عمل البحوث الجامعية وواجهاتها - المنارة للاستشارات

عمل البحوث الجامعية وواجهاتها

عمل البحوث الجامعية وواجهاتها
اطلب الخدمة

عمل البحوث الجامعية وواجهاتها


 طريقة عمل البحث العلمي الجامعي: 

عند كتابة الباحثين لبحوثهم العلمية الجامعية يجب أن يكونوا على معرفة كافية بطريقة عمل البحوث العلمية الجامعية، حيث إن الطريقة الصحيحة لعمل البحوث العلمية الجامعية تتمثل في الخطوات التالية:

  1. العنوان: عنوان البحث العلمي الجامعي الجيد هو العنوان الذي يستدل الباحث من خلاله على محتوى البحث العلمي الجامعي، وحتى يكون عنوان البحث العلمي الجامعي دالاً على المحتوى يجب أن يتضمن المتغيرات التابعة والمستقلة للبحث العلمي الجامعي.
  2. التمهيد: إن التمهيد في البحث العلمي الجامعي وظيفته تعريف القراء بالأمور التي يتضمنها البحث العلمي الجامعي، وتقديم الفكرة الرئيسية للبحث العلمي الجامعي.
  3. مشكلة البحث: حيث يقوم الباحث في بحثه العلمي الجامعي بالحديث عن المشكلة التي سوف يتناولها في بحثه، والتي سوف يقدم الحلول لها من خلال دراسته للبحث العلمي الجامعي، ويجب أن يتبع الباحث منهجية سليمة وعلمية أثناء عرضه لمشكلة البحث.
  4. أهداف وأهمية البحث: ففي هذه الخطوة من خطوات كتابة البحث العلمي الجامعي يذكر الباحث أهداف بحثه العلمي الجامعي بطريقة ممنهجة وسليمة.
  5. أدوات البحث: حيث يختار الباحث في بحثه العلمي الجامعي الأدوات المناسبة التي يستطيع أن يختبرها، ويقيس جودتها.
  6. المراجع: المراجع العلمية التي يتم توثيقها في البحوث العلمية الجامعية هي الكتب والأبحاث والرسائل والتي يستعين بها الباحث في كتابة بحثه العلمي الجامعي.

 طريقة عمل البحث الجامعي: 

عند عمل الباحث للبحث الجامعي يجب مراعاة اشتماله على جميع العناصر الأساسية اللازمة لكتابة البحث العلمي الجامعي، ويشترط على الباحث عند عمل البحث الجامعي عدة شروط أهمها ما يلي:

  1. عند صياغة عنوان البحث الجامعي، يجب أن يكون العنوان محدداً الجوانب؛ أي أن يبتعد الباحث عن العمومية عند صياغة عنوان البحث الجامعي.
  2. عند اختيار الدراسات السابقة في البحث الجامعي يجب أن تكون مرتبط بشكل مباشر مع موضع البحث الجامعي.
  3. يجب كتابة خطة البحث الجامعي بشكل كامل، فلا يعقل أن يتم كتابة بحث جامعي دون وجود خطة، فالخطة ترسم للباحث الطريق الذي سوف يسلكه في كتابة بحثه الجامعي، وتبين له العنوانين الرئيسية والفرعية التي سوف يتناولها في بحثه الجامعي.
  4. البعد عن الانتحال: تركز الجامعات على هذه القضية، لذلك يجب تجنب الانتحال عند كتابة البحوث الجامعية.
  5. التوثيق الصحيح: إن توثيق المصادر والمراجع في البحوث الجامعية يجب أن يكون صحيحاً وسليماً، وذلك من خلال ذكر اسم المصدر أو المرجع، وسام مؤلفه، وتاريخ ومكان نشره.

 كيفية عمل بحث جامعي متكامل: 

إن البحث الجامعي المتكامل هو البحث الذي يشتمل على المعلومات الكاملة والوافية حول موضوع البحث، والبحث الجامعي هو الذي يسير وفق منهجية محددة، وحتى يكون البحث الجامعي بحثاً متكاملاً يجب على الباحث عند عمل للبحث أن يراعي ما يلي:

  1. النقاش العلمي: والنقاش العلمي يعني أن يناقش الباحث معلومات بحثه الجامعي بطريقة عملية ومنطقية، وأن يقدم الأدلة التي تثبت صحة كلامه.
  2. استخدام الأسلوب العربي الفصيح: فالبحث الجامعي هو البحث الذي يكون خالياً من الكلام اللهجي أو العامي، وهو الذي يكون خالياً من الأخطاء الإملائية أو النحوية.
  3. إدراج الرسوم والجداول: فقد يستعين الباحث عند عمل بحثه الجامعي ببعض الرسوم التوضيحية والبيانية والجداول، وفي حال استعانة بها يجب إدراجها في البحث العلمي الجامعي.
  4. الإشارة إلى النصوص المقتبسة: فعند عمل البحث الجامعي يجب على الباحث أن يتجنب الوقوع في الانتحال غير المقصود، وذلك من خلال الإشارة إلى النصوص المقتبسة في البحث الجامعي بعلامتي تنصيص " ".
  5. حتى يكون البحث الجامعي بحثاً متكاملاً يجب أن يقدم الباحث من خلال الخاتمة الحلول والإجابات حول فرضيات البحث.

 طريقة عمل واجهة البحث: 

يجب عند عمل الباحث لوجهة البحث أن يراعي اشتمالها على المعلومات المهمة التي لا يمكن الاستغناء عنها في أي واجهة بحث، حيث تتمثل معلومات واجهة البحث فيما يلي:

  1. معلومات الجامعة: حيث يكتب الباحث في يمين أعلى واجهة البحث، حيث يكتب: (الجامعة...........، عمادة البحث العلمي والدراسة العليا، كلية .............، قسم ............. .
  2. شعار الجامعة: في الجهة اليسرى المقابلة لمعلومات الجامعة في واجهة البحث يتم وضع شعار الجامعة.
  3. عنوان البحث: ففي منتصف واجهة البحث يكتب البحث: (بحث بعنوان)، وفي أسفل منها يكتب عنوان البحث، وهنا عبار اختيارية يفضل كتابته في واجة البحث وهي: (قدم البحث كمتطلب لـ................) ويتم كتابتها أسفل العنوان في واجهة البحث.
  4. اسم الباحث والمشرف: فبعد الخطوة السابقة يتم في واجهة البحث كتابة اسم الطالب، واسم المشرف، ويفضل أن يكون الاسمان مكتوبين في واجهة البحث بشكل ثلاثي.
  5. التاريخ: يجوز أن يكتب في واجهة البحث التاريخ الميلادي فقط، ويجوز التاريخ الهجري فقط، والأفضل أن يُكتب التاريخان.

 موقع نشر الأوراق العلمية: 

يوجد كثير من المواقع التي تهتم بنشر الأوراق العلمية، ومن أهم هذه المواقع ما يلي:

  1. موقع المجلة الشاملة: يهتم هذا الموقع بنشر الأبحاث والأوراق العلمية في المجالات التربوية والعلمية، حيث يقوم الموقع بنشر الأبحاث والأوراق العلمية بشكل إلكتروني، وباللغتين العربية والإنجليزية.
  2. موقع Library Genesis: هذا الموقع يهتم بنشر العديد من الأبحاث والأوراق العلمية والكتب، ويمكن للباحثين الاطلاع على الأوراق العلمي والأبحاث والكتب المنشورة في هذا الموقع مجاناً.
  3. موسوعة صحتي الطبية: يقدم موقع موسوعة صحتي الطبية خدمة نشر الأوراق والأبحاث العلمية والمحكمة في المجالات الطبية، حيث يقوم هذا الموقع بنشر الأوراق العلمية والأبحاث في أفضل المجلات وبأقل الأسعار.

 فيديو: تصميم غلاف بحث التخرج وواجهة بحث التخرج 

  

لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة