استراتيجية توثيق معلومات الإطار النظري في البحث العلمي

اطلب الخدمة

استراتيجية توثيق معلومات الإطار النظري في البحث العلمي

تنتهي جميع الأبحاث العلمية بقائمة تسمى المراجع والمصادر، تتضمن هذه القائمة توثيق كل ما تم كتابته في الإطار النظري وفي البحث العلمي من معلومات نظرية وخاصة المعلومات التي تم الحصول عليها أو اتخاذها من مصادر ومراجع أخرى والتي قد تكون ( مواقع الكترونية، بحث علمي منشور من خلال مجلات علمية، كتب، دوريات، دراسات سابقة، مؤتمرات علمية) وهي من إعداد باحثين سابقين فعليك أنت أيها الباحث الحفاظ على حقوق هؤلاء الباحثين من خلال توثيقك لهم وذكر أسمائهم، وبما أن المعلومات النظرية هي أكثر من يتم اقتباسهم وأخذه من المراجع فبناء على أن المعلومات هي عبارة عن الإطار النظري وجب توثيق المعلومات واقتباسات الإطار النظري.

نسعى في هذا المقال إلى تحقيق مجموعة من الأهداف والغايات التي تهمك كونك باحث فمن أول ما نهدف إليه هو تعريفك أيها الباحث على أهم ما يجب أن يحتويه الإطار النظري من معلومات وما مصادرها لنساعدك عن كتابة أي إطار نظري بالتوضيح لك بدل من أن تقع في أخطاء وبالتالي تسري في النهج الصحيح، ولتسير بشكل أكبر في هذا الطريق السليم هدفنا إلى الوصف لك لما عليك أيها الباحث من توثيق من ما قمت كتابته في الإطار النظري، وما هي الملاحظات والاعتبارات التي عليك أن تأخذها أيها الباحث عند الاعتبار عند قيامك بالتوثيق لكي تبقي في الطريق والنهج السليم، وبعد انتهاءك من التوثيق لمعلومات الإطار النظري في البحث هل عليك إبقائهم كما هي دون أي ترتيب وتنسيق؟ بالطبع سوف تجيب لا فلكل شيء في الدنيا طريقة ترتيب منظمة، إذن فما هي الأسس والطرق المتبعة في ترتيب التوثيق لمعلومات الإطار النظري في البحث العلمي؟، مع التطور الالكتروني والتكنولوجي الهائل في هذا العصر أصبح كل ما يخطر على بالك يخضع لقانون التكنولوجيا فمنها هو تنسيق التوثيق وترتيب توثيق معلومات الإطار في البحث العلمي فأصبحت توجد برامج تساعد في تنسيق التوثيق.


 ما هي أهم المعلومات التي يجب أن تضعها في البحث العلمي ضمن الإطار النظري؟ 

  • عناوين فصول الإطار النظري.
  • مصطلحات ومفاهيم البحث العلمي.
  • المعلومات النظرية التي تناقش موضوع الدراسة في البحث العلمي.
  • بيانات الدراسات السابقة التي تخص موضوع الدراسة مثل (معلومات نقد الدراسة السابقة، ومعلومات حول الباحث صاحب الدراسة السابقة).
  • النتائج التي توصلت إليها البحث العلمي.
  • معلومات التوصيات والاقتراحات التي قوم أيها الباحث في كتابتها في نهاية الإطار النظري.
  • ولكن هنا السؤال المهم هل يعتبر التوثيق من ضمن معلومات الإطار النظري؟ في حال كانت إجابتك بلا أو نعم، لا يمكن اعتبارها خاطئة وذلك لأن توثيق المعلومات في الإطار النظري يتم بطريقتين في حال كانت المعلومات اقتباس من المعروف أنه يجب توثيق الاقتباس في متن الموضوع (أي بعد الانتهاء من الاقتباس مباشرة بجواره) أي أنه يعتبر من ضمن فصول الإطار النظري وبالتالي من ضمن معلومات الإطار النظري، وفي ذات الوقت من المعروف أنه يتم التوثيق لكافة المعلومات والاقتباسات في نهاية البحث العلمي من ضمن قائمة المراجع والمصادر التي هي بدورها لا تعتبر من ضمن الإطار النظري وبالتالي التوثيق يكون خارج عن حدود الإطار النظري.

 ما الذي  يطلب توثيقه في البحث العلمي؟ 

  • توثيق تعريفات مفاهيم البحث العلمي باستثناء التعريف الإجرائي الذي يعد هو تعريفك أي من إعدادك فبالتالي لا يتطلب توثيق.
  • الدراسات السابقة التي يحتويها الإطار النظري (فهي تعتبر من ضمن ما يتم توثيقه في متن الموضوع ونهاية البحث العلمي مثل الاقتباس)
  • جميع الاقتباسات التي يحتويها البحث العلمي.
  • كل ما أخذ من خلال شبكات الإنترنت.
  • جميع المصادر والمراجع التي تم الاستفادة منها.
  • الإجراءات التي سرت خصوصاً للبحث العلمي كمقابلة.


 ما يجب مراعاته عند توثيق المعلومات النظرية في البحث العلمي 

1. عليك أيها الباحث التأكد من سلامة ترقيمك ما قمت بتوثيقه من معلومات الإطار النظري في البحث العلمي، مثل قومت باقتباس نص في الجزء الأول من الإطار النظري (على اعتبار أن ما كتبناه مقتبس كمثال توضيحي)

مثال توثيق الاقتباس والترقيم/ " عليك أيها الباحث التأكد من سلامة ترقيمك ما قمت بتوثيقه من معلومات الإطار النظري في البحث العلمي" 1

" توثيق تعريفات مفاهيم البحث العلمي باستثناء التعريف الإجرائي الذي يعد هو تعريفك أي من إعدادك فبالتالي لا يتطلب توثيق" 19

2- يوسف، عبد الله: 219م، استراتيجية التوثيق في الإطار النظري، الطبعة الأولى، دار الأمل للنشر والتوزيع، السعودية.

مثال: 19- محمد، الهاشمي: 2020م، الإطار النظري وتوثيق معلومات البحث، الطبعة الثالثة، دار السلام للنشر والطباعة، الأردن.

  1. لابد من التحقيق أيها الباحث من تماثل التوثيق مع ما قومت بالأخذ منه، فمثلاً على افتراض أنك أيها الباحث قومت بالأخذ من كتاب معين وعند التوثيق قمت بكتابة اسم كتاب آخر.
  2. اتباع طريقة معينة في كتابة التوثيق وترتيبها.
  3. يجب عليك أيها الباحث كتابة أسماء أصحاب المرجع أو المصدر التي تقوم بتوثيقه.
  4. مراعاة الارتباط التشعبي عند توثيق المواقع الإلكترونية وأخذها كما هي بالشكل السليم دون التحريف فيها.

 الأسس التي يمكن أن تتم اتباعها في ترتيب ما تم توثيقه في الإطار النظري في البحث العلمي 

التوثيق في البحث العلمي يتم في عدة أشكال وهم:

  • التوثيق في المتن: لا تحتاج إلى الكثير من الترتيب فهي تتبع الاقتباس مباشرة وتتم بطريقة من طرق التوثيق.
  • التوثيق في الحاشية: وهي تون في تذييل الصفحة (أي في نهاياتها) وغالباً ما تكون في فصول الإطار النظري وترتيب وفقاً لترتيب الترقيم.
  • التوثيق في قائمة المصادر والمراجع: يتم الترتيب للتوثيق هنا من خلال الترتيب الأبجدي ويندرج كل توثيق تحت صنف أي الآيات القرآنية تندرج توثيقها تحت القرآن الكريم، فأول ما يخضع للتوثيق هو ما يخص القرآن الكريم، ثم السنة وبعدها المراجع الورقة العربية ومن ثم المراجع الورقية الأجنبية وأخيراً توثيق المواقع الإلكترونية.

 فيديو: طرق التوثيق في البحث العلمي 

 


لطلب المساعدة في كتابة الإطار النظري يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟