كليات جامعة الملك عبد العزيز

كليات جامعة الملك عبد العزيز
اطلب الخدمة

كليات جامعة الملك عبد العزيز

 تأسيس جامعة الملك عبد العزيز 

كانت جامعة الملك عبد العزيز في بداياتها جامعة خاصة تابعة لبعض رجال الأعمال والأعمال التطوعية في مدينة جدة، ثم قام الملك فيصل ابن عبد العزيز آل سعود بإدراج جامعة الملك عبد العزيز ضمن إطار الجامعات الحكومية في المملكة العربية السعودية، وبالتالي أصبحت جامعة الملك عبد العزيز تقدم الدراسة مجاناً للطلبة السعوديين، وتعتبر جامعة الملك عبد العزيز رابع أكبر الجامعات في منطقة الشرق الأوسط، ودخلت جامعة الملك عبد العزيز عام 2019م في تصنيف أرقى 150 جامعة حول العالم، ليس هذا فحسب، بل قام النظام الأكاديمي العالمي (ARWU) بتصنيف جامعة الملك عبد العزيز في المرتبة الأولى على مستوى الوطن العربي وذلك اعتباراً لما تقدمه جامعة الملك عبد العزيز من جهود في البحث العلمي والدراسات المحكمة في المجلات العالمية.

وتأتي رؤية جامعة الملك عبد العزيز في عدة نقاط أهمها:

  1. تهتم جامعة الملك عبد العزيز بتدريب واعداد الكوادر التعليمية للطلاب في كافة التخصصات العلمية.
  2. تعطي جامعة الملك عبد العزيز الأهمية البالغة في البحث العلمي وتفرد لذلك البرامج الخاصة لتنمية قدرات الطلاب.
  3. تعتبر جامعة الملك عبد العزيز نشر القيم والأخلاق هو المخرج الأساسي الذي تسعى لنشره في الطلاب الخريجين.

 كليات جامعة الملك عبد العزيز 

تعتمد جامعة الملك عبد العزيز 24 كلية ضمن نظامها الأكاديمي العالمي، ولذلك فإنها تعتبر من الجامعات ذات النطاق الأكاديمي الواسع، ويمكنك اختيار إحدى التخصصات في جامعة الملك عبد العزيز وفقاً للمؤهلات الأكاديمية التي تعرضها كل كلية، ونضع لك أهم التخصصات والكليات في جامعة الملك عبد العزيز كالتالي:

  1. كلية الاقتصاد والإدارة: تأتي رؤية كلية الاقتصاد والإدارة في جامعة الملك عبد العزيز متماشية مع الرؤية التطويرية للملكة الموسومة ب(رؤية المملكة لعام 2030م).
  2. كلية الآداب والعلوم الإنسانية: تحتوي كلية الآداب والعلوم الانسانية في جامعة الملك عبد العزيز على تخصصات الاجتماعيات وأدب اللغات.
  3. كلية الحقوق: تعتبر هذه الكلية من أقدم كليات جامعة الملك عبد العزيز وتؤهل خريجيها للعمل في المحاكم وسلك المحاماة.
  4. كلية الصيدلة: تحتوي جامعة الملك عبد العزيز على مختبرات ومعامل تهتم بالنظرة العامة في علم تركيب الأدوية ضمن كلية الصيدلة.
  5. كلية الطب: خريجو كلية الطب في جامعة الملك عبد العزيز مؤهلين للانخراط في المستشفيات والمراكز الصحية في تخصصات (الجراحة، الباطنة، العيون، العظام، القلب) ولكن بشكل غير تخصصي إذ يلزم إكمال التخصص في كلية الطب.
  6. كلية الهندسة: الهندسة الكيمائية والهندسة المعمارية والهندسة المدنية تعتبر من أهم تخصصات هذه الكلية في جامعة الملك عبد العزيز.
  7. كلية العلوم: مكونات كلية العلوم هي ذاتها مكونات مساقات العلوم العامة من أحياء وكيمياء وفيزياء ولكن في هذه الكلية يكون التخصص مطلوب في أحد العلوم فقط.
  8. كلية الاتصال والإعلام: تحتوي كلية الإعلام في جامعة الملك عبد العزيز على التخصصات الحديثة للإعلام مثل (الاعلام الالكتروني، الاتصال الجماهيري، الاعلام الجديد)
  9. كلية الدراسات البحرية: تسعى هذه الكلية في جامعة الملك عبد العزيز إلى استغلال التقنيات الحديثة في التطوير الزراعي البحري والصيد البحري ودراسة البحار والمحيطات.
  10. كلية علوم الأرض: من علوم الجيولوجيا إلى علوم الطقس وما إلى ذلك هي مكونات المساقات في كلية علوم الأرض في جامعة الملك عبد العزيز.

 عمادات جامعة الملك عبد العزيز 

من أبرز ما يميز جامعة الملك عبد العزيز هي احتوائها على عمادات تنظيمية وإدارية متخصصة، نفصلها لك في السياق التالي:

أولاً: عمادة التعليم المستمر: تهتم هذه العمادة في الدورات والمؤتمرات وعرضها على الطلاب وتسجيل الطلاب فيها.

ثانياً: عمادة البحوث: تعتبر عمادة البحوث في جامعة الملك عبد العزيز متخصصة في الأمور الأكاديمية والغير أكاديمية في البحث.

ثالثاً: عمادة القبول والتسجيل: من دعائم جامعة الملك عبد العزيز، وتتابع هذه العمادة إجراءات التسجيل والقبول للطلاب.

رابعاً: عمادة شؤون الطلاب: تربط هذه العمادة الطلاب بالهيئات الإدارية في جامعة الملك عبد العزيز وتتابع حل مشاكلهم.

خامساً: عمادة شؤون المكتبات: تختص هذه العمادة بكل ما يتعلق بالمكتبات في جامعة الملك عبد العزيز من استعارة الكتب من قبل الطلاب وغيرها.

سادساً: عمادة البحث العلمي: تختلف عن عمادة البحوث بتخصصها في البحث العلمي وما يتطلبه من تجارب يحتاجها الطلاب لإعداده.

سابعاً: عمادة الدراسات العليا: تفرد جامعة الملك عبد العزيز هذه العمادة لمتابعة كل شؤون الدراسات العليا في الجامعة من ناحية الادارة والطلاب.

ثامناً: عمادة الجودة: تهدف هذه العمادة في جامعة الملك عبد العزيز إلى الحصول على الاعتماد الأكاديمي لكافة برامج جامعة الملك عبد العزيز وتحقيق أفضل المعايير للطلاب.

تاسعاً: عمادة تقنية المعلومات: تختص العمادة بشؤون مواكبة التطورات التقنية وتطويع البرامج الأكاديمية لدراسة الطلاب في جامعة الملك عبد العزيز وفقاً لهذا التطور التقني.

عاشراً: عمادة التعلم عن بعد: توفر هذه العمادة في جامعة الملك عبد العزيز المواد العلمية والدراسية للطلاب على موقع جامعة الملك عبد العزيز.

توفير القبول


 مميزات الدراسات العليا في جامعة الملك عبد العزيز 

من الدوافع التي تجعلك تختار جامعة الملك عبد العزيز لاستكمال دراسة الدراسات العليا فيها هي:

  1. قسم الدراسات العليا في جامعة الملك عبد العزيز يتبع النظام العام لوزارة التعليم المتبعة مع الطلاب المحليين والطلاب الدوليين.
  2. تعتبر الدراسات العليا في جامعة الملك عبد العزيز أحد مدخلات العملية التنموية، وبالتالي سيدرس الطلاب فيها المساقات بعرض حضاري.
  3. تعمل استراتيجية عمادة الدراسات العليا في جامعة الملك عبد العزيز على تكوين التعاون الدولي وإرسال بعثات الطلاب إلى خارج المملكة.
  4. تحقق الدراسات العليا في جامعة الملك عبد العزيز الطموح العام للطلاب الذين يبحثون عن (الاتجاهات الحديثة في القيادة والريادية).
  5. تضع عمادة جامعة الملك عبد العزيز الخطط التشغيلية بجانب الخطط الأكاديمية للدراسات العليا لتمكين الطلاب.
  6. تقدم عمادة الدراسات العليا في جامعة الملك عبد العزيز وحدة الخدمات البحثية الخاصة بطلاب الدراسات العليا فقط.
  7. يوجد قاعدة بيانات لمراجع متخصصة في الدراسات العليا لطلاب جامعة الملك عبد العزيز.
  8. من أكثر ما يميز عمادة الدراسات العليا في جامعة الملك عبد العزيز هو تخصيصها ل(جائزة الدراسات العليا للطلاب) والتي تقام مع كل فصل دراسي كتحفيز مادي ومعنوي للطلاب.

 برامج الدراسات العليا في جامعة الملك عبد العزيز 

تحتوي الدراسات العليا في جامعة الملك عبد العزيز على عدة برامج من أهمها:

  1. برنامج الدراسات العليا في ماجستير تقنيات التعليم.
  2. برنامج الدراسات العليا في ماجستير المحاسبة.
  3. برنامج الدراسات العليا في ماجستير العلاج الطبيعي.
  4. برنامج الدراسات العليا في ماجستير الدراسات القرآنية.
  5. برنامج الدراسات العليا في الدكتوراه لعلم الاجتماع.
  6. برنامج الدراسات العليا في دكتوراه علوم الأرض.
  7. برنامج الدراسات العليا في دكتوراه نظم المعلومات.
  8. برنامج الدراسات العليا في دكتوراه الهندسة المدنية.

لطلب المساعدة في توفير القبول الجامعي يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة