي تقوم بإعطاء نتائج أفضل من موقع جوجل وبعض المواقع الأخرى حيث يمكنك أن تقوم بترجمة المقالات والنصوص من خلاله مع مراجعات بسيطة بعدها حتى تتمكن من إخراج نص مترجم يرضيك.

2- موقع Babylon للترجمة:- يعتبر هذا الموقع من أشهر المواقع الموجودة والذي يرشحه العديد من المواقع في عملية ترجمة النصوص والكلمات ويمكنك أن تقوم من خلالها بترجمة مقالاتك ونصوصك أو ترجمة المحادثات أكثر دقة من خلال نسخ المحادثة ولصقها في المترجم ويمكنك أيضاً أن تقوم بالاعتماد عليه كأحد مواقع ترجمة أبحاث علمية.

3- موقع Reverso Translation :- يعتبر هذا الموقع من المواقع التي تشير إليها العديد من المواقع في الترجمة حيث يمكن الترجمة بدقة من خلاله حيث يمكنك من ترجمة المقالات والنصوص الكبيرة دون حد معين لعدد الكلمات أو الحروف كل ما عليك هو إدخال النص إليه سواء لصقه في المترجم أو كتابته بيدك ويدعم هذا الموقع العديد من اللغات المختلفة منها اللغة العربية.

4- موقع World lingo:- يعد هذا الموقع من مواقع الترجمة التي تشير إليها العديد من المواقع حيث يدعم الموقع العديد من اللغات المختلفة التي يمكنك التبديل بينها لترجمة نصوصك وأبحاثك وأيضاً يمكنك ترجمة عدد غير محدود من الأحرف والكلمات، والجميل في الموقع أنه يدعم ترجمة الملفات الصوتية من خلال روبوتات ذكية ويمكنك إرسال إيميلات من خلال الموقع بلغتك وتصل إلى المستقبل باللغة التي تريدها.

5- موقع Free Translation :- يستخدم هذا الموقع العديد من الأشخاص في الترجمة ويمكنك ترجمة الملفات الصوتية من خلال رفع الملف الصوتي إلى الموقع ويضم العديد من اللغات المختلفة التي يمكنك التبديل بينها في الترجمة وأشهرها اللغة العربية واللغة الإنجليزية مع إمكانية السماع إلى نطق الكلمات التي تمت ترجمتها.

وهناك موقع أيضاً يدعى Pro Translate يمكنه أن يقدم لك خدمات الترجمة في جميع اللغات باحترافية عالية.


 الترجمة الفورية باستخدام الكاميرا 

تعريف الترجمة باستخدام الكاميرا:-

الترجمة باستخدام كاميرا الهاتف هي أن تقوم بترجمة العبارات وترجمة المقالات وكذلك الكلمات وذلك من خلال تصويرها على كاميرا الهاتف حيث تقوم كاميرا الهاتف بنقلها إلى التطبيق الخاص بالترجمة ثم تقوم بترجمتها إلى اللغة العربية.

الترجمة باستخدام كاميرا الهاتف في تطبيق جوجل:-

تتيح خدمة ترجمة جوجل أو Google Translate إمكانية ترجمة الكلمات عن طريق قيامك بتوجيه كاميرا الهاتف أو كاميرا الحاسب اللوحي عليها فقط، وهي ميزة متوفرة منذ فترة للعديد من اللغات، بحيث يمكنك مثلاً أن تقوم بتوجيه كاميرا الهاتف إلى أي عبارة تكون مكتوبة باللغة التركية مثلاً بعد أن تقوم بفتح تطبيق جوجل واختيار الميزة، ليقوم تطبيق جوجل تلقائياً بتحويلها إلى اللغة الإنجليزية دون الحاجة لتصوير العبارة وتحليلها، فالأمر يتم بشكل مباشر.


 نصائح وحيل لترجمة جوجل 

1- الترجمة دون اتصال:- لا يمكنك ضمان الوصول الثابت للإنترنت في جميع سفرك، وفي الأوقات التي تكون فيها بعيداً عن الإنترنت ما زال بإمكانك أن تقوم باستخدام ترجمة جوجل إذا كنت قد قمت بتنزيل حزمة لغة، والاّن تأتي حزم اللغة هذه مع الترجمة الاّلية العصبية NMT، والتي تعمل على تحسين جهود الترجمة في تطبيق جوجل.

2- يترجم NMT جمل كاملة:- هذه الاّلية تقوم بترجمة جمل كاملة بدلاً من أجزاء من الجملة فقط، بينما ينظر أيضاً إلى السياق الأوسع لكي تحصل على نتائج أكثر دقة، وقبل هذا التغيير كان لديك NMT فقط عندما كان التطبيق متصلاً بالإنترنت، وترك الترجمات غير المتصلة بالاعتماد على الأدوات الأساسية، كما يمكنك أن تقوم بتنزيل حزمة لغة من خلال الانتقال إلى قائمة اللغات والنقر فوق زر التنزيل الموجود بجوار حزمة اللغة التي تريدها، ويتراوح حجم كل لغة بين 35 ميجابايت 45 ميجابايت، لذلك لا تستهلك مساحة كبيرة على هاتفك.


 مميزات خدمة ترجمة جوجل عن طريق كاميرا الهاتف 

1- تعتبر خدمة مترجم جوجل بالتصوير من أبرز الخدمات التي أطلقتها شركة جوجل الأمريكية.

2- تعتبر خدمة مترجم جوجل بالتصوير أيضاً خياراً رائعاً للسياح والأشخاص الذين ينتقلون إلى بلاد جديدة لا يتقنون لغة أهلها، فمن خلال هذه الترجمة ستكون قادراً على الحصول على كمية ترجمة لأي عبارة تراها وبالتالي فهم معناها.

3- تتميز خدمة مترجم جوجل بالتصوير بدعمها لعدد كبير وكثير من اللغات العالمية، وبالتالي فليس من الصعب عليها أن تقوم باكتشاف اللغة الموجودة في العبارة وتحويلها إلى اللغة التي يتحدث بها الشخص.

4- تتميز خدمة مترجم جوجل بالتصوير بأنها دقيقة، حيث أن الترجمة التي تقدمها تكون صحيحة بنسبة كبيرة، كما أنها فورية وسريعة.

5- تعتبر خدمة مترجم جوجل بالتصوير إحدى نتائج التطور التكنولوجي الكبير الذي شهده العالم.

طريقة الترجمة المباشرة عن طريق كاميرا الهاتف:-

بكل تأكيد أن كل مستخدمي الأجهزة الذكية المتصلة بشبكة الإنترنت تعرفون ما هي ترجمة جوجل وأنت تستخدمها دائماً أو عند الحاجة إلى ترجمة كاملة أو نص من اللغة الإنجليزية إلى أي لغة أخرى وبالعكس، هذا وكانت جوجل قد أطلقت تطبيق Google Translate للترجمة ليعمل على أجهزة الهاتف التي تعمل بنظام Android، وios، وبالفعل هناك بعض المستخدمين يتعاملون مع تطبيق جوجل، ونقول البعض وليس الكل، ولكن القائمون على تطوير جوجل قاموا مؤخراً بتحديث تطبيق جوجل ليلبي حاجتك وحاجة جميع المستخدمين وليكون التطبيق أسهل في الاستخدام وتكون الترجمة أسرع وأدق، حيث حصل التطبيق على ميزة الترجمة من خلال كاميرا الهاتف، كما حصل التطبيق على ميزة تقسيم شاشة الهاتف ليتم ترجمة جزء معين من الشاشة، وكذلك ميزة مشاركة الترجمة على مواقع التواصل أو إرسالها بالبريد الالكتروني على شبكة الإنترنت، والتطبيق رائع ومفيد للجميع وسهل الاستخدام.


 أفضل تطبيقات الترجمة باستخدام كاميرا الهاتف 

1- تطبيق Google Translate:- يعد هذا التطبيق واحداً من أفضل تطبيقات الترجمة باستخدام كاميرا الهاتف، فمن خلال هذا التطبيق ستكون قادراً على معرفة الترجمة للكلمات بين مجموعة كبيرة من اللغات العالمية ولكي تستفيد من هذا التطبيق يجب أن تقوم في البداية بتحميله على هاتفك، ومن ثم يجب أن تقوم بضبط اللغة التي كتب النص بها، واللغة التي تريد الترجمة إليها، بعد ذلك يجب عليك أن تقوم بتشغيل كاميرا الهاتف وتوجيهها نحو النص الذي تريد معرفة ترجمته لتظهر الترجمة له إلى اللغة التي تريدها بشكل فوري، ومن أبرز الميزات التي ستحصل عليها في هذا التطبيق هو الدعم الكبير لعدد كبير من اللغات العالمية.

2- تطبيق Microsoft Translator:- يعد هذا التطبيق واحداً من أبرز تطبيقات الترجمة باستخدام كاميرا الهاتف، وهو تطبيق من إنتاج شركة مايكروسفت الأمريكية، ويتميز هذا التطبيق بسهولة استخدامه، وبواجهته الانيقة والمميزة، بالإضافة إلى دعمه لمجموعة كبيرة من اللغات العالمية، وتعد اللغة العربية من بين اللغات التي يدعمها التطبيق ولكي تستفيد من هذا التطبيق يجب عليك في البداية أن تقوم بتحميل التطبيق على هاتفك، ومن ثم تقوم بتشغيل الكاميرا وتوجيهها نحو النص الذي تريد ترجمته، وبعد ذلك يجب أن تقوم بمحاذاة النص الهدف ضمن الحقل الظاهر، ومن ثم تقوم بالتقاط الصورة التي تريد ترجمة الكلام الموجود فيها، ليقوم التطبيق بتحليل الكلام وتقديم الترجمة المناسبة لك.

3- تطبيق Yandex Translate:- يعد هذا التطبيق واحداً من أبرز تطبيقات الترجمة باستخدام كاميرا الهاتف، وهو تابع لمحرك البحث الروسي Yandex، واستطاع هذا التطبيق أن يحصد شعبية كبيرة بين عدد كبير من المستخدمين، وذلك نظراً لسهولة استخدامه، ولدعمه مجموعة كبيرة من اللغات من بينها اللغة العربية ولكي تستفيد من هذا التطبيق يجب أن تقوم بتحميل هذا التطبيق وتثبيته على هاتفك، ومنحه الإذن لاستخدام الكاميرا، بعد ذلك يجب أن تقوم بتشغيل كاميرا الهاتف وتوجيهها نحو النص الذي تريد ترجمته، ومن ثم يجب أن تقوم بالتقاط صورة للنص المراد ترجمته لتترك للكاميرا مهمة تحليل النص وتقديم الترجمة لك.

4- تطبيق Word Lens Translate:- يعد هذا التطبيق من أفضل تطبيقات الترجمة باستخدام كاميرا الهاتف، كما أنه واحداً من أول التطبيقات في العالم التي قدمت هذه التقنية ويتميز هذا التطبيق بقدرته على قراءة النصوص الموجودة في اللافتات الطرقية والإعلانات المنتشرة في الشوارع، وتقديم ترجمة مميزة وصحيحة لها، واستحوذت شركة جوجل على هذا التطبيق ويتميز هذا التطبيق بسهولة استخدامه، ودعمه مجموعة كبيرة من اللغات، وتعد اللغة العربية من بين اللغات التي يدعمها هذا التطبيق.


 فيديو: برنامج الترجمة بالكاميرا بالتصوير 

 


لطلب المساعدة في كتابة وتصميم السيرة الذاتية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟