كيف تبحث عن الدراسات السابقة على محركات البحث

اطلب الخدمة

كيف تبحث عن الدراسات السابقة على محركات البحث

يمكن أن تشير الدراسات السابقة إلى العديد من المقالات الشاملة للمواد، ووقائع المؤتمرات، والرسائل الجامعية، والدراسات، البحث العلمي، والكتب، وما إلى ذلك التي يتم نشرها في المجال المماثل الذي تدرسه الآن أيها الباحث، كما أنه من المحتمل أن تحتوي هذه المواد (الدراسات) على مشكلة البحث العلمي وأهداف البحث العلمي وتلخيص دراسات سابقة حول الأطر النظرية السابقة والفرضيات (إذا كان البحث العلمي الكمي) والنتائج والمناقشات والاستنتاجات وما إلى ذلك.

تشير النظرية إلى الأطر النظرية والنماذج التجريبية وما إلى ذلك التي تحاول دراستك الحالية دعمها أيها الباحث، بدونهم تكون الدراسة في خطر وقد لا تنجو أو تبقى طافية عند التحدي/ الاستجواب من قبل لجنة المناقشة/ والباحثين في المجال ذي الصلة.

يُشتق بناء الفرضيات من الإطار المفاهيمي الحالي، نموذج البحث العلمي الخاص بك أيها الباحث وليس من الدراسات السابقة أو الأطر النظرية وما إلى ذلك، ومع ذلك فإن الإطار المفاهيمي الحالي أو نموذج البحث العلمي الحالي قد تم تكييفه أو اشتقاقه أو استناداً إلى أو دعمه على الأطر النظرية السابقة وما إلى ذلك.


 أنواع الدراسات السابقة وفقاً لمستوى الأدلة 

1. ربما كانت الدراسات السابقة عبارة عن مراجعات أو دراسات تلوية أو تقارير عملية، وفي هذه الحالة فالدراسات هذه تكون ليست غنية بالنظريات.

2. لا يجب أن تأتي فرضياتك أيها الباحث بالضرورة من الدراسات السابقة، إذا كان الأمر كذلك فلن تكون هناك ثروة في البحث العلمي الخاص بك أيها الباحث.

3. قد تكون الدراسات السابقة متناقضة، ففي هذه الحالة يجب تطوير بعض النظريات للتغلب على هذا المأزق.


 كيفية معرفة الدراسات السابقة التي تم إنجازها في مجال دراستك؟ 

  • الحصول على الدراسات السابقة من الجامعة: هل بحثت أيها الباحث عن الدراسات السابقة في مجال بحثك العلمي؟ من المؤكد أنه لكل جامعة مكتبة خاصة بها وتوجد فيها الكثير من الكتب والأبحاث والدراسات، فبدل أن تخوض في البحث عن جميع الدراسات السابقة لتعثر على أكثر الدراسات متعلقة وذات صلة بموضوع بحثك العلمي، يمكنك أيها الباحث الذهاب إلى أمين مكتبة الجامعة والاستفسار منه فهو يمكنه مساعدتك في التركيز على الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث العلمي الخاص بك أيها الباحث.
  • الحصول على الدراسات السابقة من الإنترنت: حدد أيها الباحث أولاً قواعد البيانات التي ستستخدمها لإجراء البحث العلمي، هناك بعض قواعد البيانات على الإنترنت التي تتخصص في المجلات في المجالات المختلفة حتى يمكن للمسؤول عن المجلة مساعدتك أيها الباحث في معرفة قواعد البيانات التي من الأفضل أن تبحث عنها، هناك بعض قواعد البيانات المتخصصة في سرد ​​الدراسات والأطروحات التي قام بها الباحثون في جميع أنحاء العالم، فبدلاً من ذلك يمكنك أيها الباحث معرفة أفضل المجلات في مجالك الدراسي والبحث في الأبحاث العلمية المنشورة في تلك المجلات.
  • تريد البحث أيها الباحث عن المقالات الصحفية والأطروحات والرسائل والدراسات التي تم إجراؤها سابقاً في مجالك الدراسي، وبشكل أكثر تحديداً في موضوعك الخاص بالبحث العلمي، من المحتمل أن يعرض بحثك مئات أو حتى آلاف الأعمال المنجزة في مجال اهتمامك.


 كيف يمكنك أيها الباحث البحث عن موضوع بحثك العلمي في الإنترنت للحصول على الدراسات السابقة وأفضلها؟ 

سيكون عليك أيها الباحث تصفية وتضييق مصطلحات البحث العلمي الخاصة بك بشكل كبير لمساعدتك في تركيز بحثك العلمي والعثور على الدراسات السابقة الأكثر صلة بمنطقة بحثك، للقيام بذلك تحتاج إلى تحديد مصطلحات البحث الرئيسية التي يجب عليك استخدامها أيها الباحث، افعل ذلك أيها الباحث من خلال كتابة موضوع بحثك وسحب الكلمات الرئيسية (قد تكون هذه مصطلحات رئيسية) من الموضوع، ثم استخدم قاموس المرادفات أو قاعدة بيانات مثل Credo Reference للعثور على مصطلحات بديلة أو تكميلية يمكنك أيضاً البحث عنها للعثور على الدراسات السابقة.

على سبيل المثال في مجال "السلامة والصحة المهنيتين"، أحتاج أيضاً إلى البحث عن أعمال باستخدام مصطلحات مثل "الصحة والسلامة في مكان العمل" و"OSH" وحتى "الصحة العامة"، بناءً على موضوعي المحدد قد تتغير مصطلحات البحث العلمي وتتضمن "الإبلاغ عن الحوادث" أو "التحقيق في الحوادث" أو حتى "الوفاة في مكان العمل"، أنت من تقرر بصفتك الباحث أنسب مصطلحات البحث اعتمادًا على موضوعك والمفاهيم المرتبطة به للحصول على الدراسات.


 تلخيص الدراسات السابقة في البحث العلمي 

الدراسات السابقة في البحث العلمي هي ملخص للدراسات المتعلقة بمجال معين من البحث العلمي، يحدد ويلخص جميع البحوث العلمية ذات الصلة التي أجريت حول موضوع معين، من المهم أن تركز على الدراسات السابقة، لذلك يجب أن تختار أيها الباحث عدداً محدوداً من الدراسات التي تعتبر أساسية لموضوعك بدلاً من محاولة جمع مجموعة واسعة من الدراسات التي قد لا تكون مرتبطة ارتباطاً وثيقاً في موضوع الدراسة.

من هذه النقطة من السهل استنتاج أن تلخيص الدراسات السابقة يحتاج إلى خبرة كبيرة، وذلك لأن عملية التلخيص بطبيعتها الحقيقية هي عملية نقد، وبالطبع فإن مثل هذا الشيء يتطلب معرفة وخبرة في فن النقد من أجل تلخيص الدراسات السابقة.

من واجب الباحث أن يذكر المنهجيات التي طبقها الباحثون الآخرون في الدراسات السابقة أثناء تلخيصهم لها، ومن المهم أيضاً ذكر النقاط المشتركة بين البحث العلمي والدراسات، بالإضافة إلى ذكر الاتجاهات الرئيسية للباحثين الآخرين والطرق التي اتبعوها في الدراسات السابقة.

نقطة أخرى مهمة هي أن الباحث يجب أن يتضمن نتائج الدراسات السابقة أثناء تلخيصها، وأن يذكر ما إذا كانت هذه الدراسات قد وجدت حلاً للمشكلات الموصوفة أم لا.


 فيديو: تعلم كيف تبحث عن الدراسات السابقة على محركات البحث 

 


لطلب المساعدة في توفير المراجع والدراسات السابقة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟