عمل البحوث الجامعية والأوراق العلمية

اطلب الخدمة

عمل البحوث الجامعية والأوراق العلمية


 طريقة عمل بحث جامعي مع المشكلة والاستبيان: 

عندما يُكلَّف الطالب ببحثه جامعي؛ فقد يشعر بالتوتر خاصة إذا لم يكن لدية خبرة في عمل البحوث الجامعية، والحقيقة أن عمل البحوث الجامعي ليس صعباً، ولكنه يحتاج إلى القيام بخطوات متسلسلة، حيث إن خطوات عمل البحث الجامعي كالتالي:

  1. إن الخطوة الأولى في عمل البحث الجامعي هي اختيار موضوع البحث، ومن الأفضل أن يعطي المشرف الحرية للطالب لاختيار موضوع بحثه الجامعي بنفسه، وبعد أن يختار الباحث موضوع البحث الجامعي؛ فإنه يشرع في كتابة مقدمة البحث.
  2. مشكلة البحث: من أهم الأمور التي يجب توضيحها في البحث الجامعي هي مشكلة البحث، حيث إن مشكلة البحث هي جوهر البحث الجامعي، ويتم صياغة مشكلة البحث على هيئة سؤال رئيسي، وهدف من كتابة مشكلة البحث هو توضح أهداف البحث الجامعي، وبعد مشكلة البحث الجامعي يذكر الباحث أهداف وأهمية البحث وحدوده وفرضياته، ومنهجه.
  3. الدراسات السابقة: يذكر الباحث في بحثه الجامعي أهم الدراسات السابقة العربية ثم الأجنبية، ويقوم بتلخيصها ونقدها والتعليق عليها.
  4. الإجراءات: هذه أهم خطوة بعد مشكلة البحث في البحث الجامعي، وفيها يتم الحديث عن منهج ومجتمع الدراسة، والعينة والاستبيان، حيث إن الاستبيان أهم أداة من أدوات جمع المعلومات في البحث الجامعي، والاستبيان يساعد الباحث على الوصول إلى حلول لمشكلة بحثه الجامعي، وعند كتابة الباحث للاستبيان يجب أن يراعي الصدق والثبات والموضوعية، وفي النهاية يقدم الاستبيان للباحث في بحثه الجامعي نتائج دقيقة ومهمة، وبعد الوصول إلى النتائج من خلال الاستبيان يبدأ الباحث في بحثه الجامعي بمناقشة هذه النتائج، وتقديم التوصيات.

 ما يجب مراعاته عند كتابة الأوراق العلمية: 

تعرف الورقة العلمية بأنها تقرير مكتوب؛ لصف النتائج التي تخص البحث العلمي أو الرسالة العلمية، وتحكون مكتوبة بشكل منهجي ومحكم، ويجب على الباحث عند كتابته للورقة العلمية مراعاة ما يلي:

  1.  يجب أن يحدد الباعث طبيعة القراء الذين سوف يقرأون الورقة العلمية.
  2. يجب أن يحدد ويظهر الباحث أهم عناصر الورقة العلمية.
  3. يُفضل أن يضع الباحث مجموعة من المقترحات والبدائل التي سوف تنشأ الورقة العلمية على هيئتها.
  4. حتى يتم عمل الورقة العلمية بأحسن صورة، يجب أن يتعرف الباحث على معلومات إضافية حول إعداد البحوث العلمية والجامعية.
  5. يجب أن يكون الباحث على علم بآلية تنسيق وضبط الأوراق العلمية.
  6. إذا لم يمتلك الباحث خبرة كافية في عمل الأوراق العلمية، فيضل أن يلجأ الباحث إلى المختصين ليحصل منهم على التوجيهات التي تناسبه.

 ما هي طريقة عمل بحث جامعي؟ 

إن البحوث الجامعية تختلف عن بعضها البعض في طريقة عملها، فالبحوث الجامعية التي يقدمها طلبة كلية الآداب مثلًا تختلف طريقة عملها عن البحوث الجامعية التي يقدمها طلبة كلية التربية، فالبحوث الجامعية التربوية الطريقة المفضلة لعملها هي كالتالي:

  1. الإطار العام: فبعد أن يحدد الباحث موضوع بحثه الجامعي التربوي، يتناول الإطار العام للبحث، ويتحدث فيه عن مشكلة البحث، وقروضه، وأهدافه، وأهميته، وحدوده، ومصطلحاته.
  2. الإطار النظري: ويمثل الإطار النظري الفصل الثاني من البحث الجامعي، وفيه يتحدث الباحث بشكل نظري عن موضوع البحث.
  3. الدراسات السابقة: ففي البحوث الجامعية التربوية يتم كتابة مؤلف الدراسة السابقة وتاريخ تأليفها، وعنوانها، ثم عينتها وتلخيص نتائجها، وفي النهاية يقوم الباحث في بحثه الجامعي بنقدها.
  4. الطريقة والإجراءات: يتحدث الباحث في هذه الفصل من بحثه الجامعي التربوي عن متجمع الدراسة وعينته، وعن الأساليب الإحصائية التي يستخدمها الباحث في هذا البحث الجامعي.
  5. نتائج البحث وتفسيرها: حيث يتوصل الباحث في نهاية بحثه الجامعي إلى أهم النتائج، ويقوم بتحليلها وتفسيرها.

 إعداد الأوراق العلمية: 

إن إعداد الأوراق العلمية يتم من خلال الخطوات التالية:

  1. عنوان الورقة العلمية: يجب أن يكون عنوان الورقة العلمية صريحاً، وواضحاً، وقصيراً.
  2. إعداد وجمع وترتيب بيانات الورقة العلمية: ويجب أن تكون البيانات في الورقة العلمية مرتبة بشكل احترافي ومتميز.
  3. الكلمات المفتاحية: يجب أن تتناسب الكلمات المفتاحية مع محتوى ومضمون الأوراق العلمية.
  4. كتابة الملخص: الملخص في الورقة العلمية يجب أن يكون شاملاً لمحتوى الأوراق العلمية.
  5. الجداول: حيث يستخدم الباحث الجداول في الأوراق العلمية بغرض عرض وبيان النتائج التي حصل عليها.
  6. مناقشة النتائج: في هذه الخطوة يقوم الباحث بمناقشة نتائج الورقة العلمية، والمقارنة بين نتائج ورقته العلمية، وبين نتائج أوراق أخرى كتبها الباحثون السابقة في نفس التخصص.
  7. المصادر والمراجع: في الخطوة الأخيرة من إعداد الورقة العلمية يقوم الباحث بذكر كل المصادر والمراجع التي استعان بها في كتابة ورقته العلمية.

 طريقة عمل بحث جامعي مميز: 

مَن يريد عمل بحث جامعي مميز يجب أن يبذل كل جهده ويضع كل أفكاره أثناء عمل البحث الجامعي، فإذا لم بخطر في بال الباحث موضوعاً محدداً لبحث الجامعي عليه أن يتفحص الأبحاث السابقة بطريقة واعية وعميقة، حتى يختار الموضوع المناسب لبحثه الجامعي، ثم يجمع المصادر المراجع العلمية التي سوف يعتمد عليها في عمل بحثه الجامعي، ثم يتم صياغة مشكلة البحث الجامعي من خلال سؤال رئيسي، وبعد ذلك يتم كتابة أسئلة البحث الجامعي، حيث تسهل أسئلة البحث على الباحث تناول بحثه الجامعي، ثم يكتب الباحث أهداف وأهمية ومنهج البحث الجامعي، ويجب أن يكون المنهج في البحث الجامعي مناسباً لطبيعة موضوع البحث الجامعي، ثم ينتقل الباحث إلى كتابة محتوى البحث الجامعي حيث يشرع في تحليل وتفسير المعلومات التي جمعها، ويصل من خلالها إلى النتائج التي تقدم إجابات حول أسئلة البحث الجامعي.


 فيديو: خطوات كتابة البحث 

 


لطلب المساعدة في كتابة الأوراق العلمية والأبحاث يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟