معايير يجب اتباعها عند كتابة الإطار النظري

معايير يجب اتباعها عند كتابة الإطار النظري
اطلب الخدمة

معايير يجب اتباعها عند كتابة الإطار النظري

يتم تقديم الإطار النظري في القسم الأول من الرسالة ويقدم الأساس المنطقي لإجراء البحوث الخاصة بك للتحقيق في مشكلة بحثية معينة. ويحب عليك ان تفكر في الإطار النظري كنموذج مفاهيمي يؤسس إحساسًا بالهيكل الذي يوجه بحثك إلية. ويوفر الخلفية التي تدعم البحث العلمي الخاص بك ويقدم للقارئ مبرر لدراستك لمشكلة بحثية معينة. ويشمل المتغيرات التي تنوي قياسها والعلاقات التي تسعى إلى فهمها. ففي الأساس، هذا هو المكان الذي تصف فيه “النظرية” وتبني قضيتك للتحقيق في تلك النظرية. فالإطار النظري هو عرضك لنظرية تشرح مشكلة معينة، ولا يعتمد على شكوكك وحدها، ولكن اشياء اّخرى اكثر سيتم توضيحها في المقال بالتفصيل.


 كيف تقوي دراستك بالإطار النظري؟ 

يمكن للإطار النظري تعزيز الدراسة البحثية بعدة طرق، بما في ذلك:

1- السماح للقراء بتقييم افتراضاتك بشكل نقدي.

2- إجبارك على معالجة الأسئلة الأساسية والانتقال فكريًا من الوصف إلى التعميم.

3- ربط الباحثين بالمعرفة الحالية لأن لديهم أساساً للفرضيات وطرق البحث العلمي المختلفة للاختيار من بينها.

4- تحديد حدود التعميمات.

5- يحدد الإطار النظري المتغيرات الرئيسية التي لها تأثير على هذه الظاهرة وتسلط الضوء على ضرورة      دراسة كيف تختلف عن غيرها.                             

هل هو مختلف عن الإطار المفاهيمي؟

هناك فرق بين الأطر المفاهيمية والنظرية، فعلى الرغم من أن العديد من الطلاب يواصلون إرباكهم، لكن هذه المصطلحات ليست مترادفة ولا قابلة للتبادل.

فإنها تؤدي إلى الارتباك لأنها يمكن أن تكون غامضة.

 ولكن كيفية التمييز بين هذه الشروط بشكل صحيح؟

هناك نقطة اساسية تفصل الإطار النظري وهي ان الإطار النظري يأتي من أي نظرية موجودة، في حين أن الإطار النظري إذا فهمته ستفهم كيف تستكشف مشكلة البحث العلمي واتجاهه المحدد والعلاقات بين المتغيرات المختلفة في دراستك، فاستخدم هذا النهج لأي نوع بحث علمي .


 كيفية اعداد الإطار النظري؟ 

ابدأ بالتحقق من العنوان لأنه يجب عليك تحديد مشكلة بحث علمي أو موضوع لإعداد إطارك النظري وتحقيق نتائج ممتازة في تعليمك فبدون موضوع، لا يمكنك تصميمه، فقم بتقييم مشروعك استنادًا إلى سؤال مركزي للعثور على التركيز المناسب والنهج والعلاقة لبدء البحث العلمي، وطرح الأفكار في جميع النقاط الرئيسية لمشروعك البحثي العلمي.

واكتب خريطة ذهنية للجوانب المختلفة لموضوعك لتضييقه إلى عوامل معينة تسهم في تطويره وتساعدك في الإجابة على أسئلة البحث العلمي.

واكتب مراجعة الأدبيات الخاصة بالمشاريع ذات الصلة لأنك لست الشخص الوحيد الذي يحب موضوعًا معينًا ، ويمكنك استنتاج الإطار النظري مع البحث العلمي.

فيمكن أن يساعدك فحص الأعمال الأخرى في اختيار المسار الصحيح الواجب اتخاذه.

 فأشر إلى الافتراضات الرئيسية لمشروعك لمعرفة أي قيود محتملة للإطار النظري الذي اخترته وتحديد النقاط الرئيسية التي يجب التركيز عليها.


 كيفية اختيار أفضل إطار نظري؟ 

اختيار أفضل إطار نظري

لاختيار الإطار النظري الأنسب لرسالتك أو أي بحث علمي أخر، اتبع هذه الإرشادات المفيدة:

1- ابدأ بتحديد معتقداتك الإساسية.

2- فكر في بعض النظريات التي تتقاطع مع قيمك وتوسع طريقة تفكيرك في مفاهيم الدراسة.

3- حسّن معرفتك بهذه النظريات وحدد سبب أهمية كل منها.

4- مراجعة الأدبيات لدعمهم.

5- تعرف على كيفية قيام الأشخاص الآخرين بتطبيق نفس النظريات.

6- فكر في حجج قوية قد تعارض معتقداتك.

7- حدد كيفية اتصال النظريات بمشكلات بحثك وأغراضه وتصميمه وأهميته.

8- اختر الإطار النظري الذي يمكن أن يقدم مخططًا وصفيًا وقويًا للقراء.

وتقدم النظريات الجيدة مخططًا للأساس(مفاهيم وأغراض) ومخططًا للارتفاع (هيكل البحث العلمي) لمساعدتك على تركيز خطة التحليل وتصميم الدراسة على بناء البحث العلمي.

الخطوات الأساسية التالية:

هناك بعض الطرق المفيدة التي يمكن أن تساعدك في كتابة أفضل إطار نظري وتطبيقه على أجزاء مختلفة من ورقة البحث العلمي الخاصة بك ، بما في ذلك قسم المناقشة:

1- تقييم مشروعك.

2- مراجعة المشاريع ذات الصلة.

3- مقارنة النظريات المتاحة.

4- تحديد افتراضاتك.

5- تقييم مشروع البحث العلمي الخاص بك:

6- فكر في مشكلة بحثية بدءًا من الأسئلة المركزية وحتى جميع الفرضيات المبكرة ومواد المصدر التي  سيركز عليها البحث العملي، فيجب أن يتماشى الإطار النظري القوي مع هذه الجوانب.

مراجعة المشاريع ذات الصلة :

قارن بحثك العلمي بأعمال مماثلة، فإذا فهمت أنها امتداد لها، فلا تتردد في تبني إطارها النظري لتوفير وقتك وتحقيق نتائج جيدة، وإذا رأيت أن بحث العلمي تتناقض أو تتحدى العديد منها، فأنت بحاجة إلى استخدام بحث بديل.

مقارنة النظريات المتاحة:

تباين الأساليب المختلفة المتاحة لمشروعك، فكل واحدة لها أضرارها وفوائدها الفريدة، لذا فإن اختيارك النهائي يعتمد على كيفية التخطيط لاستخدامها لتميز كتابتك.

حدد الافتراضات النظرية الخاصة بك :

صف الافتراضات الرئيسية وحددها وكيف يمكنها التحكم في طريقتك لتحليل موضوع البحث العلمي، فهذه التقنية البسيطة تكشف عن معرفتك بالقيود المحتملة، لهذا السبب يجب أن لا تهمل ذلك النقطة.

الاطار النظري


 الخطوات الأساسية لكتابة أفضل إطار النظري 

الخطوات الأساسية لكتابة أفضل إطار النظري

اكتب مقدمة عن بحثك لإنشاء اهتمام القراء بالموضوع الذي تختاره، ويجب أن يذكر الإطار النظري أي بحث سابق وأن يشير إلى المجالات غير المدروسة والمشاكل القائمة مع تحديد الغرض من عملك من خلال مناقشة المعرفة الحالية بهذا الموضوع.

ثم اشرح الأساس للمشاكل الحالية بعبارات عامة، وصف كيف تؤدي دراستك المقترحة إلى التحقيق فيها بنجاح أو ذكر أي ثغرات في الدراسات البحثية السابقة لمعالجتها في بحث العملي.

صف حالة دراستك وابني إطارها النظري من خلال إعطاء إشارات إلى مشاريع بحثية سابقة لأن مراجعة الأدبيات تهم أي أطروحة أو بحث علمي، وينبغي أن يقدم مراجعة الأدب قيمة من خلال ذكر الموضوعات الرئيسية.

قم بتوصيل جميع النقاط بين مشكلتك والبحث العلمي والجمهور المستهدف، وبعد إغلاق إطارك النظري، يحتاج القراء إلى فهم سياق مشكلتك ومحتواها، وتأثيرها على البحث، ومن يشارك في مشروعك، ومن سيستفيد منه.


 أهمية الإطار النظري لبحثك العلمي 

يعد إنشاء إطار نظري مناسب لدراستك أو مشروعك عملية مهمة، فكيف تكملها بنجاح؟ يتطلب فهمًا عميقًا لسؤالك وهدفك ومشكلتك وأهميتك البحثية، لذلك تحتاج إلى محاذاة وتوصيل جميع هذه العناصر بشكل صحيح حتى تصبح أفضل أساس لعملك وتوجيه اختيارك لتحليل البيانات وتصميم البحث .

وتخيل إطارًا نظريًا حيث يعمل النظام الكهربائي في منزلك، يجب أن يتدفق غرضك ومشكلتك وسؤال البحث والأهمية وتحليل البيانات والأساليب عبر كل غرفة لربط جميع العناصر معًا وتوفير الطاقة. وتتطلب كل غرفة في هذا المنزل الكهرباء، لذلك يجب أن يرتبط كل جانب من جوانب كتابتك بالإطار النظري


 كيفية استخدام خريطة المفاهيم بشكل صحيح؟ 

تحتاج إلى استخدام خريطة مفاهيم خاصة لمحاذاة مراجعة الأدب والإطار النظري بسهولة وسرعة. فستساعدك هذه الطريقة الفعالة في كتابة مراجعة للأدب بأفضل طريقة وأكثرها تنظيمًا وتأكد من مواءمتها مع الإطار النظري.

بيان موجز للموضوع الذي اخترته.

مقدمة إلى منظمة مراجعة الأدب.

السماح للقراء بمعرفة نظرية معينة وتاريخها ومنظريها الرئيسيين.

مواصفاتك للمبادئ النظرية الهامة التي ستطبقها على موضوعك (قم بتنظيمها حول العناوين الفرعية للمفاهيمية ذات الصلة).

تحديد الخلافات والنزاعات القائمة في الأدب.

تحديد الثغرات أو المشكلات القائمة.

شرح كيف ترتبط دراستك البحثية بالأعمال الحالية.

الخاتمة عن الإطار النظري:

تعتبر هذه المقالة تحتوي علي جميع المعلومات الهامة التي تساعدك في إنشاء أفضل إطار نظري لأطروحة أو بحث علمي او أي ورقة.


 فيديو: كيفية كتابة فصل الإطار النظري بالتفصيل 

 


لطلب المساعدة في كتابة الإطار النظري يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة