خطوات كتابة وإعداد البروبوزال - المنارة للاستشارات

خطوات كتابة وإعداد البروبوزال

خطوات كتابة وإعداد البروبوزال
اطلب الخدمة

خطوات كتابة وإعداد البروبوزال

البروبوزال أو مقترح البحث العلمي:- هو عبارة عن مشروع أو موضوع مقترح تقوم بإعداده وتنظيمه من خلال عدة صفحات، وذلك من أجل أن تعده وتقدمه للجنة المناقشة لكي تنال موافقتها على القيام بالبحث العلمي.


 ما يجب أن يحتوي عليه البروبوزال: 

1- يجب أن يحتوي البروبوزال على موضوع الرسالة، والدراسات السابقة، بالإضافة إلى الطرق التي سرت عليها أثناء قيامك بهذا المشروع.

2- يجب أن تقوم بتقديم البروبوزال أنت وكل الطلاب الذين يرغبون في دراسة الماجستير والدكتوراه، ويجب أن تقوم بإعداد البروبوزال بطريقة احترافية، وذلك لكي تكون قادراً على إقناع لجنة المناقشة بقبول البحث العلمي الذي تقوم به.

3- يجب أن تعي أن البروبوزال يختلف بشكل كلي عن خطة الرسالة العلمية الذي تقوم بها، حيث يمكنك إجراء العديد من التغييرات على البروبوزال، بينما لا يمكنك أن تقوم بذلك على خطة البحث.

4- يجب أن تظهر من خلال البروبوزال اطلاعك الكامل على موضوع البحث العلمي الذي تقوم به، بحيث تظهر جميع الإمكانيات الكبيرة الموجودة لديك، والتي من خلالها ستقدم رسالة الماجستير أو أطروحة دكتوراه ناجحة.

5- كما يجب عليك أن تلتزم بالحجم المثالي للبروبوزال، حيث لا يجب أن يقل عن صفحتين ولا يجب أن يزيد عن ثماني صفحات.


 أهمية كتابة وإعداد البروبوزال 

هناك العديد من الأهداف التي تتحقق من خلال إعداد البروبوزال أو إعداد مقترح البحث، ومن أهم تلك الأهداف:-

1- إقناع لجنة الإشراف على البحث العلمي بموضوع الرسالة، حيث تعد تلك الخطوة من أهم وأولى الخطوات التي يجب أن تراعيها.

2- قد يستخدم البروبوزال أيضاً في إقناع أحد الجهات التمويلية، والتي قد ترغب في مخاطبتها حتى تحصل على المساعدة والتمويل المناسب لبحثك، ومن أجله تهتم بإعداد وكتابة البروبوزال بأفضل الطرق الممكنة.

3- توضيح فكرة البحث العلمي أو الرسالة العلمي، حيث يمكنك من خلال عدد قصير من الكلمات أن تمنح اللجنة نظرة عامة عن فكرة وموضوع الرسالة العلمية.

4- إظهار مهارتك وخبرتك واحترافيتك، وإظهار مدى اطلاعك واهتمامك بموضوع البحث العلمي المطلوب.

5- إظهار أهمية عمل وإعداد رسائل ماجستير أو دكتوراه في موضوع البحث العلمي، فقد لا يكون من الكافي أن تطلع اللجنة على مجرد العنوان أو مقدمة البحث العلمي حتى تستوضح أهميته.

6- يجب عليك توضيح أوجه الأصالة والإبداع المبتكر في هذه الرسالة العلمية، وتقديم إجابة واضحة لسؤال الرسالة العلمية.

7- يجب عليك إظهار أهمية البحث العلمي أو الرسالة العلمية في المجتمع، ويجب أن تبين ما الفرق الذي ستضيفه تلك الرسالة والذي يجعلها فريدة منت نوعها في حل مشكلة ما، ولذا يجب عليك الاهتمام جيداً بكتابة وإعداد البروبوزال أو مقترح الرسالة العلمية.

خطه بحث الدراسات العليا وإعدادها


 ما هي خطوات كتابة وإعداد البروبوزال (مقترح البحث) 

هناك بعض الخطوات أو العناصر الهامة التي يمكنك من خلالها كتابة وإعداد البروبوزال أو مقترح البحث العلمي، وتتمثل تلك الخطوات فيما يلي:-

1- كتابة عنوان مناسب:- من أهم وأولى خطوات كتابة مقترح البحث العلمي، حيث يجب أن يكون العنوان معبراً عن موضوع البحث العلمي أو الرسالة العلمية، ويجب أن يرتبط بكل جزء به بحيث يتسم بقدر كافي من الشمول، وألا تزيد كلماته عن 10 كلمات على أقصر تقدير.

2- كتابة الفهرس:- وفيه تقوم بتصنيف قائمة محتويات الرسالة العلمية، ووضع أرقام أمام كل باب من أبواب ريالة الماجستير أو الدكتوراه، وذلك من أجل إضفاء السهولة والتنظيم على البحث أو الرسالة المقدمة، وأن يكون القارئ قادر على تصفحها جيداً.

3- كتابة مقدمة البروبوزال:- وهي أحد أهم خطوات كتابة وإعداد البروبوزال أو مقترح البحث، وفيها ينبغي عليك أن تقوم بعرض شامل ومختصر لكل محتويات الرسالة العلمية، وأن توضح فيها أهم الأهداف من الرسالة العلمية، وأهم التعريفات والمصطلحات العلمية الهامة، كما يجب أيضاً أنتقوم بعرض مشكلة البحث العلمي، وعرض أهم الفوائد والأغراض العلمية والاجتماعية منها، لذا يجب عليك الاعتناء جيداً بكتابة وإعداد المقدمة بأفضل ما يكون.

4- عرض الأهداف والمتطلبات اللازمة لتحقيقها:-

في هذه الجزئية الهامة من كتابة وإعداد البروبوزال، ينبغي عليك توضيح أهم طموحاتك العلمية، والتي من أجلها قمت بوضع مقترح البحث العلمي المقدم، من خلال توضيح أهم الأهداف من الرسالة العلمية، وتوضيح أهم الطرق المتخيلة والأدوات والأساليب لتحقيق تلك الأهداف من الرسالة العلمية، وهي أيضاً أحد أهم خطوات يجب مراعاتها أثناء كتابة وإعداد البروبوزال.

5- كتابة الدراسات السابقة:- حيث يجب عليك أن تقوم بكتابة ما سوف تعتمد عليه من دراسات سابقة في البروبوزال، وكيف يمكنك الاستفادة من تلك الدراسات في إثراء محتواك النظري في رسالتك العلمية.


 خطوات أخرى لكتابة البروبوزال 

1- كتابة مناهج وأدوات البحث العلمي:- من أهم خطوات كتابة وإعداد البروبوزال أيضاً، هو التحدث عن مناهج البحث المقترحة، والتي سوف تقوم من خلالها بإجراء بحثك العلمي، والتحدث أيضاً عن كل الأدوات التي من شأنها المساعدة في تنفيذ وإجراء كل أحداث الرسالة العلمية المقدمة.

2- كتابة النتائج:- يتم في ذلك الجزء من كتابة وإعداد البروبوزال كتابة جميع الاستنتاجات التي نتجت من بحث ودراسة الرسالة العلمية، والتي تم الوصول إليها عن طريق استخدام مناهج البحث العلمي المقترحة، وأهم ما توصلت له من حلول وإجابات للأسئلة والفروض العلمية.

3- كتابة التوصيات العلمية:- وفيها تقوم بذكر كل التوصيات والملاحظات العلمية، التي توصلت لها من خلال إعداد دراسة البحث أو الرسالة العلمية، وهي جزء هام يميز محتوى البروبوزال إلى حد كبير، ويعلي من قيمته العلمية والعملية.

4- كتابة المراجع العلمية:- وفيها تقوم بذكر كل المراجع العلمية التي قمت بالاستفادة منها، على أن تراعي المصداقية والترتيب والدقة في ذكر تلك المراجع والمصادر العلمية، وهي أيضاً أحد أهم خطوات كتابة وإعداد البروبوزال أو مقترح البحث.


 فيديو: كيفية كتابة البروبوزل (المقترح البحثي) 

 


لطلب المساعدة في إعداد خطة البحث لرسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة