تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS وكيفية انجاز اختبار T

تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS وكيفية انجاز اختبار T
اطلب الخدمة

تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS وكيفية انجاز اختبار T

 أهمية تحليل البيانات إحصائياً 

تعتبر البيانات المادة الخام للبحث العلمي والتي من خلالها تستطيع فهم وتفسير والوصول إلى النتائج التي ترغب كباحث في اثباتها من خلال البحث العلمي، ولكن البيانات لوحدها بدون أي عملية ترتيب أو تنظيم لها لا يمكن أن يكون لها فائدة فالبيانات مجرد معلومات عشوائية غير مترابطة لا يمكن الوصول من خلالها إلى أي شيء، بل يجب أن يتم ترتيب وتنظيم هذه البيانات، وعليك كباحث ترتيب البيانات عند كتابة البحث العلمي حتى تصل من خلال تحليل هذه البيانات إحصائياً إلى إظهار وإخراج هذا البيانات العشوائية على صورة معلومات مفيدة يتم استخدامها في تفسير ظاهرة أو اثبات نظرية ما أو نفيها، حيث تتضح أهمية التحليل الإحصائي للبيانات من خلال عمل التحليل الإحصائي للبيانات على تحويل هذه البيانات العشوائية إلى معلومات مهمة ومفيدة لها معنى وتشكل في نفسها أداة قوية من الأدوات التي تستطيع الاعتماد عليها كباحث عند كتابة البحث العلمي.

قبل البدء بالتحليل الإحصائي للبيانات يجب عليك كباحث أن تقوم بجمع البيانات بأسلوب صحيح ومدروس يناسب طبيعة البحث العلمي الذي تقوم بكتابته ويساهم في تحقيق الهدف منه ومن ثم فإن عليك كباحث أن تقوم بتنظيم هذه البيانات وتصنيفها وترتيبها من أجل المساعدة في تحسين جودة التحليل الإحصائي، ومن ثم بعد أن تكون البيانات التي قمت بجمعها من قبل كباحث جاهزة يتم تحليل هذه البيانات إحصائياً.


 أسباب استخدام التحليل الإحصائي 

هناك مجموعة من الأسباب التي يلجأ الباحثون من أجلها إلى استخدام التحليل الإحصائي ومن هذه الأسباب:

  1. يساهم التحليل الإحصائي للبيانات في زيادة فهم الباحث للظاهرة التي يقوم بدراستها من خلال البحث العلمي، وبالتالي فإن الباحث يكون أكثر قدرة على تفسير المؤثرات والعوامل التي تؤثر في الظاهرة التي يقوم بدراستها.
  2. يتوصل الباحث من خلال التحليل الإحصائي للبيانات إلى العوامل الحقيقية التي تؤثر في الظاهرة التي يتم دراستها ومعرفة العوامل الأكثر تأثيراً ونسبة تأثير كل عامل من هذه العوامل.
  3. يساهم التحليل الإحصائي للبيانات في مساعدة الباحث في الحصول على تعميمات صحيحة للمجتمع الذي يقوم بدراسته، وذلك من خلال أن التحليل الإحصائي للبيانات ينتج عنه بعض المقاييس التي يمكن استخدامها في تعميم النتائج على المجتمع ككل.

 المراحل التي يمر بها التحليل الإحصائي للبيانات 

حتى يحصل الباحث على نتائج دقيقة من إجراء التحليل الإحصائي يجب أن يمر التحليل الإحصائي بمجموعة من المراحل التي تضمن للباحث أن عملية التحليل الإحصائي للبيانات التي حصل عليها تسير بالشكل الصحيح وسوف ينتج عنها معلومات دقيقة وصحيحة يمكن للباحث الاعتماد عليها في بناء التفسيرات العلمية الخاصة بالبحث، ومن المراحل الرئيسية لأي عملية تحليل إحصائي للبيانات:

  1. مرحلة إدخال البيانات: وفي هذه المرحلة يقوم الباحث بالاستعانة ببرنامج من برامج الحاسوب مثل برنامج SPSS لإدخال البيانات، وتتم هذه المرحلة بعد الانتهاء من جمع البيانات وترتيبها، ويجب أن تتم عملية إدخال البيانات بطريقة دقيقة، وذلك لأن أي خطأ في هذه إدخال البيانات إلى برنامج SPSS سينتج عنه خطأ في النتائج.
  2. تصنيف البيانات: وهي عبارة عن قيام برنامج SPSS بعد عدد القيم التي يتم إدخالها لكل متغير أو صفة من الصفات والمتغيرات التي تتعلق بالظاهرة. وتهدف هذه العملية إلى حصول الباحث على تلخيص للبيانات من خلال إيجاد المتوسط الحسابي أو النسب المئوية، بالإضافة إلى حصول الباحث على تحليل إحصائي بسيط عام للبيانات، والحصول على تحديد للتوزيع المتكرر للمتغيرات التي تتم عملية التحليل الإحصائي لها.
  3. التحليل الإحصائي للبيانات: وهي العملية التي يتم فيها استخدام برنامج SPSS لتحويل البيانات إلى معلومات مهمة للباحث، وتتم هذه المرحلة من خلال استخدام برنامج SPSS في الحصول على المعلومات التي سوف يستخدمها الباحث في الإجابة على الاستفسارات الخاصة بالبحث الذي يقوم بكتابته.
  4. تحويل المعلومات إلى نتائج: وتعتبر هذه المرحلة هي المرحلة الأهم في التحليل الإحصائي للبيانات والتي يتم فيها الاستفادة من قبل الباحث من المعلومات التي تم الحصول عليها من جراء تحليل البيانات في بناء التفسيرات العلمية التي تخص الظاهرة التي يتم دراستها.


 أهداف التحليل الإحصائي 

يهدف الباحث من خلال التحليل الإحصائي للبيانات إلى ربط المعلومات والحقائق التي تم الوصول إليها مع المؤشرات العلمية والهدف الأساسي من البحث، وهنا يجب أن يراعي الباحث أن المعلومات التي يتم جمعها والحصول عليها سوف تتحول إلى أدلة علمية وإجابات على الأسئلة التي يتم طرحه من خلال البحث العلمي، وتكمن الأهداف الرئيسية في:

  1. وضع تصور عام صحيح للظاهرة التي يتم دراستها، وذلك من خلال الوصول إلى شرح وتوضيح للعلاقات التي يرتبط من خلالها السبب بالنتيجة.
  2. الحصول على التفسيرات الصحيحة الواضحة.
  3. يمكن للباحث أن يحصل على الاستنتاجات الخاصة التي من خلالها يستطيع فهم الظاهرة التي يقوم بدراستها.
  4. محاولة تفسير ظواهر من خلال ربط الظاهرة بالواقع ودراسة كل الجوانب التي تؤثر فيها وتأثير الظاهرة على المجتمع، والأسلوب المناسب للتعامل معها.

 برنامج التحليل الإحصائي SPSS 

يعتبر برنامج SPSS البرنامج الأكثر شهرة في مجال التحليل الإحصائي للبيانات، ويمكن تنزيل برنامج SPSS بشكل مجاني والاستفادة من الخدمات التي يقدمها برنامج SPSS، وعند تنزيل برنامج SPSS يجب مراعاة المتطلبات التي يحتاجها حتى يتم تثبيت برنامج SPSS على الجهاز حيث أن برنامج SPSS يحتاج إلى نسخة ويندوز حديثة فبرنامج SPSS لا يعمل مع ويندوز إكس بي، يحتوي برنامج SPSS على أدوات قوية تجعل من التعامل مع البيانات أمراً سهلاً ودقيقاً، كما أن برنامج SPSS يتميز بالكثير من الوظائف التي يتمكن من خلالها الباحث من استخراج كافة المعلومات المهمة من البيانات التي يتم معالجتها، كما ويتيح برنامج SPSS للمستخدم التحكم الكامل في البيانات التي يتم التعامل معها، كما ويوفر برنامج SPSS خيارات تمكن الباحث من النظر بشكل تفصيلي في البيانات التي يقوم بدراستها من خلال العديد من الأدوات ووسائل اخراج البيانات التي يوفرها SPSS.


 ما هو اختبار t؟ وما هي أنواع اختبار t؟ 

علم الإحصاء

يعتبر علم الاحصاء أحد أهم العلوم التي واكبت الحياة البشرية وظهرت وتطورت معها، فقد ظهر علم الإحصاء وتطور مع تطور حاجات المجتمع البشري، حيث أن هناك الكثير من البيانات التي بحاجة إلى تحليل يومياً والتي تتعلق بالكثير من المجالات المختلفة للحياة البشرية، فالإنسان دائما بحاجة إلى الإحصاء في الحصول على تحليل وتفسير للبيانات التي يقوم بجمعها في مختلف المجالات وذلك حتى يتمكن من خلال الإحصاء بالاستفادة من هذه البيانات ويقوم بتحويل البيانات المبهمة عديمة الفائدة إلى معلومات مهمة ذات قيمة عالية في فهم الظواهر ووضع الحلول والتفسيرات المختلفة التي تواجه الإنسان في كل وقت.

ويحتاج الإنسان دائماً إلى أسلوب مناسب يتم من خلاله تحليل وتفسير وعرض البيانات التي يتم جمعها للاستفادة من هذه البيانات بشتى الطرق التي تخدم هدف ما، حيث يتم استخدام هذه البيانات من قبل العديد من الأفراد والمؤسسات كلَ حسب علاقته بالبيانات التي يتم جمعها وهدفه من تحليلها وتفسيرها.


أقسام علم الإحصاء

يعتبر علم الإحصاء من العلوم المهمة، ويتم استخدام الإحصاء في الكثير من المجالات المهمة، ويضم علم الإحصاء قسمين رئيسيين يتم استخدامهما للتعامل مع البيانات التي يتم جمعها للاستفادة منها وتحليلها إلى بيانات مهمة ومعلومات مفيدة.

الإحصاء الوصفي: يستخدم هذا النوع من الإحصاء للوصول إلى وصف لمجموعة من البيانات على شكل عينة، يستخدم الإحصاء الوصفي مجموعة من القيم التي يتم حسابها لوصف البيانات من خلالها، ومن أهم هذه القيم التي يتم حسابها في الإحصاء الوصفي الوسيط والمتوسط والانحراف المعياري، ويهدف الإحصاء الوصفي من خلال تحليل البيانات والقيم التي يتم ايجادها إلى التعرف على الوسط أو المجتمع الذي أخذت منه البيانات.

الإحصاء الاستدلالي: والإحصاء الوصفي قسم مهم من أقسام علم الإحصاء ويطلق عليه أيضاً الإحصاء الاستنتاجي والإحصاء التحليلي، يتم استخدام هذا النوع من الإحصاء للوصول إلى معرفة تامة بخصائص العينة وتوزيع إحصاء البيانات وتحليلها التي يتم الحصول عليها من هذه العينة، وبشكل أساسي فإن استخدام الإحصاء الاستدلالي يكون بهدف استخدام البيانات التي يتم جمعها من أجل الحصول على فرضية، ويعتمد الإحصاء الاستدلالي على عنصرين أساسيين هما التقدير الإحصائي والفروض الإحصائية، ويعتبر الإحصاء الاستدلالي من أهم الوسائل التي تسهل عمل الباحث في الحصول على المعلومات المفيدة من خلال البيانات التي يتم جمعها.


أساسيات التحليل الاستدلالي

التحليل الاستدلالي قسم مهم من أقسام علم الإحصاء، وللتحليل الاستدلالي ركيزتين أساسيتين لا بد من مراعاتهما في أساليب التحليل الإحصائي الاستدلالي في الدراسات الإحصائية بأنواعها، وهناك مجموعة من العمليات والنماذج الإحصائية الرياضية التي يتم استخدامها في الإحصاء الاستدلالي، ومن أهم قيم الإحصاء الاستدلالي قيمة الوسط الحسابي وقيمة الانحراف المعياري، والتي يتم حسابها في الإحصاء الاستدلالي لأهداف مختلفة، والركائز الأساسية للإحصاء الاستدلالي هي:

  1. اختيار الفرضيات: وهو من أهم الركائز في الإحصاء الاستدلالي، ومن خلال هذا المبدأ في الإحصاء الاستدلالي يقوم الباحث بتحليل البيانات التي يقوم باختيارها من بين جميع البيانات التي تم الحصول عليها من العينة التي تم اختيارها، حيث يقوم الباحث بدراسة الارتباطات بين البيانات واستنتاج العلاقات التي تعبر عنها البيانات التي يتم الحصول عليها من كل عينة من العينات التي يتم دراستها، حيث يستخدم الباحث نتائج هذه الدراسة التي يجريها على البيانات خصائص كل عينة من العينات التي تم تحديدها وذلك بالاعتماد على الفرضيات التي يكون قد حددها الباحث مسبقاً.
  2. فاصل الثقة: وهو عبارة عن مجموع من القيم في الإحصاء والتي تكون على نسق أو نمط معين ومن المعروف أن كل عينة في الإحصاء من أي مجتمع تحتوي عليها، ويقوم الباحث باستخدام هذا المبدأ في معرفة ما إذا كانت البيانات التي تم الحصول عليها في عينة الدراسة ضمن النمط أو المجال الذي يحدده الإحصاء أم أنها تختلف عن مجال الإحصاء ولا تقع فيه.

ما هو اختبار t؟

اختبار t هو اختبار مهم، ويعد اختبار t من الاختبارات التي يعتمد عليها الإحصاء الاستدلالي، ويعتبر اختبار t الاختبار الأشهر في العديد من المجالات مثل مجال الدراسات التربوية والنفسية، ويستخدم اختبار t بهدف الكشف عن دلالة الفروق بين متوسطين لعينة إحصائية يتم تحليلها وعينة إحصائية أخرى يتم تحليلها، فمثلا عندما يتم ممارسة أسلوب ما مع عينة معينة وممارسة أسلوب آخر مع عينة مشابهة لها ويتم جمع البيانات عن العينتين وأخذ متوسط كل عينة من العينتين للتعرف على مدى وجود فرق بين الدلالات الإحصائية، ومن خلال هذه الدلالات يخبرنا الإحصاء الاستدلالي عن مدى فعالية كل أسلوب من الأساليب التي تمت ممارستها مع كل عينة.


شروط اختبار t

يعتبر اختبار t أحد الاختبارات الهامة في علم الإحصاء والتحليل الإحصائي، ولأي اختبار في التحليل الإحصائي مجموعة من الشروط العامة في الاختبارات الإحصائية، ومن هذه الشروط:

  1. يجب أن يكون مستوى قياس المتغير التابع في العينة كمي عند استخدام الإحصاء الاستدلالي.
  2. استخدام العشوائية في اختيار العينة الممثلة التي سيتم استخدامها في الإحصاء الاستدلالي.
  3. استقلالية القياس والمشاهدات في كل عينة من العينات التي يتم جمعها للإحصاء الاستدلالي.
  4. أن يكون التوزيع لدرجات المتغير التابع اعتدالي لكل عينة يتم جمعها لتطبيق الإحصاء الاستدلالي.
  5. أن تكون البيانات متجانسة ومتماثلة ومتباينة ومعرفة درجتها حول المتوسط الحسابي لكل عينة.

أنواع اختبارات t

إن الهدف الأساسي لاختبار t في الإحصاء الاستدلالي وتحليل البيانات يقوم على أساس حساب نسبة انحراف الفرق بين أي متوسط حسابي لكل عينة، ومن أنواع اختبارات t:

  1. اختبار t لعينة واحدة: ويستخدم اختبار t في هذه الحالة في مقارنة متوسط عينة بقيمة مفترضة للمجتمع الذي تتم دراسته.
  2. اختبار t لعينتين مستقلتين: في اختبار t هذا يتم مقارنة متوسط عينتين مستقلتين.
  3. اختبار t لعينتين مرتبطتين: في اختبار t هذا يتم مقارنة متوسط عينتين مرتبطتين.

ومن المهم أن يتم مراعاة شروط استخدام اختبار t في كل نوع من أنواع اختبارات t مع مراعاة أن يتم استخدام النوع المناسب عند التحليل الإحصائي للاستفادة من البيانات التي يتم تحليلها.


 فيديو: 6 اختبار ت لعينة واحدة 

 


لطلب المساعدة في التحليل الإحصائي للبيانات يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة