برنامج spss وبرنامج Eviewe لتحليل البيانات

اطلب الخدمة

برنامج spss وبرنامج Eviewe لتحليل البيانات

تكمن لبرامج التحليل الإحصائي في حياتنا اليومية أهمية كبيرة، وذلك لأن أغلب البيانات التي تمر في يومنا تحتاج إلى تحليل وخاصة أنننا في بعض الأحيان نعتقد أنها ليست لها أهمية، ولكن في حال جمعها مع باقي البيانات المتشابهة معها وإخضاعها لعملية التحليل الإحصائي تعتبر ذات أهمية وفائدة كبيرة، فالتالي يعتبر أمر التعرف على برامج التحليل الإحصائي أمر مهم، فسوف نقوم في هذا المقال بالتعرف على أكثر برامج التحليل الإحصائي استخداماً وهم برنامج spss وبرنامج Eviewe، ولكن هذا لا يعني أنهم أفضل برامج التحليل لأنهم أكثر استخدام، فتوجد برامج تحليل إحصائي أفضل من هذان البرامج ولكنها لم تحظي بشهرة رفيعة مثل هذان البرامج؛ وذلك من الممكن أن يكون لصعوبة التعامل معهم وصعوبة الاستخدام، أو سوء التسويق لهم، أما فيما يلي في هذا المقال سوف يتم التعرف على برنامج التحليل الإحصائي spss بكافة ما فيه، وما يتم التحكم فيه في برنامج تحليل البيانات spss، وكيفية تحليل البيانات عبر برنامج التحليل spss، و التعرف على أكثر الأخطاء الشائعة التي يمن أن يقع فيها الباحث عن تحليل البيانات في برنامج التحليل الإحصائي spss، وسوف نتناول أيضاً في هذا المقال برنامج تحليل البيانات Eviewe، والتعرف على ماذا يعني تقدير النموذج القياسي في برنامج التحليل الإحصائي Eviewe وكيفية التقدير وما حوله، وأخيراً سوف يتم التناقش في هذا المقال بأهم التقنيات التي يحتويها برنامج تحليل البيانات Eviewe.


 ما يمكن التحكم فيه ببرنامج التحليل الإحصائي spss 

يمكن أكثر ما يجعل البرنامج سهل في الاستخدام وشهرة أكثر هو زيادة ما يتم التحكم فيه في البرنامج، فمثلاً كلما كان يمكننا تعديل أكثر في البرنامج كلما تمكننا أكثر في استخدامه فإذا كانت لدينا صورة إنسان وتمكننا من خلال برنامج التحكم بحجم العين ولون العين وحجم الرمش وتكثيف أو تخفيف الرمش في الصورة وقتها نكثر من استخدام البرنامج في تعديل الصورة، أما إذا كان علينا برنامج يستطيع تعديل لون العين فقط من الصورة لا نقوم باستخدامه ونفضل عليه البرنامج الأول، وهكذا برنامج التحليل الإحصائي spss الذي يقدم العديد من الخيارات التي تمكن الباحث من التحم فيها والتعديل عليها ويمكن تلخيص ما يتم التحكم فيه في برنامج التحليل الإحصائي spss عند القيام بتحليل البيانات هم الآتي:

  • استرجاع البيانات التي تم حفظها من برنامج spss أو أي من برامج التحليل الإحصائي: وذلك من خلال اختيار قائمة ملف من spss ومن اختيار فتح وبعد ذلك تحديد صيغة الملف التي تود استرجاعه في spss وتحديد المكان المحفوظ فيه الملف ومن ثم اختيار الملف.
  • التحكم والتعديل في المتغيرات: وذلك من خلال نافذة data editor من برامج التحليل الإحصائي spss، والتعديل أو إضافة أي متغير من خلال اختيار المتغير الذي يريد تعديله في spss.
  • تعريف المتغيرات: بواسطة شاشة variable view من برنامج التحليل الإحصائي spss التي تمكن الباحث من خلالها كتابة اسم المتغير وحجمه ونوع المتغير، وقيمة المتغير.
  • ترتيب المشاهدات: يوفر برنامج التحليل spss خدمة الترتيب التنازلي والترتيب التصاعدي للمشاهدات من خلال transform ومن ثم rank cases.
  • العلميات الإحصائية.
  • تصميم عرض البيانات والنتائج: ويتم عبر الرسومات البيانية التي يتم اختيار الشكل التي يريده من خلال graphs.
  • قراءة البيانات التي يتم إدخالها في برنامج التحليل الإحصائي spss.
  • حفظ المتغيرات في spss.
  • تحليل التباين في spss.
  • قياس الارتباط بين المتغيرات في spss.
  • ترميز البيانات وتسمية البيانات والتعديل عليه في spss.

 ما هي الأخطاء الشائعة في تحليل البيانات بالتعامل مع برنامج التحليل الإحصائي spss؟ 

  1. الاستخدام الخاطئ لمقاييس التحليل الإحصائي مثل مقاييس التشتت ومقاييس النزعة المركزية التي يتم استعمالها في تحليل البيانات الإحصائية فستخدم الباحث العلمية الحسابية التي لا تتوافق مع البيانات التي يتم تحليلها.
  2. قلة الوعي لدى الباحث في معرفة كيفية قياس العلاقة الدالة والفرق بيتهم وتحليل الفرق.
  3. تحليل أعداد كبيرة من البيانات المتشابهة التي لا تضيف أي فائدة للبحث العلمي أو المشكلة التي تتعلق في البيانات التي تم تحليلها.
  4. في حال التوصل إلى نتائج متشابهة من تحليل البيانات باستخدام spss يتم تجاهلها على أنها لا فائدة

 برنامج Eviewe للتحليل الإحصائي 

يعتبر برنامج Eviewe من أهم البرامج الإحصائية التي يتم استخدامها في مجال الإدارة والاقتصاد وبالتالي يستطيع برنامج التحليل الإحصائي Eviewe من التعامل مع المعادلات بكافة أشكالها، ويعد برنامج التحليل الإحصائي Eviewe إصدار متميز ومتطور عن برنامج تحليل البيانات tsp، كما أنه يعد Eviewe برنامج مهم للتحليل القياسي وتقدير النموذج الاقتصادي القياسي وهذا ما سوف نتعرف عليه في النقطة التالية.


 تقدير النموذج القياسي في برنامج التحليل الإحصائي Eviewe 

يتم تقدير النموذج القياسي بشكل عام في برنامج تحليل البيانات Eviewe وبشكل خاصة في تقدير النموذج القياسي الاقتصادي من خلال تقدير نموذج الانحدار بواسطة كل ما يلي في برنامج التحليل الإحصائي Eviewe:

  • التقدير في Eviewe بواسطة الارتباط الذاتي.
  • التقدير في Eviewe بواسطة الارتباط المتعدد.
  • التقدير في Eviewe بواسطة اختلاف التباين.
  • التقدير في Eviewe بواسطة أخطاء صياغة النماذج.

 ما هي تقنيات برنامج Eviewe للتحليل الإحصائي؟ 

كل برنامج من برنامج التحليل الإحصائي يحتوي على تقنيات مهمة تعمل على تحليل البيانات، وبما أن برنامج تحليل البيانات Eviewe يعتبر برنامج متخصص بشكل أكبر في المجال الاقتصادي فهو يحتوي على التقنيات التالية:

  • تقنية تحليل السلاسل الزمنية المستخدمة في تحليل البيانات في برنامج Eviewe.
  • تقنية أساليب فحص جذر الوحدة المستخدمة في تحليل البيانات في برنامج Eviewe.
  • تقنية اختبار التكامل المشترك المستخدمة في تحليل البيانات في برنامج Eviewe.
  • تقنية تحليل بيانات البانل المستخدمة في تحليل البيانات في برنامج Eviewe.


 شرح برنامج SPSS للتحليل الإحصائي 

مفهوم برنامج التحليل الإحصائي SPSS:

يعد spss هو برنامج حاسب آلي يعمل باللغات الأجنبية، وهي مختصر (Statistical Package for the Social Sciences)، وهذه الكلمات تعني حزمة إحصائية لعلوم اجتماعية، وقد كان أول ظهور واستعمال برنامج spss سنة 1968م، ويعد برنامج spss عبارة عن عدة أدوات وقوائم تمكنك أيها الباحث من القيام بإدخال البيانات المراد تحليلها والتي قمت أيها الباحث بجمعها من المقابلات والاستبيانات وحتى الملاحظات، ثم يقوم برنامج spss بتحليلها عن طريق الأدوات والقوائم الموجودة به، ويعتمد برنامج spss في عمله على المعلومات والبيانات الرقمية، ويمتاز spss بالقدرة الفائقة في تحليل البيانات المدخلة له ومعالجة البيانات.


أهمية برنامج SPSSالإحصائي:

من المتعارف عليه أن القيام بعملية التحليل الإحصائي تتطلب مجهودات وضم أكبر عدد من المجتمع وبيانات المجتمع، ومبالغ مالية ضخمة ووقت كبير، كل ذلك من أجل جمع معلومات وبيانات من جميع نواحي هذا المجتمع وهو أمر في غاية الصعوبة، لذلك فإن طريقة العينة هي الحل الأمثل للحصول على أدق النتائج في أقصر زمن وأقل مجهود وأقل تكلفة وهذا ما يقوم به برنامج التحليل SPSS.


طريقة عمل برنامج الإحصاء SPSS:

يتم إدخال البيانات المراد تحليلها على برنامج spss على شكل رموز وأرقام، ومن ثم اختيار النموذج المناسب للبيانات وضبط المتغيرات/ البيانات المراد تحليلها.


كيفية إيجاد الارتباط بين المتغيرات في التحليل الإحصائي:

أحد أساليب التحليل للمتغيرات أو البيانات هي الارتباط، وهو مفهوم إحصائي يشرح العلاقة بين متغيرين أو حتى أكثر من اثنين حسب ما هو مطلوب في عملية التحليل الإحصائي.


أنواع معاملات الارتباط:

هناك أنواع من المعاملات للارتباط، ويكون داعي استخدام معامل دون غيره هو نوع المتغيرات أو البيانات المراد تحليل الارتباط بينها وهي:

  1. معامل الارتباط بيرسون.
  2. معامل الارتباط سبيرمان.
  3. معامل الارتباط فاي.
  4. معامل الارتباط الخطي الجزئي.

عملية التحليل الإحصائي:

هي عملية تحضير البيانات المراد دراستها من خلال ترتيبها، ومن ثم إخراج معلومات وبيانات لك أيها لباحث والبحث عن طريق تحليل هذه البيانات الأولية، وتكون المعلومات والبيانات المستخرجة من عملية التحليل الإحصائي جديدة وذات قيمة كبيرة.

وتعود بدايات ظهور التحليل الإحصائي للعصور القديمة، حيث عرفه الفراعنة واليونانيون، ولكن التحليل لم يظهر في هذه الأزمنة بالشكل المعروف حاليا، فقد كان ظهوره الفعلي في القرون الوسطى، لأن الملوك والإقطاعيين احتاجوه في إحصاء الممتلكات التي تخصهم والأخرى التي تخص الأفراد المتواجدين على أراضيهم، وذلك من أجل أن يفرضوا الضرائب حسب الممتلكات.

لذلك ظهر التحليل، لكنه لم يكن بالصورة الحالية من التطور، وحاليا أصبح التحليل على درجة كبيرة من التطور بحيث أصبح قادر على حسب المعطيات مثلا التنبؤ بعدد سكان دولة أو مدينة بعد فترة زمنية معينة.


 فوائد التحليل الإحصائي: 

هناك من الفوائد الكثير من مما يقدمه التحليل الإحصائي ومنها:

  1. يقوم بدراسة العينات الضخمة، وهذا يساعدك أيها الباحث على ضبط البحث.
  2. يعطي نتائج دقيقة لكافة البحوث والعلوم.
  3. يمكن الاعتماد على النتائج بشكل وثيق، وبالتالي يمكنك أيها الباحث من تعميم تلك النتائج على مجتمع الدراسة.
  4. التحليل الإحصائي يمتاز بالقدرة على إيجاد معلومات وبيانات جديدة من معلومات وبيانات لا قيمة لها إذا كانت بشكل منفرد.
  5. الدور المهم الذي يلعبه التحليل الإحصائي في دراسة العلوم الإنسانية، وهذا يعود للارتباط القوي بين أهدافه وأهداف البحث الاجتماعي.
  6. يعطي التحليل الإحصائي للباحث إجابات لكافة التساؤلات التي يطرحها.
  7. القيام بتسجيل النتائج بشكل منظم ودقيق يعطي للتحليل دور كبير في جانب الإدراك الحسي.

أهمية التحليل الإحصائي:

  1. الربط بين النتائج والمعطيات.
  2. كل العلوم تعتمد على التحليل الإحصائي.
  3. يستعان به من قبل الشركات في عملية الأبحاث التسويقية.
  4. يزيد من مصداقية الرسالة العلمية أو البحث أو حتى النظريات.

دورة التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS:

مقدمة تعريفية حول نموذج دورة تدريبية في التحليل الإحصائي:

يعتبر برنامج SPSS  من أهم وأبرز البرامج الخاصة بإجراء التحليل الإحصائي استخداماً وانتشاراً وذلك من قبل العديد منكم أيها الباحثين في العديد من مختلف المجالات البحثية المتنوعة ومن تلك المجالات (التربوية، الهندسية، الاجتماعية، الزراعية...... الخ)، حيث أنه أصبح برنامج التحليل SPSS عبارة عن أداة بحثية تحليلية أساسية لا يمكن الاستغناء عنها لإجراء تحليل إحصائي لمختلف أنواع وتصنيفات البيانات مهما قد بلغ حجمها وكميتها مع الحفاظ على ضمان مستوى عالٍ من الدقة وكذلك السرعة في إجراء التحليل الإحصائي للبيانات، ونظراً لمدى أهمية برنامج التحليل spss كان هناك دوافع قوية لعقد مجموعة من الدورات التدريبية المتخصصة وذلك بهدف إبراز مدى أهميته في العديد من مختلف القطاعات البحثية وبالشكل الذي بدوره يتيح لمجموعة من الشرائح المختلفة والمتنوعة من المجتمع وذلك للاستفادة منه في إجراء معالجة تحليلية لمختلف البيانات البحثية العلمية.

أهداف الدورة إجراء التحليل الإحصائي للبيانات البحثية:

تهدف الدورة التدريبية الخاصة بالتحليل الإحصائي للبيانات إلى:

  1. تدريبك أيها الباحث على آلية وكيفية استخدام واستعمال برنامج التحليل الإحصائي spss لمجموعة من الأوامر الجديدة في برنامج SPSS.
  2. تدريبك أيها الباحث على ماهية كيفية الاستفادة من استخدام برنامج spss في التحليل الإحصائي في عمليات تطوير إعداد الأعمال البحثية المختلفة.

من هي الفئات المتوقع أن تكون مستفيدة من دورة التحليل الإحصائي SPSS؟

يتميز برنامج التحليل الإحصائي SPSS بتنوع ماهية المجالات الخاصة بعمل المستفيدين منه، فمن أهم الفئات المجتمعية المستفيدة من الدورة التدريبية في برنامج التحليل الإحصائي SPSS:

  1. مجموعة من الطلبة وكذلك منكم أيها الباحثين وأيضاً أعضاء وعناصر الهيئة التدريسية في العديد من الجامعات وكذلك المعاهد العلمية في العديد من مختلف التخصصات البحثية (العلمية، الإنسانية، الاجتماعية، ..... إلخ).
  2. الموظفين والعاملين وكذلك رؤساء الأقسام في مختلف الوزارات والدوائر الحكومية المتنوعة والمختلفة.
  3. الموظفين في دوائر متعددة ومتنوعة في القطاع الخاص.
  4. كافة مراكز الدراسات البحثية ومؤسسات الأبحاث العلمية المختلفة.

 فيديو: تحليل البيانات - تحليل احصائي 

 


لطلب المساعدة في التحليل الإحصائي للبيانات يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟