الطريقة الصحيحة لكتابة وتنسيق رسالة الماجستير

الطريقة الصحيحة لكتابة وتنسيق رسالة الماجستير
اطلب الخدمة

الطريقة الصحيحة لكتابة وتنسيق رسالة الماجستير

تعتبر كتابة رسالة الماجستير الخطوة الأولى للطالب على سلم البحث العلمي، وتعد كتابة الرسالة بالطريقة العلمية الصحيحة الأمر الأهم في حصول الطالب على درجة الماجستير، ولذلك يجب على كل طالب يسعى للحصول على درجة الماجستير أن يتعلم كيفية كتابة الرسالة بالطريقة الصحيحة، حيث توجد العديد من القواعد التي يجب أن يتم كتابة الرسالة وفقاً لها وذلك من أجل الحصول على رسالة محكمة وتتماشى مع الشروط الأكاديمية العالمية، ولتتعرف على الطريقة الصحيحة التي يتم بها كتابة وتنسيق رسالة الماجستير ما عليك سوى متابعة قراءة هذا المقال.


 كيفية كتابة رسالة الماجستير 

تخضع عملية كتابة رسالة الماجستير لمجموعة من المعايير التي تفرضها الجامعات بشكل عام، كما أن هناك بعض المعايير التي تتفرد بها بعض الجامعات، وترجع أهمية هذه المعايير التي تفرضها الجامعات إلى إلزام الطالب بنمط موحد لكتابة الرسالة وذلك من أجل الحصول على رسالة قد تمت كتابتها بطريقة علمية منظمة تضمن حصول الطالب على الفائدة العلمية من خلال حصوله على درجة الماجستير بالإضافة إلى التأكيد على أن الطالب قد اتبع الطريقة العلمية الصحيحة في كتابة الرسالة وبالتالي قد توصل الطالب من خلال الرسالة إلى نتائج علمية صحيحة ودقيقة يمكن تعميمها ونشرها لتعم الفائدة من الرسالة للمجتمع ككل ومن يهمه موضوع الرسالة بشكل خاص.


 نصائح مهمة من أجل كتابة رسالة الماجستير بطريقة صحيحة 

  1. اختيار موضوع الرسالة بعناية: حيث يجب أن يقوم الطالب باختيار موضوع وعنوان الرسالة بعناية وذلك لما يشكله عنوان الرسالة والموضوع الذي سيتم مناقشته فيها من أهمية علمية كبيرة في محتوى وجودة الرسالة.
  2.  الاهتمام بالمشكلة: وذلك لأن الرسالة تأخذ أهميتها من أهمية المشكلة التي يتم دراستها في رسالة الماجستير، فكلما كانت المشكلة أكثر أهمية وأكثر صلة بحياة فئة كبيرة من الناس كان للرسالة الأهمية العلمية والفائدة الكبيرة.
  3. الفئة المستهدفة من الرسالة: والفئة المستهدفة في رسالة الماجستير هي الفئة التي تتأثر بشكل مباشر أو غير مباشر بموضوع أو مشكلة رسالة الماجستير، ويهتم الطالب من خلال كتابة رسالة الماجستير بتقديم التفسيرات والحلول والتوصيات المناسبة للفئة المستهدفة.
  4. البحث في الدراسات السابقة: للدراسات السابقة أهمية كبيرة في كتابة رسالة الماجستير، حيث تثري النتائج والتوصيات التي تحتوي عليها الدراسات السابقة المعلومات التي لدى الطالب والتي يمكن أن يستفيد منها في كتابة رسالة الماجستير.
  5. الاجتهاد: فكتابة رسالة الماجستير تحتاج من الطالب إلى التعمق في دراسة الموضوع الذي يود الطالب مناقشته ودراسته فيها.
  6. اختيار المشرف: يعتبر المشرف من أهم العوامل التي تساعد الطالب على النجاح في كتابة رسالة الماجستير، فغالباً ما يحتاج الطالب إلى استشارة المشرف في كتابة مختلف أجزاء رسالة الماجستير، ويسهل المشرف المتعاون من مهمة الطالب في الحصول على مبتغاه من رسالة الماجستير.
  7. التخطيط: يحتاج الطالب في كتابة رسالة الماجستير كغيرها من الكتابة العلمية إلى التخطيط وذلك بهدف عدم اهدار المصادر والوقت بلا طائل، فكلما كان تخطيط الطالب أفضل كان إنجازه وتحقيقه لأهدافه العلمية في رسالة الماجستير أفضل.
  8. التحلي بالأمانة العلمية: تعتبر الأمانة العلمية من أهم ما يميز الطالب المجتهد والتي تجعل له مكانة بين الباحثين ويجب على الطالب أن يهتم عند كتابة رسالة الماجستير بالتحلي بأخلاقيات البحث العلمي والابتعاد عن الانتحال العلمي.

ومن هنا فعندما تقوم بتطبيق هذه النصائح فإنك تضمن أن عملية كتابة رسالة الماجستير قد تمت بشكل علمي احترافي يضمن لك الحصول على درجة الماجستير التي لطالما حلمت بالحصول عليها.


 الخطوات العملية لكتابة رسالة الماجستير 

حتى تصل إلى النجاح في كتابة رسالة الماجستير يجب أن تحرص على أن تمر كتابتك لها بالخطوات الصحيحة وهي:

  1. اختيار العنوان المناسب: احرص على أن يكون العنوان الذي تختاره عنوان جديد ومبتكر يناقش أفكار وتحديات جديدة.
  2. كتابة خطة البحث: لما لخطة البحث من أهمية كبيرة في رسم الطريق الصحيح الذي سوف تسير عليه للوصول إلى أهدافك من البحث، حيث تقوم خطة البحث على ترتيب البحث، وتتضمن خطة البحث مقدمة البحث ومشكلو البحث والأسئلة البحثية، وأهداف البحث وأهمية البحث، كما تتضمن خطة البحث تلخيص الدراسات السابقة وكذلك منهج البحث الذي سيعتمد عليه الباحث، بالإضافة إلى المراجع التي سيعتمد عليها الباحث.
  3. كتابة الإطار العام: وهو الإطار العام الذي يحتوي على المحاور الرئيسية للبحث بصورة مفصلة ومتعمقة ويتم في الإطار العام للبحث توضيح المصطلحات التي يتم استخدامها في البحث.
  4. كتابة الإطار النظري: يجب عليك عند كتابتك للإطار النظري أن تسعى لوضع بصمتك الشخصية الخاصة كما يجب عليك أن تقوم بصياغة الأفكار بطريقة فريدة ومميزة ليكون لبحثك المكانة الهامة في البحث العلمي.
  5. توثيق المراجع: يجب عليك أن تتأكد من أنك قد قمت بتوثيق أي اقتباس اقتبسته من الدراسات السابقة وذلك حتى تتجنب الوقوع في الانتحال والسرقة العلمية.
  6. التحليل الإحصائي: وهو العملية التي يتم اجراءها على البيانات التي يتم جمعها بهدف الحصول على نتائج لها قيمة وأهمية علمية في رسالة الماجستير.
  7. مناقشة النتائج وعرض التوصيات: بعد الوصول إلى النتائج يجب عليك أن تقوم بمناقشتها وتفسيرها ومقارنتها مع النتائج الموجودة في الدراسات السابقة، بالإضافة إلى كتابة التوصيات التي توصلت إليها من خلال دراستك لموضوع الرسالة، وذلك ليستفيد منها من يقرأ الرسالة.

 فيديو: تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه 

 


لطلب المساعدة في تنسيق الرسائل العلمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟