القبول والدراسة في جامعة شقراء

القبول والدراسة في جامعة شقراء
اطلب الخدمة

القبول والدراسة في جامعة شقراء

جامعة شقراء تقع في مدينة شقراء بالمملكة العربية السعودية، وتعتبر جامعة شقراء من الجامعات الحديثة بالمملكة العربية السعودية حيث تم تأسيسها في عام 2008م، وتشرف على الجامعة وزارةُ التعلم العالي بالمملكة، أما عن سبب تأسيس جامعة شقراء فهو حرص المملكة على النهضة في مجال التعليم بشكل عام، وفي مجال التعليم الجامعي بشكل خاص، ومن الأهداف الاستراتيجية المهم لجامعة شقراء ما يأتي:

  1. تعمل جامعة شقراء على تعزيز وتنمية قدرات الخريجين؛ ليتمكنوا من الانخراط في سوق العمل.
  2. تهدف جامعة شقراء إلى تحقيق الكفاءة في كل المجالات، وتحقيق التميز في مجالات محددة.
  3. تسعى جامعة شقراء إلى بناء وإقامة جسور التواصل بينها وبين المجتمع، كما تسعى جامعة شقراء إلى إقامة جسور التواصل بينها وبين الجامعات الأخرى المحلية والعالمية.
  4. توفر جامعة شقراء طاقماً متميزاً من أعضاء الهيئة التدريسية؛ ليتمكنوا من الارتقاء بجامعة شقراء، وبموظفيها وطلبتها.
  5. تعمل جامعة شقراء على بناء نظم إدارة بهدف دعم عملية التعليم بالجامعة.
  6. تسعى جامعة شقراء بالتعاون مع جامعات المملكة الأخرى إلى تنمية وإعداد القوى البشرية المتميزة بالمملكة.
  7. تهدف جامعة شقراء إلى تطوير حركة البحث العلمي والدراسات العليا بالجامعة.
  1. وتتمثل رؤية جامعة شقراء في التميز والريادة في التعليم العالي.

التخصصات المتاحة في جامعة شقراء:

تشتمل جامعة شقراء على عدد لا بأس به من الكليات، حيث تتوزع كليات جامعة شقراء في المزاحمية، والقويقعة، وحريملاء، والمحمل، وعفيف، ضرماء، وثادق، وساجر، وتقدم كل كلية من كليات جامعة شقراء مجموعة من التخصصات المهمة والمفيدة، ومن التخصصات التي تقدمها كلية جامعة شقراء ما يأتي:

  1. كلية الطب: إن كلية الطب بجامعة شقراء تقدم تخصص الطب والجراحة، وهو متاح للطلبة دون الطالبات في الكلية.
  2. كلية الحاسب الآلي: تخصصات كلية الطب التي تقدمها جامعة شقراء هي: تخصص علوم حاسب، وتخصص نظم المعلومات، وتخصص هندسة حاسب، وتتيح الجامعة هذه التخصصات للطلبة والطالبات في الكلية.
  3. كلية العلوم والآداب: تقدم جامعة شقراء مجموعة من تخصصات كلية العلوم والآداب، وهي: تخصص الرياضيات، تخصص اللغة الإنجليزية، تخصص إدارة الأعمال، وهذه التخصصات تتيحها جامعة شقراء للطلاب والطالبات في الكلية.
  4. كلية التربية: كلية التربية تقدم تخصصاً واحد، وهو تخصص رياض الأطفال، وتتيح الجامعة هذا التخصص للطلبات فقط في الكلية.
  5. كلية العلوم الطبية والتطبيقية: حيث تقدم هذه الكلية عدة تخصصات، وهي: تخصص علوم التمريض، تخصص التأهيل الطبي، تخصص المختبرات الطبية، وهذا التخصصات متاحة بجامعة شقراء للطالبات دون الطلاب في الكلية.
  6. كلية الهندسة: هذه الكلية بجامعة شقراء تقدم ثلاثة تخصصات ضرورية ومهمة، وهي: تخصص الهندسة الكهربائية، تخصص الهندسة الميكانيكية، تخصص الهندسة المدنية، وتتيح جامعة شقراء تخصصات كلية الهندسة للطلاب فقط في الكلية.

توفير القبول


منح الماجستير في جامعة شقراء:

تقدم جامعة شقراء والجامعات السعودية عمومًا منح ماجستير ومنح دكتوراه للطلبة غير السعوديين، وهذه المنح مساهمة ومساعدة منها في دعم الطلبة المتفوقين والمتميزين، وتنقسم منح الماجستير التي تقدمها جامعة شقراء إلى قسمين، أما القسم الأول من المنح: فهو منح الماجستير الداخلية، حيث تقدم جامعة شقراء بتقديم هذه المنح للطلبة المقيمين إقامة نظامية بالمملكة العربية السعودية، وأما قسم المنح الثاني: فهو منح الماجستير الخارجية، وهذه المنح تقدمها جامعة شقراء للطلبة من خارج المملكة العربية السعودية، وتهدف الجامعة من تقديم منح الماجستير إلى عدة أهداف، وهي كما يأتي:

  1. تهدف جامعة شقراء إلى تعليم الطلبة الحاصلين على منح الماجستير اللغة العربية.
  2. تسعى جامعة شقراء عن طريق منح الماجستير إلى نشر ثقافة الاعتدال والوسطية.
  3. من خلال منح الماجستير التي تقدمها الجامعة، فإن الجامعة تستقطب الطلبة المتميزين في الجانب العلمي، وذلك بهدف إثراء البحث العلمي، وبهدف تحقيق التنوع.
  4. تهدف جامعة شقراء من تقديمها لمنح الماجستير الخارجية إلى تعزيز وتقوية التضامن بين المملكة العربية السعودية، وبين مختلف دول العالم.
  5. من خلال توزيع المنح فإن جامعة الشقراء تدعم التبادل الحضاري حيث تجلب المنح الطلبة من عدة مجتمعات وتوفر المنح سكناً خاصاً فيتعرفون ويتبادلون الثقافات عبر ما توفره المنحة.
  6. من أهم ما تهدف إليه جامعة الشقراء من خلال المنح هو جعل هذه المنح كعنوان للتنافس على المنح بين الطلاب وسعي الطلاب لنيل المنح باستحقاق التفوق، وكذلك جعل المنح تزيد من الاقبال على الدراسة في جامعة الشقراء.

كما عرضت جامعة الشقراء منح الماجستير في عدة تخصصات منها:

  1. ماجستير التربية العامة.
  2. ماجستير هندسة الحاسب الآلي.
  3. ماجستير الآداب في اللغة الانجليزية.
  4. ماجستير هندسة ميكانيكية.
  5. ماجستير تربية الطفل.

القبول في جامعة شقراء:

إن الشروط التي تضعها جامعة شقراء للقبول، منها شروط خاصة تختلف من كلية لأخرى، ومنها شروط عامة لجميع كليات جامعة شقراء، حيث تكون شروط الكلية الخاصة موضوعة باجتماع الكادر الأكاديمي للكلية نفسها، أما الشروط العامة فهي من إدارة جامعة شقراء ومن شروط القبول العامة ما يأتي:

  1. يجب أن يكون الطالب الذي يرغب في القبول بجامعة شقراء قد حصل على شهادة الثانوية العامة، أو ما يعادل هذه الشهادة.
  2. من الشروط التي تضعها جامعة شقراء لقبول الطالب هو عدم زيادة عمر شهادته الثانوية عن 5 سنوات.
  3. إن حسن السلوك والسيرة من الشروط المهمة التي تضعها جامعة شقراء وجميع جامعات المملكة كشرط أساسي لقبول وتسجيل الطلبة.
  4. إذا كان الطالب الذي يرغب في القبول على رأسه عمله، فلا يتم له القبول إلا إذا أحضر إفادة تثبت موافقة جهة العمل على الدراسة.
  5. جميع المتقدمين للقبول يجب عليهم اجتياز اختبار القدرات العامة.

تكلفة الدراسة في جامعة شقراء:

إن تكلفة الدراسة تختلف من جامعة لأخرى، وكذلك من مرحلة دراسية لأخرى، فمثلاً تكلف الدراسة ببرامج الماجستير في جامعة شقراء تختلف عن تكلفة الدراسة ببرامج الدكتوراه، كما أن تكلفة الدراسة ببرامج الماجستير بجامعة شقراء تختلف من برنامج لآخر، وهنا سوف نعرف تكلفة الدراسة للفصل الأول في بعض برامج الماجستير، وهي:

  1. تكلفة الدراسة في برنامج ماجستير إدارة الأعمال هي 12 ألف ريال.
  2. تكلفة الدراسة في برنامج ماجستير المحاسبة هي 12 أـلف ريال.
  3. تكلفة الدراسة في برنامج ماجستير الفيزياء هي 15 ألف ريال.
  4. تكلفة الدراسة في برنامج ماجستير الحاسب الآلي هي 15 ألف ريال.

وتكلفة الدراسة بجامعة شقراء يتم إيداعها في حساب الإدارة المالية للجامعة، ثم يرسل الطالب أيصال السداد وصورة منه للمشرف الأكاديمي، وللإدارة المالية.


مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة