كيفية عمل بحث جامعي

كيفية عمل بحث جامعي
اطلب الخدمة

كيفية عمل بحث جامعي

يعتبر البحث الجامعي أحد المتطلبات التي يجب على الطالب اجتيازها للحصول على الدرجة العلمية أو اجتياز المساقات الجامعية بنجاح، وأثناء دراسة الطالب في الجامعة يتم تكليفه من قبل المدرسين بعمل الأبحاث الجامعية، وذلك من أجل تدريب الطالب على المهارات المهمة التي تلزم الطالب في عمل البحث العلمي، وهذا من ضمن الأساليب العلمية التي تتبعها كل جامعة من أجل تعزيز مكانة البحث العلمي وتنمية الطالب ليتمكن من عمل الأبحاث العلمية والجامعية مما يساهم في الارتقاء بمكانة الجامعة ومكانة الطالب الذي يدرس في الجامعة. حيث تسعى الجامعة جاهدةً من أجل تدريب الطالب بشكل علمي صحيح من خلال البحث الجامعي على عمل الأبحاث العلمية وذلك من خلال اتباع الطالب للمنهج العلمي الصحيح الذي يتم من خلاله عمل الأبحاث العلمية.


 فوائد عمل البحث الجامعي للطالب 

للبحث الجامعي الذي يقوم الطالب بعمله في أثناء دراسته في الجامعة أهمية كبيرة في الحياة العلمية والعملية للطالب، حيث من خلال عمل الطالب للبحث الجامعي فإنه يتدرب على الطريقة الصحيحة التي يتم من خلالها عمل الأبحاث العلمية المختلفة، كما وينمي البحث الجامعي لدى الطالب مهارات البحث عن المعلومات والاستفادة بشكل صحيح من المصادر والمراجع العلمية التي توفرها الجامعة سواء في الكتب الدراسية أو الكتب المتوفرة في مكتبة الجامعة، فالبحث الجامعي يؤهل الطالب على الطريقة الصحيحة التي يتم من خلالها اختيار المصادر والمراجع المناسبة للبحث العلمي، بالإضافة إلى أن عمل الطالب في كتابة البحث الجامعي في الجامعة ينمي مهارات التنظيم لدى الطالب، حيث أن للبحث الجامعي كما للأبحاث العلمية أسلوب علمي يتم اتباعه في عمل الأبحاث وتنظيمها بصورة صحيحة.


 أشكال البحث الجامعي 

للبحث الجامعي الذي يتم تكليف الطالب بعمله أثناء الدراسة في الجامعة أشكل متنوعة، حيث يتدرج الطالب في عمل الأبحاث الجامعية خلال فترة الدراسة داخل الجامعة وذلك لكي يتمكن الطالب من عمل البحث الجامعي وبالتالي التأهيل لعمل الأبحاث العلمية بشكل صحيح، حيث يبدأ الطالب من خلال عمل التقرير العلمي البسيط الذي يتم تكليف الطالب بعمله من خلال المدرسين حتى الوصول في نهاية مرحلة الدراسة في الجامعة إلى عمل بحث التخرج الذي يعتبر كنسخة قريبة من صيغة عمل الأبحاث العلمية.


 أنواع وأقسام البحث الجامعي 

تتنوع أنواع وأقسام البحث الجامعي وذلك حسب الدرجة العلمية في الجامعة، حيث أن التكوين العام والصيغة التي يتم من خلالها صياغة الأبحاث في مرحلة البكالوريوس تختلف عنها في مرحلة دراسة الماجستير وتختلف أيضاً عنها في مرحلة الدكتوراه، حيث أن لكل نوع من هذه الأبحاث آلية معينة وقوانين مهمة تحكم عملية كتابة البحث، وفي مرحلة البكالوريوس في الجامعة هناك ثلاث أنواع من البحث هي:

  1. البحث الوصفي: وهي أحد أشكال البحث الذي يهتم بدراسة ظاهرة أو مشكلة معينة وتفسيرها من خلال جمع البيانات والمعلومات حولها ودراستها بشكل دقيق ويكثر هذا النوع في الأبحاث التربوية.
  2. البحث التاريخي: يهتم هذا البحث من الأبحاث الجامعية بدراسة المعلومات والحقائق التي تحتوي عليه السجلات التاريخية والوثائق والآثار والتي تتعلق بموضوع المشكلة أو الظاهرة التي يتم دراستها في البحث.
  3. البحث التطبيقي: وهي البحث الذي من خلاله يتم الوصول إلى حل مشكلة أو ظاهرة ما من خلال التعرف على كل التفاصيل التي تتعلق بالمشكلة أو الظاهرة.


 اهتمام الجامعة بالأبحاث الجامعية 

تكتسب الجامعة المكانة الرفيقة بين غيرها من الجامعات سواء على المستوى المحلي أو المستوى العالمي من خلال الاهتمام الذي توليه الجامعة للأبحاث الجامعية والعلمية، حيث أنه كلما زاد اهتمام الجامعة بعمل الأبحاث الجامعية والعلمية زادت المهارات الأساسية التي يكتسبها الطلاب الذين يدرسون في الجامعة، وكلما زادت المهارات التي يكتسبها الطالب من خلال دراسته في الجامعة زادت معرفته واتقانه للتخصص الذي يدرس فيه وبالتالي فإن الطالب يتخرج من الجامعة بقدر كبير من المعرفة والعلم بالتخصص الذي يدرسه، وبالتالي يصبح الطالب متفرق عن غيره من الطلاب الذين يدرسون في الجامعات المختلفة التي تهتم بشكل أقل بالبحث الجامعي أو العلمي.

كما أن هناك اهتمام كبير في الأبحاث التي يتم كتابتها من قبل الطلاب في المراحل الجامعية المختلفة وهناك العديد من الجوائز التي يمكن للطلاب أن يتنافسوا عليها من خلال كتابة البحث الجامعي، وذلك تشجيعاً من الجامعات والمؤسسات المختلفة على الاهتمام بالبحث العلمي بشكل عام والأبحاث الجامعية بشكل خاص.


 كيف تتمكن من عمل بحث جامعي مميز 

عندما يتم تكليفك من قبل المدرس بعمل بحث جامعي ما لاجتياز أحد المساقات التي تدرسها في الجامعة فإن عليك أن تسعى لأن يكون البحث الذي تقدمه بحثاً مثالياً ومكتملاً وذلك ليس فقط من أجل اجتياز المساق الذي تدرسه بل من أجل أن تعمل على اكتساب المهارات العلمية المختلفة التي تحتاجها في عمل الأبحاث الجامعية والعلمية، كما أن للمهارات التي تكتسبها من خلال كتابة البحث الجامعي أهمية كبيرة في تنمية المهارات التي ستحتاج إليها في الحياة العملية بعد الانتهاء من مرحلة الدراسة الجامعية، بما فيها مهارات البحث وجمع المعلومات ومهارات التحليل والتفسير والوصول إلى نتائج حقيقية مهمة، وهناك مجموعة من النصائح التي يجب عليك أن تتبعها لعمل بحث جامعي مميز:

  1. اختيار الموضوع المناسب: حيث يجب أن يكون الموضوع مهماً وجديداً ومرتبط بالتخصص الجامعي للطالب.
  2. اتباع المنهج العلمي الصحيح: يجب على أن يتم اختيار المنهج العلمي المناسب لطبيعة البحث.
  3. الكتابة الصحيحة لعناصر البحث: يجب أن يتم عمل البحث الجامعي بأسلوب علمي صحيح وذلك من خلال توفير جميع العناصر التي يتكون منها البحث العلمي الكامل.

 فيديو: خطوات كتابة البحث الجامعي 

 


لطلب المساعدة في حل الواجبات واعداد التقارير الجامعية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟