الدراسات السابقة وأهميتها

اطلب الخدمة

الدراسات السابقة وأهميتها

الدراسات السابقة هي ركن أساسي من أركان البحث العلمي، ولن يكون البحث العلمي بحثاً متكاملاً وناجحاً من دون وجود الدراسات السابقة. والدراسات السابقة هي مجموعة الأبحاث التي تناولت البحث العلمي الذي تقوم بالبحث فيه، ومن خلال هذه الدراسات يصبح لديك فكرة عامة وكاملة عن الموضوع الذي تبحث فيه.

أهمية الدراسات السابقة

للدراسات السابقة أهمية كبيرة في البحث العلمي، فهي تختصر الوقت عليك، وتعطيك أفكار جديدة للبحث العلمي، كما أنها تقدم لك مجموعة من الأفكار التي كنت تبحث عن إجابتها، كما أنها تنبهك لعدد من الأمور التي لم تكن تنتبه لها.

كما أن لها دور كبير في مساعدتك على اختيار منهج البحث العلمي الذي يتلاءم مع الدراسة التي تقوم بها، وذلك نظراً لوجود العديد من مناهج البحث العلمي فيها ، ومن خلال الاطلاع عليها ستكون قادراً على تحديد منهج البحث العلمي الخاص بك.

كما تلعب هذه الدراسة في مساعدتك على صياغة أسئلة الدراسة الخاصة بك، وذلك من خلال اطلاعك على أسئلة الدراسة الموجودة فيها.

وتتم كتابتها وعرضها في البحث العلمي بعدة طرق، وسنتحدث هنا عن كيفية كتابة وعرض الدراسات السابقة في البحث العلمي.


 أهمية كتابة وعرض الدراسات السابقة 

تعد أهمية البحوث العلمية والدراسات السابقة من العناصر الأساسية التي تأتي دائماً للإجابة عن الأسئلة التي تدور في ذهنك، لذلك من الضروري أن تقوم بالاستعانة بالدراسات السابقة ومراجع ومؤلفات في نفس السياق الذي يدور حولها البحث الذي تقوم به، لأنها تجعلك ملم بشكل أكبر بالموضوع قيد الدراسة، حيث يساعدك تنوع المعلومات ومصادرها بشكل كبير على الإمام بمحتويات البحث والوصول إلى أدق التفاصيل هذا وتأتي أهمية عرضها للبحث بأنها تعطيك تصوراً كبيراً بتاريخ تطور موضوع البحث.


 كيف تكتب الدراسات السابقة في البحث العلمي 

تتم كتابتها في البحث العلمي من خلال عرضها بعدة طرق.

ولكل طريقة من طرق عرض الدراسات السابقة مميزاتها وعيوبها.

ويجب أن تقوم بكتابتها وعرضها في البحث العلمي مستخدماً طريقة من هذه الطرق وفيما يلي سنبين الطرق التي تعرض بها وتكتب من خلالها الدراسات السابقة في البحث العلمي.

1- طريقة Annotated bibliography :- وهي الطريقة التقليدية والأكثر شيوعاً من أجل كتابة الدراسات السابقة وعرضها، ومن خلال هذه الطريقة تقوم بكتابة وعرض اسم الدراسة السابقة، ومن ثم تكتب ملخص صغير لها، وبعد ذلك تكتب وتعرض نتائج الدراسة السابقة التي عدت إليها وتناقش صحة نتائجها أو عدم صحتها، ومن ثم تقوم بإبداء رأيك في الدراسة السابقة، ولكن ما يعيب هذه الطريقة عدم ذكر أوجه الشبه والاختلاف بين هذه الدراسة والدراسة التي تقوم بها، كما أن هذه الطريقة لا تساهم في تصنيف الباحثين في مجموعات، بالإضافة إلى ذلك تفتقد هذه الطريقة إلى الموضوعية.

2- طريقة التسلسل التاريخي:- وتقوم في هذه الطريقة بالرجوع إلى عدد من الدراسات السابقة، وترتبها من الأقدم إلى الأحدث، ومن ثم تقوم بكتابتها وعرضها مع التأكيد على توضيح التغيرات التي طرأت على الدراسة السابقة في كل مرحلة مرت بها، كما يجب أن تقوم أثناء كتابتها وعرضها وفق طريقة التسلسل التاريخي على ذكر الأدوات التي كانت موجودة في عصر الباحث السابق، وتبين تطور هذه الأدوات خلال مرور الزمن.

3- طريقة الموضوعات:- وتبدأ في هذه الطريقة من خلال جمع الدراسات السابقة التي ترتبط بالبحث العلمي الذي تقوم به، ومن ثم تقوم بتصنيفها إلى موضوعات تكون قد قمت بتحديدها بشكل مسبق، ومن ثم تقوم بكتابتها وعرضها وفق التصنيفات التي وضعتها.

4- طريقة المفاهيم العلمة:- ومن خلال هذه الطريقة تقوم بكتابة الدراسات السابقة مستخدماً الخرائط المفاهيمية، وتقوم بكتابتها وعرضها وفق تسلسل شجري.

5- طريقة المقارنة بين الاختلافات والمتشابهات:- في هذه الطريقة تقوم بكتابة وعرض نقاط الالتقاء ونقاط الاختلاف بين الدراسات السابقة التي عدت إليها خلال بحثك العلمي.

6- طريقة التصنيف بناءً على منهجية البحث:- وفي هذه الطريقة تقوم بكتابة وعرض الدراسات السابقة من خلال تحديد نوعها سواء أكانت هذه الدراسات كمية أو نوعية.


 ما هي العناصر التي يجب عليك تضمينها في تلخيص الدراسات السابقة؟ 

1- اسم الباحث وسنة تأليف الدراسة السابقة:- عندما تقوم بتلخيص الدراسة السابقة يجب أن تذكر اسم الباحث لكل دراسة سابقة عدت إليها، كما يجب عليك أن تحدد تاريخ تأليف هذه الدراسة.

2- كتابة عنوان الدراسة السابقة:- بعد ذلك يجب عليك أن تقوم بكتابة وعرض عنوان الدراسة السابقة التي عدت إليها، ويجب أن يكون هذا العنوان واضحاً.

3- هدف الدراسة الرئيسي:- لكل بحث علمي أهداف تسعر كأي باحث إلى تحقيقها، لذلك يجب عليك أن تحدد الهف الرئيسي من كل دراسة سابقة تعود إليها، ولن يتم تحديد الهدف بشكل صحيح إلا بعد أن تطلع بشكل كامل على الدراسة السابقة.

4- منهجية الدراسة:- لكل بحث علمي منهج يسير عليه الباحث، لذلك يجب أن تذكر المنهج العلمي الذي سار عليه الباحثون في الدراسات السابقة التي عدت إليها.

5- مجتمع وعينة الدراسة:- لكل دراسة سابقة مجتمع وعينة دراسة، لذلك يجب عليك أن تذكر وتعرض صفات المجتمع الموجودة في كل دراسة سابقة، وكيف قام الباحث باختيار عينة الدراسة من ذلك المجتمع.

6- نتائج الدراسات السابقة:- بعد ذلك يجب عليك أن تتحدث عن نتائج الدراسات السابقة، كما يجب عليك أن تقوم بمقارنتها مع نتائج الدراسة التي تقوم بها.

7- توصيات الدراسة السابقة:- وأخيراً يجب عليك أن تقوم بعرض التوصيات التي تضمنت عليها الدراسات السابقة التي عدت إليها.

وبعد كل ذلك ترى أن كتابة الدراسات السابقة في البحث العلمي تحتاج إلى أن تقوم باتباع مجموعة من الخطوات، وذلك لكي تكون قادراً على كتابة الدراسات السابقة بنجاح.


 فيديو:- كيفية كتابة الدراسات السابقة في البحوث والرسائل العلمية 

 


لطلب المساعدة في إعداد الإطار النظري لرسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟