أفضل المجلات المحكمة لنشر الأبحاث العلمية

أفضل المجلات المحكمة لنشر الأبحاث العلمية
اطلب الخدمة

أفضل المجلات المحكمة لنشر الأبحاث العلمية

 تطور مجال نشر الأبحاث العلمية 

شهد مجال نشر الأبحاث العلمية تطوراً كبيراً في الآونة الأخيرة، فقديماً كان نشر الأبحاث العلمية يقتصر على المجلات الورقية والذي كان يشكل صعوبة في الحصول على نسخ من هذه المجلات للتعرف على ما جاء في الأبحاث العلمية التي تم نشرها من خلال هذه المجلات، أما في هذه الأيام فقد قامت الكثير من مجلات نشر الأبحاث العلمية الورقية من تأسيس مواقع إلكترونية خاصة بها ليتم نشر الأبحاث العلمية بشكل إلكتروني من خلال هذه المواقع، حيث أن الإصدارات الورقية من المجلات المحكمة للنشر لم تعد تلاقي الاهتمام الذي كانت تحظى به من قبل، غير أن المجهود الذي يحتاجه الباحث في التواصل مع المجلة لنشر الأبحاث العلمية لم يعد صعباً حيث كان الباحث يحتاج قديماً للذهاب إلى مقر مجلة النشر للاتفاق معهم وتسليم نسخة البحث ليتم مراجعتها قبل نشرها، أما اليوم فقد سهلت التكنولوجيا بشكل كبير من عملية نشر الأبحاث العلمية فما عليك كباحث إلا أن تتواصل مع المجلة من خلال البريد الإلكتروني الخاص بها وإرسال نسخة إلكترونية من البحث الذي تود نشره لتقوم المجلة بدراسته لتحديد ما إذا كانت ستقوم بنشره أم لا، وقد ساهم هذا التقدم في تطوير عملية نشر الأبحاث العلمية من قبل المجلات المحكمة والمواقع الإلكترونية، وأصبحت مهمتك كباحث أسهل وعملية نشر الأبحاث العلمية التي تقوم بكتابتها أصبحت لا تتطلب منك كباحث مجهوداً كبيرةً أو تكلفة للسفر إذا كنت تريد نشر البحث الخاص بك في مجلة أجنبية.


 ماهي المجلات المحكمة التي يتم نشر الأبحاث العلمية من خلالها؟ 

لكل مجلة من المجلات تخصص معين يتم نشر المواد في هذه المجلة بناءً عليه، والمجلات التي تهتم بنشر الأبحاث العلمية هي مجلات يتم إصدارها بشكل دوري يقوم الباحثون من خلالها بنشر الأبحاث العلمية، وعند اختيارك كباحث للمجلة التي تقوم بنشر بحثك العلمي من خلالها عليك أن تهتم باختيار المجلة المناسبة فهناك مجلات تتخصص نشر الأبحاث العلمية في مجال محدد أو في عدة مجالات وهناك مجلات تقوم بنشر الأبحاث العلمية بشكل عام، لذلك عليك كباحث الاختيار من بين المجلات التي تناسب تخصصك والتي يتابعها أكبر عدد ممن يعملون في مجالك، حيث يعتبر اختيار المجلة التي يتم من خلالها نشر البحث العلمي أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى نجاح ورواج البحث العلمي الخاص بك، ويكون النشر في هذه المجلات بشكل دوري فكل مجلة تصدر عدداً إما بشكل أسبوعي أو نصف شهري أو شهري.


 أهم العوامل التي تساعدك كباحث في اختيار المجلة لنشر بحثك من خلالها 

 هناك مجموعة من العوامل التي يجب عليك كباحث أن تقوم بمراعاتها عند اختيارك من بين المجلات المختلفة لتقوم بنشر البحث العلمي الخاص بك، ومن أهم العوامل في اختيار المجلة العلمية:

  1. تخصص المجلة: فمن المهم أن تكون المجلة متخصصة في نشر الأبحاث العلمية في نفس تخصصك وذلك ليستفيد كل من يتابع هذه المجلة من المعنيين في تخصصك.
  2. التحكيم العلمي: حيث للتحكيم العلمي أهمية كبيرة في تحسين جودة البحث من خلال مراجعة المتخصصين للبحث ووضع الملاحظات التي من شأنها تحسين جودة البحث لذلك عليك كباحث اختيار المجلة التي تهتم بالتحكيم العلمي للأبحاث العلمية.
  3. شهرة المجلة: تساهم المجلات العالمية في حصولك كباحث على الكثير من المزايا فإذا تمكنت كباحث من النشر في إحدى المجلات العالمية المشهورة فإنك ستحصل على الشهرة ولبحثك الرواج بين العاملين في مجال تخصصك، وغيرها من الامتيازات.

نشر الأبحاث


 ما هي معايير قبول نشر الأبحاث العلمية في المجلات المحكمة؟ 

ليتم قبول البحث العلمي الذي قمت كباحث بكتابته للنشر في احدى المجلات العلمية فإنه يتوجب عليك أن تتعرف على المعايير التي تشترطها هذه المجلة ليتم النشر من خلالها، ومن أهم المعايير التي تشترطها المجلات المحكمة:

  1. مراعاة أخلاقيات البحث العلمي: حيث يعتبر من أهم المعايير التي يتم على أساسها قبول الأبحاث العلمية أن يكون الباحث قد التزم بأخلاقيات البحث العلمي، فيجب ألا يكون المحتوى مكرراً أو منسوخاً وأن يكون اقتباسك كباحث في محتوى البحث ضمن الحدود المسموح بها.
  2. التخصص: فلا يتم قبول أي بحث لا يتناسب موضوعه من التخصص الذي تعمل فيه المجلة، لذلك قبل أن تتواصل مع المجلة يجب عليك كباحث أن تتعرف على التخصص الذي تنشر فيه الأبحاث العلمية.
  3. أهمية البحث: يعتبر أحد أهم المعايير التي يتم على أساسها قبول نشر الأبحاث العلمية من خلال المجلات أن يكون البحث الذي قمت بكتابته كباحث يشكل أهمية سواء في الجانب العلمي أو الجانب العملي فلن تقبل المجلة أي بحث لا يقدم فائدة جديدة تفيد قراء المجلة.
  4. تلخيص البحث: هناك عدد محدود من الصفحات التي يتم قبول نشرها من خلال أي مجلة لذلك يجب عليك كباحث أن تقوم بتلخيص البحث العلمي الخاص بك بشكل صحيح لا يخل بالمحتوى الأصلي للبحث قبل إرساله للمجلة.
  5. نتائج البحث: حيث تعتبر النتائج الهدف الرئيسي من كتابة البحث العلمي، لذلك فإن المجلات العلمية لا تقبل أن تقوم بنشر أي بحث لا تكون نتائجه دقيقة أو لا يحتوي على نتائج ذات أهمية عالية.

 ما هي أهم المجلات لنشر الأبحاث العلمية؟ 

  1. المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات: هي مجلة دورية يتم إصدارها بشكل شهري وتهتم بالنشر في مختلف المجالات والتخصصات العلمية والأدبية، تقدم للباحثين خدمات النشر والتحكيم.
  2. مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة: احدى أشهر مجلات نشر البحث العلمي تصدر بشكل فصلي وذلك ليتمكن الطلبة والأساتذة الجامعيون من النشر من خلالها.

 فيديو: كيف اختار مجلة علمية عالمية ذات معامل تاثير 

 


لطلب المساعدة في نشر الأبحاث العلمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة