كيفية كتابة خطة البحث لدرجة الماجستير - المنارة للاستشارات

كيفية كتابة خطة البحث لدرجة الماجستير

كيفية كتابة خطة البحث لدرجة الماجستير
اطلب الخدمة

كيفية كتابة خطة البحث لدرجة الماجستير

 عملية كتابة خطة البحث لدرجة الماجستير 

درجة الماجستير تُنال من خلال تقديم رسالة ماجستير، وستجد عند عرضك لمقترح رسالة الماجستير أن المشرف يطلب منك خطة البحث لرسالة البحث، ولكي تعرف ماهية عملية كتابة خطة البحث لرسالة الماجستير أو الدكتوراه على حد سواء كن معنا في الطرح التالي:

  1. ستبدأ بعملية كتابة عنوان لخطة البحث لرسالة الماجستير، وهذا يكون من خلال اختصارك كامل رسالة الماجستير في جملة واحدة، الأمر صعب ودقيق، ولكن بعلمك أن عنوان خطة البحث لرسالة الماجستير هو اشتقاق مربوط بموضوع الرسالة يمكن أن يكون الأمر أكثر سهولة.
  2. يلي العنوان في خطة البحث لرسالة الماجستير عملية كتابة المقدمة، أهم شروطها الاختصار غير المخل والاشتمال على ملخص تعريفي برسالة الماجستير.
  3. بعد عملية كتابة العنوان والمقدمة ستتطرق لمتعلقات المشكلة التي تتناولها في رسالة الماجستير، وذلك بكتابتك للمشكلة والتي تمثل الظاهرة المدروسة، وبعد المشكلة تكتب الفرضيات المرتبطة بجوانب مشكلة خطة البحث لرسالة الماجستير.
  4. من الضروري أن تكتب في خطة البحث العوائد من وراء رسالة الماجستير، وذلك بذكرك للقيمة المعلوماتية لهذه الرسالة وكذلك كتابة أهميتها وتأثيرها في المجتمع.
  5. بالتأكيد فقد قمت بعملية كتابة وجمع معلومات رسالة الماجستير في زمان ما ومكان ما، إذاً في البحث قم بذكر هذه الحدود الزمانية والمكانية.
  6. من بين الدراسات التي تقتبس منها معلوماتك قم بعملية اختيار أهم الدراسات واجعلها في خطة البحث لرسالة الماجستير بشكل تفاعلي مقارن.
  7. ثمرة جهدك في رسالة الماجستير يبرزها الإطار النظري لهذه الرسالة، والتي تدمج مع خطة البحث بما يشتمل على الفصول والأبواب والفهرس.
  8. النتائج والتوصيات لابد منها في خطة البحث لرسالة الماجستير أو الدكتوراه كونها تخبر عن ناصية رسالة الماجستير التي توصل إليها الباحث.

 دواعي كتابة خطة البحث في رسالة الماجستير أو الدكتوراه 

ما هو الذي يدفعك لعملية كتابة خطة البحث لرسالة الماجستير أو الدكتوراه؟ لماذا كل هذا الاهتمام بخطة البحث لرسالة الماجستير أو الدكتوراه؟ هل يمكن الاستغناء عن خطة البحث لرسالة الماجستير أو الدكتوراه؟ كل هذه الأسئلة ستجد إجاباتها في السياق التالي:

  1. عملية كتابة خطة البحث لرسالة الماجستير أو الدكتوراه هي رسم واضح لكافة الإجراءات للدراسة.
  2. تبين عملية كتابة خطة البحث لرسالة الماجستير أو الدكتوراه أهم الجوانب التي يجب فهمها من وراء الدراسة.
  3. تساعدك عملية كتابة خطة البحث على توقع المخاطر والعقبات التي ستجدها أثناء إعداد الدراسة.
  4. من خلال عملية كتابة خطة البحث ستجد أن توجيهات المشرفين تأتيك أولاً بأول؛ لتدارك عملية التنفيذ وإخراج خطة البحث وفقاً لتوجيهاتهم.
  5. في دراسة الدكتوراه بالتحديد أنت مطالب بعملية كتابة خطة البحث وأخذ الموافقة عليها من الهيئة العليا للدراسات في جامعتك كشرط أساسي في أغلب الجامعات، وذلك لمكانة درجة الدكتوراه.
  6. تبين عملية كتابة خطة البحث للماجستير أو الدكتوراه جوانب الضعف والقوة التي تجعلك تتدارك الضعف وتستغل القوة في دراستك.

خطة البحث


 عملية كتابة الأهداف في خطة البحث 

تعتبر عملية كتابة الأهداف في خطة البحث هي العنصر الذي يلي الفرضيات والتساؤلات، وتتم هذه العملية تبعاً لما يلي:

  1. تحديد الأهداف في خطة البحث يكون بكتابة أهداف الدراسة ذاتها لا أهداف خطة البحث فقط.
  2. ابدأ أولاً بعملية كتابة الهدف الأكثر ملائمة لمتطلبات الجمهور، مثلاً: كانت خطة البحث عن (فيروس كورنا) وبالتالي أكثر ما يهم الجمهور هو الحماية من هذا الفيروس، فتقوم بعملية كتابة الهدف الأول (توضيح سبل الحماية من فيروس كورونا).
  3. عملية كتابة الهدف في خطة البحث يجب أن تكون متسلسلة تبدأ بالترقيم 1 وتنهي بترقيم آخر جملة.
  4. لا ينبغي عليك التقيد بعدد محدد من الجمل أو الكلمات في عملية كتابة الأهداف في خطة البحث.
  5. يجب أن تكون عملية كتابة الأهداف في خطة البحث متوافقة مع النتائج والتوصيات وأهمية الدراسة.
  6. عملية كتابة الأهداف في خطة البحث تخبر القارئ ب(هذا ما أريد أن أصل إليه وأوصله لك).

 الفرق بين أهداف خطة البحث وأهمية خطة البحث 

يمكن أن نجد صعوبة في التفريق بين هذين المصطلحين (أهداف وأهمية) ولكن العلم أن هناك فرق بينهما يجعل الأمر قابل للاستيعاب والبحث، وهذه نقاط توضح طبيعة الخلاف بين أهداف خطة البحث وأهمية خطة البحث:

  1. أهداف خطة البحث تكون لما يطمح إليه الباحث من وراء الدراسة، أما الأهمية فهي الفائدة المؤكدة التي ستعود على الجماهير من قراء وباحثين وطلاب.
  2. أهداف خطة البحث تجيب عن (ماذا يريد الباحث؟) أما أهمية خطة البحث فتجيب عن (ما الفائدة من وراء هذه الدراسة؟).
  3. تشمل الأهمية التعليق على بعض جوانب المشكلة وفرضياتها والجوانب المحيطة بها، أما الأهداف فتكون متعلقة بالدراسة لا بالمشكلة، بمعنى يسعى الباحث في الأهمية لربط المشكلة بالمجتمع أما الأهداف فيربط الباحث المجتمع بالدراسة.
  4. تختلف الأهداف عن الأهمية في طبيعة الصياغة.

 مثال على كتابة الأهداف في خطة البحث 

نضع هذا المثال لتوضيح الأهداف في خطة البحث بشكل مفصل، ولنفرض أن خطة البحث كانت عن موضوع (منظمة الصحة العالمية)، فيتم وضع الأهداف في خطة البحث كما يلي:

  1. أول هدف يجب أن يربط بالمجتمع وبالتالي يكون بيان دور منظمة الصحة العالمية تجاه المجتمع.
  2. ثم نبدأ بعملية كتابة الأهداف وفقاً لترتيب الإطار النظري في خطة البحث، فمثلاً كان الفصل الأول في الإطار النظري (نبذة تاريخية عن منظمة الصحة العالمية) فنكتب في الأهداف (توضيح نشأة منظمة الصحة العالمية)، وكان الفصل الثاني في الإطار عن (أنشطة منظمة الصحة العالمية) فنكتب في الأهداف (بيان أنشطة منظمة الصحة العالمية على مستوى القارات).
  3. من الضروري في خطة البحث أن يتم ربط الأهداف بالأحداث الجارية إذا كانت الدراسة تحتمل ذلك، وفي هذا المثال يمكن الكتابة في الأهداف (دور منظمة الصحة العالمية في الحد من انتشار فيروس كورونا).

 فيديو: كيفية عمل خطة بحث لرسالة ماجستير 

 


لطلب المساعدة في إعداد خطة البحث يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة