الاستبيان وما يجرى عليه من تعبئة وتفريغ وتحليل - المنارة للاستشارات

الاستبيان وما يجرى عليه من تعبئة وتفريغ وتحليل وقياس

الاستبيان وما يجرى عليه من تعبئة وتفريغ وتحليل وقياس
اطلب الخدمة

الاستبيان وما يجرى عليه من تعبئة وتفريغ وتحليل وقياس

يعتقد بعض الباحثين أنه عند الانتهاء من إعداد الاستبيان وصياغتها أنه بذلك تخلص الباحث من الهم الأكبر والجزء الأصعب، فهو عكس ذلك تماماً لأن بعد ذلك يبدأ بالمهام الأكثر والأصعب، فبناء الاستبيان يمر بعدة مراحل متكاملة فالمرحلة الأولى من بناء الاستبيان هي إعداد الباحث الاستبيان وتصميمها ويتم في هذه المرحلة ترتيب فقرات الاستبيان وصياغة الباحث لأسئلة الاستبيان.


 أدوات الدراسة 

تعتبر أدوات الدراسة الأسلوب المستخدم في البحث العلمي الذي يتم فيه كتابة معلومات جديدة يتم العثور عليها من خلال استعمال أدوات الدراسة في جمع المعلومات والبيانات ويتم استخدام كل أداة دراسة من أدوات دراسة البحث العلمي يما يتوافق مع طبيعة مشكلة الدراسة والمنهج المتبع في كتابة البحث العلمي وعلى أساس المعلومات التي يريد الوصول إليها والاعتماد الأكبر على طبيعة المجتمع الذي سيقوم الباحث بدراسته، فكل هذه العوامل التي تم ذكرها تحكم عملية اختيار أداة الدراسة وذلك ليتمكن الباحث من الاستخدام الصحيح لأداة البحث العلمي والوصول إلى كافة المعلومات والبيانات التي يريدها الباحث عند القيام بتحليل البيانات وبالتالي تعود التحليل والدراسة التي قام بإجرائها الباحث بالفائدة عليه وهكذا يكون استخدم الوقت الصحيح ولم يضع أي وقت من إعداد البحث العلمي سدى دون أي فائدة، أما هذه الأدوات التي نتحدث عنها هي الاستبيان، الملاحظة، المقابلة، الاختبار.

فمثلاً لا يمكن إجراء الاستبيان إلا على أشخاص قادرين على القراءة والكتابة، أو أشخاص يستطيعون التعامل مع مشكلة الدراسة، فإذا أراد الباحث تحليل موضوع عن مشكلة الزراعة فيقوم بعمل استبيان يستهدف الفلاحين الممارسين لعملية الزراعة باستمرار، أما في حال دراسة وتحليل موضوع عن ظاهرة طبيعية هنا يمكن استخدام الملاحظة فمثلاً دراسة حالة قوس قزح يتطلب من الباحث الملاحظة لحدوث الظاهرة.


 كتابة الاستبيان 

هي وثيقة أما أن تكون ورقية أو الكترونية تضم مجموعة من الأسئلة التي تدور حول موضوع دراسة البحث العلمي، يجريها الباحث على أعضاء من المجتمع المستهدف تكون ممثلة عنه وتقوم بالتعبئة؛ لأنه لا يستطيع بإجراء الاستبيان على كافة أفراد المجتمع وذلك لضيق الوقت للباحث ولأنه محكوم بوقت محدد في إجراء وتحليل هذه الدراسة التي تعتبر جزء بسيط من أجزاء البحث العلمي، ومن ثم يقوم الباحث بتفريغها وتحليلها.


 تعبئة الاستبيان 

تعبئة الاستبيان تعتبر العلمية الأصعب من حيث إقناع الباحث لأفراد العينة بتعبئة الاستبيان وخاصة في هذا الوقت الذي كل شخص مهتم بنفسه ولا يفكر بأي شيء آخر لمصلحة الآخرين، لذلك على الباحث استخدام الأسلوب المقنع والجذاب في الاستبيان وذلك لجذب الأفراد لتعبئة الاستبيان، تجنب الباحث لما يبعد الأفراد عن تعبئة الاستبيان وبعض منها ما يلي:

  1. إطالة الاستبيان: فإذا الفرد رأي أن الاستبيان طويل وممل لا يفكر ولو بنسبة 5% في تعبئة الاستبيان.
  2. استخدام الأسلوب الإجباري في كتابة وتعبئة البيانات الشخصية، فبعض أفراد المجتمع إذا رأي أن البيانات الشخصية ضرورية لا يقوم بتعبئة الاستبيان خوفاً من وقوعه في مشاكل بسبب تعبئة الاستبيان.
  3. وجود الأسئلة المفتوحة تبعد كل البعد الأفراد عن تعبئة الاستبيان وتصعب عملية التحليل ولكن إذا كان الأسئلة مغلقة ذات الإجابة بنعم أو لا أو اختياري تشجيع الأفراد على تعبئة الاستبيان وبالتالي التحليل يكون أسهل.

 تفريغ الاستبيان 

وهي المرحلة التي تتبع مرحلة تعبئة الاستبيان فلا يمكن القيام بتفريغ بيانات الاستبيان وهي لا تحتوى على أي بيانات، فمرحلة تفريغ بيانات الاستبيان تكون من قبل الباحث، أما مرحلة تعبئة الاستبيان تكون من قبل أفراد المجتمع، إذا تعبئة وتفريغ الاستبيان يعتمد على أفراد العينة وعلى الباحث فلا تكتمل دون وجود أي حد، تفريغ بيانات الاستبيان تقوم على ترميز الاستبيان و ترميز الفقرات ومن ثم البدء بترتيب الإجابات التي حصل عليها الباحث من خلال تعبئة الأفراد للاستبيان، وتفريغ بيانات الاستبيان أما أن يتم بالتفريغ على جدول ورقي أو بتفريغ البيانات على جدول من أحد برامج التحليل الإحصائي، وذلك لتحضير البيانات لعلمية التحليل التي يتم فيها إجراء العلميات الإحصائية على بيانات التي تم تفريغها من الاستبيان واستخلاص النتائج النهائية.


 تحليل الاستبانة 

ويعتبر تحليل بيانات الدراسة هي المرحلة التالية لمرحلة التفريغ، كما أن تحليل بيانات الدراسة تعتبر هي الأساس في حصول الباحث على النتائج النهائية، وبعد الانتهاء من تحليل بيانات الدراسة لابد من التأكد من صدق وثبات الاستبانة سواء بالتأكد بصدق وثبات الاستبانة نفسها أو بصدق وثبات نتائج الدراسة الناتجة من عملية تحليل بيانات الدراسة، سواء كان تحليل الدراسة بالطريقة التقليدية، أو تحليل بيانات الدراسة باستخدام برامج التحليل.

التحليل الإحصائي


 ما هو أفضل البرامج المستخدمة في التحليل الإحصائي؟ 

تتنوع وتختلف برامج الحاسب الآلي المستخدمة لتحليل البيانات الإحصائية وكل برنامج تحليل إحصائي مميزات تميزه عن باقي برامج وتطبيقات التحليل الإحصائي، ويمكن اعتبار بعض برامج التحليل الإحصائي هي نسخة متطورة عن برامج القديمة المستعملة للتحليل الإحصائي، كما أن لكل برنامج من برامج التحليل الإحصائي متخصص في نوع معين من العلميات الإحصائية ومتميز فيه كأي يكون البرنامج من برامج التحليل الإحصائي متميز في عمليات حساب الانحراف المعياري ويركز عليه بشكل أكبر ويهتم بكل التفاصيل الخاصة في حساب الانحراف المعياري؛ لذا لا يمكننا الحكم والقرار الحازم والصارم على برنامج واحد من برامج التحليل الإحصائي أنه أفضل البرامج المستخدمة في التحليل الإحصائي بشكل عامة، ولكن يمكن القول بأن هذه البرنامج من أفضل البرامج المستخدمة التحليل الإحصائي في شيء معين، ولكن بشكل عام يعبر الناس أن أكثر البرامج المستخدمة لتحليل البيانات الإحصائية هي أفضلها أو أن برنامج التحليل الإحصائي الذي يحتوى على مميزات أكثر وعيوب أقل هو أفضل برامج التحليل الإحصائي، أما فيما يلي تم جمع تقريباً أغلب البرامج المستخدمة للتحليل الإحصائي وليس المخصصة فقط في مهمة التحليل الإحصائي، ويمكن تلخيص البرامج المستخدمة للتحليل الإحصائي فيما يلي وهي:

  • البرنامج SPSS.
  • البرنامج STATA.
  • البرنامج SAS.
  • البرنامج EXCEL.
  • البرنامج E-viewer.
  • البرنامج Statistic.

أما الآن فسوف نتعرف على برامج التحليل الإحصائي التي تم ذكرها فيما سبق بالتفصيل والتفريق بينهم وتحديد الاستخدام الأفضل لبرنامج التحليل الإحصائي ليستطيع الباحث من اختيار البرنامج الأفضل لمهمة معينة ولا يقع الباحث في الأخطاء الشائعة في استخدام برنامج التحليل الإحصائي بما لا يتناسب ويتلاءم مع طبيعة البيانات والعملية التي يريد الباحث إجراءها، التعداد التالي لبرامج التحليل الإحصائي لا تعتبر تعداد من حيث الأفضل فهو ترتيب عشوائي لا غير.

البرنامج الأول المستخدم في التحليل الإحصائي IBM SPSS Statistics Base:

يتميز برنامج التحليل الإحصائي IBM SPSS Statistics Base في تحليل البيانات الإحصائية الكمية وخاصة في مجال العلوم الاجتماعية، ويعتبر برنامج IBM SPSS Statistics Base من أقدم برامج التحليل الإحصائي وأكثرها استخداماً، كما يتميز برنامج IBM SPSS Statistics Base بسهولته وخاصة أنه يمكن القيام بالعلميات الإحصائية فيه من خلال القوائم.

فيمكننا هنا القول بأن برنامج وتطبيق التحليل الإحصائي spss IBM SPSS Statistics Base هو الأفضل في تحليل البيانات الإحصائية المتعلقة في العلوم الاجتماعية.

البرنامج الثاني المستخدم في التحليل الإحصائي STATA:

وهو يعتبر من أحدث برامج التحليل الإحصائي ويتميز باستخدامه في مجال الاقتصاد القياسي وخاصة في تحليل الانحدار المتقدم، ولكن ما يعيبه أنه صعب الاستخدام وذلك للتطور الكبير لبرنامج Stata، وأيضاً على الرغم من حداثه وتقدمه إلا أنه لا يحتوي برنامج Stata على كافة التحليلات مثل تحليل شجرة التصنيف.

فيمكننا هنا القول بأن برنامج التحليل الإحصائي Stata هو الأفضل في تحليل البيانات الإحصائية المتعلقة في الاقتصاد القياسي، وتحليل الانحدار المتقدم.

البرنامج الثالث المستخدم في التحليل الإحصائي SAS:

يتميز برنامج وتطبيق التحليل الإحصائي sas بقدرته على التعامل مع البيانات كبيرة الحجم والبيانات المعقدة وأيضاً العمليات التحليلية الإحصائية المعقدة، ويتميز بإمكانيتهم باتخاذ القرارات، ولكن ما يعيب برنامج التحليل الإحصائي sas أنه يتعامل مع لغة برمجة خاصة صعب تعامل أي باحث معها.

فيمكننا هنا القول بأن برنامج التحليل الإحصائي sas هو الأفضل في تحليل البيانات المعقدة والكبيرة جداً من حيث الحجم.

البرنامج الرابع المستخدم في التحليل الإحصائي EXCEL:

وهو برنامج مشهور في جدولة البيانات ولم يكن مخصص لتحليل البيانات الإحصائية ولكن يمكن استخدامه في التحليل الإحصائي وخاصة باستخدام الدوال الإحصائية التي تمكن المحلل أو الباحث من إجراء العملية الحسابية بكل سهول مثل حساب المتوسط الحسابي أو معرفة القيمة العظمي والقيمة الصغرى.

فيمكننا هنا القول بأن برنامج التحليل الإحصائي excel هو الأفضل في قراءة وعرض جداول البيانات.

البرنامج الخامس المستخدم في التحليل الإحصائي E-viewer:

كما قولنا من قبل أن قد تكون بعض برامج وتطبيقات التحليل الإحصائي نسخة مطورة عن برنامج تحليل إحصائي قديم، فهنا برنامج وتطبيق التحليل الإحصائي EVIEWS هو نسخة مطورة عن برنامج التحليل الإحصائي القديم TSP، ويحسب من البرامج المهمة في مجال الاقتصاد.

فيمكننا هنا القول بأن برنامج التحليل الإحصائي EVIEWS هو الأفضل في التحليل الإحصائي للبيانات الإحصائية الاقتصادية وتقدير النماذج الاقتصادية.

البرنامج السادس المستخدم في التحليل الإحصائي Statistic:

يتميز برنامج التحليل الإحصائي Statistic بأنه يشمل كافة عمليات التحليل الإحصائية وقدرته العالية على معالجة هذه البيانات.

البرنامج السابع المستخدم في التحليل الإحصائي MINITAB:

وهو البرنامج الأفضل في تفسير البيانات والنتائج الإحصائية التي تم تحليلها والتوصل إليها.

البرنامج الثامن المستخدم في التحليل الإحصائي LIMDEP:

وهو البرنامج الأفضل في التحليل القياسي وتقدير النماذج المتعددة.

البرنامج التاسع المستخدم في التحليل الإحصائي TSP:

وهو البرنامج الأفضل في تحليل البيانات الإحصائية الاقتصادية والتحليل القياسي للسلاسل الزمنية.

البرنامج العاشر المستخدم في التحليل الإحصائي SHAZAM:

وهو البرنامج الأفضل في تحليل السلاسل الزمنية والبيانات المقطعية.

البرنامج الحادي عشر المستخدم في التحليل الإحصائي RATS:

وهو البرنامج الأفضل في تحليل وتقدير نماذج إحصائية متعددة ومختلفة.


 فيديو: شرح شامل ومبسط برنامج SPSS 

 


لطلب المساعدة في التحليل الإحصائي للبيانات يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة