كيفية القيام بإجراء التحليل الإحصائي للاستبيان

اطلب الخدمة

كيفية القيام بإجراء التحليل الإحصائي للاستبيان

يعتمد الباحثون على التحليل الإحصائي للبيانات التي قاموا بجمعها سواء من خلال الاستبيان أو من خلال أي أداة من أدوات جمع البيانات، وذلك للحصول على تفسير لهذه البيانات وفهم طبيعتها والعلاقة بينها والعوامل المشتركة والصفات التي تمثل مجتمع الدراسة، والتحليل الإحصائي أمر يجب على كل باحث أن يقوم به للوصول إلى استنتاجات علمية حقيقية تعتمد عليها في كتابة البحث العلمي، كما ويساعدك التحليل الإحصائي على تنظيم الكم الهائل من المعلومات والبيانات التي حصلت عليها من جمع البيانات.

ومن الأمثلة على العمليات الحسابية التي يتم إجراءها في عملية التحليل الإحصائي:

  1. التحليل الإحصائي من خلال حساب النسب المئوية الإحصائية: تقوم أيها الباحث بحساب النسبة المئوية لمعرفة نسبة تمثيل إحدى الصفات التي يدرسها الباحث بقارنة بالصفات الأخرى.
  2. التحليل الإحصائي من خلال حساب المتوسط الحسابي: والمتوسط الحسابي يعتبر مجموع القيم التي حصل عليها الباحث مقسوماً على عدد هذه القيم.
  3. التحليل الإحصائي من خلال حساب الوسيط.
  4. التحليل الإحصائي من خلال حساب الانحدار.
  5. التحليل الإحصائي من خلال إيجاد التوزيع الطبيعي للبيانات.

 طريقة تنفيذ الاستبيان 

تقوم أيها الباحث بتصميم فقرات وأسئلة الاستبيان المختلفة بشكل دقيق ومحكم، بحيث تستفيد أنت كباحث بعد تنفيذ الاستبيان من النتائج التي تحصل عليها من خلال إجابة المشاركون على أسئلة الاستبيان، ويشترط في تصميم فقرات وأسئلة الاستبيان أن تكون شاملة لتتمكن أيها الباحث من الوصول إلى النتائج التي تطمح للحصول عليها ومن ثم تقوم بعمل التحليل الإحصائي للنتائج التي حصلت عليها من الاستبيان، وتتنوع طرق تنفيذ الاستبيانات ويستخدم كل باحث الطريقة التي تناسب طبيعة البحث العلمي الذي تقوم بكتابته، يحكم تنفيذ الاستبيان مجموعة من العوامل التي تؤثر في اختيار الطريقة المناسبة للاستبيان، فنوع العينة التي سوف تطبق عليها أيها الباحث استبيانك وحجمها والمساحة الجغرافية التي يتوزع عليها أفراد عينة البحث كلها عوامل تتحكم في طريقة تنفيذ الباحث للاستبيان، ومن الطرق الشائعة التي يتبعها الباحثون في تنفيذ الاستبيان على عينة البحث:

  1. الاستبيان المباشر: وفي هذه الطريقة من طرق تنفيذ الاستبيان التي تتوجه فيها أيها الباحث إلى مكان تواجد عينة البحث وتقوم بنفسك بتوزيع الاستبيانات على المشاركين في الاستبيان، ويمكنك استخدام هذه الطريقة من طرق تنفيذ الاستبيان مع العينات التي يتواجد أفرادها في منطقة محددة مثل أعضاء هيئة تدريس في جامعة أو موظفين في أحد الفروع التابعة لشركة ما، أو طلاب يدرسون في كلية معينة، ومن فوائد هذه الطريقة في تنفيذ الاستبيانات أنك أيها الباحث تتسنى لك فرصة شرح أهمية البحث والاستبيان الذي سوف يجيب على أسئلته المشاركون وتوضح للمشاركين أهمية الدقة في الإجابة على كل الأسئلة.
  2. الاستبيان البريدي: ويتم توزيع الاستبيان في هذه الطريقة من طرق تنفيذ الاستبيانات على عينة البحث المنتشرة في أكثر من مكان جغرافي أو على مساحات جغرافية واسعة، وتقوم أيها الباحث بإرسال الاستبيان لكل مشارك على عنوانه البريدي ثم يقوم المشارك بالإجابة على أسئلة الاستبيان وإعادة إرسال الاستبيان إلى الباحث عن طريق البريد أيضاً، ومن عيوب هذه الطريقة أنه قد تفقد نسخ من الاستبيانات التي تم إرسالها، وتعتبر نسبة الاستبيانات الغير مرجعة مرتفعة عن غيرها من الاستبيانات التي تم إرسالها، ويفضل أن تقوم أيها الباحث بإرسال ثمن إعادة إرسال الاستبيان للمشاركين مع الاستبيان.
  3. الاستبيان الالكتروني: وهو استبيان تتم كتابته بواسطتك أنت أيها الباحث على أحد المواقع الإلكترونية ويتم نشره على شبكة الإنترنت أو من خلال إرساله بالبريد الإلكتروني للأشخاص المشاركين، ويمكن لهذه الطريقة من طرق تنفيذ الاستبيانات أن يتم استهداف عينة واسعة من مجتمع الدراسة، وتعتبر طريقة اقتصادية في تنفيذ الاستبيان، كما ويمكن أن توفر هذه المواقع خدمة التحليل الإحصائي لنتائج الاستبيان وتعطي أيضاً تقارير عن المشاركة في الاستبيان.

 عيوب استخدام الطرق التقليدية للتحليل الإحصائي للاستبيان 

  1. تحتاج الطرق التقليدية في التحليل الإحصائي منك أيها الباحث أن تقضي وقتاً كبيراً في إجراءها، بسبب الكم الهائل من البيانات التي تعمل أيها الباحث على تحليلها.
  2. كذلك فإن العينات البحثية ذات الحجم الكبير تحتاج إلى مجهود أكبر منك أيها الباحث عند إجراء التحليل الإحصائي، فكلما زاد حجم العينية زادت إمكانية وجود أخطاء في نتائج التحليل الإحصائي، وهذا يؤثر سلباً على نتائج البحث العلمي ككل.
  3. تحتاج أيها الباحث إلى خبرة كبيرة في العمل الإحصائي لإجراء التحليل الإحصائي للبيانات لأن عملية التحليل الإحصائي تحتوي على الكثير من الدوال والحسابات التي تتطلب من الباحث الدقة في إجراءها للحصول على نتائج صحيحة ودقيقة.

 ما هي برامج التحليل الإحصائي؟ 

ظهر مع التطور التكنولوجي الذي يشهده العصر الحالي الكثير من البرامج والأدوات التي ساعدت الباحثين في إجراء التحليل الإحصائي للبيانات التي يجمعونها بأدوات جمع البيانات المختلفة ليتم استخدامها في كتابة البحث العلمي للحصول على نتائج صحيحة، ومن البرامج التي شاع استخدامها في التحليل الإحصائي للبيانات في البحث العلمي:

  1. برنامج EXCEL.
  2. برنامج SPSS.
  3. تطبيق MINITAB.
  4. تطبيق STAT.
  5. تطبيق SAS.
  6. تطبيق STATISTIC.
  7. تطبيق E VIEWER.


 أسئلة هامة في مجال التحليل الإحصائي 

في مضمون إعداد وإجراء عملية ومراحل البحث العلمي الشاقة والمتعبة، وكذلك من بين كافة المعلومات وأيضاً البيانات التي تسعى أيها الباحث العلمي للقيام بجمعها وتحصيلها باستخدام الطرق البحثية المختلفة والمتنوعة، فيعتبر من البديهي جداً وكذلك من الطبيعي أن تحتاج أيها الباحث العلمي لمختلف تلك الطرق لإجراء التحليل الإحصائي للبيانات والمعلومات التي قد تم جمعها وحصدها، حتى أنه يمكنك أن تستفيد من كافة ذلك المجهود المتعب والشاق والذي قد قمت/ تقوم به أيها الباحث العلمي وبذله في سبيل جمع وحصد كافة تلك البيانات والمعلومات البحثية العلمية، كما أن مختلف طرق وأساليب إجراء التحليل الإحصائي البحثي المتنوعة والمختلفة تمثل تلك الشبكة والرابطة القوية التي بدورها تربط بين كافة أجزاء محتوى وتكوين البحث العلمي مع بعضها البعض، وذلك عن طريق الربط بين كل المعلومات والبيانات البحثية المتواجدة باستخدامها عن طريق مجموعة من العلاقات الكمية المخصصة والمحددة، مما يجعلها في النهاية أنها عبارة عن معلومات وبيانات ذات مغزى ومعنى محدد وأنها ليست عبارة عن مجرد معلومات وبيانات بسيطة وعشوائية بحثية.


بروز دور وطريقة تحليل الاستبيان في الحصول على المعلومات والبيانات البحثية المرغوبة:

تعتبر طريقة وآلية تحليل الاستبيان من أبرز وأهم طرق حصد وجمع المعلومات والبيانات في داخل محتوى البحث العلمي، وأيضاً التي يمكن تحقيق الاستفادة من كافة المعلومات البحثية العلمية التي تأتي عن طريقها وذلك من خلال إجراء التحليل الإحصائي المتعلق والخاص بالاستبيان وكافة المعلومات التي يمكن أن يتم حصدها وجمعها من خلاله، فبذلك الأمر يتوجب عليك أيها الباحث العلمي أن تطلع عليها بشكل وبصورة جيدة وبآلية مفصلة وواضحة، وأن لديك أيها الباحث العلمي خلفية واضحة وقوية عن كل ما يتوجب عليك القيام به من مراحل وخطوات وكذلك عدد من العمليات التي تؤدي في ختام ونهاية مسارها إلى ماهية النتائج البحثية المرغوبة المطلوبة.


ماذا نقصد بمفهوم الاستبيان وماهية علاقته بإجراء التحليل الإحصائي للبيانات والمعلومات؟

من المتعارف عليه أنه تعدد طرق وآليات جمع وحصد البيانات والمعلومات اللازمة لإعداد البحث العلمي، ومن أبرز وأهم تلك الآليات والطرق وكذلك الأدوات البحثية التي يمكن أن تلجأ لاستخدامها أيها الباحث العلمي في عملية جمع وحصد البيانات والمعلومات اللازمة للبحث العلمي، هي طريقة إجراء الاستبيان البحثي، والتي تقوم عملية إعداده وتكوينه على فكرة حصد وجمع أكبر قدر ممكن من آراء الناس والأفراد حول موضوع أو دراسة معينة، وكذلك العمل على جمع وحصد أكبر قدر وعدد ممكن من المحتوى الخاص بالمعلومات المتعلق بأحد المواضيع والعناوين الدراسية البحثية العلمية في مختلف وعدة من المجالات والاهتمامات البحثية، وكذلك تتمثل وتتشكل طريقة وآلية الاستبيان في العمل على توزيع مجموعة من الأسئلة المختلفة والمتنوعة والشاملة بآلية وبشكل مدروس بصورة علمية لمختلف الفئات البحثية المستهدفة، وذلك حتى يستثنى لهم أن يجيبوا عن محتوى ومضمون تلك الأسئلة البحثية المطلوبة والمرغوبة وتجميع وحصد كافة المعلومات والبيانات البحثية وكذلك المعلومات المرغوبة والمطلوبة، ومن ثم يمكنك العمل على إخضاع محتوى ومضمون نتائج إعداد وإجراء الاستبيان البحثية لمختلف عمليات وإجراءات التحليل الإحصائي .

ويوجد هناك عدة أنواع وأشكال مختلفة من الاستبيان التي يمكن أن يتم استخدامها من قبلك أيها الباحث العلمي وذلك في سبيل جمع وحصد المعلومات والبيانات البحثية، فمن أهم وأبرز تلك الأنواع للاستبيان البحثي على سبيل المثال لا الحصر الاستبيان البحثي المفتوح أو الاستبيان البحثي المغلق، أو الاستبيان البحثي المختلط وهذا الصنف من الاستبيان يهتم بالجمع بين كلاً من طابعي الانغلاق وطابع الانفتاح، وكذلك يمكنك العمل على إخضاع كافة وجميع النتائج البحثية للاستبيانات المتنوعة والمختلفة لإجراء عمليات تطبيق التحليل الإحصائي المناسبة والملائمة لها .


ما هي أهم الخطوات التي يمكنك أيها الباحث من خلالها إعداد وعمل نموذج الاستبيان؟

يعتبر الاستبيان في الأساس هو عبارة عن مجموعة متنوعة من مختلف الأسئلة البحثية، التي يجب أن تتم الإجابة على مجموعة محددة ومعينة من مختلف الاستفسارات البحثية المتواجدة في الاستبيان البحثي، حتى أنه يمكن أن تعطي نتائج الاستبيان بعض المعلومات وكذلك البيانات البحثية الهامة العلمية والضرورية لإجراء البحث العلمي المراد إعداده، ومن ثم لدعم وضمان نجاح الاستبيان فإنه يتوجب عليك أيها الباحث العلمي أن تقوم بتحديد ماهية الأهداف المرغوبة والمطلوبة منك بصورة وبشكل مميز ومحدد، وكذلك معرفة ماهية المعلومات والبيانات التي يجب أن تقوم بجمعها عن طريق الاستبيان بآلية وبطريقة أكيدة وموثوقة، وهذا الأمر بدوره بكل تأكيد يساعدك ويساندك أيها الباحث العلمي في العمل على إجراء صياغة لمحتوى ومضمون أسئلة الاستبيان البحثي بآلية وبصورة مميزة وكذلك بشكل وبصورة صحيحة .


ماهية الإجراءات التي تتم وتقوم بها أيها الباحث العلمي بعد الانتهاء من تحديد الهدف والغاية من إعداد الاستبيان البحثي؟

بعد الانتهاء من تحديد ماهية وطبيعة الهدف من الاستبيان البحثي، فإنه يمكنك العمل على تحديد ماهية الفئة البحثية المستهدفة من إعداد وإجراء الاستبيان البحثي، وكذلك العمل على تحديد ماهية الطرق والآليات والوسائل التي بدورها سوف تصلك وتربط بها تلك الأسئلة والاستفسارات الاستبيانية والبحثية للجمهور البحثي المستهدف، وكذلك أيضاً تحديد ماهية طرق إجراء وتنفيذ التحليل الإحصائي للبيانات والمعلومات التي تتناسب وتتوافق مع ماهية تحليل ذلك الصنف والنوع من مضمون ومحتوى الأسئلة المطلوبة.


كيفية إجراء وتطبيق التحليل الإحصائي لمعلومات وبيانات الاستبيان؟

من المتعارف عليه أنه قد كانت تتم عمليات إجراء وتطبيق التحليل الإحصائي لمحتوى بيانات ومعلومات الاستبيان تحدث في فترة زمنية في الماضي باستخدام الوسائل والطرق الحسابية النمطية اليدوية، فمن المتعارف عليه أنه قد تكون قمت أيها الباحث العلمي بإجراء عمليات حصد وجمع الإجابات المخصصة والمتضمنة من الاستبيان، ثم قمت بالعمل على فرزها ومن ثم قيامك بتجميعها في ضمن مجموعات بصورة وبطريقة يدوية تقليدية بحتة، ومن ثم قمت أيها الباحث العلمي بعد الانتهاء من ذلك بالعمل على إخضاعها لإجراء معادلات خاصة بالتحليل الإحصائي المتداولة والمعروفة بدون وجود لأي تدخل تقني أو تكنولوجي، على سبيل المثال حساب قيمة المتوسط الحسابي، أو القيام بحساب قيمة كلاً من المنوال أو الوسيط ، أو استخدام أياً من مختلف الطرق والوسائل الإحصائية البحثية التقليدية المتداولة والمعروفة .


استخدام برنامج اكسل في التحليل الإحصائي للبيانات:

يقدم برنامج excel حزمة هامة وتتضمن هذه الحزمة العديد من الأساليب والوسائل الإحصائية مثل الإحصاءات الوصفية وحساب الارتباط و معدل الانحدار الخطي والعديد من الاختبارات التي يلجأ الباحثون بإجرائها لمعرفة واختبار الفروض المهمة التي يستخدمونها في محتوى البحث العلمي، وتتميز الحزم التي يوفرها برنامج إكسل بسهولة الاستخدام مع المتغيرات الموجودة على صفحة البرنامج وسهولة عرض النتائج، ويقوم الباحثون أيضاً بتصميم نموذج التحليل الإحصائي الخاص بهم من خلال إعداد الأعمدة والصفوف المختلفة، ومن خلال برمجتها، وللبرنامج مميزات حسابية عالية وقدرة كبيرة على إجراء كل العمليات الحسابية المختلفة، وأيضاً يتميز برنامج إكسل بإمكانية عرض النتائج بأشكال مختلفة وبطرق متنوعة حسب رغبة الباحث واختياره لما يناسب طبيعة البيانات.


 فيديو: تحليل البيانات باستخدام الاكسل 

 


لطلب المساعدة في التحليل الإحصائي للبيانات يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟