السيرة الذاتية وتوصيات هامة حولها

اطلب الخدمة

السيرة الذاتية وتوصيات هامة حولها


 قوالب السيرة الذاتية وورد: 

تعد قوالب السيرة الذاتية المكتوبة على برنامج الوورد من أهم الوسائل التي تساعد في عملية تعلم وإعداد السيرة الذاتية، حيث أن هذه القوالب تحتوي على عناصر السيرة الذاتية الأساسية المتمثلة في (البيانات الشخصية، المؤهلات العلمية، الخبرات العملية، الدورات التدريبية، المهارات الشخصية، المعرفون، معلومات الاتصال)، كما تحتوي قوالب السيرة الذاتية إمكانيات عديدة أبرزها امكانية التعديل وارفاق المعلومات وتضمينها ومن ثم تسليم السيرة الذاتية المتكاملة، كما تم جلب العديد من قوالب السيرة الذاتية الوورد منها ما تم كتابته بالأسلوب العادي البسيط ومنها ما تم كتابته بشكل احترافي وفي إطار الانفوجرافيك.

للاطلاع على قوالب السيرة الذاتية الوورد اضغط هنا 


 كيفية كتابة السيرة الذاتية للتوظيف: 

يعد كتابة السيرة الذاتية للتوظيف من أهم الأمور الواجب مراعاتها عند التقدم لأي وظيفة، وذلك لأن السيرة الذاتية للتوظيف تعكس كافة الخبرات القدرات التي يمتلكها المتقدم، وكما تعمل السيرة الذاتية على تكوين صورة إيجابية للمتقدم عند هيئات القبول، وكما تثبت السيرة الذاتية للجنة القبول مدى كفاءة وخبرة مقدمها، ما يجعل الفرصة في الحصول على القبول كبيرة، ولأجل كتابة السيرة الذاتية للتوظيف بأفضل شكل ممكن يجب مراعاة الأمور التالية:

  1. التأكد من تضمين كافة المعلومات من مؤهلات وخبرات ومهارات في السيرة الذاتية.
  2. عند كتابة السيرة الذاتية للتوظيف يجب أن نبدأ بذكر المعلومات التي ترتبط بموضوع الوظيفة التي تقدم لها هذه السيرة الذاتية.
  3. يجب التأكد من خلو السيرة الذاتية من الأخطاء الاملائية.
  4. ينبغي كتابة المعلومات في السيرة الذاتية بشكل مرتب يعكس الشخصية النظامية لدى الشخص.
  5. في السيرة الذاتية المقدمة للتوظيف يجب صياغة البيانات بأسلوب موضوعي بعداً عن أسلوب (الأنا) والشعور بالعظمة أثناء عرض الخبرات.
  6. يجب مراجعة السيرة الذاتية قبل تسليمها، والتأكد من كافة معلومات الاتصال التي تم تدوينها في السيرة الذاتية.

ويتم كتابة السيرة الذاتية للتوظيف عن طريق جمع المكونات الأساسية للسيرة الذاتية (البيانات الشخصية، الخبرات العملية، الدورات التدريبية، المهارات الشخصية، المعرفون، وسائل الاتصال)، ويتم ترتيب هذه البيانات وتضمين معلوماتها كالتالي:

  1. البيانات الشخصية: وتشمل على الاسم الرباعي للشخص وتاريخ الميلاد والجنسية الأصلية ومكان الاقامة ورقم البطاقة الشخصية أو جواز السفر والحالة الاجتماعية.
  2. الخبرات العملية: حيث يتم كتابة كافة الخبرات التي تلقاها وأتقنها الشخص من خلال العمل، ويتم هذا بذكر المسمى الوظيفي وجهة العمل ومدة العمل.
  3. الدورات التدريبية: يتم كتابة اسم الدورة التي تلقاها الشخص وعدد ساعات تلك الدورة والجهة المنظمة لها، مع مراعاة البدء بالدورات التي تتعلق بموضوع طلب الوظيفية.
  4. المهارات الشخصية: حيث تشمل هذه المهارات كافة الميول والمواهب التي يتحلى بها الشخص تفيده في إتمام العمل.
  5. المعرفون: عند تقديم السيرة الذاتية لطلب التوظيف ينبغي كتابة اسمين فأكثر من الأشخاص بإمكانهم الاقرار بما يمتلكه الشخص من قدرات والاشادة بأخلاقه وصفاته الشخصية، كما يتم كتابة أرقام هواتفهم وعنوان البريد الالكتروني.

 نموذج السيرة الذاتية طلب الوظيفة: 

يعتبر نموذج السيرة الذاتية لطلب الوظيفة مهماً في توضيح العناصر الواجب كتابتها في السيرة الذاتية لطلب الوظيفة، وكذلك فإن متطلبات العصر الحالي جعلت هناك معايير محددة لكتابة السيرة الذاتية تم إبراز هذه المعايير في هذا النموذج المرفع، حيث تمت كتابته بصورة احترافية وإبداعية من خلال تقسيم السيرة الذاتية إلى أقسام واضحة وكتابة السيرة الذاتية مع دمج الألوان والأشكال الجذابة بداخليها، كما اشتملت هذه السيرة الذاتية لطلب الوظيفة على تخصيص أجزاء للمؤهلات والخبرات والمهارات والمعلومات الأخرى.

للاطلاع على نموذج السيرة الذاتية لطلب الوظيفة اضغط هنا 


 نموذج السيرة الذاتية جاهز للتعبئة: 

في نموذج السيرة الذاتية الجاهز للتعبئة، يتم كتابة العناصر الأساسية التي تحتويها السيرة الذاتية، وبعد تحميل نموذج السيرة الذاتية الجاهز للتعبئة يقوم الشخص بإدخال بيانات وإدراجها تحت العناصر الأساسية المدونة في السيرة الذاتية، حيث يشمل هذا النموذج على العناصر الآتية (البيانات الشخصية، المؤهلات العلمية، الخبرات العملية، الدورات التدريبية، المهارات الشخصية).

وللاطلاع على نموذج السيرة الذاتية الجاهز للتعبئة اضغط هنا 


 طريقة عمل سيرة ذاتية: 

يتم عمل السيرة الذاتية من خلال عدة خطوات يتم فيها تنظيم المعلومات المكونة للسيرة الذاتية، بحيث تكون السيرة الذاتية كنسق متكامل ومحرر بأسلوبه الفني المحدد، ويتم عمل السيرة الذاتية بالخطوات التالية:

1. معرفة كافة العناصر المطلوبة للسيرة الذاتية وكتابتها في ورقة خارجية، وهذه العناصر هي (البيانات الشخصية، المؤهلات العلمية، الخبرات العملية، الدورات التدريبية، المهارات الشخصية، المعرفون، وسائل الاتصال).

2. يتم البدء في ترتيب العناصر في السيرة الذاتية بحيث يشمل كل عنصر على مكوناته المحددة له كالتالي:

  • البيانات الشخصية: وتشمل البيانات الشخصية اسم الشخص وعمره ورقم الهوية الشخصية والحالة الاجتماعية، وكذلك هناك من يضمن البيانات الشخصية بالأهداف من التي كتبت من ورائها السيرة الذاتية.
  • المؤهلات الشخصية: يتم كتابة كافة الشهادات العلمية المتقدمة التي حصل عليها الشخص، ويتم ترتيبها من الشهادة الأحدث وصولاً إلى شهادة الثانوية العامة، وتكتب الشهادات العلمية مع ذكر التخصص والمعدل ومكان التخرج، مثال: بكالوريوس اللغة العربية، جيد جداً مرتفع 86%، جامعة الوطن، 2015م.
  • الخبرات العملية: حيث يذكر فيها كافة الأماكن التي عمل بها الشخص وطبيعة هذا العمل ومدته، مثال: (مهندس برمجيات الحاسوب، مركز الإتقان العلمي، من 20/4/2012_20/4/2015).
  • الدورات التدريبية: لابد عند كتابة الدورات التدريبية في السيرة الذاتية أن يتم كتابتها بذكر اسم الدورة وعدد ساعاتها ومكان أخذها، مثال: (الهندسة الصوتية، 20ساعة معتمدة، مركز التطوير المستمر).
  • المهارات الشخصية: وتشمل المهارات الشخصية كافة القدرات التي يمتلكها الشخص والميول والمواهب المختلفة، مثل حب الاستطلاع والقدرة على حل الأزمات.
  • المعرفون: وهم شخصين فأكثر من الأشخاص الذين يمكنهم الشهادة والإقرار بكفاءة مقدم السيرة الذاتية، ويتم كتابتهم بذكر اسماهم ومناصبهم وأرقام هواتفهم، مثال (محمد أحمد ابراهيم، عميد كلية التربية، 123456).
  • وسائل الاتصال: يجب أن يكتب صاحب السيرة الذاتية رقمين جوال وآخر لهاتف أرضي، وعنوان البريد الالكتروني.

3. بعد كتابة السيرة الذاتية وفق الخطوات السابقة يجب مراجعتها بشكل دقيق قبل التسليم والاعتماد.


 توصيات هامة في كتابة السيرة الذاتية: 

من التوصيات التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار عند كتابة السيرة الذاتية ما يلي:

  1. في السيرة الذاتية يجب تحري المصداقية والفترات الزمنية الدقيقة.
  2. كتابة السيرة الذاتية بأسلوب مختصر من غير إخلال بالمعنى.
  3. كتابة السيرة الذاتية بشكل دوري لتضمين المهارات والخبرات المكتسبة أولاً بأول.
  4. التأكد من سلامة الشهادات ومدى صلاحيتها قبل تدوينها في السيرة الذاتية.
  5. مراجعة السيرة الذاتية من كافة النواحي اللغوية والفنية والتصميمية قبل اعتمادها.

لطلب المساعدة في كتابة وتصميم السيرة الذاتية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟