الاستبيان كأداة من أدوات البحث العلمي

اطلب الخدمة

الاستبيان كأداة من أدوات البحث العلمي

تعتمد بيانات ومعلومات البحث العلمي بشكل رئيسي وتوجيهي على الأدوات الدراسية التي تساعد وتوجه الباحث في الوصول إلى البيانات التي يريدها ويحتاجها الباحث واستخلاص نتائج هذه الدراسة، وذلك بواسطة تنفيذ الباحث لأدوات الدراسة على عينة ممثلة من مجتمع الدراسة التي تتطابق مع موضوع دراسة ومشكلة البحث العلمي الجامعي، ولكن أكثر مشكلة تواجه الباحث في أدوات الدراسة هو اختيار واستعمال الباحث الأداة الدراسية المناسبة لموضوع البحث العلمي، وهذا ما سوف نتناول ونتعرف عليه في هذا المقال التعرف على أدوات الدراسة عامة، بالإضافة إلى التعرف على أداة الدراسة الاستبيان خاصة، وفوائد هذه الاستبيان، وكيفية حساب الباحث للمتوسط الحسابي للبيانات تحليل الاستبيان أيضاً وذلك لتوصل الباحث للنتائج التحليلية النهائية، كما أنه سوف نتعرف على الاستبيان الالكتروني ومميزات استبيان الالكتروني وسلبيات استبيان الالكتروني، وأخيراً سوف نتعرف في هذا المقال على تحليل بيانات محتوى الاستبيان ويتم تحليل محتوى بيانات الاستبيان أما أن يلجأ الباحث بالتحليل بالطريقة التقليدية القديمة أي اليدوية وتعتبر هي الطريقة الأصعب أو أن يلجأ الباحث بتحليل الاستبيان بالطريقة الحديثة الإلكترونية وهو تحليل بيانات الاستبيان الكتروني باستخدام الحاسب الآلي وهو الطريقة الأسهل للتحليل وهذا ما نعنى به في هذا المقال وسوف نتناول تحليل بيانات الاستبيان باستخدام الطريقة الإلكترونية ببرنامج spss و تحليل بيانات الاستبيان باستخدام الطريقة الإلكترونية ببرنامج excel.


 أدوات الدراسة 

يتلخص معنى أدوات الدراسة في إجراء دراسة ميدانية على أشخاص محددين للحصول على إجابات للأسئلة التي تتم طرحها لاستخلاص المعلومات وتحليلها ومن هذه أدوات الدراسة الآتي:

  1. المقابلة: هي محادثة ثنائية بين طرفين أو أكثر يقوم فيه الباحث بتوجيه سؤال للطرف الآخر حول موضوع معين ويتلقى هذا الباحث الإجابة ليقوم بتحليلها، وتنقسم المقابلة إلى نوعين وهم المقابلة المنتظمة والمقابلة الغير منتظمة، حيث أن المقابلة المنتظمة هي التي يتم فيها طرح نفس الأسئلة لكل أفراد المقابلة وبنفس الترتيب للأسئلة من قبل الباحث، أما المقابلة الغير منتظمة هي المقابلة التي تختلف فيها الأسئلة أو صياغة الأسئلة من شخص إلى آخر ولا تكون الأسئلة بنفس الترتيب، تعتبر المقابلة مناسبة للأبحاث الاستطلاعية.
  2. الملاحظة: وتقسم إلى الملاحظة المباشرة والملاحظة الغير مباشرة، وهذه الأداة الدراسية تناسب الأبحاث التي تدرس الظواهر الطبيعية والمناخ، ولابد أن يقوم الباحث هو بتنفيذ أدوات الدراسة الملاحظة وتدوين ما يشاهد كي يقوم بتحليل هذه البيانات التي قام بجمعها من خلال ملاحظته، وتعتمد الملاحظة على قوة انتباه الباحث والتركيز لديه، فإذا كان شديد التركيز يستطيع الباحث من ملاحظة كل ما يجرى حول الدراسة وبالتالي جمع أكبر قدر مستطاع من المعلومات والبيانات.
  3. الوثائق: وهي عبارة عن جمع الباحث للمعلومات من خلال التصوير وجمع الوثائق النادرة حول موضوع الدراسة وتفسير هذه الوثائق وربطها مع بعضها البعض لاستخلاص البيانات المفيدة ومن ثم قيام الباحث بتحليل هذه البيانات وصولاً إلى النتائج.
  4. الخرائط: تستخدم الخرائط أو المخططات كأداة من أدوات الدراسة عند دراسة موضوع متعلق في الأبحاث الهندسية فيستطيع الباحث من خلال الخرائط والمخططات الوصول إلى معلومات وبيانات توصله إلى نتائج يستطيع استخدامها في البحث العلمي.
  5. الاستبيان: وهو وثيقة تضم مجموعة من الأسئلة التي يصوغها الباحث وتناقش هذه الأسئلة محاور الموضوع الذي يتم إجراء الدراسة عنها ويتم استعمال الاستبيان في حالة الأبحاث العلمية التي تتبع المنهج الوصفي، كما أن الاستبيان يستخدم في حالة العينة الكبيرة وذلك لأنها تعتبر أسهل ما يتم إجراء وخاصة إذا نفذت الاستبيانات بشكل الكتروني فتنتشر بشكل أسرع إلى جميع أفراد العينة.
  6. اختبارات: هي أداة من أدوات الدراسة التي تستخدم لقياس مستوى ما أو مدى معرفة شيء ما بواسطة الأسئلة.
  7. تجارب: فعادة ما تستخدم في البحث العلمي المتعلق في دراسة العلوم الطبيعة كدراسة العلوم الفيزيائية والعلوم الكيميائية.

 فوائد الاستبيان 

  • يعتبر الاستبيان الأسلوب الأمثل والأفضل للحصول على المعلومات حول موضوع ما عبر الأسئلة.
  • توفر استبيان المجال والحرية للأفراد في الإجابة عن الأسئلة.
  • يعتبر الاستبيان أداة سهلة التوزيع.
  • توفر الاستبيان الوقت والجهد مقارنة في أدوات الدراسة الأخرى حيث أن الاستبيان يوزع وينفذ في نفس الآن، وخاصة إذا كان نوع الأسئلة الذي يضمها استبيان أسئلة مغلقة وليست أسئلة مفتوحة.
  • تعطي الاستبيان أسئلة موحدة بنفس الصياغة ونفس ترتيب الأسئلة على عكس أداة الدراسة المقابلة.
  • توفر الاستبيان حرية اختيار الوقت المناسب لتنفيذها دون التقيد في أي عامل آخر فمثلاً الملاحظة يتحكم فيها حدوث الظاهرة.

 حساب عمليات المتوسط الحسابي في بيانات الاستبيان 

عند قيام الباحث بتحليل بيانات الاستبيان يقوم بإجراء العديد من العلميات الحسابية الإحصائية مثل حساب المتوسط الحسابي فنستطيع حساب المتوسط الحسابي لبيانات الاستبيان من خلال الآتي: إذا كانت أسئلة الاستبيان من أسئلة ذات مقياس ليكرات نقوم بحساب عدد التكرارات لإجابات الأسئلة وإعطاء كل إجابة عن أسئلة قيمة نقوم بحساب عدد التكرارات من خلال ضربها في القيمة المعاطاة إليها ومن ثم جمع جميع النتائج الناتجة من هذه العملية وتقسميها على عدد جميع الإجابات نحصل على نتيجة نهائية وهي المتوسط الحسابي.


 مميزات الاستبيان الالكتروني 

  • بسهولة إنشاءه.
  • بسرعة الإجابة على أسئلتها وسهولة الاستخدام.
  • في سهولة نقل النتائج.
  • بضمان إفراغ وإدخال البيانات بشكل صحيح دون الوقوع في الخطأ.
  • بأنها قليلة التكلفة مقارنة باستبيان ورقي.
  • بسهولة تحليل بيانات الاستبيان الالكتروني.
  • بسرعة نشر الاستبيان الالكتروني.
  • بسهولة الحصول على النتائج المترتبة على سهولة تحليل بيانات الاستبيان.
  • بتمتعه بخاصية سرية المعلومات والبيانات الشخصية.

عيوب الاستبيان الالكتروني:

  • في حال عدم فهم الفرد أسئلة الاستبيان لا يمكن وقتها الاستفسار عن أي سؤال، فمن الممكن أن يفهم الفرد السؤال في الاستبيان بطريقة غير صحيحة وبالتالي الإجابة بأسلوب خاطئ فتكون وقتها الاستبيان لم يقدم المعلومات التي يريد الباحث التوصل إليها.
  • لا يستطيع الباحث من مشاهدة رد فعل الأفراد عن قراءة أسئلة الاستبيان الالكتروني.
  • لا يستطيع الباحث من معرفة الأشخاص الذين قاموا بإعادة الاستبيان بهذا لا يتوفر في الاستبيان الالكتروني.
  • في حال كانت أسئلة الاستبيان الالكتروني طويلة جداً يشعر الفرد بالملل.

 استخدام أدوات البحث العلمي:

تعتبر أدوات جمع البيانات في البحث العلمي الوسيلة الصحيحة التي يستخدمها كل الباحثون في الوصول إلى البيانات الصحيحة والدقيقة التي تعبر عن مجتمع الدراسة التي يقوم بإجراء البحث العلمي عليها، وتقوم أيها الباحثون بجمع البيانات المختلفة التي تفيدكم في كتابة البحث العلمي من أجل تصنيفها وتحليلها حتى تحصل على التفسيرات والنتائج التي تمكنهم من وصف وتحليل المجتمع الذي تدرسه في البحث العلمي، وتتمكن من خلال جمع البيانات وتحليلها من التوصل إلى حلول علمية صحيحة ومنطقية ومناسبة لعينة الدراسة ويمكن تطبيقها لحل مشكلة البحث العلمي. وتعبر البيانات التي تجمعها من خلال أدوات جمع البيانات الخاصة بالبحث العلمي عن مدى انتشار الظاهرة التي تدرسها من خلال البحث العلمي وأيضاً توضح هذه البيانات سلوك مجتمع الدراسة نحو هذه الظاهرة وآراءهم واعتقاداتهم حولها، وهذا ما يساعدك على وضع الحلول التي تناسب المجتمع الذي يجري عليه البحث العلمي.


الاستبيان كأداة من الأدوات المستعملة في البحث العلمي:

ويعتبر أشهر وأكثر الأدوات المستعملة في البحث العلمي، حيث يستخدمون الاستبيان في معظم أنحاء العالم ومع أغلب أنواع البحث العلمي، وتقوموا أيها الباحثون بتصميم الاستبيان بشكل دقيق ويهتم بصياغة كل فقرة من فقراته ويعتني بكل سؤال يتم وضعه ضمن قائمة الأسئلة الخاصة بالاستبيان، وذلك حتى تضمن أيها الباحثون أن عملية جمع البيانات من خلال الاستبيان كانت دقيقة وصحيحة ومعبرة وتمكنك من تحقيق الهدف، وتوضح الإجابات الصحيحة من قبل الباحثين على أسئلة الاستبيان عن الخصائص والصفات الواضحة حول مجتمع الدراسة فيما يتعلق بآرائهم وأفكارهم ومعتقداتهم، ويتم استخدام هذه البيانات والنتائج في المحتوى البحثي العلمي، وكذلك لم يقتصر استخدام الاستبيان على البحث العلمي فقط بل أصبحت تستخدمه الحكومات والشركات في مجالات التوعية والتسويق، فللاستبيان أهمية كبيرة في الإفصاح عن توجهات أي مجموعة من الناس.


 أنواع الاستبيانات: 

للاستبيانات أنواع وتقسيمات كثيرة، ويمكن تصنيف الاستبيانات حسب طبيعة الأسئلة التي يحتوي عليها الاستبيان إلى:

  1. الاستبيان المفتوح: وهو الاستبيان الذي تتم فيه استخدام الأسئلة التي تتم الإجابة عليها من خلال ترك المجال مفتوحاً للمشارك ليعبر بطريقته الخاصة وبأسلوبه، وهذا النوع من الاستبيانات مناسب لنوعية البحث العلمي الذي يتطلب تفاصيل عن حياة الأشخاص والعوامل المؤثرة عليها، ويجب عليكم أيها الباحثون عند تصميم هذا الاستبيان أن يضع الفراغ المناسب ليقوم المشارك بكتابة إجابته فيه، وهذا النوع من الاستبيانات يتطلب مجهوداً أكبر لتفريغه واستخراج المعلومات المهمة منه.
  2. الاستبيان المغلق: وهو الاستبيان الذي تقوم فيه أيها الباحثون بتحديد الإجابة عليه من خلال كلمات محددة، ويختار المشارك الإجابة المناسبة من خلال الكلمات التي قمتم أيها الباحثون بتحديدها لكل سؤال من أسئلة الاستبيان، وهذا النوع المفضل من أنواع الاستبيانات لدى الباحثون نظراً لأن القيام بعملية استخراج النتائج منه سهلة، فما عليكم أيها الباحثون إلا إلى النظر لمربع الإجابة حتى يرى الإجابة التي حددها المشارك.
  3. الاستبيان المختلط: وهو الاستبيان الذي يحتوي على أسئلة مفتوحة وأخرى مغلقة، ففي بعض الفقرات من فقرات الاستبيان يرى الباحثون أنه من الأفضل أن يتم إتاحة الفرصة للمشارك للتعبير عن الإجابة بتعبيره الخاص وهنا تستطيع أيها الباحثون من خلال هذه الأسئلة في الاستبيان أن تتعرف على مستوى معرفة المشارك بموضوع الاستبيان وإدراكه لأهمية المشاركة في الاستبيان، وفي بعض أسئلة الاستبيان يرى الباحثون أن من الأفضل أن يتم تقييد المشارك بإجابات محددة، ويعتبر هذا أفضل أنواع الاستبيانات.

 كتابة الاستبيان: 

تتم عملية الكتابة الصحيحة للاستبيان من خلال السير على منهجية صحيحة تعمل على حصولكم أيها الباحثون على الإجابات المفيدة التي تساعدكم في الوصول إلى نتائج واقعية مهمة تستفيد منها سواء في بحثك العلمي أو لأغراض أخرى، ولضمان الحصول على استبيان صحيح يلبي مطالب كاتبه يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. تحديد نوعية البيانات العلمية التي تبحث عنها أيها الباحثون: وهذه الخطوة الأولى في كتابة أي استبيان، فيجب عليك أيها الباحث أن يحدد طبيعة البيانات التي تريد جمعها واستخدامها في البحث العلمي، ومن ثم اختيار نوع الأسئلة المناسبة التي تحقق هدفكم أيها الباحثون، فهل ستستخدم أيها الباحثون الأسئلة المفتوحة أم الأسئلة المغلقة أم أنكم أيها الباحثون سوف تجمع بين النوعين في استبيان مختلط، وأيضاً يجب عليك تحديد الأسئلة المتعلقة بطبيعة العينة التي سوف تشارك في الإجابة على الاستبيان، وتكتب أيها الباحثون أسئلة تعرف بمستوى المشارك مثل السؤال عن العمر والمؤهلات الدراسية والجنس.
  2. كتابة محتوى الاستبيان: عندما تقوموا أيها الباحثون بصياغة الفقرات والأسئلة التي تشكل محتوى الاستبيان عليك أن تراعي أن تكون هذه الأسئلة والفقرات قد تمت صياغتها بلغة مناسبة يفهمها كل من يشارك في الإجابة على الاستبيان، أيضاً يجب أن تكون الأسئلة موضوعية فيجب ألا تقوموا أيها الباحثون بتوجيه المشاركين نحو إجابات تود الحصول عليها، وترتب الأسئلة التي يحتوي عليها الاستبيان بطريقة منطقية صحيحة من الأسئلة العامة إلى الأسئلة الأكثر تخصصاً وتكون في العادة الأسئلة المفتوحة في نهاية الاستبيان.
  3. تنسيق وإخراج الاستبيان: يتم الوصول إلى الصورة النهائية للاستبيان بعد كتابة فقرات وأسئلة الاستبيان المختلفة وترتيبها، ومن ثم يتم كتابة الاستبيان بالصورة النهائية وتنسيقه لبحثك العلمي يكون في رأس الاستبيان عنوان البحث العلمي وتقوموا أيها الباحثون بعدها بكتابة التعليمات التي ترشد المشاركين إلى الطريقة الصحيحة لتعبئة الاستبيان، ويتم وضع كل مجموعة من الأسئلة تحت الفقرة المناسبة لهم، ويجب أن تترك أيها الباحث مساحة كافية للإجابة وخاصة على الأسئلة المفتوحة.
  4. تقييم الاستبيان: من خلال عرضه على مختصين يقومون بقراءته ووضع ملاحظاتهم عليه ليخرج الاستبيان بأفضل صورة.
  5. تحليل الاستبيان: بعد أن يتم توزيع الاستبيان على المشاركين وتقوموا أيها الباحثون باسترداده وقد تمت الإجابة على الأسئلة فعليك أن تقوم بإفراغ الإجابات التي حصلت عليها ويجري عليها العمليات الإحصائية لتستفيد من البيانات التي حصلت عليها في المجال الذي تريد.

 أهمية استخدام برامج الحاسوب في تحليل نتائج الاستبيان 

يقوم الباحثون بالاستفادة من البرامج التي تم تطويرها لإجراء التحليل الإحصائي للبيانات التي يقومون بجمعها من خلال الاستبيانات ومن أوجه الاستفادة من هذه البرامج:

  1. الحصول على نتائج دقيقة، فالطريقة اليدوية قد يعتريها بعض النقص واحتمالية الخطأ.
  2. توفير وقت وجهد عليك أيها الباحث، فقد كان قديماً يقضي وقت كبير في عملية تحليل نتائج الاستبيانات.

 فيديو: كيفية اعداد الاستبيان من البداية حتى النهاية 

 


لطلب المساعدة في توفير أدوات الدراسة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟