كيفية عمل البحث الجامعي وغلافه

كيفية عمل البحث الجامعي وغلافه
اطلب الخدمة

كيفية عمل البحث الجامعي وغلافه


 كيفية عمل بحث جامعي: 

الغرض من عمل البحوث الجامعية، هو تقييم الطلبة من خلال هذه البحوث، إضافة إلى زيادة خبرة الطلبة في العمل البحثي، وعمل البحث الجامعي يتم وفق عدة خطوات متتالية، وهذه الخطوات كالتالي:

  1. البحث عن موضوع مناسب: تعتبر عملية ابحث عن موضوع للبحث الجامعي هي نقطة البداية في عمل البحث الجامعي، ويجب على الباحث اختيار موضوعاً لبحث الجامعي يكون ضمن حدود معينة، وليس عاماً.
  2. توفير المصادر: يوجد مصادر أساسية، ومصادر ثانوية، ويجب على الباحث عند عمل البحث الجامعي أن يعتمد على المصادر الأساسية، كالأبحاث المحكمة، والرسائل العلمية، والكتب الموثوق بصحتها.
  3. تنظيم الأفكار: في هذه الخطوة من عمل البحث الجامعي يعم الباحث إلى ترتيب أفكار بحثه الرئيسية بشكل متسلسل، قمن خلال تنظيم لأفكار يضع البحث خطة مميزة لبحثه الجامعي.
  4. المقدمة: تمثل مقدمة البحث الجامعي البوابة التي يتم من خلالها الدخول إلى موضوع البحث الجامعي، ويتم في المقدمة تقديم نبذة عن محتويات البحث الجامعي.
  5. المحتوى: محتوى البحث الجامعي يمثل الجزء الأكبر في البحث الجامعي، وفيه يتم الحديث عن موضوع البحث الجامعي بشكل مفصل.
  6. الخاتمة: تجسد خاتمة البحث الجامعي النتائج النهائية التي استنتجها الباحث.

 طريقة عمل غلاف بحث: 

الخط المفضل لعمل غلاف البحث الجامعي المكتوب باللغة العربية هو Simplified Arabic، لكن نجد بعض الباحثين عند كتابة العنوان في غلاف البحث الجامعي يختارون خطوطاً غير هذا الخط، أما الحجم المعتمد للخط في كتابة أجزاء غلاف البحث الجامعي فيختلف من جزء لآخر، وأحجام الخطوط المفضلة لعمل غلاف البحث الجامعي كالتالي:

  1. اسم ومكان الجامعة: من المفضل عند كتابة اسم الجامعة ومكانها، واسم الكلية والقسم في غلاف البحث الجامعي أن يتم كتابة هذه الأشياء بخط غامق مقياس 14.
  2. العنوان: تختلف الجامعات عن بعضها في حجم الخط الذي يكتب به العنوان في غلاف البحث الجامعي، لكن الحجم المفضل هو 20 غامق، وحجم الخط هذا يكون للعنوان والمنهج في غلاف البحث الجامعي.
  3. اسم الطالب والمشرف: حجم الخط الذي تعتمد كثير من الجامعات عند كتابة اسم الطالب والمشرف في غلاف البحث الجامعي هو 16.
  4. التاريخ: التاريخ في غلاف البحث الجامعي يتم كتابته في أسفل الصفحة، حيث يتم كتابة التاريخ بخط غامق مقياس 14.

هذه هي أحجام الخطوط المفضلة لكتابة عناصر وأجزاء غلاف البحث الجامعي، ويجب أن تكون العناصر كلها في غلاف البحث مكتوبة بخط غامق.


 أوراق علمية منشورة: 

من الأوراق العلمية التي تم نشرها في المجلات العلمية، الأوراق العلمية التالية:

  1. ورقة علمية عن المواد النانوية لأكسيد الكوبالت وآثارها على الفقاريات والنباتات في التربة، وقد قام بإعداد الورقة العلمية كل من: جافينا، وراستيرو، وتم نشرها في مجلة التربة والكماليات، المجلد 19، العدد 7، وسنة نشر الورقة العلمية هي 2019.
  2. ورقة علمية عن البطاطا العضوية والتنبؤ بمحصولها باستعمال أنظمة الحراثة ANN، وقام بإعداد الورقة العلمية الباحث جبسي كريم، وتم نشرها في مجلة بحث التربة والحراثة، المجلد 190، بشهر يوليو عام 2019.
  3. ورقة علمية عن العقيدات الجذرية والتغيرات الجينية والفيسيولوجية التي تحدث لها في مرحلة الشيخوخة الطبيعية، وهذه الورقة العلمية قام بإعدادها الباحث ليمديكاغو، وتم نشرها في مجلة تغذية النبات وعلوم التربة، ورقم المجلد 182، رقم العدد 3، وتم نشر الورقة العلمية بشهر يونيو عام 2019م.

 كيف تعمل بحثاً جامعياً: 

تتصف البحوث الجامعية التي يقدمها طلبة الدراسات العليا بالصبغة العلمية، حيث تكون أصيلة ودقيقة؛ لأن طلبة الدراسات العليا وخاصة طلبة الدكتوراه يكون لديهم خبرة كبيرة بعمل البحوث الجامعية، وعموماً فإن عمل البحوث الجامعية يتم من خلال اختيار عنوان بحث يتناسب مع القدرات العقلية للباحث، ويجب أن عند صياغة عنوان البحث الجامعي مراعاة خلوه من الكلمات الغريبة والمعقدة، وبعد العنوان يتناول الباحث في بحثه الجامعي التمهيد وفيه يذكر الخطوط العريض التي يريد شرحها في بحثه الجامعي، مع بيان قيمة البحث العلمي وفائدته، ثم يبدأ الباحث بعرض مقدمة البحث الجامعي حيث يمهد الباحث من خلال المقدمة لموضوع بحثه الجامعي، ويذكر الأسلوب الذي سوف ينهجه في بحثه الجامعي، ثم يتناول الباحث متن البحث الجامعي، ويجب أن يتعمق الباحث في تناوله لمتن البحث الجامعي، وأن يغطي كل جزئيات البحث، حتى يصل إلى النتائج العلمية الدقيقة التي يلخصها، ثم يعرضها في خاتمة البحث الجامعي، وبعد ذلك يتم توثيق المصادر والمراجع التي تم الاعتماد عليها في عمل البحث الجامعي، حيث يتم كتابة اسم المصدر أو المرجع، واسم مؤلفه، والطبعة، ومكان النشر، ودار النشر، وتاريخ النشر.


 نشر الأوراق العلمية الإنجليزية: 

إن عملية نشر الأوراق العلمية الإنجليزية لا تختلف عن عملية نشر الأوراق العلمية العربية، حيث يتم نشر الأوراق العلمية الإنجليزية من خلال عدة مراحل كالتالي:

  1. في المرحلة الأولى من مراحل نشر الورقة العلمية الإنجليزية يتم التأكد من اكتمال الورقة العلمية، وقوة محتواها.
  2. تحديد المجلة المناسبة: فليس كل المجلات تقبل نشر الأوراق العلمية الإنجليزية؛ لذلك يجب اختيار مجلة تقبل النشر باللغة الإنجليزية، كما يجب أن تكون المجلة معترف بها وتتصف بالصدق والأمانة.
  3. معرفة شروط المجلة: من المهم على الباحث أن يتعرف على شروط المجلة التي سوف ينشر ورقته العلمية الإنجليزية؛ ليتأكد من استيفاء ورقته العلمية الإنجليزية لشروط النشر بالمجلة المختارة
  4. التدقيق: بعد أن يحدد الباحث المجلة المناسبة لنشر ورقته فيها، يقوم بتدقيق ورقته العلمية الإنجليزية لتأكد من خلوها من الأخطاء الإملائية.
  5. في المرحلة الأخيرة من عملية نشر الورقة العلمية الإنجليزية يقوم الباحث بتقديم ورقته العلمية الإنجليزية للنشر ويتابع بشكل مستمر حتى يتم قبول نشر ورقته العلمية الإنجليزية.

 فيديو: خطوات كتابة البحث العلمي 

 


لطلب المساعدة في كتابة الأوراق العلمية والأبحاث يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟