الاستبيان الإلكتروني - المنارة للاستشارات

الاستبيان الإلكتروني

الاستبيان الإلكتروني
اطلب الخدمة

الاستبيان الإلكتروني

 ما هو الاستبيان الالكتروني؟ 

استبيان تم إعداده باستخدام جهاز الحاسوب حيث جرى كتابته وتنسيقه الكترونية وكذلك إرساله وجمعه إلى ومن عينة البحث بواسطة رابط الكتروني عبر الشبكة العنكبوتية. كان هذا هو التعريف الاصطلاحي للاستبيان الالكتروني، حيث أن للاستبيان طريقة يدوية وأخرى الكترونية لعملية اعداده.

ولكي يتم تنفيذ الاستبيان الالكتروني من بدايته إلى نهايته بالشكل الصحيح نضع إليك الخطوات التالية:

  1. ستقوم في الطريقة الالكترونية لعملية كتابة الاستبيان من تحديد عينة البحث أولاً.
  2. أول خطوة في الطريقة الالكترونية للاستبيان هي عملية كتابة المقدمة التي يفضل ألا تتجاوز ال600 كلمة.
  3. ستأتي الآن في الطريقة الالكترونية لكتابة جسم الاستبيان وهو عملية كتابة الأسئلة التي ستجيب عليها عينة البحث.
  4. آخر خطوة في إعداد الاستبيان بالطريقة الالكترونية هي كتابة الخاتمة بعبارة ختامية.
  5. بعد انتهائك في الطريقة الالكترونية من كتابة كافة مكونات عملية الاستبيان، يجب تنسيق ما قمت بإعداده، وستقوم بذلك كالتالي: (العنوان بخط 16، الأسئلة بخط 14، الاجابات أيضاً بخط 14، ترك مسافات كافية للإجابة، ترك سطر بين كل عبارة وعبارة).
  6. بعد إتمام إعداد الاستبيان بالطريقة الالكترونية يأتي دور توزيعه على عينة البحث ومن ثم جمعه، وكل ذلك يتم بطريقة الكترونية أيضاً، برفع هذا الاستبيان الالكتروني على رابط انترنت وتوزيع الرابط على المدروسين ومن ثم يقوم هؤلاء المدروسين بالإجابة على الاستبيان واعادة ارسال الرابط للباحث.
  7. يقوم الباحث بتحميل بيانات الاستبيان وتفريغ معلوماته تمهيداً لعملية التحليل الإحصائي.

 مزايا وعيوب استخدام الطريقة الالكترونية في الاستبيان 

تتميز الطريقة الالكترونية في إعداد الاستبيان بعدة خصائصها لا يمكن للطريقة اليدوي أن تقوم بها، ومن أهم مميزات الطريقة الالكترونية في عملية كتابة الاستبيان، ما يلي:

  1. الطريقة الالكترونية للاستبيان تمكنك من عملية إرسال هذا الاستبيان إلى أي مكان في العالم عبر شبكة الانترنت.
  2. الطريقة الالكترونية تعتبر مناسبة لدراسة فئات معينة، ومن أبرز هذه الفئات (الشباب الذين يجلسون على الانترنت باستمرار، التقنيين)، وهذه الطريقة بمناسبتها لهذه الفئات تعتبر طريقة شاملة وتفاعلية.
  3. باعتمادك الطريقة الالكترونية لعملية كتابة الاستبيان وتوزيعه ستكون بذلك قد أعطيت المدروسين مساحة أكثر من الاستقلالية والخصوصية في الاجابة على الاستبيان.

وأما عن عيوب الطريقة الالكترونية للاستبيان، فنضع النقاط التالية:

  1. قد يحدث خطأ تقني في الطريقة الالكترونية مثل (خراب الرابط، عدم تنزيله بشكل صحيح) وبالتالي لن تتمكن من إتمام عملية الاستبيان بالشكل المطلوب.
  2. تكون نسبة فقدان البيانات أو نسخ الاستبيان في الطريقة الالكترونية أكثر منها في الطريقة اليدوية وذلك لنظراً؛ لأن الطريقة الالكترونية تعتمد على الخوارزميات البرمجية التي تتعرض للتشفير أو الضياع.
  3. تتطلب الطريقة الالكترونية معرفة بكيفية استخدام التطبيقات من قبل المدروسين وبالتالي لا تصلح هذه الطريقة لدراسة الفئة (الأمية الكترونياً) بمعنى الفئة التي لا تستطيع التعامل مع جهاز الحاسوب وشبكة الانترنت كحد أدنى.

 أهم برامج عملية تحليل الاستبيان 

بعد إتمامك لجمع كافة النسخ الاستبيانية، ستأتي إلى مرحلة التفريغ وإجراء عملية التحليل على الاستبيان، ومن أهم الطرق التي تساعدك في إتمام عملية التحليل هذه، هي استخدامك لأحد برامج عملية التحليل الإحصائي، والتي من أهمها:

أولاً: برنامج SPSS لعملية تحليل الاستبيان:

يُعتمد هذا البرنامج بالدرجة الأولى في عملية التحليل، كونه في الأساس مخصص لإتمام هذه العملية، حتى أن الجامعات أصبحت تطلب (تحليل SPSS) بمعنى إجراء عملية تحليل الاستبيان باستخدام برنامج SPSS، والذي يتميز بدقة نتائجه وسهولة التعامل معه.

كما يحتوي هذا البرنامج على إطارات تنظيمية تسهل عملية تحليل الاستبيان، وهذه الإطارات هي:

  1. إطار العرض لبرنامج SPSS: وهي قوائم متخصصة فقط في اظهار وتصنيف وترتيب البيانات وإعطاء الرموز لها.
  2. إطار المتغيرات لبرنامج SPSS: يقدم هذا الإطار التفسير المتكامل لكافة المتغيرات الداخلة في عملية تحليل الاستبيان، وتختص أيضاً بترقيم وترميز المتغيرات.
  3. إطار العمليات لبرنامجSPSS: وهي القوائم المسئولة عن تنفيذ مخرجات عملية التحليل، حيث ستقوم من خلالها بتحديد ما تريد الحصول على نتائجه من المخرجات العامة للتحليل، لتظهر لك النتائج على البرنامج مباشرة.

ثانياً: برنامج اكسل للتحليل الاستبيان:

برنامج اكسل ليس متخصصاً في إجراء عملية التحليل كما هو برنامج SPSS، ولكن المميزات التي يمتلكها برنامج SPSS تؤهله للقيام بهذه العملية التي أصبحت تندرج تحت منظومته في فترة تطور برنامج اكسل، فمن خلال الخانات المصنفة يمكنك تفريغ البيانات ومن ثم تحديد نطاقات التحليل وبعد ذلك الحصول على نتائج عدة مخرجات لعملية التحليل بصورة مرنة تسمح لك بالتغيير أو التعديل على الملف حتى بعد اغلاقه، وهذا أكثر ما يميز برنامج الاكسل في تحليل الاستبيان.

توفير أدوات الدراسة


 برنامج SAS لتحليل الاستبيان 

برنامج SAS يقع ضمن البرامج المخصصة لإجراء عملية التحليل الإحصائي، ولكن هذا البرنامج له نظامه الخاص في إتمام هذا التحليل حيث يتبع نظام (SAS) من إنتاج شركة ساس، حيث قامت هذه الشركة بتصميم البرنامج وإيجاد نظام له يعمل على الأجهزة فوق المتوسطة، وكانت بداية هذا البرنامج في شرائه من وزارة الزراعة الأمريكية، ثم ما لبث أن انتشر حول العالم، ويأتي اختصار برنامج (SAS) من العبارة الكاملة The Statistical Analysis System بمعنى نظام التحليل الإحصائي، وأكثر ما يتميز به هذا البرنامج هو تقديمه للغة برمجية قوية لإدارة البيانات، وكذلك تحويل ودمج وتعديل ما تم في التحليل الاحصائي للاستبيان.


 برنامج Minitab لتحليل الاستبيان 

تم تصنيف برنامج (Minitab) بأنه من البرامج القوية في تحليل الاستبيان، وذلك لاحتواء هذا البرنامج على نطاقات واسعة في إجراء التحليل على الاستبيان، وبدأ أو ما بدأ كمشروع لمجموعة طلبة من جامعة بنسيلفانيا سنة 1972م، كما يتميز هذا البرنامج بدقة النتائج وسهولة الاستخدام ووجود أيقونات مختصرة في نظام عمله، وكذلك يعتبر هذا البرنامج شاملاً لأدوات تحليل الاستبيان كاملة، ومن أهمها (الانحدار، التباين، الوسط، الوسيط، الجودة، المخططات).


 فيديو: طريقة عمل استبيان الكتروني

 


لطلب المساعدة في التحليل الإحصائي للاستبانات يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة