مناهج إعداد محتوى البحث العلمي

مناهج إعداد محتوى البحث العلمي
اطلب الخدمة

مناهج إعداد محتوى البحث العلمي

البحث العلمي هو عبارة عن إعداد محتوى بحثي تقوم به كباحث بهدف الوصول إلى مجموعة من الاكتشافات الحديثة والجديدة في مستويات العلم، والتي بدورها تساهم في تطور المعرفة والعلم، وكذلك تدفع عجلته بصورة إيجابية نحو الأمام.


 ماهية غايتك وهدفك من إعداد محتوى البحث العلمي؟ 

تتعدد الأهداف والغايات التي بدورها تدفعك كباحث إلى إجراء وإعداد محتوى البحث العلمي، وكذلك فقد يكون هدفك الرئيسي من إعداد هذا البحث هو الحصول على مرتبة ودرجة علمية وأكاديمية جديدة يمكن أن تعزز من خلالها من مستوى مكانتك في الحياة، أو لكي تقوم بتقديم معلومات بحثية جديدة ومهمة لمحتوى موضوع البحث العلمي.


 ماهية الغاية من استخدامك مناهج البحث العلمي؟ 

إن الهدف الرئيسي من استخدامك للمناهج البحثية العلمية أنه يمكنك عن طريقها أن تقوم بعلمية رصد وكشف لكافة الظواهر العلمية المحيطة بك والتي يتم العمل على اكتشافها في غضون الفترة الزمنية الأخيرة، ومن ثم بعدها تقوم بتفسير ماهية هذه الظواهر، ومن ثم تقوم بتحليلها وبيانها والتأكد من مستوى صحتها، وذلك عن طريق اتباعك لأحد الطرق والوسائل الرصدية أو الطرق التجريبية.

وكما أن للبحث العلمي عدد متنوع من المناهج والطرق البحثية التي يتوجب عليك كباحث باستخدامها في إعداد محتوى البحث العلمي من أجل أن تتوصل إلى ماهية النتائج البحثية، وكما أنه يمكنك كباحث أن تقوم باستخدام منهج بحثي علمي واحد أو استخدام اكثر من منهج بحثي علمي وذلك من أجل الوصول إلى مجموعة النتائج التي ترغب في تحقيقها.

ولهذا السبب يتوجب عليك كباحث متميز ومحترف أن يكون لديك معرفة وكذلك دراية كاملة ووافية بكافة وجميع مناهج إعداد محتوى البحث العلمي، وذلك بهدف أن تكون قادراً على تحديد واختيار طبيعة المنهج الذي بدوره يتلاءم مع ماهية طبيعة محتوى بحثك العلمي، كما أنه يتوجب عليك كباحث محترف أن تكون قادراً على تحديد وبيان ماهية المميزات التي توافق وتلائم كل منهج بحثي من مختلف هذه المناهج البحثية.


 ماهية تعريفك لمنهج البحث العلمي؟ 

هي الطرق والأساليب البحثية التي يمكنك أن تستخدم أحدها أو اكثر من وسيلة وطريقة لإجراء وإعداد محتوى البحث العلمي بطريقة احترافية وإبداعية مميزة.

أو يمكنك تعريفها على أنها الطريقة أو الآلية التي يمكنك من خلالها كباحث بعرض محتوى بحثك العلمي بطريقة وآلية منطقية وسهلة وواضحة، لذلك يتوجب عليك أن تقوم بعرض ماهية هذه المعلومات بصورة متدرجة وكذلك بسيطة وواضحة، حيث أنه يجب أن تبدأ بعرضها من المحتوى السهل إلى المحتوى الصعب، وكذلك من المضمون والمحتوى الواضح إلى المحتوى الغامض.

ويجب عليك كباحث متميز أن تكون قادراً ومتمكناً من تحديد وبيان الأسباب أو ماهية الغايات أو توضيح الأغراض من إعداد محتوى بحثك العلمي، وذلك بهدف أن تكون قادراً على استعمال المنهج البحثي العلمي الذي يتوافق ويتناسب مع غايتك من إعداد محتوى البحث العلمي.


 ما هي تصنيفات وأقسام المناهج المستخدمة في إعداد البحث العلمي؟ 

يمكنك أن تقوم بتصنيف وتقسيم المناهج المستخدمة في إعداد البحث العلمي إلى قسمين أساسيين، وهما:

  • المناهج المستخدمة في إعداد البحث العلمي تبعاً لماهية الغاية والغرض.
  • المناهج المستخدمة في إعداد البحث العلمي تبعاً للأساليب المستخدمة والمتبعة.


 ماهية المناهج المستخدمة في إعداد البحث العلمي والتي تصنف تبعاً لماهية الغاية والغرض؟ 

  1. المنهج البحثي النظري

ويكون هدفك الأساسي من استخدام المنهج البحثي النظري هو التأكد والتحقق من مدى صحة محتوى الأبحاث وكذلك النظريات البحثية التي تم العمل على إجراؤها وكذلك القيام ببحثها بشكل وأسلوب نظري، ومن ثم تعمل على تعزيز ماهية النواقص والاختلالات الموجودة في محتوى تلك الأبحاث، ويمكنك ذلك من خلال القيام ببعض المساهمات البحثية الخاصة، والتي بدورها تساعد على تنمية مستوى المعارف بطريقة بحثية ودقيقة للغاية.

  1. المنهج البحثي التطبيقي

وهي عبارة عن المناهج البحثية التطبيقية بشكل مباشر لطبيعة وماهية العلوم العلمية والتي يمكن أن تتواجد في أرض الواقع، ويعتبر بأن الهدف الأساسي والرئيسي من هذه العلوم هو التأكد والتحقق من مدى صحتها، ويكون الهدف من المنهج التطبيقي هو حل كافة وجميع المشاكل التي تتعلق وترتبط بماهية الظاهرة البحثية المدروسة، كما أنه يساعد هذا المنهج البحثي على إيجاد حلول لماهية المشاكل الميدانية البحثية التي يمكن أن تواجهك الباحث عند إعدادك لمحتوى البحث العلمي، بالإضافة إلى ذلك فإن لهذا المنهج دورا كبيرا في تطوير الأساليب المتبعة في العلمية الإنتاجية.

ماهية مناهج إعداد محتوى البحث العلمي تبعاً للأساليب المستخدمة والمتبعة؟!

  • المنهج الوصفي.
  • المنهج التاريخي.
  • المنهج التجريبي.
  • المنهج الاستقرائي.
  • المنهج الاستدلالي.

 عيوب ومميزات المنهج البحثي الوصفي 

  • تعريف المنهج البحثي الوصفي

يعتبر المنهج البحثي الوصفي هو أكثر المناهج البحثية شمولية، ويعتبر بأنه المنهج الأكثر استخداماً في إعداد محتوى البحث العلمي، ولقد تم تأسيس هذا المنهج البحثي في القرن الثامن عشر، وكما أنه يتميز المنهج البحثي الوصفي بقدرته على بيان ووصف ماهية الظواهر وكذلك الأمور بصورتها الطبيعية كما تحدث على أرض الواقع، حيث أنك من خلاله تقوم بإجراءات لجمع وحصد كافة الأمور وكذلك الحقائق المرتبطة والمتعلقة بطبيعة محتوى هذا البحث، ومن ثم تقوم بالعمل على وصفها وصفاً صحيحاً دقيقا للغاية، ومن أهم وأبرز الميزات للمنهج البحثي الوصفي ما يأتي:

  • أنه يعطي معلومات واضحة ومفصلة عن طبيعة وماهية الظاهرة أو المشكلة البحثية.
  • أن المنهج البحثي الوصفي يبين ويشرح الطواهر البحثية ويساعد على التنبؤ بالمستقبل.
  • يساعد المنهج البحثي الوصفي على فتح وتوسيع أبواب البحث في مختلف المجالات البحثية.

ومن أبرز عيوبه:

  • صعوبة قيامك بتعميم النتائج التي تحصل عليها وذلك لارتباطها في زمان ومكان محددين.
  • أن المستوى الذي تتنبأ فيه بالنتائج يكون محدود جداً.

 فيديو: انواع مناهج البحث العلمي 

 


لطلب المساعدة في تحكيم الأبحاث العلمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟