طريقة اعداد خطة البحث العلمي - المنارة للاستشارات

طريقة اعداد خطة البحث العلمي

طريقة اعداد خطة البحث العلمي
اطلب الخدمة

طريقة اعداد خطة البحث العلمي

 مقدمة حول طريقة اعداد خطة البحث 

إن طريقة اعداد خطة البحث أمر سهل وهين ليس بالصعب كما يظن بعض الباحثين، لكنها في نفس الوقت يحتاج عمل خطة البحث إلى خبرة، وإلمام واسع بالكيفية والآلية التي يتم من خلالها عمل واعداد خطة البحث؛ حيث أنه يتم عمل خطة البحث وفق شروط معينة، فمثلًا إذا أراد الباحث كتابة عنوان خطة البحث فعليه مراعاة أن يكون عنوان خطة البحث خالياً من التكرار؛ لأن العنوان المشتمل على التكرار يضعف من قيمة البحث، وعندما يريد الباحث أن يحدد مشكلة البحث، عليه أن يختار مشكلة بحثية ذات أهمية لمجال تخصصه ومجتمعه، ثم يكتبها في خطة البحث، وبالنسبة لأسئلة البحث يجب أن يصيغها الباحث بشكل دقيق في خطة البحث بحيث تكون واضحة ومفهومة، ويتوجب على الباحث عند إعداد خطة البحث أن يختار وأن يقوم باستخدام المنهج المناسب، واختيار أداة جمع البيانات المناسبة لخطة البحث يكون من خلال تفحص الدراسات السابقة والاطلاع عليها؛ والاختيار الخاطئ لمنهج البحث، سيضعف من جودة وقيمة البحث.

مفهوم اعداد خطة البحث العلمي بصورة عامة:

يشير الباحثين إلى أن خطة البحث العلمي هي مجموعة مكونة من الخطوات المتسلسلة والتي يمكن أن يتبعها الباحث أثناء مباشرته بإعداد محتوى البحث العلمي في صلب موضوع محدد وذلك سعياً في طريقه للوصول إلى ماهية أفضل وأبرز النتائج.


 كيف يمكن للباحث أن يقوم باعداد خطة البحث بصورة متميزة واحترافية؟ 

إن كتابة خطة البحث يمكن أن يقوم بها الباحث تبعاً لمجموعة متميزة من الخطوات المتتابعة وفق آلية صحيحة وسليمة، كما أنه يتوجب على الباحث أن يراعي التسلسل الصحيح والسليم لإجراء وإعداد خطة البحث العلمي، ويمكن للباحث أن يقوم باعداد خطة البحث العلمي وفق ما يلي:

  1. أن يسعى الباحث لأن يتعرف على ماهية المواضيع التي يرغب بكتابة خطة البحث في إحداها.
  2. يلقي الباحث نظرة متمعنة على نماذج خطة البحث التي قد نفذت وكتبت في ذات المجال والموضوع.
  3. أن يدون الباحث عناوين تجول بباله يمكن أن تصلح لتكون عنوان لخطة بحث.
  4. يستشير الباحث مشرفيه وأساتذته بمدى صلاحية عنوان خطة البحث الذي اختاره ومن ثم يسعى للتعرف على ماهية المصادر والمراجع التي يمكن أن يكتب منها محتوى خطة البحث الخاصة به.
  5. يباشر الباحث بتدوين محتوى خطة البحث بإضافة المراجع التي استخدمها في إعداد محتوى خطة البحث ومن ثم يقوم الباحث بعرضها على خبير أو مختص للتحقق من سلامة خطة البحث ومن استيفائها بكافة المعايير والشروط.
  6. يخضع الباحث محتوى خطة البحث لعملية التقييم ليتحقق من إذا كان فيها أي تعديل ويقوم بإجرائه بأفضل آلية وصورة ممكنة.
  7. 7.     يتحقق الباحث من توافر كافة العناصر اللازمة لخطة البحث والتي تقوم وترتكز على وجودها خطة البحث.

 عناصر خطة البحث العلمي: 

  1. عنوان خطة البحث العلمي: ويعتبر عنصر أساسي يتوجب على الباحث عند إعداد خطة البحث العلمي أن يرتكز عليه.
  2. مقدمة خطة البحث العلمي: القليل من الباحثين وخاصةً المبتدئين يقوموا بصياغة مقدمة خطة البحث العلمي بصورة سريعة وعلى عجل دون اهتمام أو تركيز، ولكن الباحث العلمي البارع يبدع عند القيام بصياغة خطة البحث وفق ما يتناسب مع طبيعة البحث الذي يقوم بالتحضير والتجهيز له، ويتوجب على الباحث أن يعطي المقدمة قدر كافٍ من التركيز والأهمية وذلك لأنه يؤثر على طبيعة المحتوى البحثي وما يؤول له، فيجب أن تكون مقدمة خطة البحث العلمي شاملة وكافية.
  3. مشكلة خطة البحث العلمي: ويتوجب على الباحث أن يقوم بصياغة مشكلة البحث العلمي بصورة إبداعية وجيدة تساعد الباحث. وكذلك القارئ أن يتعرف على طبيعة وماهية المحتوى البحثي الخاص بخطة البحث العلمي الذي يقوم بإعداده بصورة إبداعية وجيدة.
  4. أهمية خطة البحث العلمي: تساعد بنود أهمية خطة البحث العلمي على بيان. وتعريف بماهية وطبيعة المكانة التي سيتخذها البحث العلمي. بناءً على ما تم الاهتمام به وبيانه في خطة البحث العلمي.
  5. حدود خطة البحث العلمي: عناية الباحث العلمي أثناء إعداد خطة البحث العلمي. بماهية الحدود لها يساعد في تكوين محتوى بحثي جيد لخطة البحث العلمي باستراتيجية متزنة ومحددة.

اعداد خطة بحث ما هي الطريقة؟

 ما هي الأخطاء التي قد يقع فيها الباحثون عند صياغتهم لعنصر المقدمة كأحد عناصر خطة البحث العلمي؟ 

  1. أن يقوم الباحث بالانتقال في كتابة المقدمة بشكل مباشر إلى موضوع وقضية خطة البحث العلمي.
  2. عدم الاهتمام بذكر أهمية قضية ومشكلة خطة البحث العلمي. وعدم التركيز على ماهية أسباب اختيار العنوان البحث العلمي الذي تتم الكتابة فيه.

ما هي طبيعة الأخطاء التي يرتكبها الباحثون عند صياغة عنصر المشكلة في خطة البحث العلمي؟

  1. ذكر الباحث لمشكلة خطة البحث العلمي بشكل مباشر دون الاستعانة بأسلوب الاستفهام أو الاستفسار.
  2. أن يقوم الباحث ببيان مشكلة خطة البحث العلمي من خلال جملة خبرية غير واضحة وغير دقيقة.
  3. عدم اهتمام الباحث في آلية العرض في خطة البحث العلمي والتي بدورها توصل لماهية وطبيعة مشكلة خطة البحث العلمي.
  4. عدم استعانة الباحث بواحدة من المشاكل الثانوية أو الفرعية لعرض المشكلة الأساسية لخطة البحث العلمي.

 ما هي الأسباب وراء وقوع الباحث في الأخطاء التي تعرقل كتابة عناصر خطة البحث العلمي بصورة جيدة؟ 

تتعدد الأسباب التي تكون هي الدافع وراء وقوع الباحث في الأخطاء التي تتعلق بكتابة واختيار عناصر خطة البحث العلمي. ومن أبرز الأسباب حول وقوع الباحث في الأخطاء عند إعداد محتوى خطة البحث العلمي ما يأتي:

  1. جهل الباحث بماهية معايير وأسس كتابة كل عنصر من عناصر خطة البحث العلمي.
  2. كون الباحث مبتدئ وأول تجربة له في إعداد محتوى وعناصر خطة البحث العلمي.
  3. غياب لجهة الإشراف في اعداد خطة البحث العلمي وعناصرها.
  4. عدم استعانة الباحث بمن لديهم خبرة في مجال اعداد خطة البحث العلمي واختيار عناصر بصورة جيدة.
  5. قلة الاهتمام البحثي الذي تحصل عليه خطة البحث وعناصرها سواء كان من الباحث العلمي نفسه أو من لجنة وجهة الإشراف.

 ما هي الآليات التي تساعد على تجنب الوقوع في الأخطاء في طريقة اعداد خطة البحث وعناصرها؟ 

  1. الحرص على التأكد من توافر كافة المعايير والأسس البحثية التي يتم الاعتماد عليها في صياغة محتوى خطة البحث وعناصرها لدى الباحث قبل أن يباشر في إعداد خطة البحث.
  2. وضع برامج تقييمية للجنة الإشراف على إعداد عناصر ومحتوى خطة البحث العلمي بما يتكفل في تهيل عمل المشرف على اعداد خطة البحث العلمي وعناصرها.
  3. وضع برنامج تنظيمي لإعداد محتوى خطة البحث ولإعداد عناصر خطة البحث بشكل تسلسلي وهرمي. يساعد على تطوير طبيعة عمل الباحث.

جميع ما سبق ما هي إلا بعض الآليات التي يمكن اتباعها لمنع وقوع الباحثين في الأخطاء التي قد تضعف من مستوى ومحتوى خطة البحث والتي تقلل من قيمة عناصرها البحثية بشكل كبير.


 ماهية الأخطاء التي يمكن أن يرتكبها الباحثون عند إعداد العنوان كأحد عناصر المقترح البحثي؟ 

من المتعارف عليه أن لكل شيء مدلول وعنوان، ويعتبر عنوان محتوى خطة البحث العلمي هو أول وأهم الخطوات التي يجب أن يقوم بوضعها الباحث رغبةً في التعبير عن موضوع ومضمون البحث العلمي المقدم، ولكن قد يقع العديد من الباحثين في العديد من مختلف الأخطاء عند اختيار عنوان خطة البحث العلمي، ومن أبرز الأخطاء التي قد يقع فيها الباحث عند إعداد عنوان خطة البحث العلمي، ومن أبرز هذه الأخطاء ما يأتي:

  • أن يصيغ الباحث عنوان لخطة البحث العلمي بكون طويل وممل وغير معبر وغير ذي فائدة.
  • كذلك أن يكون عنوان خطة البحث العلمي الذي يصيغه الباحث يقتصر على جزء محدد من مضمون محتوى خطة البحث العلمي.
  • عدم الاهتمام بعدد الكلمات المستخدمة في صياغة عنوان خطة البحث العلمي. فيختار عنوان يزيد عن خمس عشرة مفردة، وأن يتم صياغته بشكل عفوي.
  • بالإضافة إلى ذلك أن يكون عنوان خطة البحث العلمي غامض وغير واضح.

 ماهية أهداف إعداد مقترح البحث العلمي سواء لرسائل الماجستير أو لأطروحات الدكتوراة؟ 

يمكن الإجابة عن الاستفسار الذي يتساءل فيه القارئ عن أهداف إعداد البحث سواء لرسالة ماجستير أو لأطروحة دكتوراة من خلال إجابته على مجموعة مكونة من خمسة أسئلة أساسية يقوم الباحث بالإجابة عنها عند إجرائه وإعداده لخطة البحث العلمي، وهذه الاستفسارات الخمسة كالتالي:

  1. WHY؟ وهذا يعني أنه لماذا سيقوم الباحث بإجراء هذا العمل البحثي؟
  2. WHAT؟ ماهية الأهمية وما هو الهدف المرغوب والمقصود وراء إعداد هذا العمل البحثي؟
  3. WHERE؟ في هذا الاستفسار يتوجب على الباحث أو القارئ أن يجيب عن ماهية المكان الذي سيتم فيه إعداد العمل البحثي.
  4. WHEN؟ يقوم الباحث بالإجابة عن الزمان الذي سيتم إعداد العمل البحثي فيه.
  5. HOW؟ وفي هذا البند يوضح الباحث أو القارئ ماهية الآلية التي سيتم من خلالها عرض الموضوع البحثي.

 هل يمكن اعتبار أن حدود البحث الزمانية شرطاً أساسياً لكافة نماذج خطة البحث التي يتم إعدادها؟ 

يعتبر عنصر حدود البحث الزمانية من العناصر الاختيارية وليست إجبارية وهذا الأمر بطبيعة الحال يتعلق بطبيعة وماهية البحث ومجاله، فهناك مجالات بحثية تتطلب وجود إجباري لماهية حدود البحث الزمانية والتي يمكن أن تتمثل في الدراسات البحثية التي تأتي في مجالات تحليلية علمية ومجالات تحليلية أدبية، و كذلك مجالات تحليلية هندسية، في حين أن هناك مجالات بحثية لا تتطلب وجود العنصر الزماني على سبيل المثال  مجالات الأبحاث والاختبارات فيعتبر تواجد وحضور العنصر الزماني في حدود خطة البحث شأنه شأن أي عنصر غير ضروري واختياري.

الخاتمة

فيما سبق اتضح للباحث أن خطة البحث لرسالة الماجستير أو الدكتوراة تتشكل تبعاً للهيكل الذي تأتي عليه مجموعة العناصر الخاصة بإعداد خطة البحث، كما أن مجال التخصص في رسالة الماجستير ينعكس على ماهية وطبيعة إعداد محتوى خطة البحث لذا يتوجب على الباحث أن يدرك دوماً ماهية الآلية المتبعة لإعداد خطة بحث رسالة الماجستير وفقاً للاختصاص والمجال.

كما أن لكل جامعة ومؤسسة أكاديمية نموذج ودليل خطة بحث يستعين به الباحث لإجراء. وإعداد محتوى خطة البحث لرسائل الماجستير وفق آلية ومنهجية صحيحة وسليمة. كما أن دليل إعداد خطة البحث ورسائل الماجستير لا يقتصر على وضع مجموعة من التعليمات والشروط الواجبة التنفيذ. ولكنها تعتمد على الآلية التي يتم من خلالها إظهار. وبيان ماهية الطرق المثلى التي يمكن أن يستعين بها الباحث. لإعداد محتوى خطة البحث سواء لرسائل الماجستير أو الدكتوراة.

كما أن الأسلوب البحثي الخاص بالباحث يظهر بشكل جيد في المحتوى البحثي. الذي يقوم بإعداده وفق منهجية سليمة وآلية بحثية صحيحة0 لذا على الباحث أن يراقب بشكل دائم ومستمر. الآلية التي يمكنه من خلالها رفع قيمة عمله البحثي ومستواه العلمي بصورة جيدة ومرموقة بين العديد من الباحثين الآخرين.


 فيديو: تعريف خطّة البحث وسبب أهميّتها 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة